مقارنة بلوجر و ووردبريس : تعرف على الخيار الافضل بين بلوجر و ووردبريس

مقارنة بلوجر و ووردبريس

هل ترغب في انشاء مدونة الكترونية خاصة بك ؟ ان اول قرار يجب عليك اتخاذه حينها هو الاختيار بين بلوجر و ووردبريس لبدء مدونتك الجديدة .

اذا ما الفرق بين مدونة بلوجر و ووردبريس ، ما هي اهم الفروقات بينهما و ما هي مميزات و عيوب كل منهما ، و ما هو الاخيار الافضل لانشاء مدونة احترافية خاصة بك.

كل هذه الاسئلة سوف تحصل على الاجابات الدقيقة لها بعد انتهائك من قراءة هذا الشرح الذي سوف اقوم فيه بتوضيح اهم الفروقات بين مدونة بلوجر و ووردبريس بطريقة مبسطة و بعيدا عن التعقيد.

في البداية دعني اخبرك ان الوقت المناسب لانشاء مدونة الكترونية خاصة بك هو الان و لم يفت الاوان بعد ، فما زال عصر الانترنت و التقدم التقني في بداياته ، كما ان المدونات الالكترونية هي من المشاريع الناجحة جدا و التي توفر بيئة عمل خصبة لكل من لديه العزيمة و الاصرار و قليل من الصبر و شئ من الابداع الخاص.

حيث ان مدونتك الخاصة سوف تختلف عن بقية المدونات بسهولة و تتميز عنها بحسب زوقك الخاص و طريقتك في ترتيب الاقسام و المواضيع التي سوف تناقشها.

كما انك بمتابعتك لموقع ووردبريس بالعربي فانت عزيزي المدون المحترف المستقبلي في طريقك الصحيح نحو احتراف التدوين و ربح المال بشكل تلقائي من الانترنت.

لم يكن يوما ما انشاء موقع او مدونة الكترونية خاصة بك اسهل مما هو عليه الان ، و قد كثرت الطرق و تعددت الاختيارات التي تمكنك من انشاء مدونة احترافية بسهولة و في وقت وجيز جدا.

انتقل مباشرة الي شرح كيفية انشاء مدونة ووردبريس بالطريقة الصحيحة : شرح مفصل للمبتدئين.

ربما اشهر طريقتين او اداتين يتيحان لك انشاء مدونة و اللذان يجب عليك الاختيار بينهما عندما تقرر انشاء مدونة جديدة هما بلوجر ( Blogger ) و ووردبريس ( WordPress ) .

اذا فكيف تختار الطريقة المناسبة لك و الصحيحة لانشاء مدنة يمكنك الاعتماد عليها كمشروع الكتروني قائم بذاته يدر عليك الارباح بشكل منتظم و تلقائي.

اولا ، دعنا نبدأ مع الخيار الاول و هو انشاء مدونتك عن طريق خدمة او منصة بلوجر :

نبذة تعريفية عن منصة بلوجر ( Blogger ) :

بلوجر هي منصة تدوين و انشاء مدونات الكترونية تابعة لشركة قووقل ، تم تأسيسها في الثالث و العشرين من اغسطس من العام 1999 من قبل شخص يدعى ” ايڤانز ويليام ” و من ثم استحوزت عليها شركة قووقل في العام 2003 ، و تعتبر بذلك من اقدم منصات التدوين في العالم من حيث البدء .

تقوم بلوجر بتقديم خدمة التدوين بشكل مجاني تماما ، حيث انه بأمكان كل شخص يمتلك حساب قووقل ( Gmail ) ان يقوم بالتسجيل في بلوجر بشكل مجاني و ينشأ عدد غير محدود من المدونات على بلوجر.

يتم استضافة مدونات بلوخر على خادم BlogSpot.com الخاص بشركة قووقل و تحصل كل مدونة على نطاق فرعي بحيث يصبح الدومين الخاص بها على النحو التالي newblog.blogspot.com و لكن يمكن للمستخدم شراء دومين خاص من شركة تسجيل نطاقات خارجية و ربطه مع مدونة بلوجر ليصبح عنوانها على النحو التالي newblog.com

اذا فإن بلوجر هي عبارة عن خدمة بسيطة و سهلة لكل من يريد تجربة الحصول على مدونة و كتابة افكاره و شغفه على الانترنت .

اذا عن طريق منصة بلوجر يمكن البدء في نشر المقالات الخاصة بك على الانترنت و الحصول على جمهور خاص بك من خلال بحث قووقل بدون اي تكلفة و بشكل مجاني تماما .

كل ما يجب عليك للحصول على مدونة بلوجر هو امتلاك حساب قووقل و الدخول الي موقع بلوجر و انشاء اول مدونة الكترونية خاصة بك.

ما هي مميزات مدونة بلوجر ؟

  • سهولة الحصول على مدونة خاصة بك و عدم وجود تكلفة مادية للحصول عليها ، مما يجعلك حرفيا قادرا على انشاء مدونة خاصة بك في اقل من 5 دقائق.
  • سوف تعطيك بلوجر الفرصة لتعلم كيفية انشاء المدونات و كيفية عملها و ادارتها ، فسوف تصبح بمثابة تجربة و خبرة طيبة بالنسبة لك في المستقبل عندما تقرر انشاء مدونة احترافية على منصة اخرى .
  • لا تحتاج الي شراء استضافة منفصلة ، كما لا تحتاج الي الحصول على دومين احترافي ( الا اذا كنت ترغب في ذلك ).
  • بالرغم من محدوديتها ، الا انك سوف تتمكن من تخصيص شكل مدونتك باستخدام القوالب المجانية او المدفوعة الخاصة بمدونات بلوجر ، كما يمكنك التعديل بشكل يدوي على القوالب عن طريق لوحة التحكم من اجل تصميم قالب فريد و خاص بك.
  • يتم ربط مدونات بلوجر بشكل تلقائي بحسابات Google Search Console و Google Analytics مما يوفر عليك الوقت ، و يجعلك تحصل على افضل النتائج بسهولة و يسر.
  • توفر منصة بلوجؤ خدمة احصائيا دقيقة بشأن عدد زوار مدونتك و الدول التي قدمو منها ، بالاضافة الي عدد المشاهدات لكل مقال بشكل منفصل من خلال لوحة التحكم.
  • يوجد منتدى دعم خاص بمدونات بلوجر باللغة العربية ، حيث يمكنك الحصول على الدعم و المساعدة و ايجاد الاجوبة على جميع الاسئلة المتعلقة بالمنصة.

ما هي سلبيات مدونة بلوجر ؟

قبل ان ابدأ في ذكر سلبيات بلوجر ، دعني اخبرك انني بدأت رحلتي في مجال التدوين عن طريق انشاء مدونة على منصة بلوجر ، و هذا هو طبيعة الحال بالنسبة لمعظم اصحاب المدونات ، حيث ان بداية عهدهم بالتدوين دائما ما تكون بدايتها على منصة بلوجر ، و الاسباب بديهية و واضحة و هي كونها منصة سهلة و بسيطة و مناسبة للتعلم بالنسبة للمبتدئين في مجال التدوين ، كما انها خدمة محانية و لا تحتاج الي دفع اي نوع من الرسوم من اجل الاشتراك.

لذا عندما اتحدث لك عن سلبيات مدونة بلوجر فإني اقوم بتعديد الاسباب التي جعلتني اقوم بترك التدوين على منصة بلوجر و الانتقال الي منصة الووردبريس التي استخدمها حاليا.

اذا فهذه القائمة من السلبيات هي نتاج تجربة شخصية و مقارنة بين ما حصلت عليه من مدونة ووردبريس و لم يكن متوفرا لي على مدونة بلوجر.

عموما ، تعتبر منصة بلوجر هي عبارة عن منصة تقدم خدمة انشاء المدونات الالكترونية في ابسط صورها ، و لا تتعدى تحرير المقالات و التحكم في شكل القالب الخاص بك ، حيث انه بالرغم من سهولة كتابة و تحرير المقالات على بلوجر ، الا انها ليست الافضل حيث ان عملية تحرير المقالات لا يمكنك اضافة الكثير من الخواص الموجودة على المواقع الاخرى مثل الجداول الاحترافية و الازرار و التحكم في الصور و الفيديوهات داخل المقالة.

اذا فعند استخدامك لمنصة بلوجر لانشاء مدونتك الالكترونية ، فسوف تحصل على المكونات الاساسية و الضرورية فقط التي تتكون منها المدونات الاكترونية التي يتم انشاءها على مناصات اخرى.

  • خيارات تخصيص المدونة لتناسب ذوقك الخاص محدودة جدا ، حيث ان غالبية القوالب المخصصة لمدونات بلوجر ركيكة جدا و بها الكثير من المشاكل و الثقرات الامنية حتى المدفوعة منها.

فلكي تحصل على مدونة بلوجر بالشكل الذي يرضي ذوقك الخاص فستحتاج الي ان تكون لديك معرفة و دراية بكيفية التعديل على القوالب عن طريق لغات البرمجة المستخدمة مثل Html و Css و JQuery و التي تحتاج الي وقت طويل لاتقانها ، او استأجار مطور مواقع وين محترف ليقوم بتخصيص القالب لك مقابل تكلفة مادية عالية.

  • ليس لديك الحرية في ما يمكن ان تفعله على مدونتك ، كما انك ليست لديك الملكية المطلقة لمدونتك فهي كما ذكرت في بداية هذا الشرح يتم استضافتها على خوادم قووقل و لدى قووقل الحرية في الوصول اليها في اي وقت.
  • مدونتك على بلوجر مرتبطة بحسابك على قووقل ، قد يعتبر البعض هذه النقطة ايجابية من حيث سهولة تسجيل الدخول الى لوحة تحكم مدونتك عن طريق حساب قووقل الخاص بك ، و لكن ما يغيب عنك هو خطورة كون مدونتك الالكترونية التي قمت بالعمل عليها لسنوات مرتبطة بشكل تام مع حساب قووقل الخاص بك ، فكما تعلم عزيزي القارئ فإن حسابات قووقل تتعرض لخطر الحظر و فقدان امكانية تسجيل الدخول اليها بسهولة ، و احيانا من غير سبب واضح.

حيث انه في حال قمت بتسجيل الدخول الي حساب قووقل الخاص بك باستخدام جهاز جديد او حاول اخدهم اختراق حسابك فسوف يطالبك قووقل بتأكيد انه انت من حاول الوصول الي حسابك.

و كما تعلم فقد تقدم لك قووقل خيارات تأكيد لا تتمكن من استخدامها مثل رقم هاتف لم تعد تمتلكه او سؤال امان نسيته منذ زمن او عنوان شارع لا تستطيع تأكيده …الخ

اذا بما ان مدونتك على بلوجر متصلة بحسابك في قووقل فان فقدانك لامكانية الوصول الي حساب قووثل يعني فقدان الوصول الي مدونة بلوجر و جميع خدمات قووقل الاخرى المرتبكة بذلك الحساب.

  • قد تقرر قووقل ايقاف الدعم لخدمة بلوجر في اي وقت ، هذا الامر يبدو مخيفا جدا بالنسبة لمن يعتمدون بشكل كامل في مصدر دخلهم على مدونة بلوجر ، كما انه احتمال وارد جدا ، فلدى شركة قووقل تاريخ حافل بايقاف الدعم لبعض خدماتها بشكل مفاجئ ، مثل ايقاف الدعم لخدمة قووقل بلص و خدمة قووقل لاختصار الروابط.
  • مدونتك على بلوجر عرضة للخطر ، لقد قمت بترك هذه النقطة في النهاية نسبة لعدم معرفة غالبية المستخدمين لها ، و هي انه و بسهولة يمكن لاي شخص تحميل اي مدونة بلوجر كاملا بنقرة زر واحدة و نقله الى مدونته الخاصة فقط عن طريق معرفه عنوان المدونة الاساسي مثل newblog.blogspot.com فيتم سرقة المدونة التي قمت بالاجتهاد عليها لسنوات في اقل من دقيقة.

اي انه بالامكان حرفيا سرقة اي مدونة بلوجر في اقل من دقيقة و بنقرة زر واحدة ، و لكن لحسن الحظ فان هذه الثقرة لم اجد لها شرحا باللغة العربية حتى الان مما يعني انها لم تكتشف بعد .

و لكن من يدري فقد يتم كشفها و تيم سرقه مدونات بلوجر بصورة واسعه جدا و في وقت ضيق.

لا تقلق من ناحيتي فانا لن اقوم بنشر هذه الثقرة او شرحها كما اني لن اتحدث عنها في مكان اخر غير هذه النقطة الاخيرة من سلبيات مدونة بلوحر في هذا الشرح.

هل انصح باستخدام مدونة بلوجر ؟

اجابتي لهذا السؤال سوف تكون معتمدة علي تجربتي الشخصية مع كلا المنصتين ، بلوجر و ووردبريس ، لذلك سوف تكون اجابة مفيدة نوعا و ستعطيك نظرة مستقبلية لما سيؤول عليه الحال في حال استخدمت منصة بلوجر لانشاء مدونتك الخاصة .

ان الاجابة الانسب و الافضل لهذا السؤال هي نعم و لا

نعم ، في حال كنت حديث العهد مع التدوين و الكتابة على الانترنت و ترغب في انشاء مدونة خاصة بك و تجربة الامر لاول مرة ، حيث ان الحصول على مدونة بلوجر مجاني و سهل بالنسبة للجدد في مجال التدوين.

باستخدامي لمنصة بلوجر في بداية مشواري على الانترنت ، فقد تعلمت كيفية عمل المدونات ، و اساسيات المهنة ، و كيفية قراءة احصائيات الزوار ، و تخصيص شكل القوالب و تحرير المحتوى بشكل عام ، مما جعل الامر يصبح اسهل كثيرا عندما انتقلت الي منصة الووردبريس.

هل ترغب في الحصول على مدونة احترافية خاصة بك باستخدام ووردبريس ؟ اذا انت تحتاج الي استضافة قوية ، احصل عليها من بلوهوست .

اذا في حال كنت ترغب في التجربة و لديك متسع كافي من الوقت لقضائه على منصة بلوجر لاكتشافها و التأقلم عليها ، و اذا لم تكن ترغب في الاعتماد على مدونتك كمصدر للدخل الثابت و المنتظم من الانترنت ، فيمكنك البدء بانشاء مدونة بلوجر الخاصة بك ابتداءا من نهاية هذا الشرح.

من باب الذكر فقط ، فانا قد عملت على مدونة بلوجر الخاصة بي لاكثر من عامين و بالرغم من معرفتي بلغات البرمجة و خبرتي في التسويق فقد فشلت حتى في ربح سنت واحد من مدونة بلوجر على مدار العامين ، ربما لاني لم اكن مهتما بكسب المال في المقام الاول ، ولكنني قمت بتجربة الاشتراك في ادسنس عن طريق مدونتي في وقت مبكر جدا و قبل ان تنمو بشكل جيد مما جعلها تفشل في الارتباط بادسنس فيما بعد.

لا ، لا انصح باستخدام منصة بلوجر في حال كنت شخص جاد في مشروعك انشاء مدونة الكترونية خاصة بك ، و ترغب في الاعتماد عليها كمصدر دخل ثابت و كمشروع او Business على الانترنت.

اذا كنت شخص يرغب في انشاء مدونة احترافية ، تتمتع بجميع المميزات و قابلة للتخصيص بشكل غير محدود فان نصيحتي الاولى و الاخيرة لك هي تجنب استخدام منصة بلوجر و انشاء مدونتك باستخدام منصة ووردبريس ( WordPress ) .

كحقيقة و ملاحظة توصلت اليها و هي ان معظم من قاموا بانشاء مدوناتهم على بلوجر قاموا بنقلها او تركها و انشاء مدوناتهم الجديدة على الووردبريس .

لذلك فالحكيم هو من يتعلم من اخطاء غيره ، فبدل ان تقوم باضاعة عامين او اكثر من وقتك على مدونة بلوجر كما فعلت انا للاسف ، فلما لا تبدأ البداية الصحيحة منذ البداية و تقوم بانشاء مدونتك باستخدام ووردبريس !!

ربما ستخبرني بان انشاء مدونة الكترونية باستخدام ووردبريس هو امر صعب جدا و مكلف كثيرا !!

هذا الامر هو مجرد تخوف و لا اساس له من الصحة ، فان انشاء مدونة ووردبريس هو امر في غاية السهولة كما ان تكلفتها ليست بالتكلفة العالية مقارنة بالارباح التي سوف تحصل عليها .

حتى يتبين لنا الامر اكثر هيا بنا نبدأ في استعراض بعض من مميزات مدونة ووردبريس :

هل تعلم ان اكثر من ثلث المواقع الموجودة على الانترنت حاليا تعمل باستخدام الووردبريس ؟ هذا الرقم كبير جدا و يتني ان معظم المواقع على الانترنت في الوقت الحالي تستخدم الووردبريس و ليس بلوجر !

لا بد انك قد لاحظت ان المواقع على الانترنت تتميز باشكال جزابة و احترافية كما تختلف و تتميز عن بعضها البعض بالرغم من انها جميعا تم انشاءها باستخدام الووردبريس .

على العكس من مدونات بلوجر التي تبدو جميعها متشابهة و يسهل التعرف على انها مدونة بلوجر بمجرد زيارتها !

يتميز الووردبريس بانه منصة التدوين الاسهل و الاكثر انتشارا في العالم ، كما انه منصة مفتوحة المصدر و مجانية و لديها قاعده جماهيرية ضخمة من المستخدمين و المطورين ، مما يعني ان المستقبل الزاهر في انتظار مستخدمي الووردبريس و ليس بلوجر الذي قد تتوقف قووقل عن دعمها.

مميزات منصة ووردبريس على بلوجر :

  • السهولة و البساطة ، حيث ان منصة ووردبريس هي اسهل بكثر من منصة بلوجر بالنسبة لكتابة المقالات و تركيب القوالب و الاضافات .

خاصة بعد التحديث الاخير من اضافة محرر السحب و الافلات ( Drag & Drop) الذي جعل من كتابة المقالات و تصميم الصفحات امرا في غاية السهولة و البساطة.

  • عدد ضخم من القوالب الجانية و المدفوعة و سهولة تحميلها من داخل الووردبريس ، هذا من اهم ما يميز مدونة الووردبريس و هو امكانية الاختيار من بين الاف القوالب المجانية ، و التي يمكنك الحصول عليها من تبويب القوالب من داخل لوحة التحكم .
  • دعم الاضافات ، هذه هي من اهم ما يميز ووردبريس عن بلوجر و هو دعم الووردبريس للاضافات و التي هي عبارة عن برامج او اكواد يسهل عليك العديد من الامور مثل اضافة ازرار المشاركة في منصات التواصل الاجتماعي و اضافات تسمح لك بعرض سلايدات الصور و غيرها الكثير و الكثير من الاضافات الرائعة جدا و المميزة.

ان مميزات منصة الووردبريس هي اكثر بكثير من ان يتسع لها المحال لذكرها في هذا الدرس و سوف تتعرف عليها جميعا في حال قمت بانشاء مدونة ووردبريس خاصة بك.

ماذا تختار ؟ بلوجر ام ووردبريس ؟

نصيحتي لك الان و بعد ان تعرفت على اهم الفروقات بين المنصتين و تعرفت على مميزات كل منها ان تقرر ، هل ترغب في منصة تقدم خدمة التدوين في ابسط اشكالها و هي بلوجر ؟

ام انك ترغب في انشاء مدونة الكترونية احترافية و متكاملة مثلها مثل بقية المدونات الموجودة على شبكه الانترنت ، و هي عن طريق ووردبريس ؟

الخيار في النهاية يعود لك ، و لكن لجعل هذا السرح ذو فائدة اكبر بالنسبة لك و لمساعدتك في اتخاذ القرار فسوف اقولها لك صراحتا ، و هو انني افضل و انصحك ان تختار استخدام الووردبريس .

الووردبريس هو الخيار الذي لن تندم عليه ابدا ، هو الخيار الذي سيشكل الخطوة الاولى الصخيحة و الذكية في طريقك نحو النجاح في مجال العمل على الانترنت.

الووردبريس يستطيع التكيف مع موقع الان و في المستقبل ، عندما ينمو موقعك او مدونتك و يزداد عدد زوارك ، سوف يكون الووردبريس هو الخيار الامثل و الشريك الافضل بالنسبة لك.

عندما تقرر انشاء قائمة بريدية من اجل تجميع عناوين البريد الالكتروني الخاصة بزوار موقعك ، سيكون الووردبريس عونا لك.

و عندما تفكر في عرض تخفيض او اعلان لجميع زوار موقعك عن طريق بانر اعلاني او Pop Up في اعلى موقعك فسوف تتمكن من فعل ذلك بسهولة ، لانك تستخدم الووردبريس .

لا حدود لما يمكنك تصميمه باستخدام الووردبريس ، لذلك ان كنت ترغب في انشاء مدونة او موقع الكتروني خاص بك و ترغب في الاختيار بين بلوجر و ووردبريس ، فنصيحة الخبراء في المجال هو ان تقوم باختيار الووردبريس .

كيفية انشاء مدونة او موقع باستخدام ووردبريس :

هنا في موقع ووردبريس بالعربي فان مهمتنا الاولى هي جعل عملية انشاء مدونة باستخدام ووردبريس امرا في غاية السهولة و البساطة.

لذلك فقد قمت بكتابة شرح مفصل عن كيفية انشاء مدونة ووردبريس ، خطوة بخطوة و بالصور .

ننصحك بشدة باستخدام هذا الشرح كدليل لانشاء مدونتك الخاصة باستخدام الووردبريس ، و مشاركة الشرح مع من تهتم لامره .

كما يحتوي الشرح على روابط تخفيض خاصة جدا و كوبونات يمكنك الحصول عليها مقدمة من موقع ووردبريس بالعربي .

في الختام ، اذا كانا لديك اي استفسار بخصوص مدونتي بلوجر و ووردبريس فلا تتردد ابدا في السؤال في مكان التعليقات بالاسفل و سأقوم بالرد على تعليقاتكم.

هل كانت هذه المقالة مفيدة بالنسبة لك ؟

انقر للتقييم

المتوسط : / 5. عدد الاصوات :

Summary
Review Date
Reviewed Item
بلوجر و ووردبريس
Author Rating
51star1star1star1star1star
شارك المعرفة :

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *