ويب : ما معنى كلمة ويب

مصطلحات ويب و انترنت

ويب : ما معنى كلمة ويب
– تقابلنا كلمة ويب في كثير من الاماكن على الانترنت و لكن هل تعرف ما معنى كلمة ويب ؟ في هذا الدرس سوف نتعرف على مجموعة من المصطلحات التي تقابلك بصورة مستمرة اثناء تصفحك على الانترنت و سوف نتعرف ايضا على كيفية عمل موقع ويب خاص بك فتابع معي هذا الشرح .

هذا الشرح سوف يتطرق الي مجموعة كبيرة من المصطلحات و المفاهيم التي يجب على كل من يرغب في العمل على الانترنت الالمام بها و معرفتها بشكل جيد .

كما سوف نتعرف ايضا في نهاية الشرح على كيفية انشاء موقع الكتروني او مدونة احترافية خاصة بك بسهولة و في اقل من عشر دقائق ، فاذا كنت تفكر في انشاء موقع الكتروني او مدونة خاصة بك فستجد شرح مفصل خطوة بخطوة يساعدك على اتمام انشاء موقعك بالطريقة الصحيحة و بسهولة تامة .

اصبح الانترنت جزءا لا يتجزء من حياة الناس اليومية ، فاذا كنت ترغب في الوصول الي اكبر عدد ممكن من الناس و في اقل فترة زمنية ممكنة فيجب عليك استخدام الانترنت ، و خصوصا اذا كنت تفكر في العمل في مجال التجارة الالكترونية او التسويق الالكتروني فهما يمكنانك من الوصول الي مجموعة كبيرة من الجمهور المستهدف و الراغب في التعرف على ما تقوم بتقديمه .

ما معنى كلمة ويب :

كلمة ويب او ( WEB ) هي طريقة مختصرة للتعبير عن الشبكة العنكبوتية العالمية ( World Wide Web ) و التي تمثل الحروف الاولى من اسماء بعض المواقع ( Www ) .

اذا فبدل ان نقوم باستخدام عبارة الشبكة العنكبوتية العالمية ، يمكنك فقط اختصارها في كلمة الويب ، اي انهما معنيان لنفس العبارة .

و الويب هو مجموعة من الصفحات التي تحتوى على نصوص ، صور ، صوتيات و مقاطع فيديو تم تصميمها باستخدام لغة Html بشكل اساسي .

اذا فمجموعة الصفحات تشكل موقع الكتروني و مجموعة المواقع تشكل الويب ، اي انه عبارة عن مجموعة كبيرة جدا من الصفحات ، فعندما تبحث عن معلومة في الويب فانت تبحث عن صفحة من بين عدد ضخم من الصفحات .

تستخدم مواقع الويب بروتوكول Http او Https من اجل ارسال محتواها الي المتصفح الخاص بك و الذي يقوم بدوره بترجمتها الي صفحات الويب التي تقوم بمشاهدتها .

ما الفرق بين كلمة ويب و انترنت :

لقد تعرفنا على الويب و الذي هو مجموعة الصفحات و المواقع الإلكترونية اما الانترنت فهو الشبكة التي تقوم باحتواء و توصيل هذه المواقع الإلكترونية و جعلها متاحة للزوار و يمكن الدخول اليها و تصفحها في اي وقت و من اي مكان .

عادة ما يرمز للانترنت و الويب بالكوب الزجاجي الذي يحتوي على الماء ، حيث يمثل الماء الويب و المواقع الالكترونية بشكل عام ، اما الكوب الذي يحتوي هذا الماء فهو يمثل الانترنت لانه يحتوي المواقع الالكترونية و يقوم بتخزينها و عرضها متى طلب المستخدم ذلك .

ما معنى صفحة ويب :

صفحة الويب هي عبارة عن مجموعة من النصوص ، الصور ، الفيديوهات التي يتم ترتيبها و تصميمها باستخدام لغة Html و تزيينها باستخدام لغة Css و التحكم في كيفية تفاعلها مع المستخدام و مع بعضها البعض باستخدام لغة JavaScript و تعتبر صفحات الويب هي المكون الاساسي للمواقع الالكترونية .

ما معنى متصفح ويب :

متصفح الويب هو عبارة عن تطبيق او سوفت وير يسمح للمستخدم بتصفح مواقع الويب المختلفة ، عن طريقة مجموعة من الخطوات التي تبدأ بكتابة عنوان URL الخاص بالموقع و الضغط على ” انتقال ” حيث يقوم المتصفح بارسال طلب وصول الي الخادم او السيرفر الذي يقوم بتخزين ملفات الموقع المحدد و الذي بدوره يقوم هذا الخادم بارسال محتويات الصفحة المطلوبة الي المتصفح الذي يقوم بترجمتها و عرضها بالطريقة التي يجب ان تظهر بها بحس ما تم تصميمها عله باستخدام لغة البرمجة .

ما معنى موقع ويب :

موقع الويب هو مجموعة من صفحات الويب المرتبطة مع بعضها البعض ، حيث يتكون الموقع من صفحة رئيسية تحتوي على روابط لبقية الصفحات الموجودة على الموقع .

توجد انواع مختلفة من المواقع الالكترونية والتي يتم استخدامها لاغراض مختلفة فهنالك المواقع الخاصة بالشركات و المؤسسات و التي تقوم بغرض نبذةةعن هذه الشركة و معلومات عنها و عن المنتجات التي تقدمها ، كما توجد المواقع التي تسمح لمستخدميها بالشراء عن طريقها و هي مواقع المتاجر الالكترونية ، كما توجد ايضا مواقع التواصل الاجتماعي و المدونات الشخصية و مجموعة كبيرة جدا من الانواع الاخرى  .

لتصميم موقع ويب فيجب عليك اولا التفكير في نوعية الموقع الذي ترغب في تصميمه ، ثم تقوم باختيار الاسم او الدومين الذي ترغب في استخدامه على موقع ، و بعدها تقوم بالحصول على استضافة مواقع كخطوة اخيرة قبل البدء في تصميم موقعك .

ما معنى استضافة ويب :

استضافة الويب هي عبارة عن المكان الذي يتم فيه تخزين بيانات و معلومات و مكونات المواقع الالكترونية بالكامل ، حيث تتكون الاستضافة من مجموعة من الخوادم او السيرفرات التي تعمل على مدار الساعة و متصلة بالانترنت طوال الوقت .

يمكن اعتبار الاستضافة بمثابة المنزل بالنسبة للموقع الالكتروني ، فلا يمكن انشاء موقع الكتروني و جعله متاح للزوار من غير استخدام استضافة ، حيث ان كل موقع الكتروني في العالم يحتاج الي استضافة لكي يعمل .

اذا ففي حال كنت ترغب في انشاء موقع الكتروني خاص بك فان اول خطوة عملية يجب القيام بها هي التسجيل في احد المواقع التي تقوم بحجز الاستضافة لموقعك على خوادمها .

توجد العديد من شركات تقديم الاستضافة و منها العربية و منها الاجنية و منها المجانية و منها المدفوعة ، كما يوجد منها النوع الجيد و النوع غير الجيد ، لذلك فيجب ان تقوم باختيار الشركة الافضل من اجل الحصول على استضافة قوية تناسب احتياجات موقعك الالكتروني .

تعتبر الاستضافة الجيدة هي من اهم مقومات الموقع الالكتروني الناجح فهي تتحكم في كثير من النواحي مثل سرعة تحميل الموقع ، نسبة توفره للزوار و حمايته ضد عمليات القرصنة الرقمية و الاحتيال .

ما هو الدومين :

الدومين هو عنوان موقعك الالكتروني الذي يميزه عن بقية المواقع على الانترنت ، حيث ان لكل موقع الكتروني عنوان دومين خاص به و يكون في الغالب على الشكل التالي www.mydomain.com و يمكن اختيار عنوان الدومين الذي ترغب فيه بحرية في حال لم يكن قد تم حجزه من قبل .

يتم الحصول على الدومين من اجل استخدامه في موقعك من مزودي خدمة تسجيل النطاقات المشهورة مثل Godaddy او Namecheap و تبلغ تكلفة الدومين في المتوسط حوالي 14.99 دولار في العام .

كما توفر بعض شركات الاستضافة مثل شركة بلوهوست دومين مجاني عند الاشتراك في خدمة استضافة لموقعك ، اذا فعندما تقوم بشراء الاستضافة الخاصة بموقعك من موقع بلوهوست فسوف تحصل على الاستضافة و دومين خاص بك بشكل مجاني .

ما هو السيرفر :

السيرفر هو عبارة عن جهاز حاسوب ، او مجموعة من اجهزة الحواسيب المتصلة ببعضها و التي تمتلك امكانيات عالية جدا من ناحية التخزين و وحدات المعالجة المركزية ، كما انها متصلة بالانترنت بسرعات عالية جدا تتحاوز 250 ميغابيت في الثانية ، و يتم استخدام السيرفر لتخزين ملفات المواقع الالكترونية و جعلها متاحة للزوار في اي وقت .

السيرفر هو اهم مكونات الاستضافة ، حيث ان استضافة الويب تعتمد على نوع خاص من السيرفرات ليتناسب مع طبيعة عمل المواقع الالكترونية .

توجد انواع كثيرة من السيرفر و لكن النوع المختص باستضافة المواقع الالكترونية هو النوع المعروف باسم سيرفر الويب و هو يتميز بانه متصل بالانترنت بشكل دائم و بسرعات عالية جدا .

ما هو ووردبريس :

الووردبريس هو نظام ادارة محتوى مفتوح المصدر يتيح لك انشاء موقع الكتروني او مدونة خاصة بك و انشاء الصفحات و كتابة المقالات بسهولة و من غير الحاجة الي تعلم لغات البرمجة .

يعتبر الووردبريس من اشهر ادوات انشاء المواقع الالكترونية و الذي يتميز بالقوة في الاداء و السهولة في التعامل حيث انه مصمم في الاساس ليتم استخدامه و يتيح الفرصة لمن ليست لديهم الخبرة في مجال تصميم المواقع الالكترونية من الصفر ، ان يحصلو على مواقع و مدونات احترافية و انشاء الصفحات و كتابة المحتوى بكل سهولة باستخدام واجهة مستخدم بسيطة و سهلة .

في السابق كانت مهمة انشاء موقع الكتروني او مدونة صعبة جدا على من ليست له خبرة في لغات البرمجة المختصة بتصميم مواقع الويب ، حيث انك لكي تحصل على موقع الكتروني خاص بك تقوم بدفع مبلغ كبير من المال الي شركة او شخص محترف في هذا المجال .

اما في وقتنا هذا فقد اصبح الامر اسهل بكثير ، فبعد اطلاق منصات للتدوين و انشاء المواقع الالكترونية مثل بلوجر و ووردبريس و غيرهما فقد اصبح بامكان اي شخص مهما كانت خبرته في مجال الانترنت ان يحصل على على موقع الكتروني احترافي خاص به بسهولة و بدون تكلفة تذكر .

ان كل من منصة ووردبريس و منصة بلوجر و اللذان يعتبران الاشهر في هذا المجال مجانيتان تماما ، اي انك لا تحتاج الي دفع اي مبلغ لاستخدامها من اجل انشاء موقعك .

توفر معظم شركات الاستضافة المعروفة خدمة تثبيت الووردبريس تلقائياً على الاستضافة ، الامر الذي يسهل عليك كثيرا و يجعل موقعك الالكتروني جاهزا للبدء بمجرد الانتهاء من التسجيل في الاستضافة .

نظرة اخيرة على اهم مصطلحات الويب :

لقد تعرفنا في هذا الدرس على بعض اهم المصطلحات التي تقابلك اثناء تصفحك للانترنت و خصوصا في حال كنت تعمل في مجال الربح من الانترنت او ترغب في انشاء موقع الكتروني خاص بك .

الاسئلة الشائعة حول انشاء موقع ويب و العمل على الانترنت :

هل من الضروري تعلم لغات البرمجة من اجل انشاء موقع و العمل على الانترنت ؟

لا ، ليس من الضروري ان تتعلم كيفية تصميم المواقع الالكترونية باستخدام لغات البرمجة من اجل الحصول على موقع الكتروني خاص بك و لا لكي تبدأ بالعمل على الانترنت ، فقد اصبح الامر اسهل بكثير مما كان عليه في الماضي و تتيح لك منصات التدوين و انظمة ادارة المحتوى المختلفة مثل ووردبريس انشاء موقعك الالكتروني الذي ترغب فيه سواء كان موقع لشركتك مدونة شخصية او متجر الكتروني او اي نوع اخر من دون كتابة سطر برمجي واحد .
اذا كنت تفكر في بدء العمل على الانترنت و امتلاك موقع الكتروني خاص بك فيمكنك الحصول عليه اليوم ، عن طريق الاشتراك في خدمة استضافة و تثبيت الووردبريس عليها .
سوف تجد في موقع ووردبريس بالعربي كل الدعم و المساعدة التي قد تحتاج اليها لكي تبدأ مشوارك في مجال العمل على الانترنت بالطريقة الصحيحة و تحقيق دخل مادي جيد جدا يمكن الاعتماد عليه بشكل كامل .

ما هو الفرق بين الموقع الالكتروني و المدونة ؟

لا يوجد فرق حقيقي بين الموقع الالكتروني و المدونة فكلاهما يتم عملهما بنفس الطريقة ، الاختلاف الوحيد هو ان الموقع الالكتروني في معظم الاحيان يتكون من صفحات ثابته فقط ، اي انها صفحات تحتوي على محتوى ثابت و لا يتم التعديل عليه في الغالب .
اما المدونة فتتميز بانها تتكون من صفحات و مقالات ، حيث ان المقالات هي ما يميز المدونة عن الموقع الالكتروني و هي عبارة عن كل ما يقوم صاحب المدونة بنشره سواء كانت شروحات ، قصص ، صور او مقاطع مصورة .
كما تتميز المدونات بكونها تتيح للزوار امكانية التعليق على التدوينات و ابداء ارائهم و لكن في الغالب من دون الحاجة الي انشاء حساب في المدونة ، على عكس المواقع الإلكترونية التي تطلب منك تسجيل حساب في الموقع من اجل المشاركة فيه .

كيف يربح اصحاب المواقع الالكترونية المال من مواقعهم ؟

توجد العديد من الطرق لربح المال من المدونة و المواقع الالكترونية ، و لا يمكن حصرها جميعا في هذا المقال ، و لكن يمكن اختصار الامر انه عندما تمتلك موقع الكتروني او مدونة يصبح لديك جمهور و متابعين ، فيمكنك بعد ذلك اختيار الطريقة التي تناسبك و تتناسب مع طبيعة متابعي و زوار موقعك لتحقيق الربح ، حيث يمكنك ان تقوم ببيع منتجات او خدمات خاصة بك ، التسويق لمنتجات لشركات اخرى مقابل عمولة او ان تقوم بعرض الاعلانات على موقعك .
بالطبع توجد طرق اخرى مختلفة للربح من المواقع الالكترونية و التي سوف نتعرف عليها في موضوع لاحق و لكن هذه هي اشهر الطرق المستخدمة بواسطة اصحاب المواقع و المدونات الالكترونية في الوقت الحالي .

ما هو الخيار الامثل ، انشاء مشروع على ارض الوقع ام على الانترنت ؟

لا يمكن الحكم على مدى نجاح المشروع الذي ترغب في البدء فيه الا بعد اجراء دراسة مفصلة للسوق الذي ترغب في دخوله و الجمهور الذي ترغب في استهدافه ، فاذا كان معظم الجمهور الذي تستهدفه هو من مستخدمي الانترنت فالافضل ان تقوم بتصميم مشروعك ليعتمد على الانترنت ، اما اذا كان جمهورك ذو طبيعة لا تتناسب مع استخدام الانترنت فالافضل في هذه الحالة ان تقوم بانشاء مشروعك على ارض الواقع ، هذا بالنسبة للمشاريع التي تعتمد على عمليات البيع المباشر للخدمات او المنتجات ، و لكن الطريقة التي يتم اتباعها بواسطة معظم رواد الاعمال هي بدء المشروع على ارض الواقع و من ثم تمديده و توسعته ليشمل التعامل عن طريق الانترنت .

اذا كان لديك اي استفسار بخصوص احد المصطلحات التي تم ذكرها او كيفية انشاء موقع الكتروني خاص بك فلا تتردد و قم بطرح سؤالك في مكان التعليقات بالاسفل .

هل كانت هذه المقالة مفيدة بالنسبة لك ؟

انقر للتقييم

المتوسط : / 5. عدد الاصوات :

Summary
Review Date
Reviewed Item
ويب
Author Rating
51star1star1star1star1star
شارك المعرفة :

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *