ما هو ووردبريس : wordpress شرح كامل و كيفيه انشاء موقع ويب بسهولة

ما هو ووردبريس

هل ترغب في معرفة ما هو ووردبريس ؟ لا بد انك قد سمعت بكثرة عن ووردبريس خصوصا اذا كنت من المهتمين بمجال التدوين ، انشاء المواقع الالكترونية ، او العمل على الانترنت .

بعد الانتهاء من قراءة هذا المقال سوف تصبح لديك معرفة و دراية جيدة جدا حول ما هو ووردبريس ، ما هي استخداماته ، و لماذا قد تحتاج اليه !

دعني ابدأ معك بصورة سريعة و اخبرك بمعلومة قد تختصر لك موضوع هذا الشرح و تجعل لديك فكرة افضل عما سوف نتحدث عنه .

هل تعلم ان هذا الموقع الذي تقرأ هذا الشرح عليه حاليا تم تصميمه باستخدام ووردبريس ؟

نعم انت محق ، لا بد انك قد عرفت الان ما هو ووردبريس ( WordPress ) ، و ما هي استخداماته .

اذا هيا بنا نبدء في شرح اليوم و نتعرف اكثر على ما هو ووردبريس و كيف يمكن لاي شخص انشاء موقع الكتروني او مدونة الكترونية خاصة به باستخدام الووردبريس ، و بسهولة .

ما هو ووردبريس ( WordPress ) ؟

التعريف المبسط : ووردبريس هو منصة تدوين الكترونية تسمح لك بانشاء مدونة او موقع الكتروني خاص بك بسهولة و دون الحاجه الي تعلم البرمجه .

التعريف المعقد الذي لا تحتاجه : ووردبريس هو نظام ادارة محتوى ( Content management system ) مفتوح المصدر و مبنى باستخدام لغة البرمجة PHP و يعتمد على قواعد بيانات من نوع MySQL .

اذا فان ووردبريس هو منصة تسمح لنا بانشاء مدونة الكترونية او موقع الكتروني ، كما تسمح لنا بالتحكم في شكل الموقع الالكتروني الخاص بنا ، و كتابة المقالات ، تغيير الثيم او القالب …الخ

لوحة تحكم ووردبريس

اذا كان لديك خبرة مسبقة مع منصة بلوجر ( Blogger ) فستجد تشابه كبير جدا بين ووردبريس و بلوجر ، فقط الاختلاف في كون ووردبريس يتيح لك امكانية التحكم بمدونتك الالكترونية بشكل افضل .

بدأ الووردبريس في العام 2003 كمنصة مخصصة للتدوين على الانترنت ، و لكن سرعان ما تطورت هذه المنصة لتصبح اقوى و افضل اداة لانشاء المواقع الالكترونية ، و يتميز الووردبريس بالسهولة في الاستخدام ، حيث انك لتقوم بانشاء موقعك الالكتروني باستخدام ووردبريس لا تحتاج الي اي نوع من انواع المعرفة بلغات البرمجه ، فمهما كنت حديث العهد بمجال الانترنت فسوف تتمكن من انشاء مدونة او موقع خاص بك بسهولة .

يمكن استخدام الووردبريس لانشاء اي نوع من انواع المواقع الالكترونية ، مثل المدونات الشخصية ، مواقع البيع و الشراء ، المتاجر الالكترونية ، المواقع التعليمية ، و حتى مواقع البنوك و الشركات و المؤسسات الضخمة.

لقد تجاوزت نسبة المواقع الالكترونية التي تم انشاءها باستخدام ووردبريس الي اكثر من 32.3% من اجمالي المواقع الموجودة على شبكة الانترنت . مما يعني ان الووردبريس هو اشهر طريقة لانشاء موقع الكتروني يلبي جميع احتياجاتك.

حاليا ، فان الكثير من المواقع الالكترونية الكبيرة و المشهورة اصبحت تستخدم الووردبريس و منها على سبيل المثال :

  • Time Magazine.
  • Facebook.
  • The New Yorker.
  • Sony.
  • Disney.
  • Target.
  • The New York Times.

كما ذكرت لك في بداية هذا الشرح فإن موقع ووردبريس بالعربي الذي تقوم بزيارته حاليا قد قمت بإنشاءه باستخدام منصة ووردبريس ، و انت ايضا كذلك يمكنك انشاء موقع الكتروني خاص بك باستخدام ووردبريس ، بسهولة و في اقل من 10 دقائق .

بعد ان تعرفنا على ما هو ووردبريس و ما هي استخداماته ، هيا بنا نتعرف على بعض مميزات ووردبريس التي جعلت منه الخيار الافضل لانشاء اي موقع الكتروني .

ووردبريس هو اداة انشاء مواقع مجانية و مفتوحة المصدر :

ووردبريس هو اداة انشاء مواقع مجانية تماما ، مما يعني انك تستطيع استخدام الووردبريس لانشاء موقع الالكتروني من غير الحاجة الي دفع رسوم شراء او اشتراك .

حيث ان ووردبريس هو عبارة عن اداة ( software ) يمكنك تثبيتها على موقعك و استخدامها مجانا لادارة موقع و تسهيل العمل عليك .

اذا فبالرغم من ان الووردبريس في حد ذاته كأداة لانشاء المواقع يمكنك تثبيتها بشكل مجاني ، الا انك سوف تحتاج الي استضافة و دومين خاص بك لاكمال عملية انشاء موقعك الالكتروني او مدونتك .

اذا ما هي الاستضافة و ما هو الدومين ؟

الاستضافة :

الاستضافة ( Hosting ) هي المكان ( جهاز حاسوب او سيرفر ) الذي سوف يتم تخزين ملفات موقعك الالكتروني عليه ، و يجعل موقعك الالكتروني متاح على شبكة الانترنت طول الوقت .

شرح استضافة بلوهوست

ان تكلفة الاشتراك في الاستضافة تتراوح ما بين 7 الي 500 دولار في الشهر الواحد ، و هذا المبلغ قد يكون كبيرا جدا بالنسبة لك ، لذلك سوف نقترح عليك شركة استضافة تقدم افضل خدمة استضافة و بسعر رمزي جدا و هو 3.94 دولار فقط في الشهر ، اي بسعر 47 دولار فقط في العام ، و هي استضافة بلوهوست .

الدومين :

الدومين ( Domain ) هو عنون موقع الالكتروني ، مثل MyWebSite.com ، و كل موقع الكتروني على الانترنت لديه دومين مميز خاص به و يختلف عنوان كل موقع الكتروني عن الاخر ، و هو ما تقوم بكتابته في المتصفح للانتقال الي الموقع المعين .

ان تكلفة الحصول على دومين خاص هي حوالي 14.99 دولار في العام ، و لكن عند اشتراكك في استضافة بلوهوست عن طريق الرابط الموجود في هذا الشرح فسوف تحصل على الدومين الخاص بك مجانا .

اذا لانشاء موقع الكتروني فاننا سوف نقوم بالاشتراك في استضافة بلوهوست مقابل 3.95 دولار في الشهر و سوف نحصل على الدومين الخاص بنا مجانا من بلوهوست .

بعد الاشتراك في استضافة بلوهوست ، سوف يتم تثبيت ووردبريس بشكل تلقائي على الدومين الذي حصلت عليه مجانا من بلوهوست ، و سوف تصلك رسالة على البريد الالكتروني الخاص بك بها اسم المستخدم و كلمة المرور الخاصة بك لتسجيل الدخول الي لوحة تحكم ووردبريس ، للبدأ في تخصيص موقعك الجديد و اضافة الصفحات و المقالات و تغيير الثيمات .

ووردبريس سهل التعامل ، و يحتوي على قوالب ( Themes ) مجانية :

هل تعلم ان معظم مستخدمي ووردبريس هم مثلك تماما ؟ و معظمهم ليس لديهم اي خبرة و لو حتى القليل في مجال انشاء المواقع الالكترونية ، و لكن السهولة التي يقدمها ووردبريس لا نظير لها .

سوف تتمكن من تثبيت القالب او الثيم الذي يناسب ذوقك و احتياجات موقع بنقرة زر واحدة و بشكل مجاني تماما من لوحة تحكم ووردبريس الخاصة بك .

كيفية تغيير قالب ووردبريس

كما يمكنك اضافة الصفحات و التدوينات الي موقعك الالكتروني او مدونتك بسهوله لن تصدقها ، حيث انك و منذ اليوم الاول سوف تصبح شخص محترف في مجال الووردبريس و سوف تقوم بانشاء موقعك الكتروني او مدونة خاصة بك احترافية و بسهولة و لن يصدق احد انك قد قمت بعمل هذا الموقع بنفسك .

في الماضي كانت عملية انشاء مواقع الكترونية حكراً فقط على مطوي مواقع الويب ، ومن له معرفة جيدة بلغات البرمجة ، و لكن الامر قد تغير تماما الان ، حيث يمكن لاي شخص كان ان يقوم بانشاء موقع الكتروني احترافي في دقائق باستخدام ووردبريس .

للاشخاص الذين ليست لديهم خبرة في انشاء المواقع و المدونات ، و ليست لديهم معرفة بلغات البرمجه المختلفة ، و لكنهم يريدون انشاء موقع الكتروني او مدونة يعبرون فيها عن افكارهم ، يديرون عن طريقها مشاريعهم ، يروجون عن افكارهم ، فإن الووردبريس يعتبر الخيار الامثل لهؤلاء الاشخاص .

حيث ان القوالب الجاهزة التي يقدمها ووردبريس تصلح لانشاء موقع الكتروني من اي نوع ، حيث ان كل ما عليك هو اضافة لمستك الخاصة على القالب ليناسب التصميم الذي تحب و سيصبح موقعك جاهز خلال دقائق معدودة باستخدام ووردبريس .

مما يزيد من امكانية تخصيص الووردبريس هو امكانية تثبيت الاضافات ( Plugins ) التي سوف تسهل عليك معظم العمل على موقعك ، من امكانية اضافة ازرار المشاركة في منصات التواصل الاجتماعي لمقالاتك ، الي امكانية اضافة فورمات تواصل ، و الكثير الكثير من الميزات الاخرى التي تنتظرك لاكتشافها في التبويب الخاص بالاضافات في لوحة تحكم ووردبريس .

مواقع ووردبريس متناسبة مع محركات البحث مثل قووقل :

تم تصميم الووردبريس و تناسبه مع محركات البحث مثل قووقل في عين الاعتبار ، حيث انك باستخدامك لووردبريس لانشاء موقعك الالكتروني تكون قد قمت باول خطوة صائبة من اجل تحسين تواجد موقعك في نتائج البحث ، او ما يعرف اختصارا ” سيو ” ( SEO ) اختصار لعبارة Search Engine Optimization .

زيادة على ذلك توجد العديد من الاضافات ( Plugins ) التي يمكن تثبيتها على ووردبريس لزيادة فرصة موقعك للظهور ضمن النتائج الاولى في بحث قووقل و في الصفحة الاولى .

لكل هذا ، فلا عجب ان نجد ان معظم المواقع التي تظهر في الصفحة الاولى لبحث قووقل هي مواقع تم تصميمها باستخدام ووردبريس .

هذا الامر يجعلنا نستطيع القول مجازاً ان قووقل تحب المواقع التي تم تصميمها باستخدام ووردبريس ، و تقوم بتصنيف هذه المواقع في صفحات البحث الاولى .

ووردبريس هو اقل ادوات انشاء المواقع تكلفة :

في العادة فعندما يقرر شخص او شركه ما انشاء موقع الكتروني فانهم سرعان ما يتجهون الي طلب هذا الامر من شخص او شركة اخرى تقوم بتقديم خدمة انشاء المواقع بتكلفة مادية عالية جدا و قد تصل الي 500-1000 دولار .

و لكن مع ووردبريس يستطيع اي شخص انشاء الموقع الذي يحلم به و تستطيع اي شركة انشاء موقع الكتروني يلبي جميع احتياجاتها و باقل تكلفة ممكنة .

كل ما يكلفة انشاء موقع باستخدام ووردبريس هو الحصول على استضافة و دومين من موقع بلوهوست بسعر 3.95 دولار فقط في الشهر .

اذا فانك عندما تستخدم الووردبريس لانشاء موقعك الخاص فانت توفر عليطى نفسك الكثير من المال الذي كنت سوف تقوم بصرفه لانشاء موقع قد يكون اقل جودة بكثير .

موقعك الالكتروني على ووردبريس متناسب مع الحاسوب و الجوال :

عندما تقوم بانشاء موقع الكتروني باستخدام ووردبريس فان موقعك الالكتروني سيكون متجاوب مع حجم الشاشة و نوع الجهاز المستخدم لتصفح موقعك .

اذا فلا داعي للقلق و التفكير في انشاء نسخ مختلفة من موقع لاجهزة الحاسوب و نسخ اخرى لاجهزة الجوال ، فان موقعك الذي قمت بانشاءه باستخدام ووردبريس سوف يتناسب بشكل تلقائي مع جميع الاجهزة بكل الاحجام بصورة جميلة جدا و انيقة .

فعندما يقوم احد زوار موقعك بتصفحه من خلال الحاسوب فسوب يتم عرض موقعك بشكل يناسب اجهزة الحاسوب ، و عندما يستخدم زائر اخر جهاز الجوال فانه سيتم عرض موقعك بشكل يناسب الجوال ، وكل هذا الامر يتم بشكل تلقائي و دون الحاجه لأي تدخل من قِبلك.

موقعك على ووردبريس امن ضد خطر السرقة :

يوفر ووردبريس العديد من خيارات الامان التي يمكنك تفعيلها بسهولة من اجل حفظ موقعك من خطر محاولات القرصنة الالكترونية و الاحتيال ، كما توجد العديد من الاضافات على ووردبريس المختصة في مجال حماية موقعك و تأمينه ضد جميع المخاطر المحتملة .

كما يوفر ايضا الووردبريس امكانية الاحتفاظ بنسخة احتياطية من موقعك في حال قمت بحذف احد ملفات الموقع الاساسية عن طريق الخطأ و هو امر نادر و غير محتمل ، ولكن لزيادة الامان فان ووردبريس يتيح لك امكانية الاحتفاظ بنسخة احتياطية من موقعك و استعادتها متى تشاء في ذلك .

لديك طرق و امكانيات غير محدودة لربح المال من موقع ووردبريس :

ربما يكون هذا هو السبب الاساسي وراء انشاء موقع ووردبريس بالنسبة للكثير من الاشخاص ، فلا يخفى على احد كمية الاموال الطائلة التي يمكنك ربحها من موقعك على الانترنت و التي يمكن ان تتجاوز 100 الف دولار في العام ، و هذا الرقم مكتوب بشكل صحيح ، و هنالك الكثير من الاشخاص الذين يربحون مثل هذا المبلغ من موقعهم على ووردبريس ، و منهم من هم من جنسيات و دول عربية .

يتيح لك موقعك الالكتروني علي ووردبريس امكانية ربح المال من وضع الاعلانات على صفحات موقعك ، و ان قمت بانشاء مدونة باستخدام ووردبريس فانه بامكانك عرض الاعلانات علة مقالاتك لربح المال منها .

ايضا بامكانك استخدام موقعك او مدونتك على ووردبريس من اجل التسويق بالعمولة لمنتجات و شركات مختلفة تقوم انت باختيارها بما يتناسب مع طبيعة موقعك و اهتمام زوارك لزيادة الارباح التي تحصل عليها.

الرباح من التسويق بالعمولة

كما يمكنك بكل تاكيد ان تقوم ببيع منتجاتك الرقمية او على ارض الواقع و التسويق لها من خلال موقع الالكتروني بكل سهولة و يسر .

ووردبريس يناسب مشروعك مهما كان نوعه و حجمه :

ما يميز ووردبريس عن غيره من منصات انشاء المواقع هو مقدرته على انشاء اي نوع من انواع النواقع الالكترونية التي قد ترقب فيها ، ومهما كان حجم موقعك الالكتروني او مشروعك على الانترنت ، فان ووردبريس سيظل هو الخيار الامثل لمتطلبات موقعك.

امثلة للمواقع التي يمكن انشاءها باستخدام ووردبريس :

انشاء مدونة باستخدام ووردبريس .

انشاء موقع اعلانات مبوبة باستخدام ووردبريس .

انشاء متجر الكتروني باستخدام ووردبريس .

انشاء موقع تعليمي باستخدام ووردبريس .

انشاء موقع مشاهدة فيديوهات باستخدام ووردبريس .

انشاء موقع طبخ و مطعم باستخدام ووردبريس .

انشاء موقع دليل سفر و سياحة باستخدام ووردبريس .

هذه مجرد امثلة للمواقع التي يمكن انشاءها بسهولة باستخدام ووردبريس ، ولكن بالطبع الامكانيات لا حدود لها ، فقط قم بايجاد الفكرة المناسبة للموقع الذي تريده و ابدأ في انشاءه اليوم .

اذا كان لديك اي سؤال او استفسار بخصوص ووردبريس فلا تتردد ابدا في طرح سؤالك في مكان التعليقات بالاسفل .

هل كانت هذه المقالة مفيدة بالنسبة لك ؟

انقر للتقييم

المتوسط : / 5. عدد الاصوات :

Summary
Review Date
Reviewed Item
ما هو ووردبريس
Author Rating
51star1star1star1star1star
شارك المعرفة :

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *