عيوب الاستضافة المجانية : 30 سبب لتجنب الاستضافة المجانية

عيوب الاستضافة المجانية

لا بد ان فكرة الحصول على استضافة مجانية تبدو مغرية جدا ، خاصة و ان كنت لا تمتلك المبلغ الكافي للاشتراك في خطة استضافة مدفوعة في الوقت الحالي او انك تمتلك المبلغ الكافي و تستطيع توفيره و لكن لا تمتلك وسيلة الدفع الالكتروني اللازمة مثل بطاقة الفيزا او حساب بايبال.

ان الانترنت يضم العديد من الشركات التي تقدم ( تزعم انها تقدم ) خدمة الاستضافة المجانية لاصحاب المواقع و المدونات الالكترونية.

لو كان الامر فعلا كذلك و هنالك استضافة مجانية حقا فلا بد ان تسأل نفسك ، لماذا لا يقوم جميع اصحاب المواقع و المدونات بالاشتراك في الاستضافة المجانية و توفير المال على انفسهم !

في هذا الدرس سوف اقوم بشرح 30 سبب مختلف لتجنب استخدام استضافة محانية لانشاء موقعك الالكتروني ، او بمعنى اخر لتجنب الاشتراك في استضافة مجانية مهما كلف الامر.

ما هي الاستضافة المجانية ؟

الاستضافة المجانية هي بمعنى مختصر طريقة تقوم بها شركات الاستضافة سيئة السمعة و التي لا تتمكن من الحصول على ثقة المستخدمين عن طريق امكانياتها نسبة لرداءة الخدمة المقدمة من طرفها .

فتقوم الشركة بتقديم خدمة الاستضافة المجانية حتى تجزب المستخدمين الجدد في مجال انشاء المواقع على الانترنت .

ثم بعد ذلك و بعد ان يقوم المستخدم بانشاء موقعه على الاستضافة المجانية تبدأ الشركة في الضغط على المستخدم بعدة طرق و وضع العوائق و الحدود امام موقعه لتجبره على الترقية الي خطة الاستضافة المدفوعة التي سوف تزعم الشركه انها خطة توفر خدمة افضل و بدون حدود او قيود.

بمجرد اشتراكك في خدمة الاستضافة المجانية و البدء في انشاء موقعك الالكتروني عليها سوف تبدأ في ادراك انك قد وقعت في الفخ ، و لكن سوف يكون من الصعب عليك نقل موقعك الي استضافة اخرى جيدة نسبة لأنك قد تكون ليست لديك المعرفة الكافية بذلك.

سوف تبدأ شركة الاستضافة المجانية بعدة امور للاستفادة منك و من موقعك و اجبارك على شراء خطة استضافة مدفوعة رديئة و بسعر اكبر من الذي يمكن به شراء استضافة جيدة من شركة اخرى معروفة.

اذا في حال كنت تفكر انت او احد اصدقائك في انشاء موقع الكتروني على استضافة مجانية فهذه 30 سبب لتتوقف على الفور :

• موقعك على الاستضافة المجانية بطئ جدا : ان من اهم مميزات الاستضافة المجانية هو بطئ سرعة تحميل المواقع ، حيث ستلاحظ و بوضوح ان موقعك يتطلب مدة اطول للتحميل من المواقع الاخرى .

ان مشكلة بطئ التحميل هي سبب اساسي لفشل موقعك الالكتروني حيث سيؤدي الي عدم رغبة الزوار في استخدام موقعك البطئ مرة اخرى .

كما ان سرعة تحميل الموقع تعتبر من اهم العوامل التي تعتمد عليها قووقل لترتيب موقعك في نتائج البحث حيث ان المواقع التي تحتاج لفترة زمنية بسيطة تتصدر قائمة نتائج البحث .

لذلك فلا تتعجب ان وجدت ان موقعك الالكتروني الذي قمت بإنشاءه على استضافة محانية لا يحصل الا على عدد قليل جدا من الزوار في الشهر .

• عنوان موقعك غير احترافي او دومين فرعي : معظم شركات الاستضافة المجانية سوف تقوم بتقديم دومين فرعي لموقعك مثل domain.freehost.com

و قد لا تتمكن من تركيب دومين احترافي خاص بك مثل yourdomain.com

من المعروف ان المواقع التي تستخدم دومين فرعي دائما ما تتزيل نائج البحث في قووقل ، حيث انها تعتبر مواقع مجانية و غير موثوقة .

عندما تقوم بطلب استخدام دومين خاص بك سوف تقوم الشركة بإخبارك ان هذه الخدمة هي خدمة بريميوم او VIP و تكلفة الحصول عليها هو 15 الي 25 دولار ، في حين ان سعر الدومين اساسا هو 10 دولارات فقط.

• معظم الاستضافات المجانية عبارة عن فترة تجريبية : هل تعمل ان الاستضافة المجانية قد تقوم بخداعك بطريقة غريبة و هي انها سوف تقوم بتوضيح انها عبارة عن استضافة مجانية لفترة محدودة و من بعدها سوف يتم مطالبتك بالدفع او خصم المبلغ الباهظ من بطاقتك في حال قمت بادخال معلوماتها اثناء تسجيل الاشتراك ، حيث تقوم شركة الاستضافة المحانية بكتابة هذه الشروط في صفحة سياسة الخصوصية و التي من المعلوم انه لا يقوم احد بقراءتها .

• اسعار اشتراك مخفية في الاستضافة المجانية :

ايضا فمن الطرق الشائعة الاستضافة المجانية لكسب المال هو ان تقوم بتجزئة الخدمة و بيع خيارات الاستضافة كل على حدا .

فمثلا عند قيامك بالاشتراك في استضافة جيدة مدفوعة مقابل 2.95 دولار في الشهر من بلوهوست فسوف تحصل على الدومين الاحترافي الخاص بك مجانا و حساب بريد الكتروني مجاني و شهادة امان SSL و الكثير من الاضافات الاخرى مجانا تماما .

اما عند الاشتراك في استضافة مجانية فستطلب منك شراء كل خدمة بمفردها و بأسعار عالية جدا ، حيث يجب ان تدفع لشراء الدومين ، و يجب ان تدفع لشراء حساب البريد الالكتروني ، و يجب ان تدفع لشراء شهادة الامان ، و هكذا.

• يمكن ان تتوقف شركة الاستضافة المجانية بدون سابق انذار : هل تعلم ان شركة استضافة بلوهوست تقدم خدمة الاستضافة منذ العام 1996 و حتى الان بجودة عالية و سعر منخفض يبدأ من 2.95 دولار في الشهر .

بينما معظم شركات الاستضافة المجانية تكون عبارة عن شركات حديثة لا يتجاوز عمرها العام الواحد في معظم الاحيان و قد تتوقف عن العمل بشكل نهائي و بدون سابق انذار مما يفقدك حسابك و موقعك عليها و لا تجني سوى الندم على كل الوقت الذي اهدرته في انشاء موقعك عليها.

• تقوم بعض شركات الاستضافة المجانية بوضع اعلانات على موقعك : ان شركات الاستضافة المجانية تحتاج الي المال مثلها مثل اي شركة اخرى في العالم ، لذلك تقوم بعض شركات الاستضافة المحانية بوضع اعلانات خاصة بها على مواقع المشتركين و قد تكون هذه الاعلانات لا تتناسب مع معتقداتك و عاداتك او قد تكون مزعجة للزوار او غير متناسبة مع موضوع موقعك.

• يمكن ان تقوم الاستضافة المجانية بحظر موقعك في اي وقت : تقوم شركات الاستضافة المجانية بحظر مجموعة كبيرة من مواقع المستخدمين لتخفيف الضغط على خوادمها و تقوم بوضع اعذار واهية جدا لسبب حظر موقعك ، فمثلا سوف تخبرك بان موقعك يحتوى على برامج ضارة او ان موقعك غير نشط لمدة تزيد عن الشهر .

• يمكن ان تفقد الدومين الخاص بك في حال توقف الشركة : تخيل انك قمت بشراء دومين احترافي من شركة الاستضافة المجانية اكو اصبح موقعك مشهورا لدى مجموعة كبيرة من الناس و بدون سابق انذار توقفت الاستضافة المجانية عن العمل ، في هذه الحالة سوف تفقد ملكية الدومين الخاص بك و ستفقد كل الشهرة التي يتمتع بها عنوان الدومين الخاص بك و لن تتمكن من شراء الدومين الخاص بك مرة اخرى من شركة مختلفة لانه سوف يصبح قد تم حجزه مسبقا.

• تقوم الاستضافة المجانية ببيع معلوماتك : تقوم الكثير من شركات الاستضافة المحانية بالاستفادة من معلوماتك الشخصية التي قمت بادخالها اثناء عملية التسجيل في الاستضافة عن طريق بيعها الي جهات خارجية للاستفادة منها في عمليات الترويج للمنتجات او اي طريقة اخرى بدون علمك او موافقتك.

• لا تتوفر ادوات بناء المواقع المعروفة : لا تقوم شركات الاستضافة المجانية بتقديم خدمات و ادوات بناء المواقع المعروفة و المتوفرة بشكل سهل لدى شركات الاستضافة المدفوعة .

• لا يتوفر خيار تثبيت الووردبريس : تقوم معظم شركات الاستضافة المجانية باستخدام اداة انشاء مواقع خاصة بها و عادة ما تكون صعبة التعامل و غير عملية و لا تتيح لك خيار استخدام الووردبريس و الذي هو من اسهل ادوات ادارة المحتوى و النشر على الانترنت.

• تثبيت ادوات و اضافات خبيثة على موقعك : تتمتع شركة الاستضافة المجانية بكامل الحرية في تثبيت او اضافة اي اداة تعقب او تتبع او اداة اخرى خبيثة على موقعك بحجة مراقبة موقعك.

• يمكن لشركة الاستضافة المجانية الوصول الى المحتوى الشخصي الخاص بك : اذا قمت برفع صور او فيديوهات او جهات اتصال شخصية خاصة بك على سيرفر الاستضافة المجانية فسوف تصبح في خطر كبير جدا حيث ان الاستضافة المجانية كما ذكرت سابقا لديها الحرية المكلقة في الوصول الى حسابك عليها .

• حدود على نقل البيانات : تقدم معظم شركات الاستضافة المجانية نقل بيانات او Bandwidth محدود جدا و لا يكفي احتياجات موقعك في معظم الاحيان كما تقوم بحظر موقعك في حال قام بتحاوز الحد المسموح به من نقل البيانات.

• مساحة تخزين محدودة : عادة ما تقدم شركات الاستضافة المجانية مساحة تخزين محدودة جدا لا تتجاوز 2 غيغابيت لموقعك و التي بالطبع لا تكفي لانشاء موقع احترافي او مقبول على الاقل، و بالطبع يتم حظر موقعك في حال تجاوز الحد المسموح به من مساحة التخزين.

موقعك على الاستضافة المجانية عرضة لمحاولات الاختراق : هذا الامر لا يعلمه معظم الناس ، ولكن ان اكثر المواقع المستهدفة من قبل المخترقين او الهكرز هي المواقع المستضافة على استضافة مجانية ، حيث ان الاستضافة المجانية تعتبر من اضعف انواع الاستضافات لذلك حتى الهكرز الجدد يبدؤون بالتعلم على الاستضافات المجانية.

• فقدان الثقة من قبل مستخدمي موقعك : هل ستقوم بادخال معلوماتك او الاشتراك في موقع يظهر عليه بوضوح انه تم انشاءه باستخدام استضافة مجانية ؟ اذا فكل المستخدمين كذلك لا يحبون و لا يثقون بالمواقع سيئة التصميم و التي تظهر عليها اعلانات شركة الاستضافة و التي تستخدم دومين فرعي.

• تشابه موقعك و المواقع الاخرى على نفس الاستضافة : بعكس المواقع التي تستخدم استضافة مدفوعة و التي تستطيع الاختيار بحرية من بين الاف القوالب و الثيمات المختلفة لانشاء موقع ذو تصميم خاص و مميز . فإن المواقع المستضافة على استضافة مجانية لا تستطيع الاختيار فتجد ان كل المواقع المجانية تبدو متشابهة لدرجة كبيرة مما قد يؤدي حتى بمحرك البحث قووقل لإعتبارها عبارة عن موقع مكرر و يقوم بحظرها.

• لا يوجد دعم فني او خدمة عملاء : تقوم جميع شركات الاستضافة المعروفة مثل بلوهوست بتقديم خدمات الدعم الفني لعملائها عن طريق الدردشة المباشرة و البريد الإلكتروني و الهاتف المجاني .

اما شركات الاستضافة المجانية فتفتقر الي هذه الميزة حيث انها لا توفر خدمة الدعم الاني على الاطلاق او توفرها ولكن لا يتم الرد عليك الا بعد مرور فترة طويلة او قد لا يتم الرد عليك اطلاقا.

• لا يمكنك ربح المال من الاعلانات باستخدام موقع مجاني : ان اشهر شركات الاعلانات لا تقبل المواقع ذات الدومين الفرعي ، كما يمكن لشركات الاعلانات التعرف على شركة الاستضافة التي تستخدمها عن طريق خدمة WHOIS و في حال وجدو انك تستخدم استضافة مجانية فلن يتم قبول طلب انضمامك.

• لا يوجد حفظ احتياطي تلقائي : توفر خدمات الاستضافة المدفوعه مثل بلوهوست خدمة الحفظ الاحتياطي التلقائي ففي حال تعرض موقعك لخطأ فادح ادي الى توقفه فيمكنك استرجاع النسخة الاحتياطية بسهولة و استرجاع موقعك.

و هذه الميزة لا تتوفر في شركات الاستضافة المجانية ، او انها تتوفر و اكن في مقابل سعر مرتفع جدا يكفي لشراء استضافة مدفوعة كاملة من شركة اخرى.

• صعوبة او عدم امكانية الانتقال الي استضافة اخرى : بالرغم من ان شركات الاستضافة المدفوعة يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل فانها ايضا تقدم خيار نقل موقع عليها الي شركة اخرى و لك مطلق الحرية في ذلك .

و هذا الميزة ايضا غير متوفرة في شركات الاستضافة المجانية ، حيث انها لا توفر لك خيار نقل موقعك الي استضافة اخرى ، فيصبح الخيار الوحيد امامك هو ترقية خطة الاستضافة الخاصة بهم مقابل سعر مرتفع جدا.

• لا توفر خدمة الاحصائيات الدقيقة : توفر معظم شركات الاستضافة المدفوعة خدمة احصائيات دقيقة جدا بشكل محاني ، حيث يمكنك التعرف على عدد زوار موقعك اليومي ، و بلدان زوار موقعك ، و نوع الجهاز المستخدم لتصفح موقعك و الكثير من الاحصائيات الاخرى .
و هذه الخدمة غير متوفرة لدى شركات الاستضافة المجانية او انها كما ذكرت مسبقا تكون متوفرة و لكن مقابل سعر اشتراك باهظ جدا.ء

• سوف يتم استهدافك برسائل البريد الالكتروني المزعجة : بما انك قد قمت بادخال بريدك الالكتروني اثناء عملية التسجيل فسيتم استخدامه لارسال الكثير من الرسائل الاعلانية المزعجة اليك و مطالبتك بالترقية من حين الى اخر.

• لا تستخدم الاستضافة المجانية حتى لو كنت فقط ترغب في التعلم : من كل ما سبق ذكره فلا بد انك تعلم الان مدى خطورة الاشتراك في استضافة مجانية ، الامر الذي سوف يجعلك تكره فكرة العمل على الانترنت منذ بدايتك الاولى ، لذلك فنصيحتي لك هي اختيار استضافة مدفوعه حتى لو كنت فقط ترغب في التعلم.

بعد ان تعرفنا على اسباب تحنب الاستضافة المجانية ، فمن الضروري معرفة ما هي افضل استضافة مدفوعة تقدم خدمات ممتازة جدا بأقل سعر و يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل .

نصيحتي لك ، و الخيار الذي يستخدمه اكثر من 2 مليون موقع على الانترنت و الذي يوصي به الووردبريس نفسه ، هو استخدام استضافة بلوهوست ( Bluehost ) حيث انها من افضل خدمات استضافة المواقع في الوقت الحالي و ينصح بها المبتدئ و المحترف .

ان سعر الاشتراك في استضافة بلوهوست هو 2.95 دولار فقك في الشهر اي انه اقل من سعر شراء كوب القهوة ، لذلك تعتبر استضافة بلوهوست هي الخيار الاول لانشاء موقعك الالكتروني و البدء في مشوار النجاح على الانترنت الخاص بك.

في حال اشتراكك في استضافة بلوهوست عن طريق رابط الخصم في الاعلى فيمكنك التواصل معي شخصيا للحصول على الدعم و المساعدة في اي وقت.

يمكنكم طرح استفساراتكم حول الاستضافة المجانية في التعليقات في الاسفل و سأقوم بالرد على تعليقاتكم.

هل كانت هذه المقالة مفيدة بالنسبة لك ؟

انقر للتقييم

المتوسط : / 5. عدد الاصوات :

Summary
Review Date
Reviewed Item
Free Hosting
Author Rating
51star1star1star1star1star
شارك المعرفة :

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *