ما هي المدونة الالكترونية و كيفية الربح من المدونة في 2020

هي المدونة الالكترونية

هل ترغب في معرفة ماهي المدونة الالكترونية ؟ كيفية انشاء مدونة خاصة بك ؟ و ماهي طرق الربح من المدونة ؟

مرحباً بك في اول درس من سلسلة شروحات تعلم التدومين و العمل على الانترنت في مجال التدوين ، حيث سنقوم في هذا الدرس و الدروس التي تليه بشرح اساسيات التدوين و العمل على تطوير مهاراتك و قدراتك و تنميتها لتصبح مدون محترف و تتمكن من الربح من مدونتك الالكترونية بالطريقة الصحيحة .

سوف نبدأ شروحات التدوين من الصفر و حتى الاحتراف لذلك ان كنت ترغب في ان تصبح مدون محترف و تمتلك مدونة الكترونية توفر لك مصدراً للدخل بشكل منتظم فأحرص على متابعة سلسلة المقالات في هذا الموضوع و التي سوف تجدها في موقع ووردبريس بالعربي الذي تقوم بتصفحه حالياً .

الكثير منا قد يكون سمع من قبل بعبارة مدونة الكترونية ولكن لا يدري بالضبط ماذا تعني المدونة الالكترونية ، و البعض الاخر قد تكون لديه فكرة مسبقة عن الموضوع ، و في كلتا الحالتين سواء كنت ترغب في معرفة ما هي المدونة الالكترونية من الصفر او كانت لديك معرفة مسبقة و ترغب في معرفة المزيد من المعلومات فسوف تجد في هذا المقال كل ما تحتاج لمعرفته لتصبح لديك دراية و المام بكل ما يخص المدونة الالكترونية و العمل في مجال التدوين .

اذا في هذا الدرس و لكي نبدأ تعريف المدونة الالكترونية و الغرض من انشاءها و كيفية الحصول على مدونة الكترونية خاصة بنا فلا بد لنا من التعرف قبل ذلك على تاريخ نشأة التدوين و متى تم عمل اول مدونة الكترونية و ماذا كان الغرض من تصميمها في ذلك الوقت .

مقدمة عن العمل في مجال التدوين :

بدء التدوين في الظهور كإمتداد طبيعي للتطور التقني في مجال الحواسيب و شبكات الانترنت و زيادة استخدامها في مجال التعليم و الحكومات و المراسلات الشخصية و غيرها . حيث بدء البعض من الاشخاص في انشاء مجموعات للتواصل المشترك و يقوم كل شخص بكتابة محتوى و ارسالة الي هذه المجموعة عبر الشبكة العنكبوتية التي كانت لا تزال في بداياتها في ذلك الوقت .

اما اول مدونة الكترونية حقيقية فقد ظهرت في حوالي العام 1994 او 1995 كدفتر زكريات على الانترنت ، حيث يقوم الشخص مالك المدونة بكتابة ما يحدث معه في خلال اليوم على المدونة الالكترونية الخاصة به ، و الاحتفاظ بهذه التدوينات و القصص على الانترنت .

ازداد استخدام المدونة الالكترونسة ليتسع استخدامها من تسجيل الاحداث التي تحصل مع الشخص خلال اليوم الي التعبير عن الافكار الشخصية و التوجهات السياسية و الاكتشافات المعرفية و نشر الدروش و الشروحات في المجالات المختلفة .

و بعد فترة من التطور التقني اصبح بامكان اصحاب المدونات اتاحة الفرصة للاشخاص الاخرين برؤية المحتوى الذي يقومون بكتابته على مدوناتهم بصورة عامة و من خلال ايجادها عن طريق كتابة عنوان (URL) الخاص بالمدونة في المتصفح للدخول اليها و قراءة المقالات الموجودة عليها و التي يتم تحديثها بشكل منتظم بواسطة صاحب المدونة و اضافة مقالات جديدة من وقت لأخر .

كما اصبح بإمكان الاشخاص الذين يقومون بقراءة المقالات على المدونة الالكترونية اضافة تعليقاتهم على محتوى المدونة الالكترونية و بامكان صاحب المدونة الرد على هذه التعليقات ، الامر الذي زاد من شعبية المدونات الالكترونية و ازدادت رغبة المزيد و المزيد من الاشخاص في انشاء مدونة الكترونية خاصة بهم يقومون بالكتابة فيها حول المواضيع التي تهمهم او يبرعون فيها .

اما كلمة مدونة الكترونية او بالانجليزية ( Blog ) فقد ظهرت في العام 1999 كإختصار او تعبير عن نسخة الكترونية من المدونة الورقية التي يقوم فيها الاشخاص بكتابة الذكريات او المواضيع بشكل عام .

ما هي المدونة الالكترونية :

المدونة الالكترونية هي موقع الكتروني يقوم صاحبه بالكتابة عليه و يقوم الزوار بقراءة المواضيع المطروحة في المدونة الالكترونية و التعليق عليها .

اذا فقد تعرفنا في القسم السابق على تاريخ نشأة المدونة الالكترونية و تاريخ انشاء اول مدونة الكترونية و ان الغرض منها كان فقط تسجيل الاحداث التي تحصل مع الشخص خلال اليوم و من ثم تطور الامر الي استخدام المدونة الالكترونية للتعبير عن الافكار و التوجهات و نشر الدروس و الشروحات و القصص و ما الي ذلك .

و في الفقرة الاولى من هذه القسم تعرفنا على تعريف مختصر حول ما عي المدونة الالكترونية و لكن لابد انك قد لاحظت اننا قد قمنا بتعريف المدونة الالكترونية على انها موقع الكتروني ! الا يبدو لك هذا الامر متشابكاً بعض الشي ؟ و ربما تكون قد بدأت تسأل نفسك عن ما هو الفرق بين المدونة الالكترونية و الموقع الالكترونية ، حسنا لا تقلق يحدث هذا الامر في كثير من الاوقات حيث ان الكثير من الاشخاص لا يستطيعون التمييز بين المدونة الالكترونية و الموقع الالكتروني و لا يعرفون الفروقات بينها ، لذلك في القسم التالي في الاسفل سوف نتعرف على الفرق بين المدونة الالكترونية و الموقع الالكتروني لتصبح لديك فكرة اوضح تن الموضوع .

ما هو الفرق بين المدونة الالكترونية و الموقع الالكتروني ؟

في الحقيقة لا يوجد اي اختلاف بين الموقع الالكتروني و المدونة الالكترونية من حيث الطبيعة او التركيب فكلاهما عبارة عن مجموعة من الصفحات الالكترونية المرتبطة مع بعضها البعض و الموجودة على الانترنت و يمكن الوصول اليها عن طريق عنوان ( URL ) في المتصفح و قراءة المحتوى المكتوب عليهما .

و لكن من حيث المحتوى فتوجد بعض الفروقات بين المدونة الالكترونية و الموقع الالكتروني و اول فرق هو انك تستطيع اضافة تعليقك على محتوى المدونة الالكترونية ، بينما لا يتيح لك الموقع الالكتروني في معظم الاحيان اضافة تعليقك على صفحاته .

الفرق الثاني و هو ان المدونة الالكترونية يتم تحديث المقالات الموجودة عليها من وقت لأخر و اضافة المقالات الجديدة بشكل دوري ، حيث يقوم صاحب المدونة بكتابة المواضيع الجديدة في مجال تخصص المدونة و نشرها على المدونة من وقت لأخر ، بيما قد لا يتم تحديث المحتوى المكتوب على صفحات الموقع الالكتروني منذ ان تم تأسيسه .

فرق اخر بين المدونة الالكترونية و الموقع الالكتروني و هو ان المقالات المكتوبة على صفحات المدونة عادة ما تكون مقالات طويلة و تحتوي على الكثير من المعلومات ، تماماً مثل هذا المقال الذي تقوم ان بقراءته حالياً على هذه المدونة ، اما صفحات الموقع الالكتروني فتحتوي على القليل من المعلومات مثل موقع الشركة ، عنوان البريد الالكتروني ، العنوان على الخريطة و بعض الصور و النصوص الدعائية ، باختصار فإن الموقع الالكتروني يتكون من صفحات ، بينما تتكون المدونة الالكترونية من مقالات .

الان اظن انه قد اصبحت لديك فكرة افضل حول ما هي المدونة الالكترونية و ما هو الفرق بين المدونة الالكترونية و الموقع الالكتروني من حيث المحتوى الموجود في كل منهما .

اذا انت الان جاهز للإنتقال الي الجزء التالي في هذا الشرح و الذي سوف يكون اكثر اثارة حيث سنتعرف على طريقة انشاء مدونة الكترونية خاصة بك و كيف يمكنك البدء في العمل في مجال التدوين ، كما سنتعرف على كيفية الربح من المدونة الالكترونية ! نعم يمكن ربح المال من المدونة الالكترونية و سوف اريك فعلياً كيف تستطيع انت ايضاً ان تربح الكثر من المال من مدونتك الالكترونية .

من يستطيع امتلاك مدونة الكترونية ؟

تقريباً بامكان اي شخص مهما كان تخصصه و في اي مكان في العالم ان يقوم بانشاء مدونة الكترونية خاصة به و العمل في مجال التدوين ، فلا توجد حدود او قيود على من يمكنه امتلاك مدونة الكترونية او من يمكنه العمل في مجال التدوين ، اذا انا و انت و كل شخص تراه امامك يمكنه الحصول على مدونة الكترونية خاصة به و يبدأ في كتابة المقالات عليها في الموضوعات التي يحبها و يهتم بها و يرغب في الكتابة حولها و سوف يجد من يشاركه الاهتمام و يقوم بقراءة المقالات التي يكتبها و يصبح لديه الكثير من المتابعين على مدونته ، و انت ايضاً بامكانك البدء في انشاء مدونتك الخاصة ، حيث سنتعرف في هذا الدرس على طريقة انشاء مدونة الكترونية احترافية خاصة بك بسهولة و في اقل من خمس دقائق لتصبح جاهز لنشر مقالاتك في الموضوع الذي تحبه و الحصول على الزوار الي مدونتك .

يعمل البعض في مجال التدوين من اجل ربح المال ، و يعمل البعض الاخر في هذا المجال لنشر الوعي حول موضوع معين ، كما تقوم الكثير من الشركات و اصحاب الاعمال بالتدوين من اجل الوصول الي عدد اكبر من العملاء و المستخدمين لمنتجاتهم و هو ما يعرف بالتسويق عن طريق المحتوى ، فالمدونة الالكترونية هي وسيلة من وسائل نشر الوعي و التوعية و التثقيف و كذالك وسيلة ممتازة من وسائل التسويق الالكتروني .

فوائد المدونة الالكترونية :

بلا شك فإن للمدونة الالكترونية الكثير من الفوائد و تختلف فوائدها و استخداماتها من شخص لأخر ، فكما زكرنا في بداية هذا المقال فإن الهدف الوحيد من انشاء مدونة الكترونية في الماضي كان الاحتفاظ بالزكريات و تدوينها ليسهل على صاحبها الوصول اليها في اي وقت يشاء ، و من ثم تطور الامر ليمتد الي مشاركة الافكار و الاراء في شتى النواحي .

حتى الوصول الي الوقت الحالي و الذي اصبح الهدف الاساسي من انشاء المدونة الالكترونية بالنسبة لكثير من الاشخاص هو الربح و الخصول على المال ، و السبب في ذلك هو توفر العديد من الطرق التي اصبحت تتيح لاصحاب المدونات الالكترونية استخدامها من اجل ربح المال من مدوناتهم و سوف نتعرف على طرق الربح من المدونة الالكترونية ايضاً في هذا الدرس و نقوم بشرح اهمها بشئ من التفصيل .

كذلك فإن البعض يستخدم المدونة الالكترونية كوسيلة لتعريف الناس به او بشركته او لزيادة الوعي حول موضوع معين فالمدونة الالكترونية هي وسيلة ممتازة للوصول الي اكبر عدد من الاشخاص الذين يتشاركون نفس الاهتمام .

و تستخدم الشركات الكبيرة و الناشئة المدونات الالكترونية كوسيلة تسويقية لعلامتهم التجارية و التسويق لمنتجاتهم و اكتساب عدد اكبر من العملاء من مختلف بقاع العالم ، فلا حدد امام المحتوى الذي يتم نشره على المدونة و هي عبارة عن وسيلة اعلانية تتيح لك الوصول الي المستخدمين في جميع انحاء العالم بأقل تكلفة ممكنة ، فقط عليك ان تحسن استهداف الجمهور المناسب بالمقالات التي تتم كتابتها و نشرها على مدونتك .

كيفية انشاء المدونة الالكترونية :

في تعريفنا للمدونة الالكترونية فقد زكرنا انها عبارة عن موقع الكتروني ، اذا و من هنا نستنتج ان المدونة الالكترونية يتم انشاءها بنفس الطريقة التي يتم بها انشاء موقع الكتروني !

لا تقلق فإن انشاء مدونة الكترونية هو امر في غاية البساطة و هو اسهل مما تتخيل بكثير ولا يحتاج منك الي اي خبرة مسبقة في مجال انشاء المواقع الالكترونية ، فقط كل ما تحتاج اليه هو جهاز الحاسوب او الهاتف الخاص بك و اتصال بالانترنت ، و بما انك تقرأ هذا المقال حالياً فأنت تمتلك كل المطلوب لتبدأ في انشاء مدونتك الالكترونية اليوم .

1- اختيار التخصص المناسب للمدونة الالكترونية :

كل مدونة الكترونية يجب ان تختص بمجال واحد فقط لكي تصبح مدونة ناجحة ، لأن الاشخاص لا يحبوب المدونات التي تتحدث عن كل شي ، و عندما تجد مدونة تختص بموضوع واحد فقط فسوف تثق بها و تضع في ذهنك انها مدونة احترافية و يمكن الوثوق بالمعلومات المقدمة عليها .

اذا فإن اول خطوة من اجل انشاء مدونتك الالكترونية الجديدة هي اختيار التخصص الذي تحبه و لديك الشغف الحقيقي للكتابة عنه او تخصص ترغب في تعلمه ، هذا الامر يضمن لك انك سوف تستمر في العمل و الكتابة على مدونتك على المدى الطويل و لن تشعر بالملل ؛ لأنك و ببساطة تكتب عن الموضوع الذي تحب .

سواء كنت ترغب في انشاء مدونة متخصصة في مجال الطبخ ، في مجال الجمال و الموضة او في مجال كرة القدم او التكنلوجيا ، فلديك حرية الاختيار ، فقط احرص على ان يكون هنالك عدد من الناس مهتمين بالمجال الذي ترغب في التخصص فيه ، فأنت بالطبع لا ترغب في الكتابة عن موضوع لا يبحث عنه احد .

2- اختيار اسم المدونة الالكترونية و حجز الدومين :

الخطوة الثانية بعد اختيار تخصص مدونتك هو التفكير في الاسم الذي سوف تطلقه على مدونتك ، و هو الاسم الذي سوف يعرف به الاشخاص مدونتك فيما بعد ، فمثلا هذه المدونة تدعى ( ووردبريس بالعربي ) و هي تهتم بتقديم الشروحات حول التدوين و منصة الووردبريس ، لذا احرص على اختيار الاسم المناسب و احرص على ان يكون له علاقة او مدلول بموضوع المدونة الخاصة بك .

بعد اختيار الاسم نأتي الي حجز الدومين و هو عنوان ( URL ) الذي يميز مدونتك عن بقية المدونات و المواقع الالكترونية على الانترنت ، فمثلا عنوان الدومين الخاص بهذه المدونة هو ( propassiveincome.com ) فاحرص على اختيار عنوان دومين مناسب .

سوف تسألني من اين احصل على عنوان دومين و كيف اقوم بحجزه ؟ لا تقلق فسوف تحصل عليه مجاناً و بسهولة فقط تابع معي هذا الشرح حتى النهاية .

3- حجز الاستضافة و تثبيت ووردبريس عليها :

الخطوة الثالثة و الاخيرة لإنشاء مدونتك الالكترونية هي ان تقوم بحجز استضافة ( و هي عباره عن موقع الكتروني تقوم بتسجيل الاشتراك فيه ليقوم بتوفير مساحة لموقعك على السيرفر الخاص به لجعل مدونتك متاحة على شبكة الانترنت ليتمكن الزوار من الوصول اليها في اي وقت ) .

حجز الاستضافة هو عملية بسيطة جداً و تشبه التسجيل في اي موقع الكتروني اخر ، فقط تقوم بكتابة عنوان البريد الالكتروني الخاص بك ، العنوان ، رقم الموبايل ، و اسمك ..الخ  او يمكنك التسجيل عن طريق حساب Google الخاص بك بسهولة اكبر .

عند حجز استضافة فيجب ان تختار افضل موقع استضافة لضمان افضل اداء لمدونتك ، و نحن في موقع ووردبريس بالعربي نرشح موقع استضافة واحد فقط و نثق به و هو الحائز على افضل موقع استضافة لعام 2020 و هو موقع استضافة بلوهوست .

موقع بلوهوست يمتاز بالقوة و السعر الاقتصادي حيث ان تكلفة الاشتراك في الاستضافة هي 3.95$ فقط ، و كونك احد زوار موقع ووردبريس بالعربي فسوف تحصل على خصم 65% بالاضافة الي حصولك على عنوان الدومين الذي ترغب فيه مجاناً للعام الاول من بلوهوست .

بمجرد الانتهاء من الاشتراك في استضافة بلوهوست فسوف يتم تثبيت ووردبريس ( WordPress ) تلقائياً على استضافتك و هو افضل طريقة تتيح لك البدء في تصميم مدونتك بسهولة و في اقل من خمس دقائق ، و يدعم اللغة العربية بشكل جيد جداً .

للإشتراك في استضافة بلوهوست و الحصول على الدومين الخاص بك مجاناً قم بالنقر على الذر في الاسفل او قم بالبحث عن الدومين الخاص بك و من ثم الانتقال الي موقع بلوهوست لإتمام عملية التسجيل .

طرق الربح من المدونة الالكترونية :

توجد العديد من الطرق التي يمكن استخدامها من اجل الربح من المدونة الالكترونية و قد تحدثنا في دروس سابقة عن افضل طرق الربح من المدونة الالكترونية و في هذا الدرس سوف نتعرف سوياً على اشهر الطرق و التي تعتبر الافضل و التي تتيح لك ربح الكثير من المال من المدونة الالكترونية .

1- الربح من المدونة الالكترونية عن طريق الاعلانات :

ربما تكون قد لاحظت الي وجود بعض الاعلانات على الكثير من المدونات الالكترونية التي تقوم بزيارتها ، و هذه الاعلانات يتم وضعها بواسطة صاحب المدونة ليراها الزوار و عندما يقوم احد الزوار بالنقر على الاعلان يربح صاحب المدونة مبلغ معين من المال .

و بإمكانك تخيل كمية المال الذي سوف تربحه في حال كنت تمتلك مدونة يقوم بزيارتها الاف الاشخاص يومياً او شهرياً و هو ليس بالامر الصعب فالانترنت لديه الكثير من المستخدمين ، و يمكنك الحصول على الاف الزيارات الي مدونتك بسهولة اذا اتبعت الطرق الصحيحة و الاستراتيجات المجربة لزيادة عدد زوار مدونتك .

الربح من المدونة الالكترونية ليس بالطريقة الافضل للربح فهو يؤثر سلباً على تجربة مستخدمي مدونتك و تشكل الاعلانات مصدراً للازعاج و قد تؤدي الي تنفير الاشخاص من مدونتك .

2- الربح من المدونة الالكترونية عن طريق التسويق بالعمولة :

التسويق بالعمولة او الافلييت يتني ان تقوم بالتسويق لمنتج معين على مدونتك عن طريق رابط احالة خاص بك تحصل عليه من موقع شراء المنتج ، و عندما يقوم احد زوار مدونتك بشراء هذا المنتج عن طريق رابط الاحالة الخاص بك تحصل انت في المقابل على مبلغ معين من المال .

مثلا انا اقوم بالتسويق بالعمولة لموقع خمسات لبيع و شراء الخدمة المصغرة و في حال قمت انت بالاشتراك في موقع خمسات و شراء خدمة عن طريق هذا الرابط الخاص بي او عن طريق الزر في الاسفل فسوف احصل انا على مبلغ من المال من موقع خمسات .

يعتبر التسويق بالعمولة هو الطريقة الافضل للربح من المدونة الالكترونية فهو يتيح لك الحصول على عمولة مرتفعة قد تتجاوز 100$ لكل عملية شراء تحصل عليها عبر الرابط الخاص بك .

فقك احرص على تعلم اساسيات فن التسويق بالعمولة و كيفية التسويق للمنتجات داخل مدونتك ، كما يجب ان تحرص على التسويق لمنتجات ذات علاقة بموضوع مدونتك و اهتمام زوارها من اجل زيادة احتمال شرائهم لهذه المنتجات .

فعلى سبيل المثال ان كنت تمتلك مدونة مختصة في مجال كرة القدم فإن التسويق بالعمولة للاحذية و الملابس الرياضية هو فكرة ممتازة بينما لا جدوى من التسويق للتحف و الاثاثات في هذه المدونة و هكذا .

3- الربح من المدونة الالكترونية عن طريق بيع المنتجات الخاصة بك :

سواء كنت تمتلك منتجات رقمة مثل الفيديوهات و الدورات التدريبية ، الكتب الالكترونية او الخدمات المساعدة عن بعد ، ا  كنت تمتلك منتجات او خدمات على ارض الواقع ، فان المدونة الالكترونية  تمثل افضل الطرق للتسويق لهذا المنتاج و بيعها لأكبر عدد ممكن من الزبائن .

حيث تتيح لك المدونة الالكترونية امكانية الوصول الي عدد كبير جدا من الاشخاص المهتمين بالمنتجات الخاص بك ، عن طريق تثقيفهم و توعيتهم حول منتجاتك و من ثم عرضها للبيع على نفس المدونة ، و هو كما اسلفت وسيلة معروفة للتسويق الالكتروني تعرف بالتسويق بالمحتوى .

بالطبع توجد الكثير من الطرق الاخرى للربح من المدونة الالكترونية و لكن كانت هذا اشهر الطرق و التي يستخدمها معظم اصحاب المدونات لتحقيق الربح من الانترنت عن طريق مدوناتهم ، فيمكنك تحديد الطريقة التي تناسب محتوى مدونتك و تتناسب مع طبيعة زوار مدونتك و استخدامها لتحقيق الربح .

بهذا نكون قد وصلنا معاً الي نهاية هذا الدرس و هو كما زكرت الاول في سلسلة شروحات التدوين و العمل على الانترنت و ربح المال عن طريق انشاء مدونة الكترونية و سوف تجد بقية الشروحات في هذا القسم و التي سوف تساعدك للبدء بالطريقة الصحيحة و المضي قدماً في مجال التدوين من الصفر و حتى الاحتراف .

في حال كان لديك اي سؤال او استفسار فلا تتردد ابداً و قم بطرح سؤالك في مكان التعليقات بالاسفل و سوف اعمل على الرد عليها .

               هل ترغب في انشاء موقع الكتروني ؟        

        تصميم مواقع ووردبريس مجاناً 1

شارك المعرفة :

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *