التجارة الإلكترونية

كيفية تصميم متجر الكتروني احترافي يحقق لك مدخول شهري ثابت

هل ترغب في معرفة كيفية تصميم متجر الكتروني احترافي يحقق لك دخل شهري ثابت ؟ انت في المكان المناسب حيث ستتعرف في هذه الشرح على كيفية تصميم متجر الكتروني احترافي يمتاز بخصائص تجعلك تحصل على عدد كبير من العملاء والمبيعات وتحقيق أرباح تمكنك من تطوير نشاطك التجاري اكثر واكثر.

بعد الانتهاء من قراءة هذا الشرح سوف تصبح قادر على تصميم متجر الكتروني احترافي خاص بك بكل سهولة وتصبح لديك خبرة في تصميم المتاجر والتسويق لها وزيادة المبيعات، حيث سنقوم بمشاركة خطوات عملية وسهلة يمكن تطبيقها مباشرة وبأقل تكلفة ممكنة.

لقد تحدثنا في كثير من المقالات السابقة عن اهمية البدء في مجال التجارة الإلكترونية والذي يعتبر حالياً من أنجح المشاريع التي يمكنك البدء فيها بدون الحاجة الي رأس مال كبير، حيث ستتعرف أيضاً في هذا الشرح على كيفية تصميم متجر الكتروني احترافي بأقل تكلفة ممكنة وما هي أهم المتطلبات الضرورية التي يجب الحصول عليها من أجل تصميم متجر الكتروني.

فقط يجب عليك متابعة هذا الشرح خطوة بخطوة والعمل على تطبيق ما تتعلمه مباشرة لكي تتمكن من إحداث تغيير فعلي في حياتك وتبدأ أولى خطواتك في تحقيق مصدر للدخل من الإنترنت يجني لك المال بشكل تلقائي وبدون بذل الكثير من الجهد.

أهمية تصميم متجر الكتروني احترافي :

توجد حالياً الكثير من المتاجر الإلكترونية وذلك نسبة لتوجه أصحاب المشاريع إلى بيع منتجاتهم على الإنترنت، والزيادة الكبيرة في أعداد الأشخاص الذين يقومون بالتسوق وشراء أغراضهم من المتاجر الإلكترونية المختلفة، والتي توفر عليهم عناء الخروج من المنزل و الذهاب للتسوق فكل ما على المستخدم هو الدخول الى المتجر الإلكتروني من جهاز الهاتف الجوال أو الحاسوب والبحث عن المنتج الذي يرغب فيه واضافته الي سلة الشراء و اتمام عملية الدفع.

بوجود أكثر من 25 ألف متجر الكتروني في المملكة العربية السعودية فقط، فإن معرفة كيفية تصميم متجر الكتروني احترافي ومميز هي امر مهم جداً حتى يكون متجرك الإلكتروني منافس بقوة للمتاجر الأخرى ولدينا مجموعة من النصائح التي سوف نقدمها في هذا الشرح سوف تساعدك في تصدر عدد المبيعات والتفوق على اشرس المنافسين بكل سهولة.

لذلك يجب ان تركز جيداً في الخطوات التالية وتعمل على تطبيقها من أجل تصميم متجر الكتروني احترافي يحقق لك الارباح المنشودة ويمكنك من المنافسة بقوة وجذب أكبر عدد ممكن من العملاء والمشترين بدون الحاجة إلى إنفاق الكثير من المال.

متطلبات تصميم متجر الكتروني احترافي :

قبل البدء في تصميم متجر الكتروني خاص بك يجب أولا ً التعرف على متطلبات تصميم متجر الكتروني، بمعنى اخر التعرف على الأدوات الأساسية التي سوف تحتاج اليها من اجل تصميم متجرك ويستخدمها كل أصحاب المتاجر الإلكترونية الناجحة وهي الدومين والاستضافة، والقالب او الثيم، و الإضافات أو الأدوات المساعدة.

1- الدومين : هو رابط او عنوان متجرك الإلكتروني الذي يقوم المستخدم بكتابته في شريط المتصفح من اجل الدخول الى المتجر، وهو بمثابة الإسم لمتجرك او العلامة التجارية الخاصة بك ويجب الحرص على اختيار عنوان دومين مميز ويدل على تخصص متجرك الإلكتروني ونوع المنتجات التي يتم بيعها عليه.

حجز الدومين هو الخطوة العملية الأولى لكل من يرغب في انشاء متجر الكتروني وهو ضروري جداً ولا يمكن انشاء متجر الكتروني على الانترنت بدون الحصول على عنوان دومين، فهل رأيت من قبل متجر الكتروني ليس لديه رابط او عنوان خاص به ؟ 

في العادة تصل تكلفة حجز الدومين الي 15.99$ في العام وتوجد العديد من المواقع الإلكترونية التي تقدم خدمة تسجيل أسماء الدومين (Domain) ولكن توجد طريقة أفضل تمكنك من الحصول على دومين متجرك الإلكتروني بشكل مجاني سوف نتعرف عليها بعد قليل.

2- الإستضافة : هي المكان الذي يتم فيه تخزين ملفات متجرك الإلكتروني وجعله متوفر للمستخدمين على شبكة الإنترنت على مدار الساعة، وهي بمثابة الأساس الذي يتم عليه بناء المتاجر الإلكترونية، وهي أيضاً احدى الأمور المطلوبة والضرورية لإنشاء أي متجر إلكتروني على الإنترنت ولا يمكن الإستغناء عنها.

تتحكم الإستضافة في سرعة تحميل صفحات المتجر، كما تتحكم كذلك في تأمينه من عمليات القرصنة والاحتيال وسرقة بيانات المستخدمين الحساسة مثل بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني، لذلك يجب الحصول على خدمة استضافة عالية الجودة وموثوقة يمكن الإعتماد عليها.

لا تقلق، حيث يمكنك الحصول على أفضل استضافة ممتازة يستخدمها الكثير جداً من اصحاب المتاجر الإلكترونية حول العالم، وهي استضافة سريعة، وعالية الجودة والذي يميزها أكثر أنها منخفضة التكلفة وتقدم لك الدومين بشكل مجاني.

الإستضافة التي ننصح بالحصول عليها الآن هي استضافة بلوهوست (Bluehost) المشهورة، والتي تمكنك من تصميم متجر الكتروني احترافي يمتاز بالسرعة والأمان، و بأقل تكلفة ممكنة، حيث تبلغ تكلفة التسجيل في استضافة بلوهوست 3.95$ فقط في الشهر وسوف تحصل على الدومين مجاناً وتتمكن من انشاء متجرك الإلكتروني بكل سهولة.

ما يميز استضافة بلوهوست عن غيرها انها هي الاستضافة رقم واحد والمفضلة من اجل انشاء متجر الكتروني احترافي دون الحاجة إلى امتلاك خبرة في مجال البرمجة او تصميم المواقع، فهي استضافة سهلة وبسيطة ويمكن للمبتدئين تصميم متاجر الكترونية احترافية في دقائق معدودة.

3- القالب : بعد الحصول على الاستضافة والدومين من موقع بلوهوست (Bluehost) سوف يتم تثبيت ووردبريس تلقائياً على موقعك الإلكتروني وكل ما عليك القيام به الآن هو تثبيت اضافة ووكومرس (WooCommerce)، ومن ثم اختيار القالب او الثيم المناسب ليصبح لديك متجر الكتروني احترافي جاهز للبدء في البيع واستقبال المستخدمين.

يتحكم القالب او الثيم (Theme) في تصميم ومظهر المتجر الإلكتروني لذلك يجب الحرص على اختيار قالب بتصميم أنيق ومبسط لتتمكن من جذب العملاء إلى متجرك، وبما انك تستخدم منصة ووكومرس فلديك اكثر من 4 الف قالب مجاني يمكن الإختيار من بينها وتثبيتها على متجرك الإلكتروني مباشرة من داخل لوحة تحكم الووردبريس.

وإذا كنت ممن يحبون التميز والإتقان يمكنك الحصول على قالب متجر الكتروني احترافي مدفوع من متجر ثيم فورست (ThemeForest) الذي يحتوي على آلاف القوالب الإحترافية والتي يمكنك الحصول عليها بتكلفة منخفضة وتثبيتها على متجرك الإلكتروني ليبدو بمظهر جذاب للمستخدمين ومنافس للمتاجر الأخرى.

إذا كنت ترغب في الحصول على قالب متجر الكتروني مجاني يدعم اللغة العربية فيمكنك تثبيت قالب (Astra) مباشرة من داخل لوحة التحكم في الووردبريس، وفي حال كنت تبحث عن قالب مدفوع يمتاز بالكثير من الخصائص والتحسينات ويدعم اللغة العربية فيمكنك القاء نظرة على قالب جنّة (Jannah) المتوفر في متجر ثيم فورست للقوالب.

4- الإضافات : الإضافات في الووردبريس (Plugins) هي عبارة عن أدوات مساعدة تمكنك من الحصول على وظائف أو خصائص ومميزات لمتجرك الإلكتروني بسهولة، فقط تقوم بتحديد الخاصية أو الميزة التي ترغب في إضافتها إلى متجرك ومن ثم تثبيت الإضافة التي تعمل على توفير هذه الخاصية او الميزة.

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في الحصول على خاصية تمكن زوار متجرك الإلكتروني من مشاركة المنتجات على منصات التواصل الإجتماعي، يمكنك تثبيت الإضافة المسؤولة من تقديم هذه الميزة بنقرة واحدة فقط ويتم اضافة الخاصية إلى متجرك بشكل تلقائي.

بالطبع لن تحتاج الى تثبيت عدد كبير من الإضافات في متجرك، وقد قمنا في درس سابق بمشاركة أسماء أشهر الإضافات التي نوصي بتثبيتها على كل موقع الكتروني، يمكنك الاطلاع عليها واختيار الإضافات التي تناسبك.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن ووكومرس (WooCommerce) نفسها هي عبارة عن اضافة تقوم بتثبيتها على موقع الووردبريس من أجل تحويله بشكل تلقائي إلى متجر الكتروني جاهز.

خطوات تصميم متجر الكتروني احترافي :

1- اختيار عنوان الدومين : 

للبدء في تصميم متجر الكتروني وبعد أن قمت بتحديد الإسم نقوم بإختيار عنوان الدومين، ويجب الحرص على أن يكون عنوان الدومين قصير وسهل الحفظ والنطق، مع تجنب استخدام الأرقام والفاصلة  (-) ليظهر متجرك بشكل احترافي.

للتأكد من توفر عنوان الدومين يمكنك استخدام أداة البحث الموجودة بالأسفل ومن ثم تقوم بالحصول على الدومين مجاناً مع استضافة بلوهوست في الخطوة التالية.

2- الحصول على استضافة : 

بعد إختيار عنوان الدومين، ننتقل الى الخطوة التالية وهي التسجيل في موقع الإستضافة وسوف نقوم بإختيار استضافة بلوهوست لما تمتاز به من خصائص تمكنك من الحصول على متجر إلكتروني سريع وآمن وبتكلفة منخفضة ودومين مجاني والكثير من المميزات الأخرى.

3- بدء تصميم متجر الكتروني احترافي :

بمجرد الإنتهاء من تسجيل الإشتراك في استضافة بلوهوست فقد أصبح متجرك الإلكتروني شبه جاهز وكل ما عليك الأن هو تثبيت القالب المناسب واضافة ووكومرس والبدء في التعديل على مظهر وتصميم المتجر.

4- ضبط اعدادات المتجر :

بعد الانتهاء من تثبيت القالب وتصميم المتجر بالمظهر المناسب، ننتقل الى الخطوة التالية وهي ضبط اعدادات المتجر، حيث نقوم بتحديد طرق الدفع وخيارات الشحن والتوصيل وغيرها من اعدادات المتجر الأساسية.

5- اضافة المنتجات :

أخيراً تقوم بإضافة منتجاتك الي المتجر الإلكتروني سواء كانت هذه المنتجات ملموسة او رقمية او منتجات تسويق بالعمولة من متاجر اخرى، وعند استخدام منصة ووكومرس يمكنك اضافة عدد غير محدود من المنتجات الي متجرك، ولديك الحرية في تحديد الأسعار والخصومات والكوبونات.

نظرة اخيرة حول أهمية تصميم متجر الكتروني احترافي :

تصميم متجر الكتروني احترافي بنفسك لم يعد امراً صعباً كما كان عليه الحال في السابق، فقد أصبح بإمكان كل شخص تصميم متجر الكتروني في اقل من 10 دقائق بإستخدام ووكومرس والبدء في البيع على الإنترنت.

إذا كنت تفكر في تصميم متجر الكتروني والبدء في مجال التجارة الإلكترونية فلا تتردد وابدأ على الفور ولديك الكثير من الفرص التي يمكنك استغلالها من أجل تحقيق النجاح في هذا المجال، خصوصاً في هذا الوقت الذي أصبحت فيه أكثر عمليات الشراء والتسوق تتم عن طريق الإنترنت، ويميل الكثير من الناس إلى البحث عن المنتجات على المتاجر الإلكترونية.

مع تزايد الطلب على المنتجات المعروضة على الإنترنت وانتشار هذه الثقافة بين الناس أصبحت التجارة الإلكترونية تشهد ازدهاراً كبيراً وتتوفر الكثير من الفرص التي يمكن استغلالها، فكل ما عليك هو انشاء و تصميم متجر الكتروني احترافي ومتخصص في نوع معين من المنتجات والتسويق له بذكاء للوصول إلى أكبر عدد من المستخدمين وتحقيق أرباح لم تكن تتخيل الحصول عليها بهذه السرعة من قبل.

اذا لقد تعرفنا في هذا الشرح على كيفية تصميم متجر الكتروني احترافي وما هي المتطلبات الأساسية للبدء في تصميم متجر بإستخدام منصة ووكومرس، وبذلك فقد أصبحت لديك معلومات وخبر  افضل في هذا المجال ويمكنك تنفيذ أفكارك وتطبيقها على أرض الواقع بنفسك وبأقل تكلفة.

أحصل على تخفيض 70% + دومين مجاني لموقعك من بلوهوست

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة
1
مرحباً 👋 هل تحتاج مساعدة ؟
or scan the code
مرحباً بك 👋
هل تحتاج الى مساعدة ؟