التجارة الإلكترونية

كيف اسوي متجر الكتروني مجاناً وتحقيق أرباح اكثر من 10 الف ريال

كيف اسوي متجر الكتروني ؟ إذا كنت تسأل هذا السؤال وتبحث عن الإجابة فأنت الأن في المكان المناسب حيث ستتعرف على خطوات عملية ومبسطة تمكنك من انشاء متجر الكتروني مربح يحقق لك مدخول ممتاز من البيع على الإنترنت بصورة شهرية ويمكنك الإعتماد عليه.

وانت كذلك في الزمان المناسب حيث تشير الإحصائيات إلى زيادة إقبال الأشخاص على الشراء من المتاجر الإلكترونية بنسبة 200% خلال النص الأول فقط من هذا العام، ويتوقع أن يزداد عدد الأشخاص الذين يقومون بالشراء من على الإنترنت أضعاف العدد الحالي خلال السنوات القادمة.

هذا يعني أن التجارة الإلكترونية هي المسيطرة على المبيعات في الوقت الحالي وهي مستقبل البيع في السنوات القادمة، فإذا كنت تفكر في انشاء متجر الكتروني فمرحباً بك في هذا العالم المليء بالفرص التي يمكن اغتنامها من اجل انشاء علامتك التجارية من خلال البيع على الإنترنت وتحقيق مدخول لم تكن تتخيل الحصول عليه من قبل.

ما يميز التجارة الإلكترونية هو سهولة البدء وقلة التكاليف مع وجود عدد كبير جداً من العملاء المحتملين الذين يمكنك استهدافهم وتسويق منتجاتك وعرضها لهم، وعلى عكس المتاجر التقليدية فمبيعاتك غير مقتصرة على منطقة جغرافية معينة وتستطيع بكل سهولة استهداف جميع سكان البلد او الدولة التي تقيم فيها، او البيع بشكل عالمي اذا كنت تعمل على بيع خدمة او منتج رقمي او قمت بربط متجرك مع احدى شركات الشحن العالمية.

في هذا الشرح سوف نتعرف على كيفية عمل متجر الكتروني احترافي ومميز بخطوات سهلة وبسيطة حتى تتمكن من البدء في مجال التجارة الإلكترونية بأقل تكلفة ممكنة وبإستخدام أفضل المنصات العالمية المشهورة. لذلك احرص على قراءة هذا الشرح المبسط حتى النهاية وتنفيذ الخطوات مباشرة بدون أي تأخير إذا كنت تريد التقدم نحو الأمام وبدء الخطوة الأولى اليوم.

كيف اسوي متجر الكتروني احترافي :

1- اختيار تخصص المتجر ووضع خطة العمل :

أول مهمة يجب القيام بها وقبل البدء في انشاء متجرك الإلكتروني هي أن تأتي بورقة وقلم وتحدد تخصص المتجر ونعني بذلك تحديد نوع المنتجات التي ترغب في عرضها وبيعها على متجرك الإلكتروني بدقة (مثلا، اريد اسوي متجر الكتروني لبيع الساعات الرجالية) وتجنب انشاء متجر الكتروني غير متخصص يعمل على بيع كل شئ فأنت بالطبع لا تفكر في منافسة متجر امازون صحيح ؟

دعني هنا اخبرك سر صغير جداً ولكنه في نفس الوقت السبيل للنجاح في مجال التجارة الإلكترونية وهو (التخصص ثم التخصص) حيث أن أول خطوة نحو انشاء متجر الكتروني فاشل هي التفكير في انشاء متجر الكتروني غير متخصص يقوم ببيع أنواع مختلفة من المنتجات، لذلك إذا كنت ترغب في انشاء متجر الكتروني ناجح ويحصل على عدد مقدر من العملاء المخلصين و المهتمين بمنتجاتك فأحرص على التخصص في نوع واحد فقط ومحدد من المنتجات.

بعد ذلك يجب القيام بعمل تحليل سريع للسوق الخاص بك والبحث عن المتاجر الالكترونية المنافسة لك في نفس مجال منتجاتك، وهنا تكمن فائدة التخصص حيث ستجد ان المنافسة تكاد تكون معدومة، وهذه هي احدى الفرص التي يجب استغلالها في مجال التجارة الإلكترونية.

و في حال وجود متاجر الكترونية منافسة لك نقوم بتحديد نقاط القوة التي تمتاز بها هذه المتاجر، والعمل تقديم هذه المميزات بصورة أفضل على متجرك، ومن ثم تحليل نقاط الضعف او المشاكل في المتاجر الإلكترونية المنافسة والعمل على تجنب هذه المشاكل في متجرك.

اما الجزء التالي من وضع خطة العمل لمتجرك الإلكتروني هي تحديد العملاء المستهدفين لمنتجاتك، هل تفكر في بيع منتجك مباشرة للمستهلكين ؟ أم أنك ترغب في بيع منتجك لشركات اخرى ؟ وإذا كنت ترغب في البيع للمستهلك النهائي، يجب تحديد خصائص هذا المستخدم مثل العمر والجنس ومكان الإقامة او السكن، حيث يساعدك تحديد كل هذه المعلومات في التسويق لمتجرك واستهداف العملاء بسهولة فيما بعد.

2- اختيار اسم متجر الكتروني مميز :

المرحلة الثانية من مراحل انشاء متجر الكتروني ناجح و الخطوة العملية الأولى هي اختيار اسم متجر الكتروني مميز يعمل كعلامة تجارية خاصة بك، وعندما تأتي الي اختيار اسم لمتجرك الإلكتروني يمكنك الاستفادة من الخطوة السابقة التي قمنا فيها بتحديد تخصص المتجر، حيث يسهل عليك هذا الأمر اختيار اسم مناسب لمتجرك يدل على تخصص المتجر.

فإذا كان متجرك الإلكتروني متخصص في مجال مستحضرات التجميل على سبيل المثال فإن استخدام كلمات مثل (فاشيون،ستايل،بيوتي) تعتبر مناسبة جداً كجزء من اسم متجرك الإلكتروني، حيث يقوم معظم أصحاب المتاجر الإلكترونية بإختيار اسم من كلمتين او أكثر بحيث تدل احدى هذه الكلمات على الأقل على تخصص المتجر الإلكتروني.

ان من اهم النصائح التي نوصي بها عند اختيار اسم متجر الكتروني أيضاً هي ان يكون الإسم قصير وسهل الحفظ والنطق، وتجنب استخدام الكلمات الإنجليزية المعقدة واستخدام الكلمات المشهورة والمعروفة لدى معظم المستخدمين، كما يفضل ان يتكون اسم المتجر من كلمتين فقط مثل (المختار فون) وتجنب استخدام الأسماء الطويلة.

كذلك يجب الحرص على التأكد من أن اسم المتجر الإلكتروني الذي ترغب في استخدامه غير محجوز من قبل وذلك عن طريق البحث عنه في جووجل وفي منصات التواصل الإجتماعي المختلفة مثل فيسبوك، انستقرام، وتويتر فاذا لم تجد متجر الكتروني اخر يستخدم نفس الإسم الذي تفكر فيه فهذا دليل على انه متوفر وغير محجوز ويمكن البدء في استخدامه و تسجيله باسمك انت.

توجد العديد من النصائح التي تمكنك من اختيار اسم متجر الكتروني احترافي ومميز يصبح بمثابة علامة تجارة خاصة بك قمنا بشرحها ويمكن الإطلاع عليها اذا كنت تعاني من صعوبة في اختيار عنوان او اسم المتجر الإلكتروني الخاص بك.

3- اختيار المنصة المناسبة :

إذا قمت بإجراء عملية بحث بسيطة على الإنترنت عن منصات التجارة الإلكترونية التي تمكنك من انشاء متجرك الإلكتروني وبدء اضافة منتجاتك عليها ستجد انه توجد أعداد مهولة من هذه المنصات، والغريب في الأمر ان كل منصة من هذه المنصات المختلفة تصف نفسها بأنها ( أفضل منصة تجارة الكترونية على الإطلاق ! ).

لذلك دعني اخبرك امراً وهو أن معظم هذه المنصات هي عبارة عن مواقع الكترونية مملوكة لأشخاص عاديين يرغبون في جذب أكبر عدد ممكن من المستخدمين للتسجيل لديهم، وتكمن المشكلة في كونها منصات غير احترافية وغير موثوقة ولا يمكن الاعتماد عليها إذا كنت ترغب في انشاء متجر الكتروني جاد يصبح مصدر دخل بالنسبة لك.

حيث انك لن تحصل على الدعم الفني الذي تحتاج اليه بالصورة المطلوبة، وربما تأخذ المنصة نسبة من أرباح المبيعات الخاصة بك، وربما تقوم بعض المنصات بوضح حدود وقيود على متجرك الإلكتروني، كما أن معظم منصات التجارة الإلكترونية غير الإحترافية المنتشرة هذه الأيام تفتقر إلى الكثير من المميزات التي تتحول الى مشاكل تقف عائق أمام تطور وتقدم متجرك الإلكتروني.

فقط يمكنك أن تتخيل معي اجتهادك وعملك على تطوير متجرك الإلكتروني لمدة عام كامل او اكثر وفجأة وبدون سابق انذار يقرر صاحب منصة التجارة الإلكترونية التي تعتمد عليها اغلاق هذه المنصة والتوقف عن العمل وحذف جميع المتاجر بما فيها متجرك الذي تعبت وسهرت عليه كل هذه المدة !

لذلك يجب الحرص كل الحرص على استخدام منصة تجارة الكترونية احترافية وموثوقة يمكن الإعتماد عليها منذ البداية، ونحن هنا نوصي بأفضل منصة للتجارة الإلكترونية على مستوى العالم والتي يستخدمها ويعتمد عليها ملايين المستخدمين من اصحاب المتاجر الإلكترونية وهي منصة ووكومرس (WooCommerce) المشهورة.

4- بدء انشاء متجر الكتروني :

بعد ان قمت بإختيار المنصة المناسبة لبدء إنشاء متجرك الإلكتروني (منصة ووكومرس في هذا الشرح) نبدأ الأن في الخطوات العملية و البدء في تصميم المتجر الإلكتروني الخاص بك، وتعتبر منصة ووكومرس منصة سهلة التعامل بالنسبة للمبتدئين ويمكنك انشاء متجر الكتروني احترافي ومميز بخطوات بسيطة وفي اقل من 10 دقائق.

ما يميز منصة ووكومرس أيضاً انها منصة مجانية 100% لمدى الحياة ولا تحتاج إلى الدفع من أجل استخدامها، ومع ذلك فهي المنصة رقم واحد التي يوصي بها الخبراء في مجال التجارة الإلكترونية، لذلك يفضلها الكثير من المستخدمين على مستوى العالم.

لكي تبدأ في انشاء متجر الكتروني بإستخدام منصة ووكومرس فأنت بحاجة اولاً للحصول على دومين واستضافة لمتجرك الإلكتروني، وهي عناصر أساسية لا يمكن انشاء متجر الكتروني باستخدام ووكومرس بدون الحصول عليها.

الدومين : هو رابط او عنوان متجرك الإلكتروني وهو الذي يقوم المستخدم بكتابته في شريط المتصفح من اجل الدخول الى متجرك الإلكتروني.

الإستضافة : هي المكان الذي يتم في تخزين ملفات متجرك الإلكتروني وجعله متوفر على الإنترنت على مدار 24 ساعة وهي مكون أساسي يجب الحصول عليه لكل متجر الكتروني.

تبلغ تكلفة الدومين حوالي 15$ سنوياً بينما تبلغ تكلفة الإستضافة حوالي 9.99$ شهرياً وتوجد العديد من المواقع الإلكترونية التي تقدم خدمة الحصول على الاستضافة والدومين.

نحن هنا في موقع ووردبريس بالعربي ننصح بالحصول على الإستضافة من الموقع الذي يستخدمه معظم أصحاب المتاجر الإلكترونية الناجحة في الوطن العربي وعلى مستوى العالم، وهي استضافة بلوهوست (Bluehost) المشهورة، والتي تمتاز بالجودة العالية والتكلفة المنخفضة، حيث تمكنك من الحصول على متجر إلكتروني سريع التحميل ومستقر يتحمل أعداد كبيرة من المستخدمين، كما ستحصل على الدومين بشكل مجاني عند التسجيل في استضافة بلوهوست عن طريق رابط الخصم الموجود في الأسفل.

5- إضافة المنتجات إلى المتجر :

بعد الإنتهاء من تجهيز المتجر الإلكتروني يأتي الوقت لإضافة المنتجات، حيث تتيح لك منصة ووكومرس امكانية عرض المنتجات الخاصة بك بكل سهولة سواء كانت منتجات ملموسة او منتجات رقمية مثل الكتب الإلكترونية التي يحصل المشتري على رابط تحميلها مباشرة بعد اتمام عملية الشراء.

كما يمكنك أيضاً عرض منتجات التسويق بالعمولة (Affiliate) على متجر ووكومرس بحيث يتم تحويل العملاء إلى موقع شراء المنتج عند نقرهم على زر الشراء وبالتالي يمكنك انشاء متجر الكتروني متخصص بدون امتلاك منتجات والربح عن طريق التسويق بالعمولة.

بعض النصائح المهمة من اجل عند إضافة المنتجات إلى متجرك الإلكتروني هي الحرص على انشاء تصنيفات (Categories) لعرض المنتجات داخل المتجر وذلك من أجل تحسين تجربة العملاء وسهولة تصفحهم داخل المتجر، بعد ذلك يجب أن تقوم بوصف المنتجات بدقة وعرض خصائص ومميزات كل منتج بدقة وارفاق صور عالية الجودة للمنتج.

حيث يساعد وصف المنتج بدقة في عملية إقناع الزبون بالشراء، فالوصف هو بمثابة مرحلة التفاوض مع الزبون واقناعه بجودة منتج وانه هو المنتج المناسب والذي يبحث عنه، لذلك لا تقم بتعديد مميزات وخصائص منتجك فقط، بل قم بتوضيح الفوائد التي يحصل عليها الزبون بعد شراء للمنتج فهذه هي الطريقة الأفضل للإقناع بالشراء.

اما بالنسبة لصور المنتج فيفضل تجنب استخدام نفس الصور التي حصلت عليها من مزود المنتجات الرئيسي الذي قمت انت بالشراء منه، والأفضل هو أن تقوم بتوظيف مصور محترف لأخذ صور جذابة وعالية الجودة للمنتج، او ان تقوم بتجهيز مكان مرتب ومخصص لتصوير المنتجات لديك وتقوم بتصويرها بنفسك، فالمستخدم يرغب في رؤية المنتجات و كأنها على الطبيعة وليس كما يتم عرضها في متاجر الجملة.

أخيراً تقوم بتسعير منتجاتك بالطريقة الصحيحة وذلك بالبحث في المتاجر المنافسة والتعرف على عروض الأسعار التي تقدمها لنفس المنتج الخاص بك او منتجات مشابهة، ومن ثم التفكير في توفير عروض اسعار افضل لعملاء متجرك الإلكتروني، كما يمكنك اضافة احجام واشكال مختلفة لنفس المنتج مع اختلاف السعر وذلك من أجل تغيير تفكير الزبون من هل يريد شراء المنتج او لا، الي ما هو الحجم أو الشكل الذي يريد شراءه.

6- ضبط طرق الدفع والشحن :

من المهم بعد اضافة المنتجات إلى متجرك الإلكتروني أن تقوم بتوفير طرق دفع تناسب عملائك، وتعتبر طرق الدفع الإلكتروني هي المفضلة بالنسبة للغالبية العظمى من المستخدمين، لذلك احرص على اضافة طرق الدفع الإلكتروني المختلفة مثل بطاقات فيزا وماستركارد وبطاقات مدى على سبيل المثال في المملكة العربية السعودية إلى متجرك وهي عملية سهلة جداً خصوصاً اذا كنت تستخدم منصة ووكومرس.

أيضاً يفضل اضافة وتوفير طرق دفع بديلة مثل البايبال و الدفع نقداً عند الإستلام من اجل اعطاء الزبون مزيداً من الخيارات لإتمام عملية الشراء من المتجر فكلما كان الخيارات المتوفرة أكثر كلما زادت فرصة شراء الزبون من متجرك الإلكتروني.

اما بخصوص توفير طرق الشحن للمنتجات الملموسة، فهي امر مهم جداً حيث أن 54% من العملاء يفضلون عدم الشراء من المتجر الإلكتروني مرة اخرى عند تأخر شحن او توصيل المنتج أو وصوله بحالة غير جيدة نتيجة لخدمة الشحن والتوصيل منخفضة الجودة.

لذلك يجب الحرص على التعاقد مع شركة توصل تمتاز بالجودة في العمل والالتزام في المواعيد، ويتوجب عليك تحديد تكلفة التوصيل المناسبة لمنتجاتك، سواء كنت ترغب في تقديم خدمة الشحن والتوصيل مجاناً، او تحديد سعر ثابت لتوصيل جميع المنتجات، او انك ترغب في أن تكون تكلفة التوصيل عبارة عن نسبة مئوية معينة يتم حسابها من إجمالي تكلفة الطلبية.

تجدر الإشارة هنا مجدداً والتذكير ان منصة ووكومرس تسهل عليك كل هذه الأشياء، فكل طرق الدفع متوفرة وكل خيارات الشحن والتسعير التي تعرفنا عليها متاحة وكل ما عليك هو تفعيل الخيارات التي تناسبك من داخل لوحة تحكم متجرك في ووكومرس.

7- التسويق للمتجر :

اذا فقد أصبح متجرك الإلكتروني الآن جاهز لبدء استقبال العملاء وبيع المنتجات وانت في انتظار رؤية تدفق الأرباح صحيح ؟ دعني اخبرك امراً تعرفت عليه من تجربتي في هذا المجال وهو أن عملية التسويق للمتجر الإلكتروني الخاص بك وجلب العملاء قد تكون أصعب بكثير من عملية إنشاء المتجر، فعملية إنشاء المتجر سهلة جداً ولا تستغرق أكثر من 10 دقائق، لكن التسويق للمتجر هو عملية تحتاج الي ذكاء وهي عملية مستمرة بدون توقف.

بالرغم من ذلك فأنت إذا قمت بالتسويق لمتجرك الإلكتروني بالطريقة الصحيحة فسوف تحصل على عدد كبير من الزيارات والتي تتحول في النهاية إلى عمليات شراء وأرباح بالنسبة لك، لذلك دعني هنا اشرح لك بعض أشهر طرق التسويق الفعالة التي يمكنك استخدامها لتسريع نمو متجرك وزيادة المبيعات والأرباح.

1- التسويق عن طريق محركات البحث : نقصد بمحركات البحث هنا بالتحديد جووجل ويوتيوب، حيث تقوم بالتسويق لمتجرك الإلكتروني بطريقة غير مباشرة عن طريق إنشاء محتوى مفيد ونصائح وارشادات حول تخصص متجرك الإلكتروني وعرض منتجاتك كحلول لمشاكل المستخدمين، مثلا اذا كان متجرك متخصص في بيع مستلزمات العناية بالبشرة، تقوم بكتابة مقالات تظهر في جوجل او فيديوهات على اليوتيوب حول أفضل النصائح للحصول على بشرة صحية، وتقوم بإضافة منتجات متجرك كإحدى الطرق أو الحلول المقترحة.

هذه الطريقة هي الأفضل في التسويق لكل نشاط تجاري يرغب في النجاح الحقيقي على الإنترنت، فالزيارات التي تحصل عليها من محركات البحث هي زيارات مجانية ومن اشخاص مهتمين بتخصص أو مجال متجرك الإلكتروني واحتمالية تحولهم إلى عملاء كبيرة جداً، كما انك تقوم بإنشاء المحتوى مرة واحدة فقط ويستمر في جلب الزيارات إلى متجرك بصورة تلقائية فيما بعد.

2- التسويق عن طريق منصات التواصل الإجتماعي : من أشهر أنواع التسويق المعروفة والتي يستخدمها عدد كبير من أصحاب المتاجر الإلكترونية هي التسويق عن طريق منصات التواصل الإجتماعي المختلفة، وذلك عن طريق عرض منتجات المتجر في الصفحات او المجموعات، وهذه طريقة جيدة ولكن يجب ان يتم القيام بها بذكاء و بالطريقة الصحيحة.

حيث نحن نعرف ان منصات الأشخاص يقومون بالدخول الى منصات التواصل الإجتماعي في الغالب من اجل الترفيه عن أنفسهم وقضاء الوقت وليس من اجل رؤية إعلانات المنتجات والشراء من المتاجر، لذلك انصحك بالتسويق الذكي عن طريق انشاء صفحة خاصة بمتجرك في منصات التواصل ومن ثم نشر محتوى مفيد وغير اعلاني بصورة مباشرة.

بهذه الطريقة يقوم الأشخاص بالاعجاب بصفحتك او متابعتها للحصول على المعلومات المفيدة في المجال المحدد وهو نفس تخصص متجرك وبعد بناء قاعدة جماهيرية جيدة تبدأ في التسويق لمنتجات متجرك على هذه الصفحات بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. 

3- التسويق عن طريق الأشخاص المؤثرين : هذه الطريقة فعالة وتمكنك من الحصول على العملاء بسرعة ولكن لفترة قصيرة، حيث تقوم بالتواصل مع أحد المشاهير في مجال تخصص متجرك ليقوم بالتسويق لمتجرك او منتجاتك، وهي طريقة مكلفة جداً في كثير من الأحيان ولا تحصل عن طريقها على نتائج طويلة الأمد.

4- التسويق عن طريق الإعلانات المدفوعة : اذا كنت تمتلك بعض الخبرة في إنشاء وإدارة الحملات الإعلانية المدفوعة على منصات مثل (Google Ads) او (Facebook Ads) فيمكنك تنمية متجرك الإلكتروني بسرعة وجذب العملاء المهتمين وزيادة المبيعات من متجرك مقابل إنفاق بعض المال في تصميم الإعلانات ونشرها على هذه المنصات.

احرص عند استخدام هذه الطريقة على تحديد الجمهور المستهدف بدقة من خلال المنطقة الجغرافية والعمر والجنس والتفضيلات، بما يتناسب مع تخصص متجرك ونوعية منتجاتك، وذلك من اجل تقليل تكلفة الإعلانات وتجنب عرضها لأشخاص غير مهتمين بنوعية المنتجات التي تسوق لها.

بشكل عام تعتبر الحملة الإعلانية الممولة انها ناجحة فقط في حال كانت الأرباح التي تحصل عليها اعلى من الاموال التي تنفقها على الإعلانات، أو أنها قد أدت إلى تعريف العملاء المحتملين بمتجرك الإلكتروني بصورة جيدة تجعلهم يقومون بزيارته بصورة متكررة.

(كيف أسوي متجر الكتروني) نظرة أخيرة :

إن مجال التجارة الإلكترونية هو أحد المجالات المربحة جداً والذي يمكنك البدء فيه بأقل تكلفة ممكنة و تعلم الأساسيات وتطوير متجرك والتسويق لمنتجاتك وزيادة ارباحك بكل سهولة عند تطبيق النصائح والإرشادات الصحيحة.

في حال لم تقم بإنشاء متجر الكتروني خاص بك بعد فهذا هو الوقت المناسب لذلك، فإن اول خطوة نحو تغيير مستقبل الشخص الي الأفضل هي اتخاذ القرار والبدء في تنفيذ الأفكار وتطبيقها على أرض الواقع.

حتى إذا قمت بقراءة افضل النصائح والارشادات في مجال التجارة الإلكترونية فلن تحصل على الخبرة الكافية مثل التي ستحصل عليها عند بدء إنشاء متجرك الإلكتروني الخاص.

لذلك لا تتردد وابدأ اليوم في العمل على انشاء متجر الكتروني وتعلم الأساسيات وتطوير مهارات في البيع والتسويق وسوف تتمكن من النجاح في هذا المجال بإذن الله.

أحصل على تخفيض 70% + دومين مجاني لموقعك من استضافة بلوهوست

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة
1
مرحباً 👋 هل تحتاج مساعدة ؟
or scan the code
مرحباً بك 👋
هل تحتاج الى مساعدة ؟