انشاء موقع الكتروني

استضافة مواقع : أفضل 15 شركة استضافة مواقع عالمية 2023

نحن نعلم جيداً ان اختيار أفضل استضافة مواقع الكترونية هي عملية مهمة جداً و تأثر بشكل كبير على نجاح موقعك الالكتروني ، و نحن نعلم ايضاً انه توجد العديد من مواقع الاستضافة على الانترنت و التي تقدم خدماتها و يصعب على الكثير من المستخدمين تحديد الافضل من بينها .

لذلك هنا في موقع ووردبريس بالعربي قررنا انشاء دليل شامل لترتيب افضل مواقع الاستضافة العالمية ، و عرض مميزات و عيوب كل استضافة من اجل تحديد أفضل استضافة مواقع الكترونية تناسب احتياجات موقعك الالكتروني .

سيكون هذا الدليل تفصيلي نقوم فيه بترتيب مواقع الاستضافة العالمية على حسب الجودة بداية بالافضل و الممتازة ثم الجيدة ثم المقبولة ، حيث سنعتمد على مجموعة من العوامل لتحديد جودة الاستضافة و تصنيفها في الموضع الصحيح في هذا الترتيب الذي سوف يشمل اكثر من 15 شركة استضافة عالمية يمكنك الاختيار من بينها لإنشاء موقعك الالكتروني .

بعد الانتهاء من مراجعة هذا الدليل الذي يسهل عليك عملية اختيار أفضل استضافة مواقع الكترونية سوف تصبح قادر على اختيار الاستضافة المناسبة لموقعك الالكتروني ، كما ستصبح لديك معرفة و دراية بمكوانات الاستضافة و ما هي اهم العوامل التي يجب النظر اليها و الاهتمام بها عند التفكير في اختيار افضل استضافة مواقع الكترونية .

كذلك سوف تتعرف على المشاكل التي يمكن ان يعاني منها الموقع الالكتروني الذي يستخدم استضافة غير مناسبة ، و سوف نقوم بعرض مجموعة من النصائح المهمة التي تساعدك في اختيار أفضل استضافة مواقع الكترونية بالطريقة الصحيحة و تجنب الوقوع في الاخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير من الاشخاص الذين ليست لديهم خبرة كافية في مجال الاستضافة و انشاء المواقع الالكترونية على الانترنت .

محتويات المقالة :

أفضل استضافة مواقع عالمية 2022 :

كما نعلم جميعاً توجد الكثير من مواقع الاستضافة العالمية منها و المحلية ، و لكن بالطبع ليست جميعها بنفس الجودة و المميزات ، فمنها الممتاز و منها الجيد و منها المقبول و للأسف بعضها سيئ جداً و لن يتسسب لك الا في زيادة المشاكل و الاعطال على موقعك الالكتروني .

احصل على نسختك من كتاب احتراف التجارة الإلكترونية كتاب احتراف التجارة الإلكترونية

لذلك في هذا الشرح قمنا بتحديد افضل 15 مواقع استضافة من اشهر شركات الاستضافة العالمية و التي تعتبر مواقع الاستضافة الأكثر شهرة و التي تقدم خدماتها منذ فترة طويلة و يعتمد عليها عدد كبير جداً من المواقع الالكترونية من جميع انحاء العالم .

سوف نقوم بترتيب 15 من افضل مواقع الاستضافة العالمية من حيث جودة اداء موقع الاستضافة و السعر و المميزات و الدعم الفني و غيرها من العوامل التي يجب الاهتمام بها عند اختيار افضل استضافة مواقع الكترونية ، لتتمكن من اختيار الاستضافة التي تناسب موقعك الالكتروني و تناسب الميزانية المتاحة لديك و تقدم لك المميزات التي ترغب في الحصول عليها .

يمكن اعتبار هذا الشرح دليل شامل يشرح افضل مواقع الاستضافة العالمية ، التي تقدم خدمة استضافة المواقع الالكترونية بجودة عالية ، و ستجد قائمة مواقع الاستضافة مرتبة على حسب الجودة و المميزات و الخصائص التي تقدمها ، و في النهاية يعود قرار اختيار افضل استضافة مواقع الكترونية لك ، و نحن فقط نقوم بعرض المميزات و العيوب و اعطاء رأينا الصريح و المحايد في مواقع الاستضافة المعروضة في هذا الترتيب .

يجب اولاً و قبل اختيار افضل استضافة مواقع الكترونية ان تقوم بتحديد احتياجات موقعك الالكتروني و ما هي المميزات التي ترغب في الحصول عليها ، هل ترغب في انشاء موقع الكتروني صغير الحجم او مدونة ، ام انك ترغب في انشاء متجر الكتروني ، ام ترغب في انشاء موقع ضخم يحتاج الي استضافة مواقع قوية جداً ؟

أفضل 15 استضافة مواقع الكترونية هي :

الشركةالتكلفةالتقييمالكوبون
بلوهوست3.95$4.98رابط الخصم
هوست جيتور2.75$4.95HOSTBASHA
دريم هوست2.59$4.94رابط الخصم
سايت جراوند14.99$4.90رابط الخصم
أي تو هوستينج2.99$4.88رابط الخصم
أي بيدج1.99$4.88رابط الخصم
جرين جيكس3.95$4.86رابط الخصم
إنموشن هوستينج6.39$4.85رابط الخصم
هوست مونستر4.95$4.85رابط الخصم
دبليو بي إنجن25$4.83رابط الخصم
فاست كوميت3.95$4.80رابط الخصم
نيم شيب2.75$4.75رابط الخصم
جودادي5.49$4.71رابط الخصم
فات كاو4.08$4.70رابط الخصم
هوستينجر0.99$4.70رابط الخصم

1. بلوهوست :

استضافة مواقع بلوهوست

كانت ولا زالت استضافة بلوهوست تتربع على قمة هرم ترتيب افضل مواقع الاستضافة العالمية ، فهي شركة الاستضافة الاشهر بين اصحاب المواقع الالكترونية و المدونات و المتاجر الالكترونية من جميع انحاء العالم ، حيث تقدم استضافة بلوهوست مجموعة واسعه من خدمات الاستضافة ، مثل الاستضافة المشتركة و استضافة ووردبريس ، استضافة ووكومرس ، استضافة VPS و كذلك تقدم خدمة استضافة السيرفرات الخاصة .

تمتاز استضافة بلوهوست بأنها استضافة سهلة الاستخدام و التعامل معها سهل جداً حتى بالنسبة للأشخاص الذين ليست لديهم خبرة مسبقة في مجال استضافة المواقع و يرغبون في انشاء موقع الكتروني بأنفسهم ، فهي تمتاز بلوحة تحكم سهلة جداً و مبسطة ولا تحتوي على اي تعقيدات لتمكنك من انشاء موقع الالكتروني بسهولة و سرعة .

كذلك فإن عملية تسجيل الاشتراك في استضافة بلوهوست سهلة جداً و جميع الخطوات واضحة و لا يستغرق منك الاشتراك في استضافة بلوهوست و انشاء حساب جديد اكثر من 5 دقائق ، و المميز في استضافة بلوهوست ايضاً انها تقوم بتثبيت ووردبريس تلقائياً على موقعك بمجرد الانتهاء من تسجيل الاشتراك في الاستضافة ، مما يعني انك لن تحتاج للقيام بتثبيت ووردبريس بنفسك .

سوف تحصل على العديد من الهدايا المجانية عند الاشتراك في استضافة بلوهوست ، منها الحصول على دومين مجاني لمدة عام كامل ، و الحصول على شهادة امان SSL مجانية لمدى الحياة ، و تثبيت ووردبريس تلقائياً و امكانية نقل موقعك من استضافة اخرى الي استضافة بلوهوست مجاناً بواسطة فريق الدعم الفني لاستضافة بلوهوست .

تعتبر استضافة بلوهوست هي الاستضافة الاولى عالمياً من حيث الشهرة و سهولة الاستخدام ، و يستخدمها عدد كبير جداً من اصحاب المواقع الالكترونية و المدونات من جميع انحاء العالم ، ما يزيد عن 2 مليون موقع الكتروني يستخدم استضافة بلوهوست و من النادر جداً ان تجد من يشتكي من استضافة بلوهوست ، فهي تقدم خدمة استضافة ممتازة جداً و عالية الجودة و بأسعار مناسبة و باقات اشتراك متنوعة .

استضافة بلوهوست هي الاستصافة رقم واحد التي يوصي و ينصح بها موقع ووردبريس الرسمي ، كونها افضل و اسهل استضافة لمستخدمي ووردبريس ، و ذلك لما تقدمه من تكامل و تخصيص للوحة التحكم الخاصة بها للتسهيل على مستخدمي ووردرريس و تمكينهم من ادارة مواقعهم الالكترونية و تخصيصها بكل سهولة ، و هي استضافة سهلة التعامل و ينصح بها لكل شخص يرغب في حجز استضافة لأول مرة و انشاء موقع الكتروني جديد .

اسم الاستضافةاستضافة بلوهوست
سنة التأسيس2003
اقل باقة استضافةBASIC
مساحة التخزين50 جيجابايت
الباندويدثغير محدود
عدد المواقع على الباقةموقع واحد
دومين مجانينعم
شهادة امان SSLنعم
عناوين البريد5 عناوين
قواعد البيانات20 قاعدة بيانات
ضمان استرجاع الاموال30 يوم
السعر$3.95

2. هوست جيتور :

استضافة مواقع هوست جيتور

تعتبر استضافة هوست جيتور احدى اشهر مواقع الاستضافة العالمية فهي تقدم مجموعة مختلفة من خطط استضافة المواقع ، و لكن اكثر ما يميز استضافة هوست جيتور هو خطة الاستضافة المشتركة Shared Hosting التي تقدمها ، حيث انها تتميز بسعر منخفض جداً و تعتبر احدى ارخص مواقع الاستضافة فاذا كنت ترغب في انشاء مدونة الكترونية خاصة بك او موقع الكتروني صغير للتعريف بمشروعك او شركتك و مشاركة اخباره مع العملاء فان استضافة هوست جيتور تعتبر خيار مناسب جداً .

من مميزات استضافة هوست جيتور انها احدى مواقع الاستضافة القليلة التي تدعم خاصية الدفع الشعري ، حيث يمكنك الاشتراك في استضافة هوست جيتور لمدة شهر واحد ، لمدة ثلاثة اشهر ، لمدة سته اشهر ، او الاشتراك السنوي لمدة ، عام ، عامان او ثلاث اعوام ، بهذه الطريقة سوف تتمكن من اختيار الفترة المناسبة لك و التي تتناسب مع الميزانية المتاحة لديك الامر ااذي سوف يسهل عليك البدء في انشاء موقعك الااكتروني باقل التكاليف .

عند الاشتراك في استضافة هوست جيتور ستحصل على العديد من الهدايا المجانية التي تسهل عليك عملية انشاء موقعك الاكتروني فسوف تحصل على دومين مجاني لمدة عام كامل ، كما ستحصل على شهادة امان SSL مجاناً لمدى الحياة ، بالاضافة الي كوبون اعلانات جوجل ليساعدك في الترويج و التسويق لموقعك الالكتروني الجديد .

لا يتم تثبيت ووردبريس بشكل تلقائي في استضافة هوست جيتور بل يتوجب عليك تثبيته يدوياً من داخل اوحه تحكم الاستضافة ، الامر الذي يمكن ان يشكل صعوبة بالنسبة للاشخاص الذين ليست لديهم خبرة في مجال الاستضافة و انشاء المواقع الالكترونية ، و كان من الافضل لو يتم تضمين خيار تثبيت ووردبريس بشكل تلقائي على الاستضافة حيث ان معظم المواقع الالكترونية اصبحت يتم انشاءها باستخدام ووردبريس .

خدمة الدعم الفني في استضافة هوست جيتور سريعة و فريق الدعم متعاون و متجاوب و يمكنك التواصل معهم في اي وقت في حال كنت تعاني من مشاكل او صعوبات مع الاستضافة ، و خدمة الدعم الفني هي من اهم الخصائص التي يجب توفرها في مواقع الاستضافة ، و لأننا نعلم تماماً مدى اهمية خدمة الدعم الفني الممتاز في مواقع الاستضافة فسوف نعطي مواقع الاستضافة التي تقدم خدمة دعم فني افضل نقاط ترتيب اعلى في هذه القائمة .

اسم الاستضافةاستضافة هوست جيتور
سنة التأسيس2002
اقل باقة استضافةHatchling
مساحة التخزينغير محدودة
الباندويدثغير محدود
عدد المواقع على الباقةموقع واحد
دومين مجانينعم
شهادة امان SSLنعم
عناوين البريدغير محدودة
قواعد البياناتغير محدودة
ضمان استرجاع الاموال45 يوم
السعر$2.75

3. دريم هوست :

استضافة مواقع دريم هوست

تعتبر استضافة دريم هوست انها موقع استضافة فريدة من نوعها و تختلف عن بقية مواقع الاستضافة العالمية في كثير من الخصائص و المميزات ، و لربما كان يجب ان تحصل استضافة دريم هوست على ترتيب اعلى في هذه القائمة لولا انها اقل شهرة من استضافة بلوهوست و هوست جيتور و لكنها تقدم خدمات ممتازة جداً و تتفوق على باقي مواقع الاستضافة في هذه المميزات الفريدة التي سوف نتعرف عليها في الفقرات التالية من هذا الشرح .

مما يميز استضافة دريم هوست انها تقدم مساحة تخزين غير محدودة بشكل حقيقي على العكس من باقي مواقع الاستضافة التي تزعم انها تقدم خدمة استضافة مواقع غير محدودة و هي تضع حد معين لعدد الملفات و مساحة التخزين المسموح بها لكل موقع الكتروني .

عند الاشتراك في خطة الاستضافة المشتركة غير المحدودة Shared Unlimited من استضافة دريم هوست فسوف تحصل على امكانية انشاء عدد غير محدود من المواقع الالكترونية على نفس خطة الاستضافة كما انه لا يوجد حد اقصى لعدد الملفات المسموح بها ( No Inodes Limit ) و كذلك فان مساحة التخزين غير محدودة ما دمت تستخدمها لتشغيل موقعك الالكتروني فقط .

اذا ففي حال كنت ترغب في انشاء موقع الكتروني يحتاج الي مساحة تخزين كبيرة جداً مثل المتاجر الالكترونية او مواقع الاعلانات المبوبة و غيرها فلن تجد خيار استضافة افضل من استضافة دريم هوست فهي تقدم لك كل المميزات و الخصائص المطلوبة لأنشاء موقع الكتروني بمواصفات عالية و مساحة تخزين غير محدودة .

كذلك من مميزات استضافة دريم هوست التي تميزها عن بقية مواقع الاستضافة العالمية الاخرى ان تكلفة او سعر الاشتراك في الاستضافة للمرة الاولى هو نفسه تكلفة التجديد في الاستضافة ، و هذا ايضاً على عكس بقية مواقع الاستضافة الاخرى التي يم فيها زيادة سعر تجديد الاشتراك بشكل كبير جداً و يختلف عن سعر الاشتراك لأول مرة في الاستضافة .

اما الخصائص الاخرى التي ستحصل عليها من استضافة دريم هوست فهي دومين مجاني لمدة عام كامل ، بالاضافة الي شهادة امان SSL مجانية لمدى الحياة ، و دعم فني ممتاز جداً و ذو خبرة عالية يساعدك في التعامل مع استضافتك و حل المشاكل التي يمكن ان تواجهك ، و يتم التواصل معهم اما عن طريق البريد الالكتروني او عن طريق الدردشة المباشرة و هذه هي الطريقة الافضل و الاسرع في التواصل مع الدعم الفني لكل مواقع الاستضافة .

استضافة دريم هوست هي احدى مواقع الاستضافة الثلاثة التي ينصح و يوصي بها موقع ووردبريس الرسمي ( الاخرى هي استضافة بلوهوست و سايت جراوند ) فهي استضافة داعمة للووردبريس و تقوم باعطائك خيار امكانية تثبيت ووردبريس بشكل تلقائي على موقعك الالكتروني بمجرظ الانتهاء من التسجيل في الاستضافة ، و تمتاز عملية التسجيل في استضافة دريم هوست بالسهولة و البساطة و هي عملية سهلة جداً و مبسطة لا تحتاج منك سوى ادخال بريد الكتروني و كلمة مرور .

اسم الاستضافةاستضافة دريم هوست
سنة التأسيس1997
اقل باقة استضافةShared Starter
مساحة التخزين50 جيجابايت
الباندويدثغير محدود
عدد المواقع على الباقةموقع واحد
دومين مجانينعم
شهادة امان SSLنعم
عناوين البريد$1.67 شهرياً لكل حساب
قواعد البيانات6
ضمان استرجاع الاموال97 يوم
السعر$3.95

4. سايت جراوند :

استضافة مواقع سايت جراوند

استضافة سايت جراوند هي احدى اشهر مواقع الاستضافة العالمية و التي تقدم خدمة استضافة عالية الجودة و بمواصفات عالية جدا ، و تمتاز بأنها من اكثر مواقع الاستضافة الداعمة للووردبريس و هي احدى مواقع الاستضافة التي ينصح بها موقع ووردبريس الرسمي ، و ذلك لما تقدمه من دعم لمستخدمي ووردبريس من تحديث تلقائي و نسخ احتياطي و تأمين و خدمة شبكات توصيل المحتوى و تسريع الموقع .

اذا قمت بالبحث عن اهم مميزات استضافة سايت جرواند فستجد انها تمتاز بخدمة دعم فني لا نظير لها ، فمعظم اراء العملاء حول الدعم الفني لاستضافة سايت جراوند ايجابية و تدل على رضاء العملاء بما يقدمه فريق الدعم الفني لاستضافة سايت جراوند من خدمة ممتازة و مهنية عالية .

استضافة مواقع عالمية

تنعكس مميزات استضافة سايت جرواند على سعر الاشتراك في الاستضافة فهي من اعلى مواقع الاستضافة من حيث السعر و تكلفة الاشتراك ، و بالرغم من انها تدعم الدفع الشهري و لديها ضمان استرجاع الاموال ، الا ان تكلفة الاشتراك لي استضافة سايت جراوند تعتبر مرتفعة و غير مناسبة للاشخاص الذين يرغبون في البدء في انشاء مواقعهم الالكترونية باقل تكلفة ممكنة .

ميزة اخرى في استضافة سايت جراوند انها تتيح لك امكانية اختيار موقع السيرفر الخاص بموقعك ، فهي تمتلك اكثر من 6 مراكز للسيرفرات موزعة على الولايات المتحدة ، اسيا ، اوربا و استراليا ، حيث يفضل اختيار موقع السيرفر الاقرب الي المكان الذي يقيم فيه غالبية جمهور و مستخدمي موقعك الالكتروني للحصول على افضل خدمة و سرعة .

تقدم استضافة سايت جراوند مساحة تخزين محدودة جداً في خطة الاستضافة المشتركة ، و بنفس السعر تستطيع الحصول على استضافة بمواصفات افضل من احدى الشركات المذكورة في الاعلى فهي تقدم مواصفات منخفضة مقابل سعر الاشتراك المرتفع .

اسم الاستضافةاستضافة سايت جراوند
سنة التأسيس2004
اقل باقة استضافةSTARTUP
مساحة التخزين10 جيجابايت
الباندويدثغير محدود
عدد المواقع على الباقةموقع واحد
دومين مجانيغير متوفر
شهادة امان SSLنعم
عناوين البريدغير محدودة
قواعد البياناتغير محدودة
ضمان استرجاع الاموال30 يوم
السعر$14.99 شهرياً

5. اي تو هوستينج :

استضافة مواقع اي تو هوستينج

على عكس مواقع الاستضافة التي تحدثنا عنها في الاعلى لا توجد اي ميزة حصرية تتميز بها استضافة A2Hosting عن غيرها من مواقع الاستضافة ، هي فقط شركة استضافة مواقع عالمية محترمة ذات سمعة جيدة و يستخدمها العديد من اصحاب المواقع الالكترونية و المدونات فهي تقدم مجموعة مختلفة من خطط الاستضافة ، و اشهر خدماتها هي خدمة الاستضافة المشتركة .

تضمن لك استضافة A2Hosting امكانية استعادة اموالك كاملة في خلال فترة 30 يوماً من بدء التسجيل في الاستضافة و اماكنية استعادة جزء من المبلغ في اي وقت اخر بعد انتهاء فترة 30 يوم الاولى ، و هذه فقط الميزة الوحيدة التي توجد في هذه الاستضافة و لا توجد في غيرها من مواقع الاستضافة و لكن بما انه لا يتم ارجاع المبلغ كاملاً فهي لا تعتبر خاصية مميزة لإعطاء هذه الاستضافة ترتيب اعلى .

ستحصل على خدمة عملاء جيدة و ثبات عالي لموقعك و سرعه جيدة ايضاً و يمكنك الدفع الشهري اذا كنت ترغب في ذلك ، و لكن يفضل الاشتراك لمدة عام واحد على الاقل من احل الحصول على افضل سعر اشتراك ممكن ، فعند اختيار الاشتراك الشهري سوف تقوم بدفع مبلغ اعلى من الذي ستدفعه في حال قمت باختيار الاشتراك السنوي .

اسم الاستضافةاستضافة A2Hosting
سنة التأسيس2003
اقل باقة استضافةSTARTUP
مساحة التخزين100جيجابايت
الباندويدثغير محدود
عدد المواقع على الباقةموقع واحد
دومين مجانيغير متوفر
شهادة امان SSLنعم
عناوين البريدغير محدودة
قواعد البياناتغير محدودة
ضمان استرجاع الاموالفي اي وقت
السعر$2.99شهرياً

6. اي بيج :

استضافة مواقع اي بيدج

استضافة iPage هي احدى ارخص مواقع الاستضافة العالمية الموجودة على الانترنت ، حيث ان تكلفة الاشتراك في اقل خطة استضافة مشتركة لديهم هي 1.99$ فقط في الشهر ، و سوف تحصل على دومين مجاني و شهادة امان SSL مجانية و دعم فني عن طريق الهاتف ، تذاكر البريد الالكتروني او عن طريق الدردشة المباشرة .

اهم عيوب استضافة iPage انها لا تدعم لوحه تحكم cPanel بل تعمل باستخدام لوحة تحكم خاصة بها ، و لكنها سهلة التعامل و تقدم لك نفس مميزات و خصائص لوحة تحكم cPanel و لن تجد فرق كبير في الاداء ، كذلك تقدم لك الاستضافة اداة بناء المواقع SiteBuilder او يمكنك تثبيت و استخدام ووردبريس من اجل انشاء موقعك الالكتروني على الاستضافة .

ستحصل على مساحة تخزين بحجم 50GB عند الاشتراك في اقل خطة من خطط الاستضافة بالاضافة الي باندويدث غير محدود و لكن ستجد مجموعة من التقييدات التي سوف تدفعك في النهاية الي الترقية الي خطة اعلى من خطط هذه الاستضافة .

يمكن الاعتماد على استضافة iPage و خصوصاً الخطة الاساسية الاولى فقط اذا كنت ترغب في انشاء مدونة صغيرة او موقع الكتروني صغير للتعريف بنفسك او شركتك ، فهي لا تصلح لانشاء موقع الكتروني كبير الحجم يتطلب موارد استصافة عالية .

ميزة اخيرة تحسب لصالح استضافة iPage و تميزها عن بقية مواقع الاستضافة العالمية الاخرى انها تعتمد على مصادر الطاقة النظيفة في تشغيل السيرفرات لديها ، فهي تستخدم الطاقة الكهربائية التي يتم توليدها عن طريق الرياح في تشغيل الخوادم و هي بذلك تضع نموذج يحتذى به في الاهتمام بصحة البيئة و نتمنى من بقية الشركات الكبرى ان تحذو حذوها و تتجه الي استخدام مصادر الطاقة النظيفة و المتجددة .

اسم الاستضافةاستضافة iPage
سنة التأسيس1998
اقل باقة استضافةSHARED
مساحة التخزينغير محدودة
الباندويدثغير محدود
عدد المواقع على الباقةغير محدودة
دومين مجانينعم
شهادة امان SSLنعم
عناوين البريدغير محدودة
قواعد البياناتغير محدودة
ضمان استرجاع الاموال30 يوم
السعر$1.99شهرياً

7. جرين جيكس :

استضافة مواقع جرين جيكس

استضافة GreenGeeks هي واحدة من اشهر مواقع الاستضافة التي تعطي اهتمام للبيئة و تستخدم مصادر الطاقة النظيفة و المتجددة من اجل تشغيل سيرفراتها ، و هي استضافة مواقع الكترونية تقدم خدمة ممتازة جداً و بتكلفة اشتراك منخفضة ، و تحظى بنسبة رضاء عالية من مستخدميها ، فهي تقدم افضل قيمة مقابل السعر ، و تساعدك في انشاء موقعك الالكتروني و البدء في التواجد على الانترنت بأقل تكلفة .

سوف تحصل على دومين مجاني و شهادة امان SSL مجانية و دعم فني ممتاز عن طريق البريد الالكتروني ، الدردشة المباشرة او عن طريق رقم الهاتف ، و يمكن الاشتراك في استضافة GreenGeeks باستخدام الدفع الشهري او الدفع السنوي و لكن مجدداً ننصح باختيار الدفع السنوي لأنه يعطيك خصم اكبر على سعر الاشتراك في الاستضافة .

اسم الاستضافةاستضافة GreenGeeks
سنة التأسيس2008
اقل باقة استضافةLite
مساحة التخزينغير محدودة
الباندويدثغير محدود
عدد المواقع على الباقةغير محدودة
دومين مجانينعم
شهادة امان SSLنعم
عناوين البريدغير محدودة
قواعد البياناتغير محدودة
ضمان استرجاع الاموال30 يوم
السعر$2.95شهرياً

8. إنموشن هوستينج :

استضافة مواقع انموشن هوستينج

استضافة InMotion Hosting هي واحدة اشهر مواقع الاستضافة العالمية و التي لا زالت تقدم خدمات استضافة المواقع الالكترونية للمدونات و المواقع الصغيرة و المتوسطة و مواقع الشركات الضخمة منذ العام 2001 و حتى الان بجودة عالية و دعم فني متفاني و العديد من الخصائص و المميزات .

عند تسجيل الاشتراك في خدمة استضافة المواقع من InMotion Hosting سوف تطلب منك الاستضافة تأكيد رقم الهاتف من اجل الاستمرار و تفعيل حسابك في الاستضافة ، و هذا الامر قد يسبب مشكلة لبعض الاشخاص لذلك يجب اخذ هذه النقطة في الحسبان .

مقر استضافة InMotion Hosting هو الولايات المتحدة الامريكية و لا تتيح امكانية اختيار مكان السيرفر خارج الولايات المتحدة الامريكية ، و هي ايضاً لا تدعم الدفع الشهري ، حيث يتوجب على المستخدمين اختيار الاشتراك في الاستضافة لمدة عام واحد على الاقل .

المميز في هذه الاستضافة انها تعطي فترة ضمان استرداد اموال تصل الي 90 يوماً من تاريخ الاشتراك في الاستضافة ، فاذا قمت بتحربة الاشتراك في الاستضافة و لمن تعجبك الخدمات التي تقدمها و لم تستطع ان تنال رضاك التام ، فيمكنك الغاء الاشتراك و استرداد اموالك في اي وقت خلال فترة ضمان استرداد الاموال التي تصل الي 3 اشهر او 90 يوماً من تاريخ الاستراك في الاستضافة .

اسم الاستضافةاستضافة inMotion Hosting
سنة التأسيس2001
اقل باقة استضافةLite
مساحة التخزين10 جيجابايت
الباندويدثغير محدود
عدد المواقع على الباقةموقع واحد
دومين مجانيلا
شهادة امان SSLنعم
عناوين البريدعنوان واحد فقط
قواعد البيانات2 فقط
ضمان استرجاع الاموال90 يوم
السعر$2.49 شهرياً

9. هوست مونستر :

استضافة مواقع هوست مونستر

بالرغم من ان استضافة HostMonster هي استضافة مواقع مشهورة و يستخدمها الكثير من المستخدمين الا انها اصبحت في الاونة الاخيرة تقدم خدمات بجودة منخفضة و الكثير من الخبراء و المستخدمين ينصحون بتجنب الاشتراك في هذه الاستضافة لما تقدمه من خدمات منخفضة الجودة و خدمة عملاء ليست بالمستوى المطلوب .

في الماضي كانت استضافة HostMonster جيدة و يمكن الاعتماد عليها الا انها لم تواكب التطور الامر الذي يؤدي الي نفور المستخدمين من هذه الاستضافة .

اسم الاستضافةاستضافة HostMonster
سنة التأسيس1996
اقل باقة استضافةBASIC
مساحة التخزين50 جيجابايت
الباندويدثغير محدود
عدد المواقع على الباقةموقع واحد
دومين مجانينعم
شهادة امان SSLنعم
عناوين البريد5 عناوين بريد
قواعد البياناتغير محدود
ضمان استرجاع الاموال30 يوم
السعر$4.95 شهرياً

10. دبليو بي إنجن :

استضافة مواقع دبليو بي انجن

استضافة WP Engine هي استضافة مواقع مخصصة فقط لنظام ووردبريس و تقوم بتثبيت ووردبريس بشكل تلقائي على الاستضافة ، و هي تقدم مواصفات و خدمات تهدف بها الي تحسين تجربة مستخدمي منصة ووردبريس ، حيث ان نظام ووردبريس هو المنصة التي يعتمد عليها ملايين المواقع الالكترونية من حول العالم ، و اكثر من 32% من المواقع الالكترونية على الانترنت تستخدم منصة ووردبريس ، لذلك تجد الكثير من مواقع الاستضافة تركز جهدها في توفير بيئة مناسبة لمستخدمي ووردرريس .

تأتي خدمات استضافة المواقع من WP Engine في مقابل سعر اشتراك مرتفع جداً ، حيث تبلغ تكلفة الاشترك في ارخص خطة لديهم 35$ شهرياً و هو مبلغ مرتفع جداً مغارنة مع بقية مواقع الاستضافة التي يمكن ان تفي بالغرض ، خصوصاً و ان مواقع وورظبريس تمتاز بانها لا تحتاج الي استضافة بمواصفات عالية .

اذاً فان هذا الاستضافة تحتوي على عدد كبير من الخصائص و المميزات و الخدمات التي من الممكن ان يستفيد منها مستخدمي مواقع ووردبريس ، و لكنها باهظة الثمن و يمكن الاستغناء عن هذه المميزات و الاشتراك في استضافة مواقع اخرى و تثبيت ووردبريس عليها .

اسم الاستضافةاستضافة WPEngine
سنة التأسيس2013
اقل باقة استضافةSTARTUP
مساحة التخزين10جيجابايت
الباندويدث50 جيجابايت
عدد المواقع على الباقةموقع واحد
دومين مجانيلا
شهادة امان SSLنعم
عناوين البريدلا
ضمان استرجاع الاموال60 يوم
السعر$25 شهرياً

11. فاست كوميت :

استضافة مواقع فاست كوميت

استضافة FastComet تقدم خدمة استضافة جيدة و يمكن الاعتماد عليها لإنشاء موقعك الالكتروني و البدء في العمل على الانترنت و لكنها عموماً ليست استضافة المواقع الافضل على الاطلاق ، فقط تمتاز بتوفر عدد من السيرفرات على مجموعة من الدول ، حيث يمكن للمستخدم اختيار السيرفر الاقرب بالنسبة لمستخدمي موقعه الالكتروني .

لا يوجد ما يميز استضافة FastComet عن بقية مواقع الاستضافة ، فقط هي من مواقع الاستضافة العالمية المشهورة و التي تقدم خدمة استضافة مواقع يمكن الاعتماد عليها للمواقع الصغيرة .

12. نيم شيب :

استضافة مواقع تيم شيب

ربما تكون قد سمعت بموقع NameCheap عندما كنت تبحث عن حجز دومين منحفض السعر ، حيث ان موقع Namecheap هو احد اشهر مواقع تسجيل الدومينات على مستوى العالم ، و يستخدمه عدد كبير من الاشخاص لحجز الدومين الخاص بمواقعهم ، و لكن هل كنت تعلم ان موقع NameCheap يقدم ايضاً خدمات الاستضافة بجودة عالية ايضاً ؟

استضافة Namecheap هي احدى ارخص مواقع الاستضافة و هي ممتازة جداً و مناسبة للاشخاص الذين يرغبون في انشاء موقع الكتروني صغير او مدونة ، فهي استضافة بمواصفات متواضعة و لكنها مستقرة جدا و لا تحتوي على اي مشاكل .

13. جودادي :

استضافة مواقع جودادي

موقع GoDaddy هو موقع تسجيل النطاقات او الدومينات الاشهر على الاطلاق ، حيث يستخدمه ملايين الاشخاص لحجز الدومينات لمواقعهم الالكترونية و ملايين المواقع الالكترونية تم حجز الدومين الخاص بها من هذا الموقع ، و لا بد انك قد سمعت به من قبل فهو مشهور جداً في هذا المجال .

اما بالنسبة لخدمة الاستضافة من موقع GoDaddy فهي ليست بالمستوى المطلوب ولا ينصح بها عموماً كخدمة استضافة مواقع ، بل تقدم افضل الخدمات في مجال تسجيل الدومينات و لكن عندما يأتي الدور الي خدمة استضافة المواقع التي تقدمها فهي ذات مواصفات ضعيفة ولا تقدم شهادة امان SSL مجانية مثل بقية مواقع الاستضافة الاخرى .

14. فات كاو :

استضافة مواقع فات كاو

تقدم استضافة FatCow خدمة استضافة جيدة ذات مواصفات مقبولة و يمكن الاعتماد عليها لإنشاء موقعك الالكتروني ، و هي تقدم دومين مجاني عند الاشتراك في الاستضافة و خدمة دعم فني جيدة ، كما انها احدى مواقع الاستضافة التي تستخدم مصادر الطاقة النظيفة و المتجددة التي يوم توليدها من الرياح .

15. هوستينجر :

استضافة مواقع هوستينجر

استضافة Hostinger ربما تكون ارخص استضافة مواقع يمكن ان تحصل عليها حيث ان سعر الاشتراك في الاستضافة يبدأ من 0.99$ في الشهر ، و هو سعر منخفض جداً و لا توجد اي شركة استضافة مواقع تقدم مثل هذا السعر للاشتراك في خدماتها .

عند تجربة انشاء موقع الكتروني على استضافة Hostinger ستجد ان الاستضافة تعمل بشكل جيد جداً و هي تقدم دومين مجاني و تتيح لك امكانية تثبيت ووردبريس بسهولة من داخل لوحه التحكم .

عموماً تعتبر استضافة Hostinger احدى مواقع الاستضافة العالمية المشهورة و لكنها بالطبع ليست افضل من غيرها من مواقع الاستضافة التي تم شرحها في هذا الدرس .

شرح افضل مواقع استضافة عالمية لموقعك الالكتروني :

1- استضافة بلوهوست : هي الاشهر و الكثر تفضيلاً على حسب احصائياتنا لعدد اصحاب المواقع الالكترونية الذين قاموا بحجز خدمة استضافة لاول مرة خلال الفترة من 2019 الي 2020 و كان اغلبية المستخدمين يفضلون الاشتراك في استضافة بلوهوست و كانت التقييمات جميعها ايجابية و سعداء بتجربة استخدام استضافة بلوهوست.

2- استضافة هوست جيتور : تاتي استضافة مواقع هوست جيتور في المرتبة الثانية من حيث الشهرة و ليس من حيث القوة و المميزات حيث ان استضافة بلوهوست و استضافة مواقع دريم هوست يعتبران افضل منها بكثير .

3- استضافة دريم هوست : تعجبنا استضافة مواقع دريم هوست من حيث السخاء في تقديم موارد الاستضافة , سهولة الاستخدام و السعر الاقتصادي فهي تستحق بجدارة ان تكون احدى مواقع الاستضافة التي يوصي بها موقع ووردبريس الرسمي .

4- استضافة سايت جراوند : هل تعلم ان استضافة SiteGround هي احدى مواقع الاستضافة العالمية القليلة التي يوصي بها موقع ووردبريس الرسمي ؟ فهي استضافة مواقع قوية جداً و تعطي اهتمام اكبر لمستخدمي ووردبريس ، فاذا كنت تفكر في انشاء موقعك الالكتروني باستخدام ووردبريس فان استضافة سايت حراوند هي احدى افضل الخيارات المتاحة لديك .

ما يجعل استضافة سايت جراوند تختلف عن مواقع الاستضافة الاخرى هو تكلفة الاستراك المرتفه ، فهي من اغلى مواقع الاستضافة العالمية، و ربما هذا الامر ينعكس على جودة خدماتها و سرعه السيرفرات الخاصة بها ، فهي تناسب الاشخاص الذين يرغبون في الحصول على افضل اداء بغض النظر عن تكلفة الاشتراك في الاستضافة .

5- استضافة اي تو هوستينج : استضافة مواقع A2Hosting تعتبر من اقوى مواقع الاستضافة العالمية و مع ذلك فإنها لا تلاقي نفس الرواج الذي تتمتع به مواقع استضافة اخرى اقل جودة ، ربما يعود الامر في قلة انتشار استضافة مواقع A2Hosting الي ضعف خططتهم التسويقة ، و لكن من حيث الاداء فهي استضافة مواقع قوية جداً و يمكن الاعتماد عليها لانشاء موقع الكتروني من اي نوع .

كما ان استضافة مواقع A2Hosting تقدم مجموعه واسعه جداً من انواع الاستضافات ، سواء كنت ترغب في انشاء مدونة ووردبريس ، متجر الكتروني ، منتدى ، موقع خدمي ، او موسوعه علمية ، او موقع الكتروني من اي نوع فان استضافة A2Hosting تقدم لك نوع استضافة مخصص للموقع الءي ترغب في انشاءه .

6- استضافة اي بيج : دائماً ما تفاجأنا استضافة مواقع iPage باسعارها المنخفضة جداً و التي تكاد تكون اسعار رمزية فقط للاشتراك في الاستضافة و مع ذلك فان الشركة تستمر في تقديم خدمة استضافة مواقع بجودة عالية جداً و ثبات مرتفع و دعم فني على اعلى مستوى ، الامر الءي يجعل من استضافة iPage تستحق ان يطلق عليها لقب ارخص شركة استضافة مواقع الكترونية في العالم .

تقدم الشركة خطط استضافة مختلفة ، تبدأ بالطبع بخطة الاستضافة المشتركة او ( Shared Hosting ) و التي تمكنك من انشاء مدونه او موقع الكتروني متوسط الحجم .

7- استضافة جرين جيكس : استضافة GreenGeeks هي من اشهر مواقع الاستضافة التي تستخدم مصادر الطاقة النظيفة في تشغيل السيرفرات الخاصة بها ، فهي بذلك تعتبر شركة رائدة في هذا المجال بل و تعتبر اكبر شركات الاستضافة التي تعتمد على مصادر الطاقة النظيفة و المتجددة .

تقدم استضافة مواقع GreenGeeks مجموعة واسعه من خطط الاستضافة ، مثل الاستضافة المشتركة ، و استضافاطة الخوادم الافتراضية ، و استضافة الموزعين ، استضافة مواقع ووردرريس ، و غيرها من انواع الاستضافة ، و هي تستخدم لوحه تحكم cPanel المشهورة و الداعمة للغه العربية ، فاذا كنت من محبي هذا النوع من لوحات التحكم فستجدها متوفرة في استضافة جرين جيكس .

جميع انواع خطك استضافة المواقع المقدمة من شركة GreenGeeks تستخدم اقراص تخزين من نوع SSD و تسمح بانشاء اكثر من موقع الكتروني على نفس الخطة ، كما انها تقدم لك خدمة نقل موقعك الالكتروني من الاستضافة القديمة مجاناً و توفر لك معدل نقل بيانات او باندويدث غير محدود لموقعك ، و تمتاز بتوفير موارد عالية جدا تسمح بانشاء موقع الكتروني من اي حجم .

8- استضافة انموشن هوستينج : استضافة InMotion Hosting تقدم خدماتها منذ فترة طويلة جداً و لا زالت تحتفظ بنفس الجودة العالية في خدماتها ، و في كثير من مواقع التصنيفات العالمية تجدها في اعلى القائمة و ذلك لجودة الخدمة المقدمة من هذه الشركة .

في وجهة نظري فإن استضافة InMotion Hosting تعطي اهتمام اكبر لتقديم خدمات مميزة للشركات و المواقع الكبيرة ، و ذلك بتحسين عروض الباقات الخاصة بها لتتناسب مع هذا النوع من المواقع الضخمة ، و هذا لا يعني انها غير مناسبة للمدونات و المواقع الصغيرة ، على الرغم من انها لا تقدم دومين مجاني في خطة الاستضافة الاساسية و الاقل سعراً ، الا انها تظل خيار جيد لكل من يرغب فب انشاء موقع الكتروني جديد .

9- استضافة هوست مونستر : استضافة HostMonster هي احد افراد عائلة EIG و التي تضم اشهر مواقع الاستضافة العالمية مثل بلوهوست و هوست جيتور ، و هي بذلك تحظى بسمعه جيدة و تقدم خدمات استضافة ممتازة ، و باسعار منخفضة نسبياً .

توفر استضافة HostMonster مجموعه من خطط الاستضافة ، مثل الاستضافة المشتركة ، و الاستضافة المخصصة ، و تسجيل النطاقات ، و كل خطة تأتي بتسعيرات مختلفة و مميزة تختلف عن الخطط الاخرى لتناسب احتياجات المواقع المختلفة .

10- استضافة دبليو بي إنجن : استضافة WPEngine هي الاستضافة العالمية الوحيدة بجودة عالية و مخصصة بشكل كامل لمواقع ووردبريس ، و بالرغم من جودة الخدمة العالية التي تقدمها الي ان تكلفة الاشتراك بها مرتفعه جداً ، و اءا كنت شخص يبحث عن افصل قيمة مقابل السعر في مجال استضافة ووردبريس فبالطبع لن تفكر في الاشتراك في استضافة WPEngine ، بل ستقوم بالاشتراك في استضافة VPS من استضافة اخرى و تقوم بتثبيت ووردبريس عليها ، او الاشتراك في استضافة ووردبريس من موقع استضافة اخرى مثل بلوهوست ، دريم هوست او سايت جراند .

11- استضافة فاست كوميت : بامتلاكلها لعدد كبير من مراكز البيانات ( Data Centers ) المنتشرة في اماكن مختلفة من العالم ، فهي بذلك تقدم خدمة استضافة سريعه و تتناسب مع الاشخاص الذين يفضلون الحصول على استضافة من موقع جغرافي قريب من عملاء موقعهم الالكتروني .

12- استضافة نيم شيب : هل ترغب في انشاء مدونة ووردبريس صغيرة الحجم باقل تكلفة ممكنة ؟ اذا فان استضافة NameCheap هي خيار جيد بالنسبة لك ، حيث انها تقدم مواصفات متواضعة و باسعار منخفضة جداً و ثبات عالي و خدمة دعم فني ممتازة .

كما ان استضافة NameCheap تقدم لك خدمة نقل موقعك الالكتروني مجاناً من الاستضافة القديمة ، و هي تستخدم لوحه تحكم من نوع cPanel المشهورة و لكنها لا تقدم دومين مجاني مع الاستضافة ، و تقدم شهادة امان SSL مجانية للسنه الاولى فقط .

13 – استضافة جودادي : مؤخراً قامت استضافة GoDaddy و هي الاسم الرائد في عالم تسجيل اسماء النطاقات او الدومينات ، بنقل سيرفراتها الي منصة امارزون السحابية AWS الامر الذي احدث طفرة نوعية في جودة الاستضافة التي تقدمها .

حيث ان منصة امازون السحابية AWS معروفة جداً بقوتها و جودتها العالية ، الامر الذي جعل من استضافة GoDaddy استضافة قوية و يمكن الاعتماد عليها لانشاء موقعك ، و هي تقدم دومين مجاني للسنه الاولى و لكنها لا تقدم شهادة امان SSL مجانية مع الاستضافة و يجب الحصول عليها بشكل منفصل .

14- استضافة فات كاو : تم انشاء استضافة FatCow منذ العام 1998 و هي شركة استضافة مواقع معروفة لكثير من المستخدمين ، و لكنها لا تلاقي رواج لدى المستخدمين العرب .

تقدم استضافة FatCow مجموعه من خطط الاستضافة و تمكنك من انشاء موقعك الالكتروني باقل تكلفة .

15- استضافة هوستينجر : استضافة Hostinger هي استضافة تسعى بجد للوصول الي اكبر قاعدة من المستخدمين ، فهي تقوم بتخصيص نطاق او موقع الكتروني خاص بها بلغات متعددة ليساعدها في الوصول الي اكبر عدد ممكن من المستخدمين ، حيث انها تمتلك نطاق باللغة العربية و تقدم مجموعه من المقالات و الشروحات حول استضافة المواقع و الدومين باللغه العربية ايضاً .

كما انها قامت بتطوير لوحه تحكم خاصة بها تدعم اللغه العربية و هي لوحه تحكم قوية و سهلة التحكم و تمكنك من ادارة حسابك على الاستضافة و موقعك الالكتروني بكل سهولة ، و لكنها تختلف عن لوحه التحكم cPanel التي يعرفها الكثير من المستخدمين و لديها عدد كبير من الشروحات على الانترنت .

عوامل اختيار افضل استضافة مواقع الكترونية :

1. سرعة و قوة اداء الاستضافة :

من اهم العوامل التي سؤثر في اختيار أفضل موقع استضافة لموقعك الالكتروني هي سرعة و قوة اداء الاستضافة ، فسرعة تحميل صفحات الموقع الالكتروني هي من اهم العوامل التي تساعد في تحسين تجربة المستخدم الذي يقوم بتصفح موقعك الالكتروني ، كما ان سرعة تحميل صفحات الموقع الالكتروني هي ايضاً عامل مهم من العوامل التي يعتمد عليها محرك البحث جوجل في ترتيب المواقع في نتائج البحث .

يجب اختيار شركة استضافة مواقع تمتاز بالسرعة ، و ذلك بالتأكك من استخدام الاستضافة لأحدث المعدات و التقنيات المتوفرة ، مثل اقراص التخزين من نوع SSD و توفير خدمة شبكات توصيل المحتوى CDN و توفير خدمات الكاش Cache التي تساعد في تقليل الاستعلامات و تسريع الموقع بصورة كبيرة .

2. ثبات الاستضافة :

في بعض الاحيان قد تتعرض الاستضافة لمشاكل فنية او تقنية تتسبب في تعطل بعض او جميع المواقع الالكترونية المستضافة عليها ، و هذا الامر يؤثر كثيرا بشكل سلبي على هذه المواقع و سمعتها لدى المستخدمين و ترتيبها في محركات البحث .

لذلك فإن ثبات الاستضافة هو احد اهم العوامل التي يجب الاهتمام بها عند اختيار أفضل استضافة مواقع لانشاء موقعك الالكتروني .

سوف تجد وصف لنسبة ثبات الاستضافة من 100% من الوقت ، حيث ان معظم شركات الاستضافة التي قمنا بشرحها في هذا الدرس تقدم نسبة ثبات استضافة اعلى من 99% من الوقت .

3. دعم الووردبريس :

اصبحت منصة ووردبريس WordPress هي المنصة الاشهر و الافضل لإنشاء المواقع الالكترونية و المدونات و المتاجر الالكترونية ، فهي سهلة الاستخدام ، مجانية و مفتوحة المصدر و يمكن لأي شخص البدء في انشاء موقعه الالكتروني بشكل احترافي بسهولة باستخدام ووردبريس .

لذلك اصبحت جميع مواقع الاستضافة العالمية تتنافس في تقديم افضل الخدمات لمستخدمي ووردبريس و تسهيل عملية تثبيت سكربت الووردبريس على الاستضافة ، كما اصبحت كثير من مواقع الاستضافة تقوم بتخصيص باقات خاصة لمواقع ووردبريس .

4. تقديم دومين مجاني :

عندما يرغب الشخص في انشاء موقع الكتروني جديد فانه يرغب في البدء باقل تكلفة ممكنه ، لذلك تجد العديد من مواقع الاستضافة العالمية تقدم للمستخدمين الجدد سعر اشتراك منخفض و دومين مجاني للسنة الاولى ، كل ذلك من اجل تقليل تكلفة الاشتراك و تشجيع المستخديمن للتسجيل في الاستضافة .

يعتبر عرض الحصول على دومين مجاني للسنة الاولى ميزة مفيدة لكثير من المستخدمين فهي تقلل من تكلفة شراء الدومين بشكل منفصل ، كما انه توفر عليك خطوة ربط الدومين مع الاستضافة التي يجب القيام بها في حال قمت بشراء الدومين من موقع اخر بشكل منفصل .

5. شهادة امان SSL مجانية :

اصبحت شهادة الامان SSL ضرورة لا غنى عنها لأي موقع الكتروني او مدونة ، و خصوصاً بالنسبة للمتاجر الالكترونية فهي مهمة جداً و تساعد في حماية بيانات مستخدمي موقعك الالكتروني من عمليات القرصنة و الاحتيال التي اصبحت منتشرة جداً في هذا الزمن .

تقوم مؤسسة غير ربحية تسمى Let’s Encrypt بتقديم شهادة امان SSL بشكل مجاني لأي شخص يمتلك موقع الكتروني ، و لكن تكمن المشكلة في ان عملية تركيب شهادة الامان بشكل يدوي على الموقع هي عملية تحتوي على بعض التعقيد و يصعب على مستخدمي الاستضافة الجدد تفعيلها .

لذلك تقوم أفضل مواقع الاستضافة الان بتثبيت شهادة الامان المقدمة من Let’s Encrypt بشكل تلقائي على مواقع المستخدمين و تزكر في موقعها الرسمي انها تقدم شهادة امان مجانية .

6. الدعم الفني للإستضافة :

يفضل ان تقوم باختيار افضل استضافة مواقع تمتاز بجودة الدعم الفني ، حيث ان هنالك مجموعه من مواقع الاستضافة التي تم الحديث عنها في الاعلى تعطي اهتمام كبير جداً لخدمة العملاء ، و بالاخص مستخدمي ووردبريس ، الامر الذي يساهم بشكل كبير في حل مشاكل المستخدمين و مساعدتهم على البدء في انشاء و تصميم مواقعهم الالكترونية بطريقة صحيحة و بدون مشاكل او اخطاء .

ففي احدى المرات ، اذكر انني قد قمت بحذف جميع ملفات احد المواقع الالكتروينة التي اعمل عليها عن طريق الخطأ ، و تم حذف الموقع بشكل كامل و لم يعد له اثر و لا يمكن الوصول اليه او الي لوحه التحكم الخاصة به .

لم يكن امامي سوى طلب المساعدة و استعادة الموقع الالكتروني من فريق الدعم الفني الاستضافة ، و بالفعل قمت بالتواصل معهم عن طريق الدردشة المباشرة و كان الرد سريعاً جداً ، و تمت استعادة ملفات الموقع الالكتروني بعد ان تم حذفها و تمت استعادة موقعي الالكتروني بالكامل و عاد الي العمل بشكل طبيعي مرة اخرى .

الامر الذي نستفيد منه من هذه الحادثة ، ان سرعه رد فريق الدعم الفني امر مهم جداً ، حيث انه كان بالامكان ضياع و حذف ملفات موقعي الالكتروني تماماً بدون قابلية استعادة في حال مرور فترة زمنية معينه على حذفها ، كما ان خبرة فريق الدعم الفني هي ايضاً في غاية الاهمية حيث تمكنوا من استعادة الملفات و اعادة تشغيل الموقع بشكل طبيعي بسرعة و باحترافية عالية .

7. سهولة الاستخدام :

في معظم الاحيان ، فان مستخدم الاستضافة تكون هذه هي المرة الاولى التي يستخدم فيها لوحه تحكم استضافة ، او يقوم بانشاء موقع الكتروني جديد ، لذلك فان مواقع الاستضافة الجيدة هي التي تعطي اهتمام لهذه النقطة ، و تقوم بتبسيط لوحه التحكم الخاصة بها و جعلها مناسبة لأي شخص لم يسبق له انشاء موقع الكتروني او الاشتراك في خدمة استضافة مواقع من قبل .

هذا الامر يتضح بشكل كبير في استصافة بلوهوست و استضافة دريم هوست ، التي تقوم بتثبيت ووردبريس بشكل تلقائي ، و تضع زر في لوحه تحكم الاستضافة للدخول الي ووردبريس ، و يتم استخدام واجهة تحكم استضافة سهلة و بعيدة عن التعقيد .

8. نوع لوحة التحكم :

في بعض الاحيان تستخدم مواقع الاستضافة لوحه تحكم من نوع cPanel بينهما تستخدم مواقع استضافة اخرى لوحه تحكم خاصة بها ، و في العادة يمكن اجراء كل التغييرات التي ترغب بها على موقعك من لوحه استضافة cPanel او لوحه التحكم المخصصة ، و لكن يوجد بعض المستخدمين الذين يرغبون او يفضلون نوع معين من لوحات تحكم الاستضافة .

فمثلا نجد ان استضافة بلوهوست ، تقدم لوحه تحكم من نوع cPanel بينما نجد ان استضافة دريم هوست على سبيل المثال تستخدم لوحه تحكم خاصة بها و لا يمكن استخدام لوحه تحكم سي بانل .

9. ضمان استرداد الاموال :

دائماً ما تخفي مواقع الاستضافة بعض المعلومات في موقعها الرسمي و لا يتم الكشف عنها الا بعد تسجيل الاشتراك في الاستضافة ، فمثلا ربما تقوم بالاشتراك في استضافة معينه و تجد انها تقدم عدد محدود من عناوين البريد الالكتروني او مساحه التخزين ، الامر الذي لا يتناسب مع متطلبات موقعك الالكتروني الذي ترغب في تصميمه .

لهذا او لأسباب اخرى فقد يفكر المستخدم في الغاء الاشتراك في الاستضافة واستعادة المبلغ الذي قام بدفعه ، فنجد ان الكثير من مواقع الاستضافة العالمية تضمن لك امكانية استرداد اموالك في فترة زمنية معينه بعد الاشتراك في الاستضافة .

فعلى سبيل المثال ، تضمن لك استضافة بلوهوست امكانية استرداد اموالك في خلال 30 يوم من تاريخ الاشتراك في الاستضافة ، بينما تضمن لك استضافة دريم هوست امكامية استرداد اموالك خلال فترة تصل الي 90 يوم من تاريخ الاستراك في الاستضافة .

10. تكلفة الاشتراك في الاستضافة :

عند حساب تكلفة الاشتراك في الاستضافة ، يجب ان تضع في الحسبان المميزات و الخصائص التي تقدمها و تقوم بمغارنتها مع عروض مواقع الاستضافة الاخرى ، فمثلا ربما تجد استضافة بسعر 5$ في الشهر تقدم مساحة تخزين بحجم 50GB و اخرى بسعر 6$ في الشهر تقدم مساحة تخزين بحجم 200GB فالعروض تختلف من استضافة لاخرى ، و دائما احرص على الحصول على الاستضافة التي تلبي احتياجات مواقعك بافضل سعر ممكن .

11. تجارب و آراء المستخدمين :

من رأى ليس كمن سمع ، لذلك يجب ان تحرص على متابعه آراء المستخدمين لشركة الاستضافة التي ترغب في الحصول عليها ، و معرفه كيف كانت تجربتهم مع هذه الاستضافة سواء كانت سلبية او ايجابية، حتى تتمكن من حجز أفضل استضافة تناسب نوعية الموقع الالكتروني الذي ترغب في تصميمه.

لماذا يجب اختيار افضل استضافة مواقع الكترونية :

1. موقعك الالكتروني ليس كبقية المواقع :

كل موقع الكتروني لديه متطلباته الخاصة التي تختلف عن غيره من المواقع الالكترونية ، فمثلا اذا كنت ترغب في انشاء موقع الكتروني كمعرض لأعمالك او كما يسمى ( Portfolio ) فهذا الموقع يتطلب موارد استضافة اقل من لو كنت ترغب في انشاء مدونة الكترونية ، كما ان المدونة تطلب موارد استضافة اقل من المتاجر الالكترونية ، و التي بدورها تطلب موارد اقل من المواقع الخدمية مثل مواقع الاعلانات المبوبة ، او المنتديات .

فهذا يعني انك من الضروري جداً ان تحدد احتياجات موقعك الالكتروني من حيث موارد الاستضافة ، ما هي مساحة التخزين الكافية لموقعك ، و ما اذا كانت سرعه تحميل الاستضافة و ثباتها عوامل مهمة لديك ام لا ، كل هذه الامور يجب ان تقوم بتحديدها قبل حجز الاستضافة ، و ذلك من اجل ضمان الحصول على أفضل استضافة مواقع تتناسب بشكل ممتاز مع احتياجات موقعك و لا تحتاج لنقله الي استضافة مواقع اخرى فيما بعد .

2. ضمان افضل تجربة مستخدم على موقعك :

استضافة المواقع الالكتروني هي من اهم العوامل التي تحدد او تؤثر في سرعه تحميل صفحات موقعك الالكتروني ، و هذا العصر الذي نعيش فيه الان هو عصر السرعه ، ولا احد سوف ينتظر صفحات موقعك الالكتروني للتحميل اكثر من 3 ثواني فقط ، لذلك احرص على عدم الوقوع في فخ شركات الاستضافة الضعيفة التي تجزب المشتركين بتكلفة الاشتراك المنخفضة .

دائماً احرص على البدء بقوة و تأسيس موقعك الالكتروني على اساس صلب ، و ذلك باختيار الاسم المناسب و الحصول على افضل استضافة ، و اضافة محتوى بجودة عالية و العمل المستمر على تحسينه .

الحصول على افضل استضافة مواقع لا يعني ابداً الحصول على استضافة المواقع الالكترونية الاغلى سعراً ، بل على العكس توجد شركات استضافة مواقع تقدم خدمات ممتاز و يمكن الاعتماد عليها باسعار يمكن وصفها بأنها رخيصة جداً و في متناول اليد .

3. الحفاظ على أمان موقعك :

عندما تقوم بانشاء موقعك الالكتروني على الاستضافة فانت بذلك تضع جميع ملفات و محتويات موقعك الالكتروني على خوادمها ، اي بمعنى انك تعتمد بشكل كامل في تخزين بيانات موقعك على شركة الاستضافة ، ففي حال حدوث اي مشكلة في الاستضافة تتعرض بيانات موقعك الالكتروني ايضاً للخطر .

و كما هو معلوم فإن عمليات القرصنه و الاحتيال دائماً ما تستهدف مواقع الاستضافة الضعيفة او تلك التي لا تعطي الاهتمام الكافي لحماية و تأمين خوادمها و ملفات المواقع الالكترونية المستضافة عليها .

لذلك دائما ما ننصح بالاعتماد على افضل شركات الاستضافة العالمية و التي تهتم بمجال حماية البيانات و تستثمر في حماية خوادمها و تأمينها من عمليات الاختراق .

4. تحسين تواجد موقعك في نتائج محركات البحث :

هل تعلم ان اختيار افضل استضافة مواقع يساعد و يسهم بشكل كبير جداً في تحسين ترتيب موقعك الالكتروني في جوجل و بالتالي يساعدك في الحصول على مزيد من الزيارة و التي بدورها تزيد من ارباح موقعك ؟

دعني احكي لك قصة قصيره حدثت معي ، حيث كنت اعتمد على استضافة ضعيفة جداً في احد المواقع الالكترونية الخاصة بي ، و كانت هذه الاستضافة تتوقف عن العمل بشكل متكرر و من وقت لأخر ، الامر الذي يتسبب في توقف موقعي الالكتروني عن العمل لفترات قد تصل الي 24 ساعه .

بدأت عندها بملاحظة حدوث انخفاض كبير جداً في ترتيب موقعي الالكتروني في نتائج بحث جوجل ، لدرجة ان بعض الصفحات التي كانت تظهر ضمن اول 10 نتائج في جوجل ، اختفت تماماً من نتائج البحث و لم تعد تحصل على اي زيارات جديدة .

عندها قررت و بدون تردد ان اقوم بنقل موقعي الالكتروني الي استضافة جديدة تمتاز بالثبات و الجودة العالية ، و بالفعل قمت بنقل الموقع و سرعان ما عادت الثقة الي محركات البحث لموقعي الالكتروني و عاد للظهور ضمن النتائج الاولى بل و حتى انه اصبح يتصدر نتائج البحث لكلمات مفتاحية اكثر من ذي قبل .

5. زيادة الارباح من موقعك الالكتروني :

المزيد من الزيارات الي موقعك تعني المزيد من الارباح الي حسابك البنكي ، هذا بالطبع اذا كنت تضع استراتيجية الربح المناسبة من موقعك الالكتروني ، و اول خطوة لزيادة الزيارات الي موقعك هي اختيار افضل استضافة مواقع يمكنها تقديم افضل اداء و تقديم افضل تجربة تصفح و سرعه عالية لمستخدمي موقعك .

لذلك ان كنت ترغب في العمل على موقعك الالكتروني بشكل جاد و الاعتماد عليه كمصدر للدخل من الانترنت ، فيجب ان تستثمر بعض المال في الحصول على افضل استضافة مواقع تتناسب مع احتياجات و متطلبات موقعك و تقديم افضل محتوى ذو قيمة عالية للزوار او المستخدمين .

افضل استضافة مواقع ووردبريس :

1. استضافة بلوهوست :

استضافة Bluehost هي الاستضافة رقم واحد التي يوصي بها موقع ووردبريي الرسمي ، و هذا اكبر دليل على ان الاستضافة تعطي اهتمام كبير جداً لمنصة ووردبريس ، و هي محقة بهذا الشأن كون اكثر من ثلث المواقع الالكترونية الجديدة يتم انشاءها باستخدام ووردبريس .

تقوم استضافة Bluehost بتثبيت ووردبريس تلقائياً بمجرد الانتهاء من تسجيل الاشتراك في الاستضافة ، كما انك ستجد الكثير من الخيارات التي تساعدك في تخصيص موقع ووردبريس الخاص بك من داخل لوحه تحكم استضافة بلوهوست ، و امكانية الحصول على عدد كبير من قوالب ووردبريس المدفوعه او المجانية .

2. استضافة دريم هوست :

استضافة DreamHost هي الاستضافة الثانية التي يوصي بها موقع ووردبريس الرسمي ، و هي احدى اقدم مواقع الاستضافة العالمية ، و تمتاز بانها تقدم امكانيات عالية جداً تتفوق بها على بقية مواقع الاستضافة ، فهي الوحيدة التي لا تضع حد على عدد الملفات او مساحه التخزين التي يمكنك استخدامها .

كذلك تمتاز استضافة DreamHost بانها تقدم سعر اشتراك ثابت ، بمعنى ان تكلفة الاشتراك في الاستضافة لأول مرة هي نفس تكلفة التجديد في السنين المقبلة ، و تعتبر مناسبة للووردبريس كونها تعطيك خيار تثبيت ووردرريس بشكل تلقائي على الاستضافة اثناء تسجيل الاشتراك في استضافة دريم هوست ، كما انها تدعم الووردبريس في الكثير من النواحي الاخرى و لديها خطط استضافة مخصصىة لمواقع ووردبريس .

3. استضافة سايت جراوند :

استضافة SiteGround هي الاستضافة في المرتبة الثالثة التي ينصح بها موقع ووردبريي الرسمي ، فهي تقوم بتقديم دعم كامل للووردبريس ، و تخصص مجموعه من خطط الاستضافة لمواقع ووردبريس و خصوصاً متاجر ووكومرس .

تتميز استضافة SiteGround بالسرعه العالية و الثبات و جودة الاداء ، و لكن ينعكس هذا الامر على تكلفة الاشتراك ، فهي من اغلى مواقع الاستضافة العالمية .

4. استضافة هوست جيتور :

نرى ان استضافة HostGator مناسبة لمواقع ووردبريس و خصوصاً متاجر ووكومرس لكونها تعطي اداء عالي و ثبات في الخدمة ، و تكلفة الاشتراك بها منخفضة و توفر مجموعه مختلفة من خطط الاستضافة .

كذلك فإن تثبيت ووردبريس من داخل لوحه تحكم استضافة HostGator سهل و لا يتطلب الكثير من المعرفة ، و سيحصل موقعك الالكتروني على افضل اداء بسعر اقتصادي و منخفض .

5. استضافة نيم شيب :

نرى ان استضافة NameCheap مناسبة لمواقع ووردبريس و خصوصاً المدونات الصغيرة و المتوسطة الحجم ، فهي تمتاز بالثبات و التكلفة المنخفضة جداً حيث انها احدى ارخص مواقع الاستضافة العالمية ، و هي ذات سمعه طيبة في مجال تسجيل اسماء النطاق و تقدم خدمة استضافة مواقع ممتازة ، و قد قمت بتجربتها و انشاء موقع الكتروني متكامل عليها باستخدام ووردبريس ، و هي تعطي نتائج و اداء مرضي جداً .

افضل استضافة مواقع التجارة الالكترونية :

1. استضافة بلوهوست :

اذا كنت ترغب في انشاء متجر الكتروني باستخدام ووكومرس ، فان خطة استضافة ووكومرس من استضافة بلوهوست تعتبر خيار مناسب جداً ، يمكنك من الحصول على افضل اداء لمتجرك الالكتروني .

2. استضافة دريم هوست :

خطة استضافة DreamPress او خطة Shared Unlimited من استضافة DreamHost تقدم لك افضل اداء لمتجرك الالكتروني فان استضافة دريم هوست استضافة قوية جداً و تقدم افضل اداء ، لذلك نرى انها خيار مناسب جدا اذا كنت ترغب في انشاء متجر الكتروني .

3. استضافة سايت جراوند :

توفر استضافة SiteGround خطة استضافة متاجر ووكومرس بجودة عالية جداً و سرعات تحميل عالية ، لذلك نرى انها مناسبة و بشكل كبير للمتاجر الضخمة و لكل شخص يرغب في انشاء متجر الكتروني و الحصول على افضل اداء ممكن .

4. استضافة هوست جيتور :

كخيار اضافي اذا كنت ترغب في انشاء متجر الكتروني و لديك ميزانية منخضة و لا تستمح بحجز استضافة بتكلفة عالية و مع ذلك ترغب في الحصول على افضل اداء فإليك استضافة هوست جيتور ، و التي تقدم اداء عالي و سرعات مرتفعه بسعر منخفض .

5. استضافة اي تو هوستينج :

استضافة قوية و تعطي خطط استضافة مختلفة يمكن الاعتماد عليها لإنشاء متجرك الالكتروني ، فهي استضافة مشهورة و لديها قاعدة عريضة من المستخدمين ، فاذا كنت ترغب في انشاء متجر الكتروني بدون استخدام ووكومرس ، فإن استضافة A2Hosting خيار جيد بالنسبة لك .

افضل استضافة مواقع المدونات الشخصية :

1. استضافة بلوهوست :

الاستضافة الافضل في وجهة نظرنا اذا كنت تفكر في انشاء مدونة الكترونية باستخدام ووردبريس هي استضافة بلوهوست ، فهي استضافة سريعه ، قوية ، و رخيصة ، و هي الاستضافة الموصى بها رسميا بواسطة ووردبريس .

2. استضافة دريم هوست :

اذا كنت ترغب في انشاء مدونة الكترونية كبيرة الحجم ، او كنت ترغب في سعر اشتراك ثابت فان استضافة دريم هوست هي الخيار الافضل بالنسبة لك ، فهي استضافة داعمة للووردبريس بصورة ممتازة ، و تتيح لك امكانية تثبيت ووردبريس بشكل تلقائي على موقعك .

3. استضافة استضافة سايت جراوند :

مناسبة لأصحاب المدونات الذين يرغبون في الحصول على افضل اداء بغض النظر عن تكلفة الاشتراك ، فهي توفر لك السرعه و القوة ، و لكن في مقابل تكلفة الاشتراك المرتفعه .

4. استضافة هوست جيتور :

اذا كنت تبحث عن استضافة بمواصفات ممتازة و تكلفة اشتراك منخفضة لانشاء مدونتك الالكترونية ، فان استضافة هوست جيتور تقدم لك كل ما تبحث عنه من اجل انشاء مدونتك ، فهي سريعه و مستقرة و منخفضة التكلفة .

5. استضافة نيم شيب :

اذا كنت ترغب في انشاء مدونتك باستخدام ووردبريس و باقل تكلفة ممكنة ، و لكن ترغب في اداء جيد لمدونتك فان استضافة نيم شيب هي الخيار الذي تبحث عنه ، فهي منخفضة التكلفة جداً و تعتبر من ارخص مواقع الاستضافة و مع ذلك توفر لك اداء جيد جداً لمدونتك .

افضل استضافة مواقع الكترونية ( الاسئلة الشائعة ) :

1. هل يؤثر اختيار افضل استضافة مواقع على اداء موقعي الالكتروني ؟

نعم ، يعتبر اختيار افضل استضافة مواقع هو الخطوة الاولى و الاهم و التي يجب ان تركز عليها بشكل كبير عندما تفكر في انشاء موقع الكتروني جديد ، خصوصاً اذا كنت تفكر في انشاء موقع الكتروني للربح من الانترنت و اعتباره كمشروع متكامل خاص بك .

2. هل اختيار افضل استضافة مواقع يعني حجز استضافة غالية السعر ؟

بالطبع لا ، حيث ان افضل شركات الاستضافة العالمية التي تم شرحها في هذا الدرس معظمها منخفضة التكلفة جداً ، و يمكن الاشتراك في خدمة استضافة ممتازة و عالية الجودة بسعر منخفض عن طريق استخدام روابط الخصم الموجودة في هذا الشرح .

3. ما هي اهمية الحصول على افضل استضافة مواقع الكترونية ؟

تؤثر الاستضافة في اداء موقعك الالكتروني و سرعة تحميل الصفحات ، كما تؤثر في امان ملفات موقعك و معلومات المستخدمين ، و كذلك تؤثر الاستضافة في مدى توفر موقعك الالكتروني على شبكة الانترنت .

4. ما هي افضل استضافة مواقع تنصحون بها ؟

في هذا الدرس تم شرح افضل مواقع الاستضافة العالمية و ترتيبها على حسب مجموعة من العوامل التي قمنا بتوضيحها في هذا الدرس ، هذا يعني انك اصبحت تستطيع اختيار الاستضافة المناسبة لموقعك الالكتروني بكل سهولة .

5. هل يمكن الاشتراك في خدمة استضافة مواقع بشكل شهري ؟

نعم ، يمكنك الاشتراك في خدمة استضافة مواقع بشكل شهري ، حيث قمنا بشرح مجموعة من مواقع الاستضافة العالمية و التي تقبل الدفع الشهري ، كما قمنا بتوضيح سلبيات الاشتراك في خدمة استضافة مواقع بشكل شهري ، حيث ان التكلفة ستكون مرتفعة ، كما انه يتوجب عليك التأكد من التجديد كل شهر حتى لا تفقد موقعك الالكتروني .

أحصل على تخفيض 70% + دومين مجاني لموقعك من استضافة بلوهوست

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى