كيفية انشاء مدونة و الربح منها في 2020

كيفية انشاء مدونة و الربح منها في 2020 :

انشاء مدونة الكترونية هو احد افضل الطرق للبدء في الربح من الانترنت عن طريق كتابة المقالات و مشاركة المواضيع المفيدة على مدونتك .

انشاء مدونة الكترونية يتيح لك فرصة الحصول على جمهور و هو العنصر الاهم بالنسبة للربح من الانترنت .

معظم طرق الربح من الانترنت تعتمد على حصولك او امتلاكك لقاعدة جماهيرية كبيرة ، فمثلا اذا كنت ناشطا في مجال وسائل التواصل الاجتماعي و تمتلك عدد كبير من المتابعين فيمكنك الاستفادة منه و عرض الاعلانات و العروض الترويجية الخاصة بشخص اخر او شركة اخرى بمقابل الحصول على مبلغ مالي معين .

نفس الامر ينطبق على انشاء مدونة الكترونية و الربح منها ، حيث انك تقوم بانشاء مدونة و العمل عليها عن طريق كتابة المقالات التي تناسب اهتمام الجمهور المستهدف ، بعدها ستحصل على عدد كبير من الزيارات اليومية من محركات البحث مثل قووقل في حال كنت تقدم محتوى مفيد و بجودة عالية على مدونتك .

عندما يزداد عدد متابعي مدونتك يمكنك بعدها البدء في التفكير في كيفية الاستفادة من مدونتك و جمهورها و استراتيجية الربح الافضل بالنسبة لمدونتك .

حيث توجد العديد من الاستراتيجيات و الطرق المثبته للربح من المدونات الالكترونية و لكن جميعها تشترك في كونها تعتمد على وجود جمهور و متابعين على مدونتك ، فلا يمكن الربح من مدونة ليس لديها زوار .

خطوات انشاء مدونة الكترونية و الربح منها في 2020 :

1- اختيار التخصص او النيش المناسب لمجال اهتمامك :

اول و اهم شي يجب التفكير به عند الرغبة في انشاء مدونة الكترونية هو التخصص او النيش الذي سوف تقوم بمناقشته و كتابة المقالات و الشروحات حوله ، و هو في الغالب المجال الذي تبرع فيه او تهتم به او لديك الرغبة في تعلمه .

يحدد التخصص او النيش نوعية الجمهور الذي سوف يقوم بزيارة مدونتك و بعض الشي سوف يحدد او يؤثر في استراتيجيات الربح التي يمكنك استخدامها فيما بعد للربح من المدونة الالكترونية الخاصة بك .

يمكن ان تقوم بانشاء مدونة الكترونية مختصة في مجال كرة القدم او الطبخ او السفر او التكنلوجيا …الخ

اذا كنت ترغب في انشاء مدونة الكترونية و الربح منها بالطريقة الصحيحة فعليك انشاء مدونة مختصة في مجال معين و الالتزام بها و تنميتها و العمل عليها بجهد ، و الصبر حتى تنمو و يكبر جمهورها .

اما اذا كنت ترغب في انشاء مدونة الكترونية فاشلة فكل ما عليك فعله هو انشاء مدونة متعددة التخصصات او غير متخصصة من الاساس و تناقش جميع المواضيع من شتى التخصصات ، فهذا النوع من المدونات لا يجزب الزوار و يحصل على ثقتهم .

2- اختيار الدومين و الاستضافة المناسبين لمدونتك :

بعد ان قمت باختيار و تحديد التخصص الذي تريد الكتابة عنه على مدونتك فالخطوة التالية هي ان تبدأ في التنفيذ عن طريق اختيار الدومين المناسب الذي يعبر عن تخصص مدونتك و مجالها ، و يجب ان يكون الدومين ( اسم المدونة ) سهل الحفظ و النطق و قصير و يمكن للزوار تذكره فيما بعد .

اما الاستضافة فهي عبارة عن موقع تقوم بالاشتراك فيه من اجل الحصول على الدومين و المكان او الهوست او السيرفر الذي سوف يقوم بتخزين بيانات و محتويات مدونتك و جعلها متاحة للزوار على مدار الساعه .

الشركة او الموقع الذي اوصي به هنا هو استضافة هوست جيتور المشهورة ( Hostgator ) و هو يعتبر من افضل و ارخص شركات الاستضافة المشهورة عالميا و التي يعتمد عليها عدد كبير جدا من اصحاب المواقع و المدونات الالكترونية من جميع انحاء العالم .

اذا فاول خطوة عملية يجب ان تقوم بها لانشاء مدونتك الالكترونية هي الدخول الي موقع هوست جيتور و شراء استضافة رخيصة و الحصول على الدومين الخاص بك بشكل مجاني .

3- تثبيت ووردبريس و تركيب القالب المناسب :

بعد ان تقوم بحجز الاستضافة من هوست جيتور و الحصول على الدومين الخاص بك بشكل مجاني من موقع هوست جيتور ، سوف تحصل على رابط الدخول الي لوحة تحكم الاستضافة cPanel في رسالة الكترونية على البريد الخاص بك و الذي استخدمته اثناء عملية التسجيل في استضافة هوست جيتور .

نقوم بالدخول الي لوحة تحكم cPanel و تثبيت اسكريبت الووردبريس على الاستضافة الخاصة بك و من بعدها تقوم بتثبيت قالب مناسب لذوقك لتعطي المدونة الخاصة بك شكلها النهائي .

4- كتابة محتوى ذو جودة عالية ، مفيد و مراعي لقواعد السيو :

ما فائدة انشاء مدونة ذات مظهر انيق و جذاب ان كانت لا تحتوي على مقالات جيدة و فيدة للزوار ؟

يجب ان تهتم بالمقالات التي تقوم بنشرها على و كتابة مقالات تشتمل على ميزتين اساسيتين و هما ( مفيدة للزوار + مراعية لقواعد و شروط السيو ) .

5- الترويج لمدونتك و انشاء صفحات و حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة :

يجب ان تقوم بالترويج لمدونتك على المنتديات و المواقع الاخرى و مواقع التواصل الاجتماعي حتى تحصل على ثقة محركات البحث مثل قووقل و التي سوف تمثل المصدر الاساسي للزيارات الي مدونتك فيما بعد .

6- اختيار استراتيجية الربح المناسبة لجمهورك و مدونتك :

كما ذكرت توجد العديد من الطرق و الاستراتيجيات الممكنة للربح من المدونة الالكترونية و لكن عندما ترغب في الربح من مدونتك فالافضل ان تختار استراتيجية واحظة فقط و العمل عليها و تنميتها ، مثل الاعلانات المدفوعة ، التسويق بالعمولة او بيع المنتجات الخاصة بك سواء كانت ملموسة او رقمية كالكتب الالكترونية و الدورات التدريبة و غيرها .

7- الالتزام و الصبر على العمل و النشر على مدونتك حتى تبدء في الحصول على زيارات من محرك البحث :

ان اصعب جزء و مرحلة في مجال الربح من الانترنت عن طريق انشاء مدنة الكترونية هي فترة الثلاث او اربع اشهر الاولى و التي لا تحصل فيها في الغالب على اي زيارات او ارباح ، فهي فترة حرجة جدا و يترك فيها الكثير من اصحاب المدونات الجدد العمل على مظوناتهم لشعورهم باليأس و عدم الجدوى .

نصيحتي لك هنا هي ان تركز كل اهتمامك على كتابة المواضيع و المنشورات و عدم النظر الي عدد الزيارات لانها فترة تمر بها كل مدونة جديدة ، حتى يتعرف محرك البحث قووقل على مدونتك و يبدء في عرضها في نتائج البحث و من بعدها تحصل على الزيارات و يبدأ تدفق الارباح .

ففي معظم الاحوال في حال كنت تعمل بانتظام على مدونتك فسوف تستمر هذه الفترة اقل من اربعه اشهر و من بعدها تبدأ في رؤية الزيارات تأتي الي مدونتك بشكل تلقائي .

في الختام فارجوا ان تتابع مدونة ووردبريس بالعربي بانتظام فانا اقوم بنشر الموضوعات المفيدة في مجال الووردبريس و الربح من الانترنت عن طريق المدونات و الطرق المثبتة للربح و زيادة الزيارات و تحسين ترتيب مدونتك في نتائج بحث قووقل .

شاركنا برأيك في مكان التعليقات بالاسفل و ان كان لديك سؤال فلا تتردد و قم بكتابة سؤالك و سوف اقوم بالرد عليه .

               هل ترغب في انشاء موقع الكتروني ؟        

       

هل كانت هذه المقالة مفيدة بالنسبة لك ؟

انقر للتقييم

المتوسط : / 5. عدد الاصوات :

شارك المعرفة :

فكرتين عن“كيفية انشاء مدونة و الربح منها في 2020”

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *