التجارة الإلكترونية

شروط فتح متجر الكتروني في السعودية وكيفية تطبيقها من منزلك

بما أنك ترغب في معرفة شروط فتح متجر الكتروني في السعودية فهذا يعني أنك مهتم بمجال التجارة الإلكترونية وترغب في معرفة وتعلم المزيد حول هذا المجال الزاخر بالفرص والذي يعتبر أحد أفضل المجالات للإستثمار في الوقت الحالي وبالأخص في المملكة العربية السعودية، حيث تشير الإحصائيات الواردة من الغرفة التجارية السعودية إلى أن إيرادات التجارة الإلكترونية في المملكة قد بلغ أكثر من 1.5 مليار دولار !!

تعتبر المملكة العربية السعودية الدولة الأولى في الشرق الأوسط من ناحية النمو في مجال التجارة الإلكترونية وعدد المتاجر وإقبال المواطنين على الشراء من المتاجر الإلكترونية على الإنترنت، لذلك كان لزاماً على الحكومة متمثلة في وزارة التجارة إصدار مجموعة من القوانين لتنظيم عمل التجارة الإلكترونية في المملكة.

ربما تعتقد أن شروط فتح متجر الكتروني في السعودية كثيرة ومعقدة وتستغرق الكثير من الوقت والجهد صحيح ؟ دعني أخبرك بأمر مفرح وهو أن شروط فتح متجر الكتروني في السعودية سهلة ويمكن تطبيقها بواسطة كل مواطن سعودي أو مقيم إلكترونياً من داخل المنزل وفي أقل من ثلاث دقائق فقط !

تهدف وزارة التجارة من إصدار شروط فتح متجر الكتروني في السعودية إلى تسهيل عملية تسجيل المتاجر الإلكترونية بالمملكة وضمان حقوق كل من البائع والمشتري وتساعد شروط فتح متجر الكتروني في السعودية على تشجيع التجارة الإلكترونية ومنع عمليات الغش والاحتيال، وجعل البيئة مناسبة لكل من يرغب في الإستثمار في التجارة الإلكترونية.

سوف نتعرف في هذا الشرح على شروط فتح متجر الكتروني في السعودية وكيفية تطبيقها خطوة بخطوة حتى تتمكن من فتح متجر الكتروني خاص بك بطريقة قانونية وتحصل على رخصة مزاولة النشاط التجاري في المملكة العربية السعودية.

شروط فتح متجر الكتروني في السعودية :

1- الترخيص وتسجيل المتجر :

أول وأهم شروط فتح متجر الكتروني في السعودية هي عملية الترخيص وإصدار سجل تجاري خاص بك، وذلك عن طريق الدخول إلى الموقع الرسمي لخدمة التسجيل، ويمكنك بهذه الطريقة الترخيص وتسجيل متجرك في أقل من 3 دقائق.

بعد الدخول الى الموقع الرسمي يجب تسجيل الدخول إلى الحساب عن طريق رقم الهوية أو اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بحساب أبشر (يجب أن تمتلك حساب في خدمة أبشر حتى تتمكن من تسجيل الدخول).

بعد تسجيل الدخول إلى حسابك في الموقع يجب الضغط على تبويب (سجلاتي التجارية)، و من ثم النقر على خيار (إصدار سجل تجاري).

الخطوة الأولى هنا هي تحديد نوع الإسم التجاري الذي ترغب في تسجيله من الخيارات التالية (اسم محجوز – اسم قائم – اسم شخصي).

الخطوة الثانية هي اختيار النشاط في المستوى الأول والثاني والثالث، مع العلم أنه لا يمكن اختيار أكثر من نشاط في المستوى الأول و في المستوى الثاني ولكن بإمكانك اختيار أكثر من نشاط في المستوى الثالث حسب الرغبة على أن لا يتجاوز عدد الأحرف بالأنشطة 350 حرف.

الخطوة الثالثة هي ان تقوم بتحديد مدة السجل التجاري من سنة حتى خمس سنوات، وبعد ذلك تقوم بتعبئة البيانات الخاصة بكل من : (السنة المالية- رأس المال – عنوان المنشأة وبيانات الاتصال).

أخيراً تظهر نافذة ملخص التأكيد على البيانات المدخلة على الخدمة تقوم بالتأكد من صحتها جيداً قبل إرسال الطلب، ليتم إصدار فاتورة سداد الكترونية يتم إرسالها كرسالة نصية لهاتفك لتقوم بعدها بسداد الفاتورة عبر قنوات السداد المختلفة.

2- دفع رسوم التسجيل :

بعد إتمام عملية سداد الفاتورة يتم خصم رسوم التسجيل البالغ قيمتها 200 ريال للرئيسي (للسنة الواحدة) و تضاف اليها أيضاً رسوم الغرفة التجارية حسب نوع النشاط للسجل التجاري والدرجة لكل سنة وهي 100 ريال للفرعي وهي للسنة الواحدة.

هذا يعني ان متجرك الإلكتروني قد أصبح مسجل ولديك ترخيص البدء في البيع على الإنترنت داخل المملكة العربية السعودية وذلك بعد أن قمت بالوصول إلى مرحلة سداد الفاتورة الخاصة بالمسجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية.

3- الموافقة على شروط فتح متجر الكتروني في السعودية :

تعتبر التجارة الإلكترونية مثل السوق الحقيقي لذلك يجب أن يتم توفير نظم وقوانين لتنظيمها وحماية حقوق البائعين والمستخدمين وذلك من أجل إيجاد بيئة مناسبة لمواكبة التطور العالمي في مجال البيع والشراء على الإنترنت ومحاربة الغش والإحتيال.

لذلك قامت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية بوضع مجموعة من اللوائح والإشتراطات التي تنظم عمل المتاجر الإلكترونية وتطبق على كل من البائع والمشتري ويجب الإلتزام بها من جميع الأطراف.

يمكنك الإطلاع على دليل شروط فتح متجر الكتروني في السعودية والعمل على ضمان التزام متجرك الإلكتروني بهذه الضوابط التي توضح البيانات الأساسية الواجب إبرازها في المتاجر الإلكترونية، وبيانات العقود الإلكترونية مع المشترين، بالإضافة إلى طرق التعامل مع بيانات المستخدم وسبل حفظها وتأمينها.

ننصح بشدة بالاطلاع على دليل اشتراطات المتاجر الإلكترونية في المملكة العربية السعودية والعمل على تنفيذها على متجرك الإلكتروني، حتى يصبح بإمكانك التركيز فقط على تنمية المتجر والتسويق له وزيادة العملاء.

4- إصدار السجل التجاري :

بعد الموافقة على الشروط وسداد فاتورة التسجيل يصبح بإمكانك تحميل شهادة التسجيل الخاصة بك إلكترونياً من داخل حسابك ومن ثم طباعتها، وبذلك أصبح متجرك الإلكتروني متوافق مع شروط فتح متجر الكتروني في السعودية، وذلك عن طريق التسجيل عن طريق الموقع الإلكتروني بدون الحاجة الي زيارة مصلحة حكومية.

مع العلم أنه لكي تتمكن من إصدار سجل تجاري في المملكة العربية السعودية يوجد شروط تم تحديدها بواسطة وزارة التجارة وهي أولاً أن يكون عمر المتقدم للتسجيل لايقل عن 18 عاماً، وثانياً ألا يكون المتقدم للتسجيل موظف في القطاع الحكومي، ويمكن لأي شخص يستوفي هذه الشروط اكمال عملية التسجيل بنجاح وفتح متجر الكتروني بدون أي مشاكل.

5- تم تطبيق شروط فتح متجر الكتروني في السعودية بنجاح :

بهذا تكون قد أكملت عملية التسجيل واصبح لديك سجل تجاري ويمكنك البدء في انشاء متجر الكتروني مطابق جميع شروط فتح متجر الكتروني في السعودية، وتقوم الآن بالعمل على تصميم المتجر واضافة المنتجات الخاصة بك والبدء في البيع على الإنترنت، وسوف نتعرف في الجزء التالي من هذا الشرح على المتطلبات الأساسية من أجل بدء انشاء متجر الكتروني جديد.

في حال لم تنجح في الحصول على الخدمة وتسجيل متجرك الكترونياً، يمكنكم زيارة فروع وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية أثناء أوقات الدوام الرسمي للحصول على الخدمة بشكل يدوي من الأحد إلى الخميس، من الساعـ 7:30 ـة صباحاً وحتى الساعـ 2:30 ـة ظهراً.

مميزات نظام السجل التجاري الالكتروني

ما هو نظام (معـروف) لتنظيم التجارة الإلكترونية ؟

تنص اللائحة التنفيذية لنظام التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية على إنشاء وزارة التجارة موقعاً لتوثيق المتاجر الإلكترونية، وإحد  أشهر منصات التوثيق هي خدمة (معروف) التي تعمل على توثيق المتاجر الإلكترونية المرخص لها بالعمل في المملكة العربية السعودية، وتعمل منصة (معروف) على خدمة جميع المتعاملين في مجال التجارة الإلكترونية عن طريق تعزيز الثقة في المتاجر الإلكترونية وزيادة فرص النجاح بالنسبة لأصحاب هذه المتاجر.

تعتبر خدمة (معروف) حالياً أفضل تعمل على تعزيز ثقة المستخدمين بالمتاجر الإلكترونية، حيث أنها خدمة مجانية وليست من شروط فتح متجر الكتروني في السعودية ولكنها تعمل على زيادة الثقة بين صاحب المتجر الإلكتروني والمستخدمين، حيث تمتاز المتاجر الإلكترونية التي يتم تسجيلها في خدمة (معروف) بالموثوقية ويمكن للمستخدمين التعامل معها بكل ثقة.

يفضل أن تقوم بطلب تسجيل متجرك الإلكتروني في منصة (معروف) وذلك عن طريق تسجيل اسم متجرك الإلكتروني وصفحات منصات التواصل الإجتماعي المختلفة الخاصة بالمتجر، وبعد أن يتم قبول طلب تسجيلك في (معروف) يمكن للمستخدمين زيارة متجرك الإلكتروني عن طريق منصة (معروف) وتقييم تجربة التسوق من متجرك الإلكتروني.

ما هي تكلفة انشاء متجر الكتروني في السعودية ؟

إذا ً الآن اكملت جميع شروط فتح متجر الكتروني في السعودية وترغب في الانتقال إلى الخطوة التالية والبدء في إنشاء وتصميم المتجر، وفي هذه المرحلة ستجد أمامك مجموعة كبيرة من منصات التجارة الإلكترونية المختلفة التي تمكنك من فتح متجر الكتروني بسهولة وبدون امتلاك خبرة تقنية مسبقة.

تتحكم منصة التجارة الإلكترونية التي سوف تختارها في نجاح أو فشل متجرك الإلكتروني ومدى توفر الحماية لك ولمستخدمي متجرك الإلكتروني، كما تتحكم في الخيارات والخصائص المتاحة لك مثل عدد المنتجات وطرق الدفع وطرق الشحن والتوصيل التي يمكنك استخدامها.

واذا كنت حقاً تبحث عن أفضل منصة للتجارة الإلكترونية توفر لك جميع الخصائص والمميزات اللازمة من أجل إنشاء وتصميم متجر الكتروني احترافي ومميز فإن منصة ووكومرس (WooCommerce) هي الخيار الأفضل بالنسبة لك.

حيث أن منصة ووكومرس هي منصة التجارة الإلكترونية الأكثر شهرة وهي المنصة التي يستخدمها ملايين من أصحاب المتاجر الإلكترونية على مستوى العالم وفي المملكة العربية السعودية كذلك، وهي منصة تمتاز بالسهولة في الإستخدام وعدم وضع حدود أمام الخصائص التي يمكنك إضافتها إلى متجرك.

للبدء في انشاء متجر الكتروني جديد بإستخدام منصة ووكومرس فأنت فقط تحتاج إلى الحصول على دومين وإستضافة لمتجرك الإلكتروني، وهذه هي كل متطلبات انشاء متجر الكتروني احترافي.

1- الدومين : هو عنوان أو رابط متجرك الإلكتروني وهو بمثابة الإسم لمتجرك أو العلامة التجارية الخاصة بك، و عنوان الدومين هو الرابط الذي يقوم المستخدم بكتابته في شريط المتصفح من أجل الدخول إلي متجرك الإلكتروني.

يمكن الحصول على عنوان الدومين لمتجرك الإلكتروني بكل سهولة عن طريق التسجيل في إحدى مواقع حجز الدومين، وتبلغ تكلفة الحصول على عنوان الدومين حوالي 15$ سنوياً، ولكن سوف نتعرف في هذا الشرح على كيفية الحصول على عنوان الدومين بالطريقة الصحيحة وبشكل مجاني.

2- الإستضافة : هي المكان الذي يتم فيه تخزين ملفات متجرك الإلكتروني وهي بمثابة المنزل بالنسبة لمتجرك، وهي مكون أساسي يجب الحصول عليه من أجل انشاء موقع الكتروني جديد وهي التي تجعل متجرك الإلكتروني متوفر على الإنترنت للمستخدمين على مدار الساعة.

توجد الكثير من المواقع الإلكترونية التي تقدم خدمة الإستضافة ولكنها ليست جميعها بنفس الجودة، لذلك ننصح بالحصول على استضافة متجرك الإلكتروني من موقع بلوهوست (Bluehost) الذي يعتبر الموقع رقم واحد عالمياً للحصول على استضافة قوية وبأقل تكلفة ممكنة لضمان تأسيس متجرك على أساس قوي منذ البداية.

حيث تمتاز استضافة بلوهوست أنها استضافة تجعل متجرك الإلكتروني سريع التحميل وآمن بالنسبة للعملاء، وأن تكلفة الحصول على استضافة بلوهوست منخفضة جداً، كما ستحصل على الدومين لمتجرك الإلكتروني مجاناً عند الإشتراك في استضافة بلوهوست عن طريق رابط الخصم الموجود في الأسفل.

خطوات انشاء متجر الكتروني في السعودية :

بمجرد الإنتهاء من تسجيل الإشتراك في استضافة بلوهوست سوف يكون متجرك الإلكتروني شبه مكتمل وكل ما عليك القيام به هو الدخول الي لوحة التحكم وتثبيت اضافة ووكومرس (WooCommerce) ومن ثم إختيار التصميم أو القالب المناسب لمتجرك والبدء في إضافة المنتجات إلى المتجر.

1- حجز الدومين والاستضافة : الخطوة الأولى من أجل إنشاء متجر إلكتروني هي أن تقوم بالحصول على عنوان دومين وإستضافة لمتجرك الإلكتروني، ولذلك لكونها العناصر الأساسية المطلوبة للبدء في إنشاء المتجر، ونوصي بالحصول على الإستضافة والدومين من موقع بلوهوست والإستفادة من رابط الخصم الموجود في هذه الصفحة.

2- تثبيت ووكومرس : عند الحصول على استضافة متجرك من موقع بلوهوست يتم تثبيت ووردبريس بشكل تلقائي وتوجد أيضاً إمكانية تثبيت ووكومرس بشكل تلقائي، وفي حال لم تقم بتفعيل خيار التثبيت التلقائي أثناء عملية التسجيل في الاستضافة يمكن تثبيت ووكومرس بسهولة من داخل لوحة التحكم.

3- إختيار وتثبيت القالب أو الثيم : توجد مجموعة كبيرة جداً من القوالب أو الثيمات الجاهزة لمتاجر ووكومرس والتي يمكنك الحصول عليها بشكل مجاني وتثبيتها وتطبيقها على متجرك الإلكتروني، فكل ما عليك هو التوجه الى تبويب القوالب من داخل لوحة التحكم والبحث عن القالب أو التصميم الذي يناسبك ومن ثم النقر على (تثبيت) ليتم تثبيت القالب وتطبيقه على المتجر.

4- إضافة المنتجات : للبدء في إضافة المنتجات إلى متجرك الإلكتروني تقوم بالتوجه الى تبويب (المنتجات) في لوحة التحكم ومن ثم النقر على (إضافة منتج جديد) وتقوم بعملية اضافة بيانات ووصف وصور وسعر المنتج ليتم بعد ذلك نشره وعرضه على المتجر.

توفر لك منصة ووكومرس إمكانية إضافة عدد غير محدود من المنتجات الي متجرك الإلكتروني سواء كانت هذه المنتجات عبارة عن منتجات ملموسة، منتجات رقمية، أو منتجات تسويق بالعمولة.

5- التسويق للمتجر : بعد الإنتهاء من إعداد المتجر وإضافة المنتجات يأتي الوقت لكي تخبر المستخدمين عن إطلاق وبدء تشغيل متجرك الإلكتروني، حيث يجب عليك أن تحرص على وضع خطة وإستراتيجية تسويقية محكمة لمتجرك الإلكتروني، سواء كنت ترغب في التسويق عن طريق محركات البحث، عن طريق منصات التواصل الإجتماعي، أو عن طريق الإعتماد على الإعلانات المدفوعة.

الأسئلة الشائعة حول شروط فتح متجر الكتروني في السعودية :

ما هي شروط فتح متجر الكتروني في السعودية ؟

 لكي تتمكن من فتح متجر الكتروني في المملكة العربية السعودية فأنت بحاجة إلى فتح سجل تجاري لدى وزارة التجارة، ومن ثم الموافقة على ضوابط و شروط فتح متجر الكتروني في السعودية و إستخراج الرخصة الخاصة بك إلكترونياً من الموقع الرسمي.

هل يمكن للمقيم فتح سجل تجاري ؟ 

يمكن للأجانب فتح سجل تجاري عند الإستثمار وفق ضوابط محددة يجب التقيد والإلتزام بها تحددها الوزارة  المعنية.
هل يمكن لموظف القطاع الحكومي فتح سجل تجاري ؟ لا، لايمكن لموظف القطاع الحكومي فتح سجل تجاري وذلك وفق الضوابط والأحكام السارية بهذا الخصوص.

كم يكلف فتح متجر الكتروني ؟

تكلفة فتح متجر الكتروني احترافي تختلف بإختلاف المنصة التي سوف تعتمد عليها، ولكن عن استخدام منصة ووكومرس المشهورة تكون التكلفة الإجمالية لفتح المتجر هي تكلفة حجز الدومين والاستضافة وهي أقل من 270 ريال سعودي.

ماهي خدمة (معروف) للمتاجر الإلكترونية ؟

هي عبارة عن منصة لتوثيق المتاجر الإلكترونية في السعودية وذلك لتشجيع المستخدمين وزيادة ثقتهم بهذه المتاجر الإلكترونية وزيادة فرص النجاح بالنسبة لأصحاب هذه المتاجر.

——————————

اذاً فقد تعرفنا في هذا الشرح على شروط فتح متجر الكتروني في السعودية وكيفية تطبيقها خطوة بخطوة، ومن ثم تعرفنا على المتطلبات الأساسية من أجل إنشاء وتصميم متجر الكتروني مميز، كما تعرفنا على منصة (معروف) لتوثيق المتاجر الإلكترونية وما هو دورها في زيادة الثقة بين المستخدمين وأصحاب المتاجر الإلكترونية.

إذا كنت تفكر في إنشاء متجر الكتروني فلا تتردد أبداً والفرصة متاحة بالنسبة لك لكي تفتح متجرك الخاص وتبدأ في البيع وامتلاك مصدر للدخل من الإنترنت يمكن الإعتماد عليه.

أحصل على تخفيض 70% + دومين مجاني لموقعك من استضافة بلوهوست

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة
1
مرحباً 👋 هل تحتاج مساعدة ؟
or scan the code
مرحباً بك 👋
هل تحتاج الى مساعدة ؟