التجارة الإلكترونية

أفضل موقع لإنشاء متجر الكتروني في 2023 (ابدأ انشاء متجرك)⭐

اذا كنت ترغب في انشاء متجر الكتروني احترافي و تبحث عن افضل موقع لانشاء متجر الكتروني احترافي خاص بك فقد وصلت اخيراً الي المكان المناسب لتتعرف على ذلك ، ففي هذا الدرس سوف نتعرف على كيفية انشاء متجر الكتروني مميز باستخدام افضل موقع لانشاء متجر الكتروني احترافي بالكامل حيث سنقوم بعمل مقارنة شاملة بين اشهر المواقع الالكترونية او المنصات المستخدمة في انشاء و تصميم المتاجر الالكترونية .

لم يعد الإنترنت اليوم مجرد مصدر للحصول على المعلومات أو وسيلة للترفيه عن النفس والتواصل والتراسل مع الاصدقاء ، بل اصبح وسيلة للحصول على معظم الخدمات اليومية فمنذ تسعينات القرن الماضي تحول الإنترنت إلى أحد الأدوات الربحية للعديد من المؤسسات والشركات التجارية الأمر الذي عزز ظهور مفهوم جديد من أنواع التجارة الا وهو التجارة الإلكترونية عن طريق الإنترنت وظهور مصطلحات جديدة مرتبطة بهذا المجال كالدفع الإلكتروني والتسوق الإلكتروني والشحن عبر الإنترنت حتى أصبحت تلك المفاهيم اليوم عبارة عن علم قائم بحد ذاته في علوم الاقتصاد والتجارة في العالم.

انطلقت التجارة الإلكترونية في المنطقة العربية محفوفة بكثير من المصاعب والعقبات ، مع ذلك أصبحنا نرى أسواقًا إلكترونية ناشئة ما زال العديد منها في طور النمو ،  حيث ان المنافسة في هذا المجال لا تزال منخفضة جداً و يمكنك انشاء متجرك الالكتروني المتخصص في منتج معين اليوم و الاشتهار بسرعه البرق و تصدر نتائج البحث على الانترنت المتعلقة بهذا المنتج و جني الارباح .

اذا فالفرصة متاحة امامك الان و هذا هو الوقت المناسب لكي تبدأ في انشاء متجر الكتروني خاص بك و تبدأ الربح من التجارة الالكترونية عبر الانترنت ، و في هذا الدرس سوف نتعرف على كل ما تحتاج الي من اجل انشاء متجر الكتروني احترافي و اهم النصائح التي سوف تساعدك في النجاح في هذا المجال .

اذا ففي هذا الدرس سوف نتعرف على كيفية انشاء متجر الكتروني و شرح افضل ثلاثة مواقع او منصات لانشاء متجر الكتروني متكامل و جاهز للبدء في استقبال العملاء و بيع المنتجات .

سوف تكون مقارنتنا اليوم بين ثلاثة من اشهر منصات تصميم مواقع التجارة الالكترونية في العالم و هي منصة ووكمرس التابعة للووردبريس و منصة شوبيفاي و اخيراً منصة اوبن كارت WooCommerce, Shopify, and OpenCart حيث تعتبر هذه المنصات هي الاشهر و الاكثر استخداماً عالمياً في مجال تصميم المتاجر الالكترونية .

احصل على نسختك من كتاب احتراف التجارة الإلكترونية كتاب احتراف التجارة الإلكترونية

و لكن اليوم سوف نتعرف على خصائص و مميزات و عيوب كل منهما و في النهاية سوف نقوم بتحديد الخيار الافضل من بينها من اجل تصميم متجرك الخاص .

أفضل موقع لإنشاء متجر الكتروني :

1. انشاء متجر الكتروني باستخدام ووكومرس :

منصة ووكومرس هي احدى اشهر ادوات انشاء المتاجر الالكترونية المستخدمة في الوقت الحالي ، فهي منصة مجانية تماماً و مفتوحة المصدر و سهلة التعامل بالنسبة للاشخاص المبتدئين في هذا المجال و سوف نتعرف على كيفية انشاء متجر الكتروني باستخدام منصة ووكومرس في الاسفل .

2. منصة اوبن كارت لانشاء متجر الكتروني مجاني :

اوبن كارت هي منصة التجارة الالكترونية المفضلة لكثير من المستخدمين نسبة للبساطة و السهولة التي تتميز بها هذه المنصة ، فهي مجانية و مفتوحة المصدر و يمكنك انشاء متجر الكتروني احترافي بسهولة و بدون الحاجة الي خبرة مسبقة .

3. منصة شوبيفاي للتجارة الالكترونية :

تعتبر منصة شوبيفاي احدى اشهر منصات التجارة الالكترونية العالمية , و هي تعمل بنظام الاشتراك الشهري و هي مكلفة بعض الشئ و لكنها تمتاز بالقوة في الاداة و الكثير من الخصائص الاحترافية .

4. موقع اكسباند كارت :

منصة اكسباند كارت هي احدى منصات التجارة الالكترونية الرائدة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا حيث تقدم امكانية تصميم متجر الكتروني باللغة العربية او الانجليزية مع توفير طرق دفع وشحن للمنتجات وتسهيل عملية بدء متجر الكتروني بشكل كبير.

مقدمة حول منصات التجارة الإلكترونية :

مع اكثر من ٣٨ مليون مرة تحميل تقوم منصة ووكمرس حالياً بتشغيل و دعم اكثر من ٢٨٪ من المتاجر الالكترونية الموجودة على شبكة الانترنت ، بينما يزعم الموقع الرسمي لمنصة شوبيفاي عن وجود اكثر من ٥٠٠،٠٠٠ متجر الكتروني يعمل بأستخدام منصة شوبيفاي في جميع انحاء العالم ، و اذا كنت تظن ان منصة اوبن كارت هي الاقل شهرة و استخداماً فدعني اخبرك ان الاحصائيات الحالية تدل على وجود ٣٠٠،٠٠٠ متجر الكتروني يعمل باستخدام منصة اوبن كارت حول العالم .

هذه الارقام تعطينا نظرة سريعة حول مدى شهرة و انتشار هذه المنصات في مجال تصميم و انشاء المتاجر الالكترونية و مدى اقبال رواد الاعمال و اصحاب المتاجر اليها من اجل انشاء متجر الكتروني خاص بهم على الانترنت .

تتيح لك منصة ووكمرس و شوبيفاي و اوبن كارت امكانية انشاء متجر الكتروني من اي حجم ، سواء كنت ترغب في انشاء متجر الكتروني يقوم بعرض عدد لا يتجاوز العشرة منتجات او انك ترغب في انشاء متجر الكتروني ضخم يحتوي على الاف المنتجات فلا حدود امامك عند استخدام هذه المنصات من اجل تصميم متجرك .

التطور في المميزات و تعدد الخيارات و التصاميم هو احد اهم الاسباب التي ادت الي كثرة انتشار و استخدام هذه المنصات التي ذكرناها ، و لكن بالطبع لن تقوم باستخدامها جميعاً من اجل انشاء متجرك الالكتروني بل عليك الاختيار من بينها و اختيار الانسب لك و لطبيعة متجرك ، و هذا هو ما سوف نساعدك في معرفته في هذا الدرس فتابع معي .

ووكمرس ، شوبيفاي و اوبن كارت جميعها لديها الكثير من المميزات و الخصائص التي تميز كل منها عن الاخر ، و لكن لكي تتمكن من اختيار الافضل لك يجب عليك مراعات الجوانب التالية :

١- ما هي اهم المميزات التي تحتاج اليها في متجرك الالكتروني و اي من هذه المنصات يقوم بتلبية متطلبات متجرك على اكمل وجه .

٢- معرفة المميزات الخاصة بكل منصة و التي لا توجد في المنصات الاخرى و هل انت في حاجة الي هذه المميزات في متجرك ام لا .

٣- مراعات العيوب او النقائص الموجودة في كل من هذه المنصات و التأكد انك لن تتأثر بها في حال اختيارك لهذه المنصة لانشاء متجرك الالكتروني .

سوف اقوم بتبسيط امر الاختيار بين هذه المنصات الثلاثة بقدر الامكان حتى يصبح الخيار لديك في النهاية واضحاً و تتمكن من اختيار المنصة المناسبة لمشروعك و متطلباته .

و سوف اعتمد في تصنيفي و تقييمي لهذه المنصات على اربع جوانب رئيسية و هي ( سهولة الاستخدام ، السعر او التكلفة ، دعم السيو و التهيئة للظهور في محركات البحث ، و الدعم الفني للمنصة و مدى توفره و جودته ) .

أفضل موقع لإنشاء متجر الكتروني :

1. منصة ووكومرس مع ووردبريس :

ووكومرس ( WooCommerce ) هو عبارة عن اضافة مجانية لمواقع الووردبريس تتيح لك تحويل موقع ووردبريس الخاص بك بسهولة الي متجر الكتروني متكامل من حيث الوظائف و الجاهزية لعرض المنتجات و بيعها و استلام الارباح .

و احد اهم مميزات منصة ووكمرس هي انها منصة مجانية تماماً بنسبة ١٠٠٪ و مفتوحة المصدر ، اي انك لا تحتاج لدفع اي تكاليف من اجل انشاء متجر الكتروني باستخدام ووكمرس بل فقط تقوم بتثبيت اضافة الووكمرس على موقع ووردبريس الخاص بك و سوف يصبح متجرك الالكتروني جاهزاً في غضون دقائق معدودة .

مميزات انشاء متجر الكتروني باستخدام ووكومرس :

١- امكانية اضافة عدد غير محدود من المنتجات الي متجرك ، فكما ذكرت فان منصة ووكمرس هي منصة مجانية تماماً و مفتوحة المصدر و لا تضع اي حدود امام عدد المنتجات التي يمكنك اضافتها الي متجرك ، اي انه لديك الحرية لاضافة الاف المنتجات الي متجرك و عرضها بحرية تامة .

٢- متجر ووكمرس سهل التعامل من جهة لوحة التحكم حيث انه مرتبط بلوحة تحكم ووردبريس الرئيسية و ليس لديه لوحه تحكم خاصة به ، اذا فعلى عكس المنصات الاخرى التي تحتوي على لوحة تحكم مخصصة لادارة المتجر الالكتروني فان لوحة تحكم متجر ووردبريس هي جزء من لوحة تحكم موقع ووردبريس الخاص بك .

٣- لا توجد اي تكاليف اضافية من اجل تصميم متجر الكتروني باستخدام ووكمرس ، ففي حال كنت تمتلك موقع الكتروني باستخدام ووردبريس فكل ما عليك فعله من اجل انشاء متجرك هو ان تقوم بتثبيت اضافة ووكمرس مجاناً من مستودع اضافات الووردبريس .

٤- متجرك الالكتروني على منصة ووكمرس متوافق بشكل كامل مع السيو و جاهز للظهور في النتائج الاولى على محركات البحث ، فمن تجربة شخصية تجد ان معظم المنتجات الني تظهر في محرك البحث قووقل هي عبارة عن منتجات معروضة على متاجر ووكمرس .

٥- الدعم الفني لمنصة ووكمرس مقدم من قبل مجتمع الووردبريس بشكل عام ، و هو احد اكبر المجتماعات و اكثرها نشاطاً على الانترنت ، حيث يمكنك ايجاد الحلول للمشاكل و الصعوبات التي تواجهك في ادارة و تصميم متجرك بسهولة على الانترنت ، و في معظم الاحيان ستجد الاجابة لكل اسألتك بمجرد البحث عنها في محرك البحث قووقل .

٦- تتميز منصة ووكمرس عن بقية منصات شوبيفاي و اوبن كارت بامكانية ادارة مدونة جنب بجنب مع متجرك الالكتروني ، الامر الذي سوف يفيدك كثيرا في مجال التسويق بالمحتوى لمتجرك و امكانية نشر العروض و الاخبار و كل ما هو جديد حول متجرك .

كيفية انشاء متجر الكتروني باستخدام ووكومرس :

1- حجز الاستضافة و الدومين : اول خطوة لإنشاء اي موقع الكتروني هي ان نقوم بحجز الاستضافة و الدومين ولا يمكن انشاء متجر الكتروني باستخدام ووكومرس مالم نقم اولاً بحجز استضافة و دومين لمتجرنا الالكتروني .

توجد العديد من شركات الاستضافة و تسجيل الدومينات و لكن ليست جميعها بنفس الجودة و المواصفات لذلك سوف نعتمد في هذا الشرح على افضل استضافة و التي تقدم دومين مجاني كهدية عند تسجيل الاشتراك و هي استضافة بلوهوست .

طريقة حجز استضافة متجرك من بلوهوست و تفعيل كوبون الخصم :

للبدء في انشاء متجر الكتروني بإستخدام ووردبريس نقوم بالانتقال الي موقع استضافة بلوهوست الرسمي من هذا الرابط ( خصم خاص 65% + دومين مجاني ) و النقر على زر GET STARTED

بعد ذلك نقوم بإختيار خطة الإستضافة التي تناسب احتياجات موقعنا الالكتروني ( خطة BASIC ) هي الاشهر و الاكثر استخداماً و تكفي لإنشاء متجر الكتروني واحد لذلك سوف نقوم بإختيارها في هذا الشرح .

ثانياً ، نقوم باختيار عنوان الدومين الذي نرغب في الحصول عليه مجاناً مع استضافة بلوهوست ، كذلك اذا كنت تمتلك عنوان دومين مسبقاً يمكنك اضافته في هذه الخطوة .

ثالثاً ، نقوم باضافة المعلومات الشخصية مثل الاسم و العنوان ، و الدولة ، و رقم الهاتف ، و البريد الالكتروني من اجل انشاء حساب جديد في الاستضافة .

رابعاً ، نقوم بتحديد مدة الاستضافة سواء كنت ترغب في الاشتراك في الاستضافة لمدة 12 شهر ، 24 شهر ، او 36 شهر ، و كلما قمت باختيار خطة الاستضافة لمدة اطول كلما حصلت على خصم اكبر .

خامساً ، نقوم بالغاء تحديد جميع الخيارات الموجودة في هذه الخطوة فهي عبارة عن خدمات اضافية لسنا بحاجة اليها حالياً و يمكن الاستغناء عنها من اجل تقليل تكلفة الاشتراك في الاستضافة الاجمالية .

سادساً ، نقوم باضافة معلومات بطاقة الدفع الالكتروني الخاصة بنا مثل رقم البطاقة ، و الرقم السري ، و تاريخ الانتهاء و أخيرا ً ، نقوم بالموافقة على شروط استضافة بلوهوست و النقر على زر SUBMIT لإتمام عملية التسجيل في استضافة بلوهوست .

تهانيا ، لقد تم الحصول على استضافة بلوهوست بنجاح ، و لقد حصلنا على استضافة عالية الجودة بتكلفة منخفضة جداً و لقد حصلنا على دومين مجاني مع الاستضافة ، و سوف يتم تثبيت ووردبريس بشكل تلقائي على موقع الالكتروني .

هذا يعني ان متجرك الالكتروني قد اصبح جاهز الان و يمكننا الان الدخول الي لوحة التحكم و البدء في تثبيت القالب او الثيم و انشاء و تصميم متجرك الالكتروني مباشرة .

2- تثبيت ووردبريس :لحسن الحظ ، تقوم استضافة بلوهوست بتثبيت ووردبريس بنقرة واحدة فقط و بسهولة من داخل لوحة التحكم ، كل ما عليك الان هو تسجيل الدخول الي لوحة تحكم استضافة بلوهوست باستخدام اسم المستخدم و كلمة المرور التي سوف تصلك في البريد الالكتروني الذي استخدمته اثناء تسجيل الاشتراك .

بعد الدخول الي لوحه تحكم استضافة بلوهوست نقوم بالنقر على Login to WordPress لتسجيل الدخول الي لوحة تحكم ووردبريس كما موضح في الصورة بالاسفل .

تسجيل الدخول الي ووردبريس من استضافة بلوهوست

بعد الدخول الي لوحه تحكم ووردبريس سوف تجد لوحه التحكم باللغة الانجليزية نقوم بالنقر على تبويب Settings في القائمة الجانية و اختيار اللغة العربية و من ثم النقر على زر حفظ الاعدادات  لتصبح كما في الصورة بالاسفل .

لوحة تحكم ووردبريس باللغة العربية

3- تثبيت اضافة ووكومرس :

لوحة تحكم ووردبريس الرئيسية هي التي سوف نستخدمها لإدارة و تصميم المتجر الالكتروني و اضافة المنتجات و هي سهلة و باللغة العربية و لا تحتاح الي خبرة مسبقة و سوف تعتاد عليها بسرعة .

يجب اولاً ان نقوم بتثبيت اضافة WooCommerce و التي سوف تقوم بتحويل موقع ووردبريس الجديد الي متجر الكتروني متكامل في خطوات بسيطة و سهلة .

4- ضبط اعدادات متجر ووكومرس :

بعد الانتهاء من تثبيت و تفعيل اضافة ووكومرس سوف تبدأ خطوات اعداد المتجر الالكتروني بشكل تلقائي و في حال لم تبدأ او قمت بتجاوزها ستجد زر البدء في ضبط اعدادات المتجر في اعلى الصفحة الرئيسية للوحه تحكم ووردبريس .

في الخطوة الاولى سوف يبدأ انشاء و ضبط اعدادات متجر ووكومرس و يطلب منك اضافة المعلومات الاساسية حول المتجر الالكتروني مثل عنوان المتجر و الدولة و نوع العملة.

في الخطوة الثانية سوف يطلب منك تحديد المجال او التخصص و نوع المنتجات التي سيتم عرضها على المتجر.

في الخطوة الثالثة سوف يطلب منك تحديد نوع المنتجات التي ترغب في عرضها و بيعها على متجرك الالكتروني، سواء كانت منتجات ملموسة او منتجات رقمية قابلة للتنزيل.

في الخطوة الرابعة سوف يطلب منك تحديد العدد المتوقع للمنتجات التي ترغب في اضافتها الي متجرك ، و تحديد ما اذا كنت تقوم ببيع منتجاتك في مكان اخر ام لا .

اخيراً، سوف يطلب منك ووكومرس اختيار القالب او الثيم المناسب لمتجرك الالكتروني، حيث ستجد مجموعة كبيرة من القوالب المجانية الني يمكنك استخدامها على متجرك.

هكذا اصبح متجرك الالكتروني جاهزاً و تستطيع البدء في اضافة المنتجات و البدء في عرضها على متجرك الالكتروني .

5- تثبيت افضل قالب متجر ووكومرس :

ما يميز منصة ووكومرس على غيرها من منصات تصميم المتاجر الالكترونية انها تتيح لك امكانية الحصول على عدد كبير جداً من القوالب المجانية و استخدامها لتخصيص مظهر المتجر الالكتروني و التعديل عليه بالشكل الذي ترغب فيه ، يتم تثبيت القوالب من داخل لوحه تحكم ووردبريس عن طريق النقر على ( مظهر ) و من ثم النقر على ( قوالب ) و البحث عن قالب مجاني لتثبيته .

افضل قوالب ووكومرس :

1- قالب Astra : قالب استرا هو احد القوالب المميزة حقاً فهو قالب ذو تصميم انيق و مميز و اهم ما يميزه هو البساطة في التصميم و سهولة الاستخدام و سرعه تحميل الصفحات ، فهو قالب خفيف الحجم يجعل تصفح متجرك الالكتروني في غاية السرعة و السلاسة .

قالب Astra

قالب استرا هو قالب مجاني و متاح للتحميل من قسم القوالب في لوحه تحكم ووردبريس و يأتي مع اضافة تسمح لك باستيراد تصاميم جاهزة لمتجرك الالكتروني يمكنك استيرادها و تطبيقها على متجرك و من ثم اجراء التعديلات التي ترغب فيها عليها ليصبح متجرك الالكتروني جاهزاً لاستقبال الزوار في اسرع فترة زمنية ممكنة .

كذلك توجد نسخة مدفوعة من قالب استرا يمكن الحصول عليها من موقع القالب الرسمي و لكنها لا تختلف كثيراً عن النسخة المجانية من القالب و التي تحتوي على جميع الخصائص و المميزات الاساسية و الضرورية لانشاء متجر الكتروني احترافي بتصميم انيق و مميز .

ما يميز قالب استرا بنسختيه المجانية او المدفوعة انه متوافق بشكل كبير مع ادوات انشاء الصفحات المشهورة مثل Elementor و Beaver Builder و غيرها من ادوات انشاء الصفحات التي تساعدك في تصميم صفحات متجرك الالكتروني بصورة احترافية بسهولة عن طريق السحب و الافلات فقط .

2- قالب Electro : قالب الكترو هو قالب ووكومرس احترافي مخصص لمتاجر بيع المنتجات الرقمية و الالكترونيات ، مثل الهواتف الذكية و الحواسيب و غيرها من الاجهزة الالكترونية الذكية و هو قالب بتصميم احترافي و مميز جداً و لافت للنظر فهو يعطي زوار الموقع احساس المتجر الاحترافي صاحب التصميم المميز و المتقن .

قالب الكترو

قالب الكترو هو قالب مدفوع و لكن بسعر منخفض يمكن الحصول عليه فقط عن طريق شراء القالب من موقع ThemeForest المشهور الذي يعتبر اشهر موقع لبيع و شراء القوالب في العالم ، حيث ان سعر القالب اقل بكثير من التكلفة التي يتطلبها تصميم قالب مخصص لمتجرك بواسطة مبرمج او مطور قوالب ، و بعد شراء القالب يمكن تحميله و تثبيته على متجر ووكومرس الخاص بك لتحصل على متجر الكتروني بتصميم احترافي جداً .

اذا كنت ترغب في انشاء متجر الكتروني مخصص لبيع المنتجات الالكترونية و الاجهزة الذكية فإن قالب الكترو هو احد افضل قوالب ووكومرس التي يمكن ان تحصل عليها فالقالب مصمم بواسطة فريق من الخبراء و المصممين المحترفين و هو احد اشهر القوالب الموجودة في موقع ثيم فورست الذي لا يقوم بنشر القالب الا بعد ان تتم مراجعته و التحقق منه بصورة كاملة و ضمان جودته .

3- قالب Storefront : قالب استور فرونت هو القالب الرسمي ذو التصميم الانيق و المميز و سهل التخصيص المقدم لمواقع ووكومرس و هو القالب المصمم بواسطة الشركة التي تعمل على تطوير منصة ووردبريس و ووكومرس و يعتبر هذا القالب من اشهر قوالب ووكومرس المجانية ذات التصميم الانيق و المميز الذي يحافظ على سهولة الاستخدام و بساطه التصميم و تصفح المتجر .

قالب storefront

يمكن تحميل و تثبيت قالب استور فرونت مجاناً من داخل قسم القوالب في متجر ووكومرس و يمكنك بعدها البدء في تخصيص القالب ليتناسب مع متجرك الالكتروني بالشكل الذي ترغب فيه فهو قالب متوافق جداً مع اضافة ووكومرس و سهل التخصيص من داخل لوحه تحكم ووردبريس .

يمكنك تخصيص جميع اجزاء القالب من حيث الالوان و المقاسات و التصنيفات و طريقة عرض المنتجات و الكثير الكثير من الخيارات الاخرى المفيدة و التي تساعدك في تصميم متجرك ليناسب ذوقك الخاص بكل سهولة .

احصل على دومين متجرك الالكتروني :

قم باستخدام اداة البحث عن دومين في الاسفل من اجل حجز الدومين الخاص بمتجرك الالكتروني مجاناً مع افضل استضافة من موقع بلوهوست .

نصائح مهمة لإختيار عنوان دومين احترافي :

1- اختيار عنوان دومين يدل على موضوع موقعك الالكتروني : عند اختيار عنوان دومين جديد يفضل ان يكون عنوان الدومين او النطاق دالاً على موضوع او تخصص الموقع الالكتروني الخاص بك ، مثلا اذا كان الموقع الالكتروني مختصاً برياضة كرة القدم فإن اختيار عنوان دومين مثل koora.com يكون له معنى و يعطي الزوار لمحه عن موضوع و تخصص الموقع الالكتروني او المدونة بمجرد النظر الي عنوان الدومين .

هذا الامر سوف يساهم بشكل كبير في زيادة شعبية موقعك الالكتروني وسط المستخدمين و يجعله مميز و معروف في مجال تخصص موقعك ، لذلك احرص على اختيار عنوان دومين يدل بشكل او بأخر على تخصص و موضوع الموقع الالكتروني .

2- اختيار عنوان دومين سهل و قصير : حاول دائما عند حجز دومين جديد ان تقوم باختيار اسم سهل النطق و الحفظ و ان يكون قصير بقدر الامكان و لكن مع تجنب الاختصارات ، كذلك يفضل تجنب استخدام الارقام و الفواصل في عنوان الدومين و ذلك من اجل الحصول على عنوان احترافي و سهل الحفظ بالنسبة للزوار .

في كثير من الاحوال عندما يكون عنوان دومين الموقع الالكتروني قصير و سهل يساعد الزوار في تذكر عنوان موقعك الالكتروني من اول زيارة و بهذه الطريقة سوف يتمكنون من معاودة زيارة موقعك مرة اخرى و التحول الي مستخدمين دائمين للموقع .

3- تعامل مع الدومين على انه علامة تجارية : يعتبر عنوان الدومين الجيد بمثابة علامة تجارية مميزة لمشروعك على الانترنت و هو الذي سوف يعرفك به زوار و مستخدمي موقعك الالكتروني او مدونتك فيما بعد ، لذلك يجب التفكير في دومين يعمل كعلامة تجارية على المدى الطويل و يكون له مردود ايجابي و تأثير كبير في نجاح موقعك الالكتروني .

ان ايجاد عنوان دومين سهل و قصير و مميز في هذا الوقت اصبح اصعب مما كان عليه الامر في الماضي بسبب كثرة الاقبال على تسجيل الدومين ، و اصبح العديد من الاشخاص الذين يفكرون في انشاء مشروع جديد يبدؤون بحجز الدومين اولاً و قبل كل شئ حتى لا يتم تسجيله بواسطة شخص اخر .

4- لا تأخذ الكثير من الوقت في الاختيار : لا تدع هذه النصائح تجعلك تتردد في اختيار عنوان الدومين الذي كنت تفكر فيه مسبقاً ، فاذا كانت لديك فكرة دومين تظن انها جيدة و سوف تلاقي قبولاً من زوار الموقع و مستخدميه فلا تتردد و قم بحجزه مباشرة حيث ان عنوان الدومين مهما بدا في البداية غريباً سوف يعتاد الناس عليه و يصبح مشهوراً و معروفاً فيما بعد .

5- لا تتأخر في حجز الدومين : اذا كانت لديك فكرة انشاء موقع الكتروني و لديك عنوان دومين في رأسك و ترغب في الحصول عليه فلا تنتظر الكثير من الوقت و قم بحجزه في اسرع وقت ممكن ، حيث انه كما نعلم يستطيع اي شخص تسجيل الاسم الذي يرغب فيه مالم يكن قد تم حجزه من قبل ، فلكي لا يتم حجز الدومين الذي تفكر فيه يفضل ان تقوم بحجزه في اسرع وقت ممكن و قبل ان تبدأ في التحدث عنه فهو اول خطوة يجب ان تقوم بها .

كانت هذه مجموعة من اهم النصائح التي تساعدك في اختيار عنوان دومين احترافي و مميز لمتجرك الالكتروني و الذي سوف يكون اول خطوة في مجال نجاحك على الانترنت و الحصول على مصدر ثابت للدخل من الانترنت يمكن الاعتماد عليه .

أبحث عن عنوان دومين موقعك :​

2. منصة اكسباند كارت :

انشاء متجر الكتروني مجاني

اكسباند كارت هي عبارة عن منصة مخصصة للتجارة الالكتروني و تصميم المتاجر الالكترونية بنظام الاشتراك الشهري ، حيث تقوم اولاً بدفع رسوم الاشتراك على حسب الباقة التي ترغب فيها و من ثم يمكنك البدء في تصميم متجرك الالكتروني على اساس نماذج معدة مسبقاً تقوم بتخصيصها لتتوافق مع طبيعه المتجر الالكتروني الذي ترغب في الحصول عليه .

مميزات انشاء متجر الكتروني باستخدام منصة اكسباند كارت :

١- امكانية اضافة منتجات على حسب سعة الباقة التي قمت بالاشتراك فيها ، فكما ذكرت فان منصة اكسباند كارت تعمل بنظام باقات الاشتراك المدفوعة , و يمكنك تجربتها مجاناً عن طريق هذا الرابط ، و لكل باقة مميزاتها التي تزيد من امكانيات متجرك من حيث الخيارات المتاحة و كميتها .

٢- منصة اكسباند كارت سهلة الاستخدام و بسيطة و لا تحتوي على الكثير من التعقيد فهي في الاساس مصممة للاشخاص الذين ليست لديهم خبرة في مجال تصميم المواقع الالكترونية و الاشخاص الذين يقومون بانشاء متجر الكتروني خاص بهم لاول مرة ، كما انها منصة متخصصة في مجال المتاجر الالكترونية ، على العكس من منصة ووكمرس المرتبطة مع مواقع و مدونات الووردبريس .

٣- تقوم منصة اكسباند كارت على نظام باقات الاشتراك الشهرية ، حيث تقوم بتحديد الباقة التي ترغب في الحصول عليها على حسب الميزانية المتاحة لديك و على حسب احتياجات متجرك الالكتروني و يمكنك الترقية الي اي باقة اخرى بسهولة فيما بعد في حال قمت باختيار باقة و من ثم احتجت الي ترقيتها .

٤- خيارات السيو متوسطة في منصة اكسباند كارت فهي ليست بجودة خيارات السيو المتوفرة في منصة ووكمرس و لكنها افضل بكثير مما هو عليه الحال في منصة اوبن كارت ، فسوف يجد متجرك الالكتروني على منصة اكسباند كارت فرصة للمنافسة في نتائج البحث بشكل جيد .

٥- خدمة الدعم الفني متوفرة في منصة اكسباند كارت ، كما يمكنك ايجاد الحلول لمشاكل متجرك في حال وجودها على الانترنت عن طريق الانضام الي منتديات الدعم و حل مشلات منصة اكسباند كارت المختلفة و المتوفرة باللغة العربية .

3. منصة اوبن كارت :

اوبن كارت هي عبارة عن منصة تصميم متاجر الكتروني مجانية و مفتوحة المصدر و هو بالاصل عبارة عن سكريبت php تقوم بتحميله من الموقع الرسمي و من ثم تثبيته على الاستضافة الخاصة بك ، و بذلك تكون جاهزاً للبدء في تصميم متجرك ، و يتميز متجر اوبن كارت بالسهولة في التعامل و خصوصا من جهة لوحة التحكم الخاصة بمدير الموقع التي تسمح لك باضافة المنتجات الخاصة بك بسهولة و ترتيبها في تصنيفات مختلفة كما تشاء بكل سهولة .

١- تعتبر منصة اوبن كارت هي الخيار الاسهل بالنسبة لمن ليس لديهم الخبرة في مجال تصميم المتاجر الالكترونية و الذين يرغبون في البدء في عرض منتجاتهم باسرع وقت على الانترنت .

٢- منصة اوبن كارت هي منصة مجانية تماماً و مفتوحة المصدر ولا توجد اي تكاليف للحصول على متجر اوبن كارت الخاص بك سوى الحصول على استضافة و دومين و تثبيت سكريبت اوبن كارت عليهما .

٣- بما يخص السيو و تهيئة متجرك للظهور في نتائج البحث فان منصة اوبن كارت ليست الافضل في هذا المجال حيث تعنى بشكل اكبر بعرض المنتجات الخاصة بك بصورة مباشرة و سريعه على العملاء دون الاهتمام باعدادات السيو و ظهور المنتجات على نتائج البحث .

٤- يتوفر دعم فني لمنصة اوبن كارت ، كما ان لديها مجتمع ضخم جدا من المطورين و المستخدمين الجاهزين لتقديم المساعدة في اي وقت .

4. موقع شوبيفاي :

انشاء متجر الكتروني مجاني شوبيفاي

شوبيفاي هي واحدة من أشهر منصات التجارة الإلكترونية في الوقت الحالي, بحيث تسمح المنصة لمستخدميها بإمتلاك متجر الكتروني بتصميم جاهز يمكن التعديل عليه ليتناسب مع تخصص المتجر, كما أنها منصة مدفوعة وتعمل عن طريق نظام الإشتراك الشهري في الخدمة.

نظرة اخيرة حول اختيار افضل موقع لانشاء متجر الكتروني :

بالطبع توجد العديد من المنصات الاخرى التي تتيح لك امكانية انشاء متجر الكتروني و لكن التي قمنا بشرحها في هذا الدرس هي اكثر المنصات شهرة و اكثرها استخداما و تفضيلا من قبل المستخدمين .

كما ان مميزات هذه المنصات التي ذكرها كثيرة جدا و تتعدى الجوانب التي ذكرتها و لكن لا يتسع المجال للحديث عنها جميعاً لذلك قمت بتجميع اهم المميزات و مغارنتها لتتمكن من الاختيار من بين هذه المنصات من اجل انشاء متجرك الالكتروني الخاص .

اذا كنت ترغب في انشاء متجر الكتروني خاص بك و ليست لديك الخبرة الكافية او ليس لديك الوقت الكافي لذلك ، و ترغب في البدء في انشاء متجرك و عرض منتجاتك باسرع وقت فيمكنك الاستفادة من خدمة تصميم المواقع الالكترونية مجاناً لزوار موقع ووردبريس بالعربي و سوف نقوم بتصميم متجرك الالكتروني مجاناً بصورة احترافية .

أحصل على تخفيض 70% + دومين مجاني لموقعك من استضافة بلوهوست

‫4 تعليقات

  1. مرحبا
    كيف حالك اتمنى ان تكون باحسن حال
    اريد ان انشئ متجر اكتروني باستخدام ووكمرس واريد ان اعرف بعض الامور التي اجهلها
    ١/ هل ووكمرس يدعم دروب شوبنق
    ٢/هل يدعم العمل مع علي اكس برس واي باي
    ٣/ كيف يتم احتساب عمولة الموقع من عمليات البيع للمتجر الخاص بي

    1. اضافة ووكومرس قادرة على انشاء متجر الكتروني من كل نوع و توجد اضافات مساعدة لها تقوم بانجاز هذه المهمة بشكل تلقائي .

        1. تم شرح كيفية انشاء متجر الكتروني بإستخدام ووكومرس خطوة بخطوة بالصور في هذا الشرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى