التجارة الإلكترونية

كيف افتح متجر الكتروني ؟ خطوات فتح متجر الكتروني مثل نون وجوميا

هل ترغب في فتح متجر الكتروني خاص بك والدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية من أوسع أبوابه ؟ إذا كانت إجابتك بنعم فهذا يعني أنك تدرك مدى سرعة نمو هذا المجال والعدد الكبير من الفرص التي يمكن استغلالها من أجل الحصول على مصدر للدخل من الإنترنت تستطيع من خلاله توفير وضع مادي أفضل بالنسبة لك.

بالطبع توجد العديد من المتاجر الإلكترونية المشهورة مثل نون وسوق وجوميا التي تسمح للبائعين بإضافة منتجاتهم وعرضها ليتم بيعها للمستخدمين على هذه المتاجر، ولكنها تقوم في المقابل بالتحكم في البائعين عن طريق وضع العديد من الشروط والقيود على البائع وعدم السماح له بامتلاك علامة تجارية خاصة به، بل يتم بيع منتجاتك الخاصة تحت شعار هذه المتاجر.

بينما في الجانب المقابل عندما يقوم بالبائع بالدخول إلى مجال التجارة الإلكترونية بالطريقة الصحيحة عن طريق فتح متجر الكتروني احترافي ومميز خاص به، يصبح بإمكانه التحكم في كل صغيرة وكبيرة داخل المتجر، ويصبح قادر على إنشاء علامة تجارية مميزة خاصة به.

بالطبع يرغب كل بائع في فتح متجر الكتروني احترافي خاص به، ولكننا أيضاً ندرك ان فكرة فتح متجر الكتروني خاص قد يظنها البعض أمر في غاية الصعوبة ومكلفة جداً، هذا بجانب الأسئلة الأخرى حول كيفية قبول المدفوعات داخل متجري ؟ كيفية التسويق لمتجري بالطريقة الصحيحة وجذب العملاء ؟ وغيرها من الأسئلة التي من الممكن أن تخطر على بالك.

لا تقلق، نحن اليوم هنا في هذا الشرح المبسط سوف نقوم بالإجابة على كل هذه الأسئلة، وشرح كيفية وخطوات فتح متجر الكتروني احترافي بنفسك بسهولة وبأقل تكلفة ممكنة.

بعد الإنتهاء من قراءة هذا الشرح سوف تصبح قادر على فتح متجر الكتروني احترافي يحقق لك الارباح بكل سهولة بدون الحاجة الي خبرة في مجال البرمجة أو كتابة الأكواد، وفي أقل من 10 دقائق وبتكلفة منخفضة جداً.

خطوات فتح متجر الكتروني إحترافي ناجح :

1- اختيار المنصة الصحيحة من أجل فتح متجر الكتروني :

إذا كنت ترغب في فتح متجر الكتروني خاص بك فإن أول خطوة يجب أن تقوم بها هي اختيار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة التي سوف تستخدمها، حيث توجد مجموعة كبيرة جداً من المنصات او المواقع الإلكترونية التي تسمح لك بإنشاء وفتح متجر الكتروني خاص بك بسهولة وفي دقائق معدودة بدون خبرة مسبقة.

تكمن اهمية اختيار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة في كونها هي العمود الفقري وحجر الأساس بالنسبة لمتجرك الإلكتروني، وهي التي تتحكم في كيفية ادارتك للمتجر والصلاحيات المتاحة لديك، والخصائص والمميزات التي يمكنك اضافتها الي متجرك الإلكتروني.

عند اختيار منصة تجارة الكترونية مناسبة من أجل فتح متجر الكتروني فإنك لست بحاجة للقلق حول كيفية قبول طلبات الشراء داخل المتجر، أو القلق بشأن تحصيل الأموال وتسجيل بيانات الشحن والتوصيل الخاصة بالعملاء، حيث تتولى منصة التجارة الإلكترونية كل هذه الأمور بشكل تلقائي، وكل ما عليك فعله أنت هو اضافة المنتجات إلى المتجر وتحديد الأسعار والتسويق له فقط.

