انشاء موقع الكتروني

كيفية انشاء متجر الكتروني إحترافي في 6 خطوات

هل ترغب في معرفة كيفية انشاء متجر الكتروني ؟ فكرة إنشاء متجر الكتروني بنفسك قد تبدو صعبة بعض الشئ خصوصا ولكن لا تقلق حيث ستتعرف في هذا الشرح على كيفية انشاء متجر الكتروني احترافي خطوة بخطوة و ان كنت غير خبير في مجال المواقع الالكترونية و البرمجة .

حسنا ، لست وحدك الذي يرغب في تعلم كيفية انشاء متجر الكتروني بنفسه ، فبعد ان قمت بمساعدة عدد كبير من الاشخاص في بناء متاجرهم الالكترونية فقد قررت اليوم ان اقوم بكتابة شرح مفصل خطوة بخطوة لكيفية انشاء متجر الكتروني باستخدام ووردبريس .

ان فكرة فتح متجر الكتروني او تعلم كيفية انشاء متجر الكتروني على الانترنت هي فكرة ذكية جدا حيث انك ستصبح قادرا على بيع منتجاتك الخاصة على الانترنت و لعدد كبير جدا من الزبائن و قبول طرق الدفع الالكتروني التي اصبحت منتشرة جدا هذه الايام ، كما ان معظم الاشخاص اصبحوا يبحثون عن الاشياء التي يرغبون في شراءها على الانترنت ، و بهذا اصبحت المتاجر الالكترونية منافس حقيقي للمتاجر الموجودة على ارض الواقع و التي تعاني من قلة الزبائن و الطلبات عليها.

خطوات انشاء متجر الكتروني إحترافي :

  1. حجز أفضل إستضافة متجر الكتروني :

للبدء في انشاء متجر الكتروني بإستخدام ووردبريس نقوم بالانتقال الي موقع استضافة بلوهوست الرسمي من هذا الرابط ( خصم خاص 70% + دومين مجاني ) و النقر على زر GET STARTED

بعد ذلك نقوم بإختيار خطة الإستضافة التي تناسب احتياجات موقعنا الالكتروني ( خطة BASIC ) هي الاشهر و الاكثر استخداماً و تكفي لإنشاء متجر الكتروني واحد لذلك سوف نقوم بإختيارها في هذا الشرح .

ثانياً ، نقوم باختيار عنوان الدومين الذي نرغب في الحصول عليه مجاناً مع استضافة بلوهوست ، كذلك اذا كنت تمتلك عنوان دومين مسبقاً يمكنك اضافته في هذه الخطوة .

ثالثاً ، نقوم باضافة المعلومات الشخصية مثل الاسم و العنوان ، و الدولة ، و رقم الهاتف ، و البريد الالكتروني من اجل انشاء حساب جديد في الاستضافة .

رابعاً ، نقوم بتحديد مدة الاستضافة سواء كنت ترغب في الاشتراك في الاستضافة لمدة 12 شهر ، 24 شهر ، او 36 شهر ، و كلما قمت باختيار خطة الاستضافة لمدة اطول كلما حصلت على خصم اكبر .

خامساً ، نقوم بالغاء تحديد جميع الخيارات الموجودة في هذه الخطوة فهي عبارة عن خدمات اضافية لسنا بحاجة اليها حالياً و يمكن الاستغناء عنها من اجل تقليل تكلفة الاشتراك في الاستضافة الاجمالية .

سادساً ، نقوم باضافة معلومات بطاقة الدفع الالكتروني الخاصة بنا مثل رقم البطاقة ، و الرقم السري ، و تاريخ الانتهاء و أخيرا ً ، نقوم بالموافقة على شروط استضافة بلوهوست و النقر على زر SUBMIT لإتمام عملية التسجيل في استضافة بلوهوست .

تهانيا ، لقد تم الحصول على استضافة بلوهوست بنجاح ، و لقد حصلنا على استضافة عالية الجودة بتكلفة منخفضة جداً و لقد حصلنا على دومين مجاني مع الاستضافة ، و سوف يتم تثبيت ووردبريس بشكل تلقائي على موقع الالكتروني .

هذا يعني ان موقعك الالكتروني قد اصبح جاهز الان و يمكننا الان الدخول الي لوحة التحكم و البدء في تثبيت القالب او الثيم و انشاء و تصميم متجرك الالكتروني مباشرة .

في الخطوة التالية سوف نقوم بتحديد خيار انشاء متجر الكتروني كما هو موضح في الصورة بالاسفل ، و سوف يتم تثبيت ووردبريس و اضافة ووكومرس بشكل تلقائي .

و بعد ان تقوم بالانتهاء من تسجيل الاشتراك في استضافة بلوهوست ، سيتم انشاء موقع ووردبريس الكتروني خاص بك و تثبيت اضافة ووكومرس WooCommerce تلقائياً و سوف تصلك رسالة على البريد الالكتروني الخاص بك تحتوي على اسم المستخدم و كلمة السر الخاصة بلوحة تحكم موقعك الالكتروني .

سوف يطلب تطلب منك استضافة بلوهوست اختيار القالب الذي تريد الحصول عليه و استخدامه في متجرك حيث يمكنك الاختيار بين مجموعه من القوالب المجانية عالية الجودة او المدفوعة و نحن في هذا الشرح سوف نقوم باختيار قالب StoreFront المشهور و الذي يأتي مجاناً بشكل كامل .

عند اتباع هذه الخطوات سوف تدخل على لوحة تحكم موقع ووردبريس الرئيسية الخاصة بمتجرك ، و بالوصول الي هذه الخطوة تكون قد اكملت 50% من مهمة انشاء متجر الكتروني .

تسجيل الدخول الي ووردبريس من استضافة بلوهوست

  1. ضبط اعدادات متجر WooCommerce :

اضافة ووكومرس هي التي سوف تسمح لنا و تساعدنا في تحويل موقع ووردبريس الذي قمنا بانشاءه الي متجر الكتروني احترافي متكامل ، حيث ان هذه الاضافة سوف تسهل عليك الكثير من الامور و لن تحتاج الي خبرة مسبقة حيث ان كل شئ مشروح بالتفصيل في هذا الدرس ، فتابع معي .

الخطوة التالية هي ان نقوم بشرح كيفية ضبط اعدادات اضافة ووكومرس من اجل تكملة انشاء متجر الكتروني خاص بك .

عندما نعود الي لوحة التحكم الرئيسية في ووردبريس سوف تجد زر يطلب منك البدء في ضبط اعدادات WooCommerce على موقعك ، ضبط هذه الاعدادات بسيط جدا و يمكنك قراءة كل خطوة بتأني و من ثم اختيار الخيارات التي تناسبك .

الان اذا قمت بكتابة عنوان دومين متجرك الالكتروني في شريط المتصفح لديك و الانتقال اليه فسوف تجد ان متجرك الالكتروني اصبح شبه جاهز و هو بعد استخدام قالب storefront سيبدو كالتالي .

تتكون عملية ضبط اعدادات WooCommerce من خمس خطوات سوف نقوم بشرحها بطريقة مختصرة هنا و من ثم سوف نتعرف على تفاصيل اكثر عند مشاهدة الفيديو بالاسفل .

الخطوة الاولى : اضافة الصفحات الاساسية التي يتكون منها كل متجر الكتروني على الانترنت مثل صفحة المنتجات الرئيسية و صفحة سلة الشراء و صفحة الدفع و صفحة حساب العميل .

فقط في هذه الخطوة نقوم بالنقر على ” متابعة ” و سوف يتم انشاء الصفحات المطلوبة بشكل تلقائي .

الخطوة الثانية : تحديد الدولة التي يقع فيها متجرك الالكتروني و نوع العملة المفضلة لديك و تحديد نوع وحدات القياس التي ترغب في استخدامها .

تقوم باختيار الاعدادات التي تناسبك من خلال الخيارات المتاحة و من ثم تقوم بالنقر على متابعة .

الخطوة الثالثة : بعد ان قمنا بادخال المعلومات الاساسية حول المتجر الخاص بك ، سوف نقوم باختيار سواء كنت تقدم خدمة توصيل ام لا ، و ما ان كنت ترغب في احتساب تكلفة الضريبة على عمليات الشراء ام لا .

اذا كنت في دولة عربية فمعظم الدول العربية لا تقوم باحتساب ضريبة على عمليات الشراء من المتاجر الالكترونية ( عدا دولة المغرب ) .

يدعم متجر ووكميرس البضائع الملموسة و الرقمية ، حيث يمكنك بيع اشياء مثل الملابس و الاطعمة و ما الي ذلك ، كما يمكنك بيع الاشياء التي يتم تحميلها فقط مثل الكتب الرقمية و الالعاب و غيرها .

اما بالنسبة لخيار الضريبة فيمكنك تركه من غير تحديد ، حتى تتأكد ما ان كنت ترغب في احتساب قيمة ضريبية ام لا و يمكنك تغيير ذلك بسهولة فيما بعد من الاعدادات .

الخطوة الرابعة : في هذه الخطوة فسوف تقوم بتحديد طرق الدفع التي ترغب في اضافتها الي متجرك ، حيث يدعم متجر ووكميرس مجموعة كبيرة من طرق الدفع مثل البايبال و الدفع عند الاستلام ، الشيكات ، التحويل البنكي ، و يمكنك ايضا اضافة خيار الدفع عن طريق بطاقات الائتمان بتنزيل اضافة Stripe فيما بعد .

يعتبر البايبال من اشهر طرق الدفع المتوفرة على الانترنت و التي يستخدمها مجموعة كبيرة جدا من الاشخاص لذلك احرص على تفعيل خيار الدفع عن طريق البايبال على متجرك عن طريق ادخال ايميل البايبال الخاص بك .

يجب معرفة ان حساب البايبال الذي يتم استخدامه في هذه الحالة هو حساب تجاري ( Business Account ) .

الخطوة الخامسة : بوصولك الي هذه الخطوة فقد اكملت عملية اعداد متجر ووكميرس الخاص بك و انت الان جاهز لاضافة المنتجات الي متجرك .

  1. إضافة المنتجات إلى المتجر الإلكتروني :

كما ذكرت فان المتجر الذي قمنا بانشاءه يدعم بيع جميع انواع المنتجات سواءً كانت هذه المنتجات ملموسة مثل الملابس و الاطعة و الاكسسوارات و ما الي ذلك ، او كانت منتجات رقمية يتم تحميلها بعد اتمام عملية الشراء مثل الكتب الرقمية و الملفات ، كما يوجد نوع اخر من المنتجات التي يمكنك بيعها على متجرك الالكتروني و هي منتجات التسويق بالعمولة او ما يسمى ( Affiliate Products ) .

في حالة بيع منتجات التسويق بالعمولة فسوف تقوم بعرض المنتجات الخاصة باشخاص او شركات اخرى مثل منتجات سوق امازون ( Amazon Associate ) و من ثم التسويق لها على متجر و عندما يرغب احد الزوار بالشراء يتم توجيهه الي صفحة شراء المنتج من الموقع الاصلي مثل امازون و من بعدها تحصل على العمولة الخاصة بك او نسبة من سعر المنتج .

يتم اضافة المنتجات عن طريق النقر على ” منتجات ” في الشريط الجانبي و من ثم النقر على ” اضافة منتج ” .

يجب ان تراعي استراتيجيات السيو عند اضافة منتجات جديدة على متجرك عتى تضمن ظهور هذه المنتجات لمن يبحثون عنها في محركات البحث مثل قووقل و بهذا تحصل على عدد كبير جدا من الزبائن و المبيعات .

يجب ان تتعلم اساسيات السيو ( SEO ) عن طريق تثبيت اضافة Yoast SEO على موقعك فسوف تساعدك كثيرا في تحسين تواجد متجرك في محرك بحث قووقل ، كما ستساعدك ايضا في اضافة متحرك الي قووقل من خلال ربطه بموقع Search Console و الذي يعتبر اهم خطوة يجب ان تقوم بها بعد الانتهاء من انشاء متجرك .

احرص على اضافة صور جذابة و لافتة للانظار في منتجاتك و قم باعادة تسمية ملف كل صورة قبل رفعها الي متجرك الي اسم يحتوي على الكلمات المفتاحية التي يقوم الاشخاص بكتابتها في شريط بحث قووقل من اجل البحث عن منتجات مشابهة لمنتجك .

  1. اختيار القالب المناسب من اجل انشاء متجر الكتروني :

توجد العديد من القوالب او الثيمات المتوفرة في مستودع القوالب في ووردبريس و يوجد عدد كبير منها مخصص من أجل انشاء متجر الكتروني ، حيث يمكنك تصفح القوالب و اختيار القالب الذي يناسب ذوقك و طبيعة متجرك ، حيث انه توجد العديد من القوالب المجانية التي يمكنك تثبيتها بشكل مباشرك على متجرك و القالب الذي استخدمناه في هذا الشرح هو قالب storefront و هو قالب مجاني و بمواصفات عالية جداً .

اما القالب الذي نوصي به بشدة هنا فهو قالب ( Astra ) حيث انه قالب احترافي و خفيف الوزن و سهل التخصيص ، كما انه يدعم اللغة العربية بشكل جيد جدا و يمكن استخدامه على اجهزة الحاسوب و التابلت و الهواتف المحمولة في نفس الوقت ويمكنك من انشاء متجر الكتروني إحترافي بواسطة مجموعة من التصاميم الجاهزة.

إذاً يقدم قالب Astra مجموعة من التصاميم الجاهزة المخصصة للمتاجر الالكترونية التي يمكنك الاختيار من بينها و تطبيقها على المتجر الخاص بك ، فقط قم باختيار التصاميم التي تدعم اضافة Elementor حتى تتمكن من التعديل عليها اذا لزم الامر او احببت اضافة بعض التعديلات .

يمكنك تحميل و تثبيت النسخة المجانية من قالب Astra مباشرة من مستودع القوالب في ووردبريس ، كما يمكنك شراء النسخة الاحترافية من القالب من هذا الرابط .

  1. تثبيت الاضافات الضرورية لانشاء متجر الكتروني :
  • اضافة انشاء الصفحات Elementor .
  • اضافة تحسين تواجد الموقع في محركات البحث و ضبط اعدادات السيو Yoast SEO .
  • اضافة تسريع تحميل الصفحات على متجرك WP Super Cashe .
  • اضافة ازرار المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي AddToAny .
  • اضافة تركيب شهادة الامان Really Simple SSL .
  • اضافة حماية المتجر من عمليات الاختراق iTheme Security .
  • اضافة عمل نسخة احتياطية من متجرك Updraft Plus

  1. تحسين مبيعات متجرك الالكتروني :

لا توجد فائدة من انشاء متجر الكتروني اذا لم يكن هنالك اشخاص يقومون بزيارته بشكل منتظم ، فلكي تحصل على مبيعات فيجب عليك اولا ان تحصل على زوار لمتجرك من محركات البحث مثل قووقل حيث انهم اكبر فئة يجب استهدافها نسبة لرغبتهم في شراء المنتجات التي يقومون بالبحث عنها .

لذلك فان اهم خطوة يجب ان تهتم بها بعد الإنتهاء من انشاء متجر الكتروني خاص بك هي اضافة متجرك الي محرك البحث قووقل عن طريق ( Search Console ) و من ثم تعمل على تحسين السيو الخاص بمتجرك في كل منتج تقوم باضافته بمساعدة اضافة Yoast SEO .

يجب ايضا ان تقوم بنشر متجرك و منتجاتك على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة و التسويق لها بشكل ذكي و مستمر ، كما يجب ان تبدأ مباشرة في انشاء صفحات رسمية لمتجرك في جميع منصات التواصل الاجتماعي التي ترغب في استخدامها لجلب مزيد من الزبائن الي متجرك .

يمكنك ايضا ان تقوم بتقديم كوبونات و عروض تخفيض حصرية في المناسبات و الاعياد حتى تزيد من مبيعاتك في هذه الاوقات المميزة .

يعتمد نجاح اي متجر على تخصصه في نوع معين من المنتجات ، فان كنت ترغب في انشاء متجر الكتروني لا يشتري منه احد فقم بانشاء متجر يبيع جميع انواع المنتجات .

يجب ان تتخصص في نوع معين فقط من المنتجات ، و ان تقدم منتجات ذات جودة تفيد الزبائن و بهذا تحصل على ثقتهم في الشراء مرة اخرى و توصية متجرك الي اشخاص اخرين او مشاركت منتجاتك على حساباتهم في منصات التواصل الاجتماعي .

انصح شخصيا بمشاهدة هذا الفيديو الذي نقدمه على قناة موقع هوست باشا و الذي نقوم فيه بشرح كيفية انشاء متجر الكتروني خطوة بخطوة بالتفصيل من البداية و حتى النهاية .

احرص على متابعة شرح انشاء متجر الكتروني بالفيديو خطوة بخطوة و سوف تحصل على متجر الكتروني احترافي خاص بك في دقائق معدودة و بتكلفة منخفضة.

ستجد في الفيديو بالأعلى اننا قد قمنا باستخدام استضافة بلوهوست ، كما قمنا باستخدام قالب ذو تصميم جاهز و هو قالب Astra من اجل انشاء متجر الكتروني احترافي و مميز .


من أجل إنشاء متجر الكتروني نحتاج أيضاً إلي :

١. اسم نطاق ( دومين ) : و هو عنوان موقعك الالكتروني على شبكة الانترنت حيث ان لكل موقع الكتروني عنوان دومين خاص به مثل : mystore.com فإذا كنت ترغب في انشاء متجر الكتروني مميز فلابد من البدء وحجز عنوان دومين مميز كذلك.

يمكنك استخدام اداة البحث عن دومين في الاسفل للبحث عن عنوان دومين مميز لمتجرك الالكتروني و الحصول عليه مجاناً مع استضافة بلوهوست.

اذا فيجب عليك اولا و قبل البدء في انشاء متجر الكتروني جديد ان تفكر في الاسم الذي سوف تطلقه على متجرك الالكتروني و الذي سوف يصبح متجرك معروف به في المستقبل لذلك احرص على ان تأتي بفكرة اسم مميز و سهل الحفظ .

٢. استضافة مواقع : و هي المكان الذي سيتم تخزين بيانات موقعك الالكتروني عليها و هي عبارة عن موقع الكتروني تقوم بالتسجيل فيه فقط و سيتم انشاء الاستضافة الخاصة بك بشكل تلقائي .

الا يبدو لك ان الامر في غاية البساطة و السهولة ! نعم انه كذلك .

يمكنك تعلم كيفية انشاء متجر الكتروني خاص بك بسهولة و في اقل من عشرة دقائق و سوف نقوم بارشادك خطوة بخطوة حتى تحصل على متجر الكتروني احترافي قمت بانشاءه بنفسك و جاهز لاستقبال الزوار و الطلبات .

ما تعلمناه في هذا الشرح :

  • كيفية الحصول على اسم نطاق او دومين لمتجرك الالكتروني مجاناً .
  • كيفية الحصول على استضافة قوية لمتجرك و الحصول على كوبون خصم خاص .
  • كيفية الحصول على شهادة امان SSL بشكل مجاني لكي تتمكن من قبول عمليات الدفع داخل متجرك الالكتروني .
  • كيفية تثبيت ووردبريس على موقعك الالكتروني .
  • تثبيت اضافة ووكومرس ( WooCommerce ) و انشاء متجر الكتروني باستخدام ووردبريس .
  • كيفية تخصيص مظهر متجرك الالكتروني .
  • كيفية اضافة المنتجات الي متجرك الالكتروني .
  • اهم اضافات ووردبريس ( Plugins ) التي سوف تحتاج اليها في متجرك الالكتروني .
  • نصائح مهمية لكل شخص يرغب في انشاء متجر الكتروني من اجل تنمية المتجر و زيادة عدد المبيعات الخاص بك .

اشياء يجب معرفتها عند انشاء متجر الكتروني خاص بك :

يجب ان تعلم جيدا يا صديقي ان اكبر خطأ يمكن ان تقع فيه عندما تفكر في انشاء متجر الكتروني خاص بك هو ان تقوم بأختيار المنصة غير المناسبة لانشاء متجرك عليها ، حيث توجد العديد من المنصات على الانترنت و التي تزعم انها سوف تساعدك على انشاء متجر الكتروني بسهولة و في اقل فترة زمنية ممكنة و لكنها في الحقيقة غير احترافية و مكلفة الهدف الوحيد منها هو الحصول على اموالك .

ان الخيار الذي ينصح به خبراء العمل على الانترنت و الذي ننصح به هنا في موقع ووردبريس بالعربي هو ان تقوم بتعلم كيفية انشاء متجر الكتروني بنفسك بصورة احترافية باستخدام ووردبريس + اضافة ووكميرس حيث انه نظام مفتوح المصدر و مجاني تماما و يستخدمه جميع اصحاب المتاجر الالكترونية العالمية و ستحصل على متجر الكتروني احترافي و خاص بك ١٠٠٪ و جميع الاموال التي ستحصل عليها من عمليات الشراء سوف تذهب الي حسابك ، على عكس المنصات الاخرى التي تقوم باقتطاع جزء من كل عملية بيع تقوم بها و تطالبك بدفع رسوم اشتراك شهرية باهظة جداً .

لكن لحسن الحظ فانت تقوم بقراءة هذا الدرس الان الذي يوضح لك كيفية انشاء متجر الكتروني بالطريقة الصحيحة و لن تقوم بالوقوع في هذا الخطأ الذي يمكن ان يكلفك الكثير من الجهد و المال و في النهاية يفشل متجرك الالكتروني و تترك العمل عليه .

لكي نتمكن من انشاء متجر الكتروني بالطريقة الصحيحة باستخدام WordPress + WooCommerce فسوف نحتاج الي اسم نطاق او دومين و هو العنوان الخاص بمتجرك الالكتروني مثل mystore.com كما سوف نحتاج الي استضافة مواقع و هي المكان الذي سوف يقوم بتخزين بيانات متجرك الالكتروني ، و اخيراً فسوف نحتاج الي شهادة امان SSL و هي التي سوف تمكننا من قبول البيانات الحساسة مثل ارقام بطاقات الدفع الالكتروني و ما الي ذلك .

في العادة فان تكلفة الحصول على دومين خاص بك هي حوالي 14.99 دولار في العام ، بينما تبلغ تكلفة الحصول على استضافة جيدة حوالي 7.99 دولار في الشهر ، و تكلفة الحصول على شهادة امان من نوع SSL هي 69.99 دولار في العام .

معك حق ! هذه التكلفة مرتفعة جداً لكي تقوم بانشاء متجر الكتروني خاص بك ، لذلك فقد قمنا بتوفير افضل طريقة و التي سوف توفر علينا قدر كبير جدا من المال ، و هي عن طريق الاشتراك في استضافة بلوهوست المشهورة ، حيث سنحصل على الدومين الخاص بنا و شهادة امان SSL بشكل مجاني عند الاشتراك ، كما سنحصل على تخفيض يصل الي 70% من سعر الاستضافة ، حيث يبلغ سعر الاشتراك 3.95 دولار فقط .

اذا عن طريق الاشتراك في استضافة بلوهوست فسوف نحصل على الاستضافة بسعر 3 دولار ، كما سنحصل على الدومين و شهادة الامان SSL بشكل مجاني .

بهذه الطريقة فسوف نتمكن من انشاء متجر الكتروني احترافي و باقل تكلفة ممكنة و كل ما علينا الان هو البدء في تعلم كيفية انشاء متجر الكتروني على ووردبريس باستخدام استضافة بلوهوست ( Bluehost ) .

تقدم استضافة بلوهوست عرض تخفيض يصل الي 70% + دومين مجاني + شهادة امان SSL مجانية عندما تقوم بالاشتراك عن طريق رابط الخصم الموجود في هذا الشرح .

تعتبر استضافة بلوهوست من اقدم الشركات في مجال استضافة المواقع الالكترونية حيث انها تعمل في هذا المجال منذ العام 1996 و حتى الان و ما زالت تقدم خدماتها بشكل ممتاز و يرضي جميع عملائها ، حيث تتميز بالقوة و الثبات و السعر الاقتصادي و خدمة الدعم الفني التي لا مثيل لها .

اذا فان اول خطوة يجب ان تقوم بها من اجل انشاء متجر الكتروني خاص بك باستخدام ووردبريس هي ان تقوم بتسجيل الاشتراك في استضافة بلوهوست ، حيث سيتم انشاء موقع ووردبريس خاص بك بشكل تلقائي على الاستضافة بمجرد الانتهاء من تسجيل الاشتراك .

لكي تقوم بتسجيل الاشتراك في استضافة بلوهوست بالطريقة الصحيحة فقد قمت باعداد شرح كامل و مبسط خطوة بخطوة بالصور التوضيحية في الاسفل ، يمكنك ان تقوم بفتح رابط التسجيل في تبويب جديد و تتابع معي عملية الاشتراك في استضافة بلوهوست خطوة بخطوة .


اذاً فقد تعرفنا في هذا الشرح على خطوات انشاء متجر الكتروني وما هي المتطلبات الأساسية التي تحتاج اليها من أجل انشاء متجر الكتروني بنفسك وما هي أهم النصائح التي يتوجب على كل شخص يرغب في انشاء متجر الكتروني جديد معرفتها.

في الختام اذا كان لديك اي استفسار عن كيفية انشاء متجر الكتروني خطوة بخطوة عن طريق ووردبريس و اضافة ووكميرس أو متطلبات انشاء متجر الكتروني فلا تتردد في طرح سؤالك في مكان التعليقات بالاسفل .

أحصل على تخفيض 70% + دومين مجاني لموقعك من استضافة بلوهوست

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى