سيرفر خاص : شرح الحصول على سيرفر خاص احترافي

سيرفر خاص

سيرفر خاص
هل ترغب في معرفة المزيد حول كيفية الحصول على سيرفر خاص ؟ في هذا الدرس سوف نتعرف على السيرفر الخاص و كيفية الحصول على سيرفر خاص بمواصفات عالية تناسب احتياجات موقعك الالكتروني او مشروعك على الانترنت .

لقد قمت بالتفكير في مشروح مربح على الانترنت ، و قد قمت بالتفكير في الاسم الذي سوف تطلقه على مشروعك ، و لديك فكرة واضحة عن كيفية الربح و كيف سوف تدير هذا المشروع و الجمهور الذي تود ان تقوم باستهدافه .

الشئ الوحيد الذي تبقى لك هو ان تقوم بانشاء موقع الكترةني يلبي احتياحات مشروعك الجديد بكفاءة عالية ، و عندما قررت انشاء موقعك الالكتروني واجهتك مجموعة من المصطلحات ، احدها ” سيرفر خاص ” .

و لكن ، ما هو السيرفر الخاص ، ما هي الاستضافة ، و ما الفرق بين السيرفر الخاص و انواع الاستضافة الاخرى ، و لماذا قد تحتاج الي استضافة في الاساس ؟

كل هذه الاسئلة و اكثر سوف نقوم بالاجابة عليها في هذا الدرس ، حيث سنتعرف على مفهوم الاستضافة ، السيرفر الخاص ، الاستضافة المشتركة ، و كيفية اختيار الخطة التي تناسب مشروعك على الانترنت و تخدم و تساعد في نجاحك على الانترنت .

بالرغم من ان جميع انواع الاستضافة تقوم بخدمة نفس الغرض و هو تخزين بيانات موقعك الالكتروني و تقديمها للزوار عند الطلب ، الا انه هنالك العديد من الاختلافات بين كل نوع و الاخر ، حيث قد يتناسب احد هذه الانواع مع موقعك و لا يتناسب نوع اخر معه .

لذلك فسوف نتعرف على كل نوع بالتفصيل مع التركيز على السيرفر الخاص في هذا الدرس بالتحديد ، و في النهاية سوف تتمكن من اختيار نوع الاستضافة الامثل بالنسبة لمشروعك .

ما هي الاستضافة :

الاستضافة او السيرفر هي عبارة عن اجهزة حواسيب ذات مواصفات عالية جدا ، و تكون متصلة بالانترنت على مدار الساعة و طوال العام بسرعات عالية جدا تصل الي 250 ميغابيت في الثانية الواحدة .

اذا فعندما تقوم بالاشتراك في استضافة او سيرفر خاص فانت تحصل على جهاز حاسوب ذو مواصفات عالية جدا و متصل بالانترنت طوال الوقت بسرعات عالية جدا ، اذا فالامكانيات التي تستطيع استثمار هذا الامر فيها كثيرة جدا و غير محدودة ، لا سيما و ان معظم السيرفرات تعمل بنظام ويندوز الذي تستطيع تثبيت عدد كبير جدا من التطبيقات عليه .

اذا كنت مثلا ترغب في ترك احدى الالعاب التي يتم لعبها على الانترنت تعمل طوال الوقت لكي تحقق انجازاً معينا في هذه اللعبة ، فيمكنك تثبيتها او فتحها على سيرفر خاص ، و بذلك تضمن استمرار اللعبة في العمل و الاتصال بالانترنت بشكل مستقر و مستمر .

في الغالب يتم استخدام الاستضافة من اجل الاحتفاظ بملفات المواقع الالكترونية عليها ، و في الحقيقة فان كل موقع الكتروني يجب ان يحصل على استضافة خاصة به حتى يصبح متاح للزوار على شبكة الانترنت ، حيث ان الاشتراك في خدمة استضافة هي اول خطوة من خطوات انشاء موقع الكتروني خاص بك .

اذا كنت تتساءل عن الفرق بين السيرفر و الاستضافة ، فإن الاستضافة هي عبارة عن الخدمة التي يقدمها السيرفر ، حيث تتم استضافة بيانات المواقع الالكترونية و ملفات المستخدمين على اجهزة السيرفر و جعلها متاحة على شبكة الانترنت في اي وقت .

توجد العديد من الشركات التي تقدم خدمة الاستضافة و تقوم بتوفير سيرفرات بجودات مختلفة ، كما توجد انواع مختلفة و متعددة من الاستضافة و السيرفرات .

استضافة سيرفر خاص :

عندما تقوم بالاشتراك في سيرفر خاص فسوف تحصل على سيرفر خاص بك و متكامل ، و هو عبارة عن خادم او جهاز حاسوب منفصل و قائم بذاته في مقر شركة الاستضافة ، يعمل هذا الحاسوب على مدار الساعة ، و متصل بالانترنت بسرعات عالية جدا مستقرة .

يختلف نظام التشغيل المثبت على كل سيرفر خاص من شركة الي اخرى و لكن اشهر نظامين هما نظام ويندوز و نظام ليونكس ، حيث يعتبر نظام التشغيل ويندوز هو الاكثر شيوعاً و الاكثر استخداماً .

بعد الحصول على سيرفر خاص فلديك الحرية في تثبيت التطبيقات التي تريدها على هذا السيرفر ، فيمكنك مثلا استخدامه كجهاز حاسوب شخصي ، استخدامه لانشاء موقع الكتروني او مدونة ، استخدامه لتشغيل الالعاب على الانترنت …الخ

من اهم الاسباب التي تدفع للحصول على سيرفر خاص هي السرعة و قوة الاداء التي يقدمها ، فاذا كنت مثلا ترغب في تشغيل لعبة تحتاج الي مواصفات عالية للسيرفر ، او كنت ترغب في انشاء موقع الكتروني تتوقع ان يستقبل عدد كبير جدا من الزوار في نفس الوقت ، مثل ما هو عليه الحال بالنسبة للمنتديات و مواقع و منصات التواصل الاجتماعي فان اختيار و استخدام سيرفر خاص سيكون الحل الامثل لمثل هذه الحالات .

ايضا من مميزات الحصول على سيرفر خاص فهو زيادة نسبة السرية و الامان ، فان المتحكم الوحيد بالسيرفر الخاص بك و لا يمكن لاي شخص مهما كان ان يقوم بالوصول الي الملفات التي تقوم بتخزينها على السيرفر الخاص بك .

كما يمكنك تثبيت تطبيقات الحماية المعروفة على السيرفر الخاص لزيادة نسبة الامان و حمايته من عمليات و محاولات الاختراق .

في العموم ، فان امتلاك سيرفر خاص يضع كل الامكانيات في يديك ، فتستطيع تثبيت كل التطبيقات التي تريد على السيرفر بحرية كاملة و تستطيع ايضا ضبط اعدادات السيرفر بالطريقة التي تناسبك ، كما يمكنك ايقاف تشغيل السيرفر او اعادة تشغيله كما يتيح لك السيرفر امكانية و صلاحية الوصول الي جزر النظام ( Root Access ) الامر الذي يجعل تحكمك في السيرفر تحكم كامل .

اما بالنسبة لعيوب استخدام سيرفر خاص فالعيب الوحيد و المعروف لدى الناس هو ارتفاع تكلفة الاشتراك ، حيث انك تحصل على سيرفر خاص يعمل طوال الوقت مع اتصال بالانترنت مستمر و ضمان الصيانة من الاعطال في اي وقت ، لذلك فمن الطبيعي ان تكون تكلفته التشغيلية عالية و من ثم فان تكلفة الاشتراك فيه تكون مرتفعة ايضاً .

تبلغ تكلفة الحصول على سرفر خاص من شركة بلوهوست المشهورة على سبيل المثال حوالي 80 الي 120 دولار في الشهر ، و هي تعتبر احدى افضل الشركات التي تقوم بتوفير سيرفر خاص بمواصفات عالية جدا ، و سعر منخفض و منافس جداً ، كما تضمن لك نسبة ثبات عالية جدا في الخدمة ، و دعم فني على مدار 24 ساعة .

قد لا تكون تكلفة الاشتراك التي تبلغ 80$ في الشهر مكلفة بالنسبة للشركات و المؤسسات الكبيرة ذات الميزانية المرتفعة ، و لكنها قد تكون مكلفة جداً بالنسبة للافراد او اصحاب المشاريع الصغيرة ، و لكنها في النهاية تستحق هذه التكلفة فالنتيجة التي سوف تحصل عليها في حال احسنت استغلالها قد تبلغ اضعاف ما قمت بدفعه للاشتراك .

عندما يتعلق الامر بالحصول على سيرفر خاص ، فقد تبدو لك الفكرة صعبة التنفيذ و لن تتمكن من ادارة السيرفر بنفسك ، و لكن الامر مختلف تماما حيث انك تستطيع الحصول على سيرفر خاص بك عن طريق الاشتراك في موقع استضافة مثل بلوهوست بسهولة ، تماما مثل عملية التسجيل في اي موقع الكتروني على الانترنت ، و سيتم عرض السيرفر الخاص بك ، و تبدأ في العمل عليه مباشرة بعد الانتهاء من عملية تسجيل الاشتراك .

ما هو سيرفر خاص VPS :

اذا كنت ترغب في الحصول على مميزات السيرفر الخاص المتكامل و لكن ليست لديك الميزانية الكافية ( 80$-120$ ) في الشهر فيمكنك الحصول على سيرفر افتراضي خاص ، او ما يسمى سيرفر VPS و الذي يوفر تجربة السيرفر الخاص بشكل افتراضي .

فكرة سيرفر VPS هي انك عندما تقوم بالاشتراك في هذه الخدمة فسوف يتم عمل سيرفر افتراضي خاص بك على سيرفر الشركة ، تماما مثل عملية تقسيم الاقراص في هجاز الحاسوب ، فمثلا اذا قمت بشراء سيرفر VPS بمواصفات تخزين 50 غيغابيت و 4 غيغابيت رام ، فسوف يتم اقتطاع هذه المساحة من السيرفر الرئيسي للشركة و تخصيصها لك ، حيث يمكنك تثبيت التطبيقات الخاصة بك و تشغيله او اعادة تشغيله في الوقت الذي تشاء .

اذا فان الحصول على سيرفر VPS هو الحل الامثل في حال كنت ترغب في تجربة الحصول على سيرفر خاص و ليست لديك الميزانية الكافية للاشتراك ، حيث تبلغ تكلفة الحصول على سيرفر VPS من شركة بلوهوست حوالي 18 دولار فقط في الشهر .

ما هي الاستضافة المشتركة :

الاستضافة المشتركة هي اشهر انواع استضافة المواقع و التي تقوم على اساس تشارك موارد سيرفر الاستضافة من قبل جميع المواقع الالكترونية المستضافة عليه ، كما توفر الاستضافة المشتركة خيارات محدودة جدا للتحكم في السيرفر ، و يتأثر اداء موقعك و سرعته بالمواقع الاخرى الموجودة على نفس الاستضافة .

ففي حال كان احد المواقع يقوم باستقبال عدد كبير من الزوار في نفس الوقت فسوف يؤثر هذا الامر على المواقع الاخرى الموجودة على الاستضافة و من ضمنها الموقع الالكتروني الخاص بك .

يعتبر خيار الاستضافة المشتركة هو الخيار الافضل و الامثل في حال كنت ترغب في انشاء موقع الكتروني متوسط الحجم و يستقبل عدد زوار لا يزيد عن 10 زائر في اليوم ، او في حال كنت ترغب في انشاء مدونة الكترونية خاصة بك ، فالاستضافة المشتركة هي ارخص انواع الاستضافة و تعتبر افضل خيار لانشاء موقع الكتؤوني او مدونة ، حيث ان تكلفت الاشتراك في الاستضافة المشتركة من بلوهوست هي 3.95 دولار فقط في الشهر ، و سوف تحصل على اسم دومين و شهادة امان بشكل مجاني عند الاشتراك .

تعتبر الاستضافة المشتركة هي الخيار الافضل في الحالات التالية :

  • اذا كنت ترغب في انشاء موقع الكتروني متوسط الحجم يقوم باستقبال عدد لا يزيد عن 10 زائر في اليوم .
  • اذا كنت ترغب في انشاء مدونة الكترونية خاصة بك .
  • اذا كنت ترغب في تجربة التعامل مع الاستضافة و تهيئة اعدادات السيرفر و كيفية عمله و تعلم تصميم المواقع الالكترونية و اساسيات منصات التدوين مثل ووردبريس .
  • اذا لم تكن ترغب في ادارة سيرفر خاص و تريد انشاء موقع باقل تكلفة ممكنة .

اذا في حال كنت ترغب في انشاء موقع او مدونة الكترونية ، و لا ترغب في التعامل مع السيرفر و ضبط اعداداته بنفسك ، فكل ما عليك هو اختيار الاستضافة المشتركة و سوف تهتم شركة الاستضافة مثل بلوهوست بجميع الاعدادات ، و كل ما عليك هو الاهتمام بتصميم موقعك او مدونتك الالكترونية و التي في الحقيقة سوف يتم تصميمها بشكل تلقائي عند الاشتراك في استضافة مشتركة من بلوهوست بواسطة ووردبريس الذي سوف يتم تثبيته لك من قبل الشركة .

كما ستحصل على دومين مجاني خاص بك ، و سوف تحصل على شهادة امان من نوع SSL و لوحة تحكم من نوع cPanel و تدعم اللغة العربية بشكل جيد جدا و خدمة عملاء على مدار الساعة مستعدون للمساعدة و تقديم الدعم الفني و حل جميع المشاكل التي قد تواجهك .

اما بالنسبة لخدمة الدعم الفني من بلوهوست فهي الافضل دون منافس ، حيث تتيح لك التواصل مع فريق الدعم عن طريق الدردشة المباشرة او عن طريق البريد الإلكتروني او رقم الهاتف المجاني .

ما هو الخيار الافضل من بين سيرفر خاص ، سيرفر VPS ، او استضافة مشتركة ؟

بعد ان تعرفنا على كل من الاستضافة المشتركة ، سيرفر VPS ، سيرفر خاص ، فقد حان الوقت لكي تقرر ما هو الخيار الافضل الذي يناسب مشروعك على الانترنت .

حيث ان الحصول على سيرفر خاص بك هو الخيار الافضل في الحالات التالية :

  • اذا كنت ترغب في الحصول على جهاز حاسوب يعمل بنظام ويندوز و يعمل على مدار الساعة و متصل بالانترنت طوال الوقت بسرعات عالية جدا .
  • اذا كنت ترغب في انشاء موقع الكتروني و تتوقع ان يحصل على عدد كبير جدا من الزوار بشكل يومي .
  • اذا كانت لديك الميزانية الكافية و ترغب في الحصول على افضل النتائج .
  • اذا كنت ترغب في تعلم ادارة السيرفر و ضبط اعدادات خوادم الانترنت و كيفية عملها .
  • اذا كنت ترغب في نسبة عالية من الامان و السرية بالنسبة لملفاتك او موقعك الالكتروني و جعلها بعيدة عن متناول خطر الاختراق .

هل ترغب في الحصول على سيرفر خاص و متكامل لتقوم بتثبيت تطبيق او لعبة معينة عليه ؟ اذا فالخيار الذي تبحث عنه هو الحصول على سيرفر خاص .

اما اذا كنت ترغب في الحصول على نفس المميزات و لكن لا تمتلك الميزانية الكافية لتغطية نفقات الاشتراك في سيرفر خاص ، فان خيار سيرفر VPS هو الخيار الذي تبحث عنه .

اما في حال كنت ترغب في انشاء موقع او مدونة الكترونية خاصة بك ، فان الاشتراك في خدمة استضافة مشتركة هو الخيار الافضل في هذه الحالة .

اذا فقد تعرفنا في هذا الدرس على الاستضافة و انواعها المختلفة ، كما تعرفنا على الفرق بين الاستضافة و الخادم  او السيرفر و لماذا قد تحتاج الي استضافة ، كما تعرفنا على كيفية اختيار نوع الاستضافة الذي يناسب احتياجات مشروعك الجديد على الانترنت مع تعريف كل نوع و ايجابياته و سلبياته .

اذا كنت ترغب في معرفة المزيد حول استضافة VPS فقد قمت باعداد شرح كامل و مفصل عن كيفية الحصول على سيرفر افتراضي خاص و ما هي مميزات الخصول على مثل هذا النوع من السيرفر ، و ما ان كان سوف يتناسب مع احتياحاتك .

اما اذا كنت ترغب في التعرف على الفرق بين الاستضافة المشتركة و استضافة VPS فيمكنك الاطلاع على هذا الشرح ، الذي قمت فيه بعمل مقارنة شاملة بين الاستضافة المشتركة و استضافة VPS بشكل مفصل .

اذا كنت نرغب في الحصول على اي من انواع السيرفر او الاستضافة التي تقدمها شركة بلوهوست ، فيمكنك استخدام رابط الخصم هذا ، و سوف تحصل على تخفيض يصل الي 70% + دومين مجاني مع اي من منتجات شركة بلوهوست .

في الختام و في حال كان لديك اي سؤال او استفسار بخص الحصول على سيرفر خاص او سيرفر VPS فلا تتردد و قم بطرح سؤالك في مكان التعليقات بالاسفل و لا تنسى مشاركة هذا الشرح مع من يهمه الامر .

                     هل ترغب في المشاركة معنا ؟        

        join us blue

شارك المعرفة :

9 أفكار عن “سيرفر خاص : شرح الحصول على سيرفر خاص احترافي”

  1. اريد استئجار سيرفر خاص من شركة مضمونة بحيث لا يتم انقطاعه عن الانترنت او الكهرباء
    واهم شي أن لا يتم عمل ريستارت للجهاز لان الريستارت ستغلق الجهاز وبالتالي اغلاق التطبيقات الشغالة عليه وهذا لا اريده ابدا

    1. محمد المختار

      اهلا بك استاذ صلاح ،
      نرشح لك حجز سيرفر خاص من استضافة بلوهوست ، فهو سيرفر خاص بمواصفات قوية جداً و شركة بلوهوست هي شركة رائدة و معروفة في هذا المجال ، كما ان ضمان تشغيل السيرفر هو 99.99% من الوقت و من الصعب جداً ان تجد مثل هذه النسبة في سيرفر اخر مضمون مثل بلوهوست .

      لحجز سيرفر خاص من شركة بلوهوست :
      1- نقوم بالدخول الي موقع بلوهوست من هذا الرابط .
      2- اختيار تبويب Hosting من القائمة في الاعلى و من ثم النقر على Dedicated Hosting .

  2. الأخ العزيز محمد

    اطلعت على الرابط واطلعت على الاسعار
    ليس عندي مشكلة بالاسعار اذا كانت الشركة موثوقة
    اريد الاستفسار عن أمرين:
    الاستفسار الأول هل السيرفر يكون خاص بي لوحدي ام انا استخدم مساحة محددة وللاخرين كل واحد مساحته؟
    الاستفسار الثاني: لا اريد ان يتم عمل ريستارت للسيرفر الا من قبلي انا شخصيا لانه كما تعرف عندما يتم عمل ريستارت للسيرفر سوف تغلق البرامج الشغالة على السيرفر تلقائيا وهذا لا اريده لاني ساستخدم منصة تداول ميتا تريدر وفي حال عمل ريستاؤت للسيرفر ستتغلق المنصة وهذا لا اريده
    ولذلك انا اريد سيرفة ويندوز
    الاستفسار الثالث: ما هي المنطقة التي تقترح علي اختيارها مثلا امريكا لندن ….. علما باني مقيم في الامارات أم أن المنطقة ليس لها بسرعة الانترنت عندي سواء كانت قريبة مني أم بعيدة؟
    وكما تعلم فليس كل الشركات العالمية المشهورة جيدة ولا اخفيك ان لي تجربة سيئة مع شركة A2 hosting

    وأقبلوا الاحترام

    1. محمد المختار

      بالطبع عندما تقوم بحجز سيرفر خاص فأنت فقط من يملكه ، يمكنك اعتباره بمثابه جهاز حاسوب خاص بك يعمل على مدار الساعه و متصل بالانترنت بسرعات عالية و بدون انقطاع .

      لا يتم اعادة تشغيل السيرفر الا عن طريقك انت ، فهو يعمل على مدار الساعه و طيلة ايام الاسبوع .

      الافضل دائماً هو اختيار سيرفر بالقرب من المنطقة التي يقيم فيها معظم مستخدمي الموقع البرنامج الذي يعمل على السيرفر ، و لكن لا يوجد فرق كبير في الاداء و يمكنك اختيار الولايات المتحدة كخيار مناسب .

      اخيراً استضافة بلوهوست ممتازة جداً و لكن السيرفر الخاص لديهم يعمل بنظام centOS و هو مشابه لنظام يونكس على حد علمي و لا يمكن تغيير نظام التشغيل الي ويندوز .

  3. اشكرك اخي محمد على التوضيحات
    ولكن تبقى النقطة الأخيرة التي تفضلت بها وهي ان السيرفر لا يعمل على نظام زيندوز
    فاذا كان ليس لديهم نظام ويندوز فاعتقد ان السيرفر لن يخدمني لان الاستخدام الوحيد للسيرفر سيكون لأغراض التداول على الفوركس وبالتالي فان الميتا تريدر MT4 لا يشتغل الا على نظام ويندوز
    فهل تستطيع التأكد من الشركة ععن هذه النقطة؟ ام ترشح لي شركة أخرى لديها سيرفر بنظام الويندوز؟
    مع الشكر

  4. أشكرك أخي محمد
    ولكن هل انت متأكد من بلوهوست ليست لديها نظام تشغيل ويندوز؟ أم ننتظر لحين التأكد من الشركة؟

    وأقبلوا الاحترام

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي من قِبل المالك