لذلك يا عزيزي ارجوا منك التفكير جيداً وتحديد متطلبات متجرك الإلكتروني والخصائص والمميزات التي ترغب في الحصول عليها بدقة قبل اختيار منصة التجارة الإلكترونية التي سوف تعتمد عليها، لأن هذا الإختيار هو الأساس وهو ما يحدد نجاح او فشل متجرك الإلكتروني.

نحن هنا نوصي بإستخدام منصة ووكومرس (WooCommerce) للتجارة الإلكترونية فهي منصة عالمية يستخدمها ويثق بها ملايين المتاجر الإلكترونية على مستوى العالم، وهي منصة التجارة الإلكترونية الأشهر والأكثر استخداماً في الوطن العربي، وذلك لأنها منصة سهلة الإستخدام، مجانية، وقابلة للتخصيص وامكانية إضافة كل المميزات التي ترغب فيها إلى متجرك الإلكتروني بكل سهولة.

2- وضع خطة محكمة قبل فتح متجر الكتروني :

لابد من وضع خطة محكمة لكل مشروع جديد قبل البدء في تنفيذه صحيح ؟ لذلك يجب ان تقوم بوضع الخطة المناسبة التي تمكنك من فتح متجر الكتروني وإدارته والتسويق له بالطريقة الصحيحة من أجل زيادة فرصك في النجاح والمنافسة بقوة في هذا المجال، ومن أهم الأمور التي يجب التخطيط لها مسبقاً هي ما سنتعرف على في الأسفل.

من أين ستحصل على منتجاتك ؟ يجب أن تحدد بالضبط ماهية المنتجات التي سوف تقوم بعرضها على متجرك ومن أين سوف تحصل على هذه المنتجات، هل تنوي تصميم منتجاتك بنفسك ؟ او انك ستحصل عليها من احد تجار الجملة المحليين ؟ او سوف تقوم بعملية استيرادها من الخارج ؟ يجب الإجابة على هذا السؤال والتأكد من امكانية توفير المنتجات قبل فتح متجر الكتروني.

من هم جمهورك المستهدف ؟ كذلك يجب ان تقوم بتحديد الجمهور المستهدف أو العملاء المحتملين لمتجرك والذين سوف تستهدفهم بحملاتك الإعلانية أثناء عملية التسويق للمتجر، وتكمن أهمية هذا الأمر أيضاً في انه يساعدك في اختيار تصميم المتجر الإلكتروني لكي يتناسب مع تفضيلات الفئة المستهدفة من العملاء.

لذلك ولغيرها من الأسباب الأخرى يجب عليك تحديد جمهورك بدقة قبل فتح متجر الكتروني، والإجابة عن السؤال هل تريد بيع منتجات مخصصة للصغار ؟ منتجات مخصصة للرجال ؟ منتجات يمكن بيعها لكل الناس ؟ منتجات رياضية ؟ او مستحضرات عناية بالبشرة …الخ

ما هي المتاجر الإلكترونية المنافسة لك ؟ قبل فتح متجر الكتروني جديد يجب أن تقوم بدراسة المنافسين والبحث عن المتاجر الإلكترونية التي تبيع نفس منتجاتك او منتجات اخرى مشابهة، ما هي نقاط القوة التي تمتاز بها هذه المتاجر المنافسة وما هي نقاط ضعفها او الخصائص والمميزات التي تنقصها ؟

كل هذه الأمور تساعدك في فتح متجر الكتروني احترافي يتفوق على المتاجر الإلكترونية المنافسة عن طريق العمل على توفير منتجات بجودة اعلى، اسعار منافسة، او تجربة مستخدم أفضل من دعم فني وتوصيل وخدمات ما بعد البيع، والتسويق للمتجر بطريقة أفضل من المنافسين.

فقط يجب التنبيه هنا إلى أن وجود متاجر الكترونية منافسة لك وتقوم ببيع نفس المنتجات التي تقدمها أنت هذا لا يعني التخلي عن فكرة فتح متجر الكتروني خاص بك، بل على العكس تمامً فهذا دليل على ان المجال أو المنتجات التي تفكر في بيعها هي منتجات مرغوبة ويوجد عملاء يقومون بشراء هذه المنتجات وهذا يجب ان يشجعك لتقوم بإنشاء وفتح متجر الكتروني مميز ومنافس للمتاجر الأخرى.

كيف ستقوم بالتسويق للمتجر ؟ تعتبر عملية فتح متجر الكتروني جديد عملية سهلة وفي غاية السهولة ويمكن لكل شخص فتح متجر الكتروني خاص به في أقل من نصف ساعة، ولكن السر الذي يحدد مدى نجاح أو فشل المتجر الإلكتروني هو الطريقة التي يستخدمها صاحب المتجر للتسويق وجذب العملاء وتحقيق المبيعات والمحافظة على نمو وتطور المتجر.

نصيحتي لك يا صديقي هي أن تبدأ في تعلم مهارات البيع والتسويق الإلكتروني، فهي سبيلك من أجل تحقيق المبيعات والنجاح في مجال التجارة الإلكترونية والبيع على الإنترنت بشكل عام، حيث ان هنالك مجموعة من النصائح والإرشادات الأساسية في مجال التسويق يجب على كل صاحب متجر إلكتروني معرفتها وتطبيقها على الفور لزيادة المبيعات والأرباح من المتجر.

توجد الكثير من الشروحات والدروس على الإنترنت التي تشرح أساليب التسويق والبيع على الانترنت، مثل أساسيات التسويق عبر محركات البحث، والتسويق على منصات التواصل الإجتماعي، والتسويق عن طريق الإعلانات المدفوعة أو عن طريق الأشخاص المؤثرين في مجالك، هذا بجانب تعلم مهارات الإقناع بالشراء والتي نوصي بشدة بتعلمها.

3- اختيار تخصص ونوع معين من المنتجات :

هل ترغب في فتح متجر الكتروني يفشل منذ اليوم الأول ؟ اذا كل ما عليك فعله هو فتح متجر الكتروني غير متخصص وتعرض فيه أنواع متعددة من المنتجات المختلفة !! أنت بالطبع لا تريد ذلك، بل تريد فتح متجر إلكتروني ناجح ويمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة وعملاء مخلصين يقومون بالشراء منك ومشاركة تجربة الشراء من متجرك مع اصدقائهم ومعارفهم أليس كذلك ؟

بوجود عمالقة التجارة الإلكترونية مثل أمازون ودخولهم الى الوطن العربي، فأنت بالطبع لا تنوي منافسة مثل هذه المتاجر التي تبيع جميع أنواع المنتجات بدون تخصص في نوع معين، لهذا نجد أن الطريقة الأسهل التي تمكنك من التميز والمنافسة هي عن طريق فتح متجر الكتروني متخصص في نوع معين من المنتجات، واستهداف فئة معينة من المستخدمين.

إذا قبل البدء في عملية انشاء المتجر الإلكتروني الخاص بك، قم بتحديد نوع المنتجات التي تريد بيعها، والجمهور المستهدف ومن ثم تصميم المتجر والخطة التسويقية على هذا الأساس، حيث انك كلما تخصصت أكثر كلما كانت المنافسة أقل وزادت احتمالية نجاح متجرك الإلكتروني.

4- الإهتمام بمظهر وتصميم المتجر :

لا فائدة اذا كنت تمتلك أفضل المنتجات على الإطلاق، وتقدم أفضل خدمة دعم فني وعروض أسعار في السوق ولكن تصميم ومظهر المتجر الإلكتروني الخاص بك غير مرتب وغير منسق بالصورة المطلوبة لجذب العملاء المحتملين وإقناعهم بالشراء منك.

حيث اثبتت الدراسات ان 93% من المشترين من المتاجر يهتمون بمظهر المتجر ويعتبرونه العامل الأساسي الذي يدفعهم لإتمام عملية الشراء من المتجر المحدد، فاذا كنت ترغب في زيادة مبيعات متجرك الإلكتروني فأحرص على أن يظهر بشكل احترافي ومميز وسهل التصفح وخالي من التعقيد.

في حال كنت تستخدم منصة ووكومرس فأنت محظوظ جداً، حيث توجد مجموعة كبيرة من التصاميم والقوالب الإحترافية الجاهزة التي يمكنك الحصول عليها وتثبيتها على متجرك الإلكتروني بنقرة واحدة فقط، الأمر الذي يوفر عليك تكلفة توظيف مصمم ليقوم بتحسين مظهر المتجر ويوفر لك الوقت أيضاً.

يجب التنبيه هنا أنك إذا كنت ترغب في فتح متجر الكتروني باللغة العربية احرص على استخدام قالب متجر الكتروني يدعم اللغة العربية والكتابة من اليمين لليسار، وتوجد العديد من القوالب الإحترافية التي توفر هذه الخاصية في متجر ثيم فورست (ThemeForest) مثل قالب جنّة (Jannah) وقوالب أخرى مجانية مثل قالب (Astra) الذي نستخدمه في هذا الموقع.

5- تحسين صفحات المتجر لمحركات البحث :

مهما كانت الإستراتيجية التسويقية التي سوف تتبعها من أجل جذب العملاء الي متجرك الإلكتروني فإنها ليست أفضل من ظهور منتجاتك في نتائج البحث في جوجل للعملاء الذين يقومون بالبحث عن هذه المنتجات.

تحسين صفحات المتجر للظهور في محركات البحث مثل جوجل يساعدك في الوصول الى عملاء مستهدفين بشكل مجاني، فقط تخيل ان متجرك يظهر في جوجل ويجلب لك اكثر من 500 مشتري يومياً !! اليس هذا الأمر رائع ؟ الخبر الجيد هو أنك تستطيع القيام بذلك عن طريق اتباع مجموعة من الخطوات السهلة داخل المتجر الإلكتروني.

تعرف الخطوات التي تعمل على تحسين ظهور الموقع في محركات البحث بالسيو (SEO) وهي اختصار للكلمات الإنجليزية (Search Engine Optimization) وتتم عن طريق استهداف الكلمات المفتاحية التي يقوم العملاء المحتملين بكتابتها في جوجل للبحث عن منتجاتك.

حيث تقوم بتضمين الكلمات أو العبارات المفتاحية في عنوان ووصف المنتج بصورة طبيعية وتجنب القيام بمجرد رص الكلمات المفتاحية او اضافتها في شكل جُمل وعبارات غير مفيدة للمستخدم.

6- تقديم خدمة دعم فني بجودة عالية :

أحدى مميزات النشاط التجاري الناجح انه يعطي الأهمية الأولى لرضاء العميل وتقديم أفضل خدمة ممكنة له والحصول على رضا العملاء يتطلب تقديم خدمة دعم فني ممتازة تساعدهم في حل المشاكل التي تواجههم والإجابة على تساؤلاتهم.

لا تكتفي فقط بإنشاء صفحة بعنوان (تواصل معنا) أو اضافة عنوان بريدك الإلكتروني إلى أسفل الموقع، بل حاول التواصل مع المستخدمين بطريقة مباشرة وسريعة، ويمكنك لهذه المهمة استخدام (Facebook Messenger) او (WhatsApp Business) وغيرها من تطبيقات التواصل مع العملاء من أجل تقديم خدمة دعم فني مميزة لعملائك.

أحرص كذلك على تقديم خدمات ما بعد البيع للمستخدمين، وقم بالحصول على تقييم المشترين لمنتجاتك والعمل على معالجة السلبيات وتحسين وزيادة الإيجابيات للارتقاء بمستوى الخدمة التي تقدمها في متجرك الإلكتروني مما ينعكس على زيادة عدد المبيعات وإجمالي الأرباح لديك.

7- توفير طرق دفع متنوعة :

الهدف الأساسي من فتح متجر الكتروني في الأخير هو الحصول على مبيعات صحيح ؟ اذاً يجب أن تعمل على توفير كل الطرق التي تساهم في زيادة المبيعات، وأهم هذه الطرق هي توفير خيارات دفع متعددة، حيث يفضل بعض المستخدمين الشراء عن طريق البطاقة الإئتمانية، بينما يفضل البعض الأخر الدفع عن طريق البايبال (PayPal) وكذلك نجد الأشخاص الذين يفضلون الدفع عن طريق حوالة بنكية مباشرة او الدفع نقداً عند الإستلام.

بإختصار كلما قمت بتوفير طرق دفع أكثر كلما زادت احتمالية حصولك على مبيعات وأرباح أكثر، ويمكن أن يعطيك توفير طرق أكثر للدفع على متجرك ميزة تنافسية عن المتاجر الأخرى التي توفر طرق دفع محدودة فقط.

كذلك اذا كنت تستهدف أكثر من دولة فإن اضافة طرق الدفع المحلية للدول التي تستهدفها يمكن أن يساهم بشكل كبير في توسيع قاعدة العملاء لديك وبالتالي زيادة عدد المبيعات، فقد أشارت إحدى الدراسات التي تم إجرائها أن 50% من العملاء المحتملين يقومون بإلغاء عملية الشراء والخروج من المتجر الإلكتروني بسبب عدم توفر وسيلة الدفع المفضلة لديهم.

8- التسويق عن طريق منصات التواصل الإجتماعي :

عند إنشاء وفتح متجر الكتروني جديد هنالك قائمة مهام يجب تنفيذها مباشرة بعد فتح المتجر وإحدى هذه المهام المطلوبة هي إنشاء صفحات لمتجرك الإلكتروني على منصات التواصل الإجتماعي المختلفة مع التركيز على منصة التواصل الإجتماعي التي يستخدمها عملائك المحتملين بصورة أساسية.

يتيح لك انشاء صفحات على منصات التواصل الإجتماعي إمكانية التسويق لمتجرك والتواصل مع العملاء في نفس الوقت، ويجب الحرص على وضع خطة للمحتوى الذي يتم نشره على منصات التواصل الإجتماعي وعكس صورة مميزة لمتجرك الإلكتروني، حتى تتمكن من جذب العملاء اليك وتحويلهم الي مسوقين لك عندما يقومون بمشاركة المحتوى الذي تقوم بنشره.

توجد كذلك امكانية القيام بحملات إعلانية مدفوعة على منصات التواصل الإجتماعي مثل إعلانات فيسبوك و انستقرام وإعلانات سناب شات وغيرها، التي تمكنك من الوصول إلى الجمهور المستهدف بسرعة ودقة، وما يميز هذه الطريق  انك اذا احسنت عملية الإستهداف وحصلت على أرباح تفوق تكلفة الإعلان يمكنك الإستمرار في تشغيل الحملة الإعلانية والعمل على تحسينها للوصول الي المزيد من العملاء.

9- استخدام خاصية الدردشة المباشرة مع العملاء :

يرغب معظم العملاء في الاستفسار عن شئ معين قبل شراء المنتج، وأنت كذلك ربما تقوم بزيارة إحدى المحلات التجارية على أرض الواقع تقوم بطرح مجموعة من الأسئلة قبل أن تقرر شراء المنتج، لذلك ان كنت ترغب في زيادة معدل تحويل العملاء المحتملين و زوار متجرك الإلكتروني إلى مشترين فعليك التفكير في إضافة خاصية الدردشة المباشرة للتواصل مع العملاء والإجابة على استفساراتهم.

تشير الإحصائيات إلى أن 31% من العملاء يفضلون الشراء من المتاجر الإلكترونية التي تقدم خدمة الدردشة المباشرة، بينما 46% يعتقدون أن الدردشة المباشرة هي أفضل طريقة للتواصل والحصول على المساعدة، بينما يقوم 62% من العملاء الذين يستخدمون خاصية الدردشة المباشرة بالشراء من نفس المتجر الإلكتروني مرة أخرى.

عند استخدام منصة ووكومرس يمكنك تفعيل خاصية الدردشة المباشرة على متجرك عن طريق تثبيت إحدى الإضافات المساعدة التي توفر هذه الخاصية من إضافة (Crisp) التي تقوم بتحميلها ومن ثم تثبيتها وتفعيلها على متجرك الإلكتروني، ومن ثم تقوم بالرد على استفسارات العملاء بنفسك أو تقوم بتوظيف شخص آخر للقيام بهذه المهمة.

10- اضافة نظام التسويق بالعمولة :

يعمل نظام التسويق بالعمولة على السماح لزوار ومستخدمي متجرك الإلكترونى بالتسويق لمنتجاتك مقابل الحصول على عمولة محددة على كل منتج يتم بيعه، وتقوم أنت بتحديد قيمة العمولة سواء كانت مبلغ ثابت أو نسبة من إجمالي سعر المنتج.

يعتبر نظام التسويق بالعمولة من الوسائل الفعالة للترويج لمنتجات متجرك الإلكتروني وتحويل العملاء والمستخدمين إلى مسوقين لمنتجاتك، وبهذه الطريقة يستفيد المسوق بكسب العمولة وتستفيد انت بالحصول على مبيعات جديدة و يستفيد الزبون الذي قام بالشراء من المنتج الخاص بك.

عند استخدام منصة ووكومرس يمكنك تفعيل نظام التسويق بالعمولة على متجرك عن طريق تثبيت إحدى الإضافات المساعدة التي توفر هذه الخاصية مثل إضافة (Yith) التي تقوم بتحميلها ومن ثم تثبيتها وتفعيلها على المتجر وضبط الاعدادات المطلوبة لبدء برنامج التسويق بالعمولة الخاص بك

نظرة أخيرة حول خطوات فتح متجر الكتروني احترافي :

انشاء و فتح متجر الكتروني احترافي لم يعد ذلك الأمر الصعب نسبة لتوفر العديد من منصات التجارة الإلكترونية التي تمكنك من فتح متجر الكتروني جاهز للبدء في البيع في أقل 10 دقائق وبدون الحاجة إلى امتلاك خبرة مسبقة، وبإمكان أي شخص فتح متجر الكتروني خاص به بسهولة وبتكلفة منخفضة للغاية.

في هذا الشرح تعرفنا على أهم النصائح التي تساعدك في فتح متجر إلكتروني ناجح، وهي نصائح قابلة للتنفيذ مباشرة وتساعدك أيضاً في التميز على منافسيك والبدء في مجال التجارة الإلكترونية بالطريقة الصحيحة.

إذا كنت ترغب في الحصول على مصدر دخل من الإنترنت عن طريق فتح متجر الكتروني والبدء في بيع المنتجات فهذا هو الوقت المناسب لذلك وأنت في طريقك لتخطو أولى الخطوات اليوم في سبيل تحقيق هذا الهدف وتنفيذه على أرض الواقع.

أحصل على تخفيض 70% + دومين مجاني لموقعك من استضافة بلوهوست

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة
1
مرحباً 👋 هل تحتاج مساعدة ؟
or scan the code
مرحباً بك 👋
هل تحتاج الى مساعدة ؟