انشاء متجر الكتروني مجاني

انشاء متجر الكتروني مجاني

انشاء متجر الكتروني هو خطوة ذكية جداً في هذا الوقت الذي اصبح فيه الوصول الي الانترنت متوفر للغالبية العظمى من الناس ، و اصبحت معظم عمليات الشراء تتم من خلال الانترنت ، حيث يقوم الاشخاص بالبحث عن الاغراض او الاشياء التي يحتاجونها على الانترنت و من ثم يقومون بشراءها من على المتاجر الالكترونية التي تقوم بعرض هذه المنتجات .

اذا ففي حال كنت صاحب متجر تقليدي على ارض الواقع ، او كنت ترغب في البدء في التجارة من الصفر فان التفكير في انشاء متجر الكتروني هو فكرة جيدة جداً و لكن هل تعلم من اين تبدأ من اجل انشاء متجر الكتروني خاص بك ؟ لا تقلق اذا كانت اجابتك هي لا ، ففي هذا الدرس سوف نتعرف على كيفية انشاء متجر الكتروني متكامل و كيفية البدء في اضافة منتجاتك و البدء بالطريقة الصحيحة للتجارة و البيع على الانترنت .

قبل البدء في درس اليوم دعوني اقدم لكم بعض الاحصائيات حول عدد المبيعات التي تتم عن طريق المتاجر الالكترونية و عدد مستخدمي الانترنت الذين يقومون بالشراء من الانترنت .

تمثل مبيعات المتاجر الالكترونية حالياً اكثر من ١٧.٢٪ من اجمالي عمليات البيع التي تتم في العالم ، بينما يزيد عدد المشترين على الانترنت بنسبة ١٣.٧ مما يعني انه الوقت الافضل بالنسبة لك لكي تبدأ في مجال التجارة الالكترونية و تبدأ في انشاء متجرك الالكتروني .

بهذه الاحصائيات فالان قد تصبح لديك نظرة مختلفة حول الاتجاه الذي يسير نحوه مستقبل التجارة الالكترونية و انشاء المتاجر الالكترونية و عرض المنتجات و بيعها على الانترنت .

توجد في الوقت الحالي الكثير من المنصات التي تتيح اك انشاء متجر الكتروني متكامل في اسرع وقت ممكن و بتكاليف تتفاوت من المجانية و مفتوحة المصدر الي المنصات التي تكلف اكثر من الف دولار في الشهر !

اما اذا كنت ترغب في انشاء متجر الكتروني احترافي فتوجد امامك ثلاث خيارات او منصات للاختيار من بينها على حسب احتياجات و متطلبات متجرك الالكتروني .

اذا في حال كنت ترغب في انشاء متجر الكتروني خاص بك و ترغب في تنميته و العمل عليه بجد فاول خطوة في طريقك نحو النجاح في مجال التجارة الالكترونية و بيع المنتجات الخاصة بك على الانترنت هو ان تقوم باختيار المنصة المناسبة لانشاء متجرك الالكتروني ، فالمنصة التي سوف تختارها لانشاء متجرك تعمل كحجر الاساس الذي سوف يقوم عليه جميع مكونات متجرك الاخرى ، ففي حال كلنت المنصة التي قمت باختيارها قوية و جيدة و تتحمل ضغط الطلبات و محصنة ضد عمليات الاختراق ، السرقة و الاحتيال ، فانت قد اخترت المنصة المناسبة .

على العكس تماماً ففي حال قمت باختيار منصة رديئة و لا تتحمل تنفيذ طلبات اقل عدد من العملاء ، فسوف يكلفك ذلك الكثير من العملاء و بالتالي الاموال و قد يأدي بك الي ترك العمل في مجال التجارة الالكترونية بشكل كامل .

المنصات الثلاثة التي سوف نتحدث عنها في هذا الدرس هي منصة شوبيفاي ، منصة ووكمرس من ووردبريس ، و منصة اوبن كارت ، و هذه المنصات كما ذكرت ليست الوحيدة و لكنها اشهر و اكبر المنصات المستخدمة من قبل اصحاب المتاجر الالكترونية في الوقت الحالي من جميع انحاء العالم .

انشاء متجر الكتروني باستخدام منصة شوبيفاي :

تعتبر منصة شوبيفاي من افضل منصات التجارة الالكترونية في الوقت الحاضر حيث تدعم اكثر من ٨ مليون مستخدم حول العالم و هي منصة متخصصة في مجال انشاء المتاجر الالكترونية بجميع انواعها و تتيح لك انشاء متجر الكتروني احترافي بسهولة و من دون الحاجة الي اي معرفة تقنة او برمجية ، فهي عبارة عن منصة مصممة خصيصاً للاشخاص الذين لم تسبق لهم تجربة التعامل مع المواقع الالكترونية من قبل .

توجد الكثير من التصاميم المعدة مسبقاً و القابلة للتخصيص على منصة شوبيفاي تتيح لك امكانية الاختيار من بينها بما يتناسب مع احتياجات و طبيعه متجرك الالكتروني ، كما انها توفر لك العديد من خطط الاشتراك الشهرية التي تناسب جميع المواقع الالكترونية من جميع الاحجام ، بداية من المواقع الصغيرة و التي تحتوي على عدد محدود من المنتجات مروراً بالمتاجر المتوسطة و وصولاً المتاحر الالكترونية الضخمة التي تحتوي على الاف المنتجات و الاقسام .

مميزات انشاء متجر الكتروني باستخدام منصة شوبيفاي :

١- امكانية اضافة عدد من المنتجات على حسب سعة الباقة التي قمت بالاشتراك فيها ، فكما ذكرت فإن منصة شوبيفاي تعمل بنظام باقات الاشتراك المدفوعة ، و لكل باقة مميزاتها التي تزيد من امكانيات متجرك من حيث الخيارات المتاحة و كميتها مثل تحديد عدد المنتجات التي يمكنك اضافتها الي متجرك  .

٢- منصة شوبيفاي سهلة الاستخدام و بسيطة و لا تحتوي على الكثير من التعقيد فهي مصممة في الاساس للاشخاص الذين ليست لديهم خبرة في مجال تصميم المواقع الالكترونية و الاشخاص الذين يقومون بانشاء متجر الكتروني خاص بهم لاول مرة ، كما انها منصة متخصصة في مجال المتاجر الالكترونية الحديثة ، على العكس من منصة ووكمرس المرتبطة مع مواقع و مدونات الووردبريس .

٣- تقوم منصة شوبيفاي على نظام باقات الاشتراك الشهرية المدفوعة ، حيث تقوم بتحديد الباقة التي ترغب في الحصول عليها على حسب الميزانية المتاحة لديك و على حسب احتياجات متجرك الالكتروني و يمكنك الترقية الي اي باقة اخرى بسهولة فيما بعد في حال قمت باختيار باقة و من ثم احتجت الي ترقيتها .

٤- خيارات السيو و تهيئة متجرك لمحركات البحث متوسطة في منصة شوبيفاي فهي ليست بجودة خيارات السيو المتوفرة في منصة ووكمرس و لكنها افضل بكثير مما هو عليه الحال في منصة اوبن كارت ، فسوف يجد متجرك الالكتروني على منصة شوبيفاي فرصة للمنافسة في نتائج البحث بشكل جيد .

٥- خدمة الدعم الفني متوفرة بصورة جيدة في منصة شوبيفاي ، كما يمكنك ايجاد الحلول لمشاكل متجرك في حال وجودها على الانترنت عن طريق الانضام الي منتديات الدعم و حل مشلات منصة شوبيفاي المختلفة و المتوفرة بكل اللغات .

انشاء متجر الكتروني مجاني باستخدام منصة ووكمرس :

ووكمرس ( WooCommerce ) هو عبارة عن اضافة مجانية لمواقع الووردبريس تتيح لك تحويل موقع ووردبريس الخاص بك بسهولة الي متجر الكتروني متكامل من حيث الوظائف و الجاهزية لعرض المنتجات و بيعها و استلام الارباح .

و احد اهم مميزات منصة ووكمرس هي انها منصة مجانية تماماً بنسبة ١٠٠٪ و مفتوحة المصدر ، اي انك لا تحتاج لدفع اي تكاليف من اجل انشاء متجر الكتروني باستخدام ووكمرس بل فقط تقوم بتثبيت اضافة الووكمرس على موقع ووردبريس الخاص بك و سوف يصبح متجرك الالكتروني جاهزاً في غضون دقائق معدودة .

مميزات انشاء متجر الكتروني مجاني باستخدام ووكمرس :

١- امكانية اضافة عدد غير محدود من المنتجات الي متجرك ، فكما ذكرت فان منصة ووكمرس هي منصة مجانية تماماً و مفتوحة المصدر و لا تضع اي حدود امام عدد المنتجات التي يمكنك اضافتها الي متجرك ، اي انه لديك الحرية لاضافة الاف المنتجات الي متجرك و عرضها بحرية تامة .

٢- متجر ووكمرس سهل التعامل من جهة لوحة التحكم و لكنه مرتبط بلوحة تحكم ووردبريس الرئيسية و ليس لديه لوحه تحكم خاصة به ، اذا فعلى عكس المنصات الاخرى التي تحتوي علىلوحة تحكم مخصصة لادارة المتجر الالكتروني فان لوحة تحكم متجر ووردبريس هي جزء من لوحة تحكم موقع ووردبريس الخاص بك .

٣- لا توجد اي تكاليف اضافية من اجل تصميم متجر الكتروني باستخدام ووكمرس ، ففي حال كنت تمتلك موقع الكتروني باستخدام ووردبريس فكل ما عليك فعله من اجل انشاء متجرك هو ان تقوم بتثبيت اضافة ووكمرس مجاناً من مستودع اضافات الووردبريس .

٤- متجرك الالكتروني على منصة ووكمرس متوافق بشكل كامل مع السيو و جاهز للظهور في النتائج الاولى على محركات البحث ، فمن تجربة شخصية تجد ان معظم المنتجات الني تظهر في محرك البحث قووقل هي عبارة عن منتجات معروضة على متاجر ووكمرس .

٥- الدعم الفني لمنصة ووكمرس مقدم من قبل مجتمع الووردبريس بشكل عام ، و هو احد اكبر المجتماعات و اكثرها نشاطاً على الانترنت ، حيث يمكنك ايجاد الحلول للمشاكل و الصعوبات التي تواجهك في ادارة و تصميم متجرك بسهولة على الانترنت ، و في معظم الاحيان ستجد الاجابة لكل اسألتك بمجرد البحث عنها في محرك البحث قووقل .

٦- تتميز منصة ووكمرس عن بقية منصات شوبيفاي و اوبن كارت بامكانية ادارة مدونة جنب بجنب مع متجرك الالكتروني ، الامر الذي سوف يفيدك كثيرا في مجال التسويق بالمحتوى لمتجرك و امكانية نشر العروض و الاخبار و كل ما هو جديد حول متجرك .

انشاء متجر الكتروني مجاني باستخدام منصة اوبن كارت :

اوبن كارت هي عبارة عن منصة تصميم متاجر الكتروني مجانية و مفتوحة المصدر و هو بالاصل عبارة عن سكريبت php تقوم بتحميله من الموقع الرسمي و من ثم تثبيته على الاستضافة الخاصة بك ، و بذلك تكون جاهزاً للبدء في تصميم متجرك ، و يتميز متجر اوبن كارت بالسهولة في التعامل و خصوصا من جهة لوحة التحكم الخاصة بمدير الموقع التي تسمح لك باضافة المنتجات الخاصة بك بسهولة و ترتيبها في تصنيفات مختلفة كما تشاء بكل سهولة .

١- تعتبر منصة اوبن كارت هي الخيار الاسهل بالنسبة لمن ليس لديهم الخبرة في مجال تصميم المتاجر الالكترونية و الذين يرغبون في البدء في عرض منتجاتهم باسرع وقت على الانترنت .

٢- منصة اوبن كارت هي منصة مجانية تماماً و مفتوحة المصدر ولا توجد اي تكاليف للحصول على متجر اوبن كارت الخاص بك سوى الحصول على استضافة و دومين و تثبيت سكريبت اوبن كارت عليهما .

٣- بما يخص السيو و تهيئة متجرك للظهور في نتائج البحث فان منصة اوبن كارت ليست الافضل في هذا المجال حيث تعنى بشكل اكبر بعرض المنتجات الخاصة بك بصورة مباشرة و سريعه على العملاء دون الاهتمام باعدادات السيو و ظهور المنتجات على نتائج البحث .

٤- يتوفر دعم فني لمنصة اوبن كارت ، كما ان لديها مجتمع ضخم جدا من المطورين و المستخدمين الجاهزين لتقديم المساعدة في اي وقت .

الاسئلة الشائعة حول كيفية انشاء متجر الكتروني مجاني :

ما هي افضل منصة تتيح انشاء متجر الكتروني مجاني ؟

افضل ثلاث منصات لانشاء متجر الكتروني هي منصة شوبيفاي ، منصة ووكمرس و منصة اوبن كارت ، و لكن منصة شوبيفاي هي منصة مدفوعة و تعتمد على نظام الاشتراك الشهري ، اذا فاذا كنت ترغب في انشاء متجر الكتروني مجاني تماماً فافضل الخيارات المتاحة لديك هي ووكمرس و اوبن كارت .

هل يمكنني الاشتراك في منصة شوبيفاي مجاناً ؟

في الواقع تتيح لك منصة شوبيفاي الاشتراك مجاناً لمدة ١٤ يوم فقط ، من اجل تجربة الخدمة و البدء في تصميم متجرك و لكن الخدمة في الاساس مدفوعة و لا يمكن الحصول عليها مجاناً .

نظرة اخيرة على كيفية انشاء متجر الكتروني مجاني :

البدء في عرض منتجاتك على الانترنت لم يكن يوماً اسهل و اسرع مما هو عليه الان ، لما وصل اليه العالم من تطور في مجال المواقع الالكترونية و طرق الدفع الالكتروني ، لذلك فان كنت تفكر في بدء انشاء متجر الكتروني خاص بك فهذا هو الوقت الانسب لذلك .

لقد تعرفنا في هذا الدرس على ثلاثة من اشهى منصات انشاء المتاجر الالكترونية و تعرفنا كذلك على خصائص و مميزات كل منها و ما يجعل كل واحدة منها متميزة عن الاخرى .

حان الان وقتك لكي تقرر و تختار المنصة التي تناسب احتياجات متجرك و تبدأ اولى خطواتك في مجال العمل على الانترنت من خلال انشاء متجر الكتروني خاص بك .

عرض انشاء متجر الكتروني مجاني :

اذا كنت ترغب في انشاء متجر الكتروني احترافي و ليس لديك الخبرة الكافية او ليس لديك الوقت لتصميمه بنفسك فيمكنك الاستفادة من عرض تصميم المواقع الالكترونية مجاناً لزوار موقع ووردبريس بالعربي ، فقط تقوم بطلب الخدمة و اعطائنا مواصفات متجرك الالكتروني و سوف يتم تصميم متجرك مجاناً بشكل احترافي في اسرع وقت ممكن .

               هل ترغب في انشاء موقع الكتروني ؟        

       

هل كانت هذه المقالة مفيدة بالنسبة لك ؟

انقر للتقييم

المتوسط : / 5. عدد الاصوات :

شارك المعرفة :

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *