استضافة مجانية تدعم ووردبريس و cpanel و php و ssl

استضافة مجانية تدعم ووردبريس php ssl

هذا الشرح سوف يكون مفيد جداً لكل من يبحث عن افضل استضافة مجانية تدعم ووردبريس و cpanel و php و ssl و الكثير من الخصائص و المميزات الاخرى التي سوف نتعرف عليها سوياً في هذا الشرح .

الاستضافة المجانية هي خدمة تقدمها بعض الشركات ، تساعد الافراد و اصحاب المواقع في البدء في انشاء موقع الكتروني او مدونة او اي نوع من انواع التواجد على الانترنت بشكل مجاني بالكامل .

انا اعمل في مجال تصميم المواقع الالكترونية منذ فترة طويلة ، و بحكم عملي في هذا المجال فقد قمت باجراء عدد كبير جدا من عمليات البحث حول شركات الاستضافة العالمية و المحلية ، سواء المدفوعه او المجانية لذلك دعني اوضح لك بعض الامور المهمة في النقاط القليلة التالية .

اذا سألتي سؤال مباشر ، هل حقاً توجد استضافة مجانية ؟ سوف اجيبك بنعم ، توجد الكثير من الشركات و المواقع التي تقدم خدمة الاستضافة المجانية و لقد قمت بتجربة البعض منها بشكل شخصي و تأكدت من نوعية الخدمة و الجودة التي تقدمها و سوف اطلعك على بعض المواقع التي وجدتها جيدة و البعض الاخر الذي وجدت انه غير مناسب .

اما اذا سألتي هل حقاً توجد استضافة مجانية غير محدودة ؟ ستكون اجابتي لك و على حسب تجربتي انه لا توجد استضافة مجانية غير محدودة ، فلا تصدق الاعلانات الجازبة التي تراها مكتوبة على مواقع الاستضافة المجانية ، فهي فقط تزعم انها غير محدودة و لكنها في الحقيقة محدودة جداً و سوف يتضح لك هذا الامر جلياً عندما تقوم بانشاء موقعك و تبدأ في العمل عليه على الاستضافة المجانية .

صراحتاً لا ادري لماذا تدعي هذه الشركات انها تقدم خدمة استضافة غير محدودة ! و في الحقيقة حتى شركات الاستضافة المدفوعه هي ذاتها محدودة ، حيث توفر لك الشركة مساحة تخزينية و زاكرة وصول عشوائي و وحدة معالجة مركزية محددة على حسب باقة الاستضافة التي قمت بالاشتراك فيها .

حتى و ان قمت بالاشتراك في اعلى خطط الاستضافة و هي الخوادم المخصصة ( Dedicated Servers ) فهي في النهاية اجهزة حواسيب و لديها امكانيات محدودة ، لذلك فلنتفق منذ الان على عدم وجود ما يسمى بالاستضافة غير المحدودة ، على الاقل في الوقت الحالي .

اما بخصوص الاستضافة المجانية فهي موجودة و توجد شركات تقدم هذه الخدمة ، و لكن بالطبع هي ليست منظمات خيرية او غير ربحية ! بل هي شركات استضافة مثلها مثل باقي الشركات الاخرى ، و لكنها تقدم خدمة باقات استضافة مجانية لجزب العملاء !

بلا شك لا يخفى علينا عدد الاشخاص الذين يبحثون عن شركات الاستضافة المجانية ، فهو عدد كبير جدا من المستخدمين ، و الكثير منهم لا يستطيع توفير تكلفة شراء الاستضافة او ليست لديه و سيلة دفع الكتروني او انه غير متأكد من مدى نجاح الموقع الالكتروني الذي يخطط لانشاءه لذلك لا يرغب في المخاطرة بماله و شراء خطة استضافة مدفوعه .

كذلك يوجد عدد كبير من مطوري المواقع الالكتروني و التطبيقات و الالعاب التي تحتاج الي سيرفر ، و يرغبون في الحصول على استضافة مجانية لاستخدامها اثناء فترة التطوير و قبل اطلاق التطبيق بشكل رسمي على استضافة مدفوعه .

كذلك يوجد لدينا الطلاب ، الذين يرغبون في تنفيذ مشاريع و التدريب على انشاء المواقع الالكترونية و تصميمات الويب دون الحاجه الي شراء خطة استضافة مدفوعه .

كل هؤلاء الاشخاص هم الجمهور الذي تستهدفه شركات الاستضافة المجانية ، و هي كما زكرت لك تقدم هذه الخدمة فقط للحصول على عدد اكبر من المستخدمين و اقناعهم في انشاء حساب مستخدم لديهم .

بحسب تجربتي مع العديد من مواقع الاستضافة المجانية ، فبمجرد انشاء حساب خاص بك في موقع الاستضافة المجانية سوف تبدأ الامور في الوضوح لديك حول الغرض من تقديم هذا الموقع لخدمة الاستضافة المجانية ، و هي كالتالي .

اما ان يكون الموقع يربح المال من الاعلانات التي يقوم بعرضها على لوحه تحكم الاستضافة و موقعها الرسمي ، و قد يقوم ايضاً بوضع الاعلانات بشكل اجباري داخل موقعك الالكتروني .

او ان تجد ان خطة الاستضافة محدودة جداً من ناحية مساحة التخزين و الزاكرة الرام و و المعالج ، فيشكل هذا الامر عائق امام تطوير موقعك الالكتروني ولا يسمح لك بانجاز الكثير من الامور على موقعك ، و يعرض عليك الترقية الي الخطة المدفوعه من اجل الحصول على كمية اكبر من موارد الاستضافة .

في بعض الاحيان تستخدم بعض شركات الاستضافة كلتا الطريقتين ، حيث تقوم بوضع الاعلانات في لوحه تحكم الاستضافة الخاصة بك او موقعك و في نفس الوقت تطلب منك الترقية الي الخطة المدفوعه للحصول على خدمة افضل .

هذه هي اهم الطرق التي تستخدمها بعض شركات الاستضافة المجانية لكسب المال و المحافظة على خدماتها ، و لكن مع ذلك هنالك اسباب تجعل الشخص يرغب في الحصول على الاستضافة المجانية و هي كالاتي .

اسباب حجز استضافة مجانية :

بالطبع فان للاستضافة المجانية بعض الفوائد و يوجد الكثير من الاشخاص الذين يرغبون في الحصول على استضافة مجانية و هي كافية جداً بالنسبة لهم للاسباب التالية .

1- لا تتطلب وجود وسيلة دفع الكتروني :

كثير من مستخدمي الانترنت وخصوصاً في الدول العربية لا يزالون يعانون من مشكلة عدم توفر وسائل الدفع الالكتروني مثل بطاقات فيزا ، ماستر كارد و بايبال ، حيث تشكل هذه المشكلة عقبة في طريق انشاء المواقع الالكترونية على استضافة مدفوعه بالنسبة لهؤلاء الاشخاص .

لهذا يبحث الكثيرون عن افضل استضافة مجانية لا تحتاج الي امتلاك وسيلة دفع الكتروني من اجل التسجيل و انشاء حساب استضافة فيها ، و بالفعل فان معظم شركات الاستضافة المجانية لا تتطلب وجود وسيلة دفع الكتروني اثناء عملية التسجيل و انشاء حساب استضافة مجانية .

في نظري فاذا كنت ترغب في انشاء موقع الكتروني او مدونة و ترغب في بذل مجهود عليها و العمل على تنميتها بشكل جاد لربح المال ، فلا تدع عدم امتلاك وسيلة دفع الكتروني يقف عائق في وجهك لامتلاك استضافة مدفوعه و دومين احترافي .

يوجد الكثير من الوسطاء الذين يعملون في مجال اجراء الدفعات الالكترونية و شراء الاستضافات و الدومينات او اي عملية شراء من الانترنت ، يمكنك البحث عن هؤلاء الاشخاص في الدولة التي تقيم فيها عن طريق البحث في منصات التواصل الاجتماعي او سؤال الاشخاص المهتمين بهذا المجال .

كذلك اذا كان لديك صديق و احد اقربائك مقيم في دولة تتوفر فيها طرق الدفع الالكتروني فيمكنك طلب المساعدة منه في عملية حجز الاستضافة و الدومين لموقعك الالكتروني او مدونتك .

حجز استضافة و دومين مدفوعين يجعلك تعمل بجد في سبيل تطوير موقعك الالكتروني و الاجتهاد من اجل الحصول على الربح منه ، و نحن في موقع ووردبريس بالعربي نقدم لك الكثير من الدروس و الشروحات التي سوف تساعدك في اتقان عملية الحصول على الزيارات المستهدفة الي مدونتك و البدء في الحصول على الارباح بشكل منتظم من موقعك الالكتروني او مدونتك .

2- لا تحتاج الي رسوم اشتراك :

تقدم معظم شركات الاستضافة المجانية خدماتها مجاناً تماماً ولا حاجه الا دفع سنت واحد ، و هذا الامر هو ما يرغب فيه الكثير من الاشخاص الذين يرغبون في انشاء موقع الكتروني او مدونة خاصة بهم .

لكن دعني اتحدث معك قليلاً حول هذه النقطة فهي مهمة جداً ، لمذا توجد استضافة مجانية و اخرى مدفوعه ؟ الاجابة هي ببساطة لأن جودة الاستضافة المجانية ضعيفة ، غير مستقرة ولا يمكن الاعتماد عليها لانشاء موقع الكتروني مربح في الحاضر و على المدى البعيد .

اذا كنت ترغب في انشاء موقع الكتروني احترافي و لديك فكرة و ترغب في تطبيقها فالافضل لك هو تجنب الدخول في دوامه الاستضافة المجانية ، التي سوف تشكل اكبر تهديد لنجاح فكرة موقعك الالكتروني ، فهي نعم مجانية و لا تحتاح الي دفع اي رسوم ولكنها في المقابل ليس لديها فريق دعم فني بالمستوى المطلوب لمساعدتك و حل المشاكل التي يمكن ان تواجهك .

عند امتلاكك لفكرة موقع الكتروني ، عليك ان تقوم بدراستها بشكل مفصل و معرفة عوامل النجاح و عوامل الفشل ، و اذا كانت فرصتك في النجاح كبيرة فقم بتوفير بعض المال من مصروفك اليومي لتحصل على رأس مال تقوم في استثماره في شراء استضافة مدفوعه و دومين لموقعك ، فالموقع الالكتروني هو مشروع حقيقي و المال الذي تصرفه عليه هو بمثابه استثمار تجني ارباحه فيما بعد .

3- مناسبة لمن يرغب في تجربة سكريبت :

كانت الاسباب الاثنين الاولى في هذه القائمة غير مقنعه اذا كنت ترغب في انشاء موقع الكتروني احترافي و جاد ، اما اذا كنت ترغب في تجربة سكربت ( Script ) مثل الووردبريس او غيره لاغراض غير انشاء موقع الكتروني فيمكنك استخدام الاستضافة المجانية .

بالرغم من ان الاستضافة المجانية قد تكون اضعف من ان تتحمل تجربة سكربت كبير الحجم عليها ، الا انها قد تكون مناسبة في حال كان السكربت الذي ترغب في تجربته خفيف الحجم ولا يتطلب الكثير من الامكانيات .

4- مناسبة للطلاب و لأغراض التعلم :

الكثير من الطلاب الذين يدرسون في كليات علوم الحاسوب و الكليات المشابهة قد يرغبون في استخدام السيرفرات و الاستضافة في اغراض التدريب و التعلم ، و تعتبر الاستضافة المجانيةةهي الخيار الافضل لمثل هذه الاغراض ، ففي حال تعرض السيرفر الي المشاكل اثناء العمل عليه بواسطة شخص مبتدئ فلا توجد مشكلة فهو سيرفر مجاني في النهاية و يمكن الحصول على غيره .

5- مناسبة لصفحات الهبوط و معارض الاعمال :

صفحات الهبوط ( landing pages ) هي عبارة عن صفحات ذات تصميم مخصص لزيادة معدل تحويل الزيارات اليها الي عمليات شراء او اشتراك في الموقع او القائمة البريدة .

في العادة يتم ربط صفحات الهبوط مع اعلانات الدفع مقابل النقرة ( PPC ) على منصة قووقل او فيسبوك ، لذلك تحصل صفحات الهبوط على عدد اقل من الزيارات التي يمكن الحصول عليها من محرك البحث لموقع كامل .

فاذا كنت ترغب في تصميم صفحة هبوط و تخطط لجذب حوالي 500 زيارة او اقل الي الصفحه في اليوم ، فان الاستضافة المجانية يمكن ان تفي بالغرض ، فقط تحتاج الي الحصول على دومين احترافي ، حيث انه من النادر ان يقوم شخص بالشراء من موقع مصمم على دومين فرعي و غير احترافي .

انا لم اقم بتجربة استخدام الاستضافة المجانية لانشاء صفحات الهبوط حتى الان ، و لكن على حسب معرفتي فان هذا النوعومن الصفحات لا يتطلب امكانيات عالية و لا يحصل على عدد كبير جدا من الزيارات و يمكن لاستضافة مجانية بمواصفات جيدة ان تخدم هذا الغرض بشكل جيد .

عيوب حجز استضافة مجانية :

ان حجز استضافة مجانية ليس هو الخيار الامثل في كثير من الاحيان ، فان كنت ترغب في انشاء موقع الكتروني بشكل جاد و ترغب في العمل عليه و تنميته ليصبح مصدراً للدخل بالنسبة لك فان حجز استضافة مجانية سيكون اول خطوة في طريق فشل مشروع موقعك الالكتروني و ذلك بسبب كثرة المشاكل التي تعاني منها شركات الاستضافة المجانية و التي سوف نتعرف على بعضها في النقاط التالية .

1- الاستضافة المجانية محدودة جداً :

عندما قمت بتثبيت ووردبريس على استضافة مجانية من اجل اكتشاف ما اذا كانت بالفعل مجانية و غير محدودة ، واجهتني الكثير من المشاكل التي ادت الي حظر الحساب الخاص بي اكثر من مرة بسبب تجاوز الحد المسموح به من الباندويدث و استخدام وحدة المعالجة المركزية و غيرها من موارد الاستضافة المجانية المحدودة جداً .

حيث انه مجرد موقع ووردبريس لا يحتوي على الكثير من المحتوى ، و بالرغم من ذلك لم تتمكن الاستضافة المجانية على تحمل تصميم الصفحات و اضافة المقالات و التعديل عليها .

حيث انه و في كل مرة تتجاوز فيها الحد اليومي المسموح به من موارد الاستضافة يتم حظر الحساب الخاص بك و معه موقعك الالكتروني لمدة 24 ساعة و هذا الامر يؤثر كثيرا على ترتيب موقعك الالكتروني في محرك البحث قووقل و يرمي به الي الاسفل .

كذلك في حال تم حظر موقعك الالكتروني اكثر من 40 مرة فانه سوف يتم حظر حسابك في الاستضافة المجانية و كذلك حذف ملفات موقعك الالكتروني الذي تعبت عليه بشكل نهائي !

2- الاستضافة المجانية غير مناسبة للمواقع الرسمية :

بما ان معظم شركات الاستضافة المجانية لا تضمن لك الاحتفاظ بسرية ملفات موقعك الالكتروني فلا يمكن بذلك الاعتماد عليها في انشاء موقع الكتروني رسمي يحتوي على بيانات خاصة بالمستخدمين ، سواء كانت هذه البيانات عبارة عن اسماء ، صور ، عناوين البريد الالكتروني او ارقام الهواتف او غيرها .

3- خدمة عملاء الاستضافة المجانية غير جيدة :

خدمة العملاء الممتازة هي احدى اهم مميزات شركات الاستضافة الجيدة و التي تعتبر من اهم الخصائص التي يجب الاهتمام بها و النظر اليها قبل حجز استضافة جديدة ، فهي مهمة جداً في حال واجهتك مشكلة في موقعك الالكتروني لها علاقة بقواعد البيانات او تخزين الاستضافة .

فتخيل معي ان تواجهك مشكلة من هذا النوع و تقوم بمراسلة فريق الدعم الفني الخاص بالاستضافة و تنتظر ايام اسابيع و ربما شهور بدون الحصول على رد !

4- الاستضافة المجانية غير آمنة :

يوجد الكثير ممن يقومون بمحاولة اختراق المواقع الالكترونية و الاحتيال على مستخدميها ، و اضعف المواقع الالكتروني و اكثرها عرضة لهذا النوع من الهجمات هي النواقع على الاستضافة المجانية ، حيث ان هؤلاء اللشخاص يقومون بالتعرف على جميع المواقع المستضافة على الاستضافة المجانية و يتخذونها كأهداف محتملة لهم .

كما ان خصائص الحماية و اجرائاتها في شركات الاستضافة المجانية ليست بالجودة الكافية سواء على مستوى الموقع الالكتروني الخاص بها او على مستوى حماية السيرفرات على ارض الواقع .

5- الاستضافة المجانية غير مستقرة :

كثيراً ما تتعرض سيرفرات شركات الاستضافة للاعطال و لكن في حال شركات الاستضافة الجيدة يتن التعامل مع مثل هذه الحالات في وقت وجيز جدا حتى لا يؤثر على اداء المواقع الالكترونية المستضافة عليها .

و لكن في حالة الاستضافة المجانية فقد تستقرق عمليات الصيانه الكثير من الوقت مما يؤثر سلباً على ترتيب موقعك الالكتروني في محركات البحث ، و يقلل من ثقة المستخدمين في موقعك .

استضافة مجانية تدعم ووردبريس :

InfinityFree

سوف نتعرف الان على احدى افضل موقع استضافة مجانية في الوقت الحالي ، و هي استضافة مجانية تدعم ووردبريس و php و تقدم خدماتها بشكل جيد ، و لا تقوم بوضع اعلانات داخل موقعك الالكتروني .

هذه الاستضافة هي استضافة InfinityFree و التي تتبع لشركة لإستضافة iFastNet التي مقرها في المملكة المتحدة .

تقدم استضافة InfinityFree خدمة الاستضافة المجانية لعملائها لأكثر من 6 سنوات و لا تزال تحتفظ بسمعه جيدة وسط المستخدمين .

هي استضافة مجانية تدعم ووردبريس و يمكن تثبيت ووردبريس على الاستضافة بنقرة واحدة من خلال استخدام اداة تثبيت التطبيقات Apps Installer و توفر لك مساحة تخزين و زاكرة وصول عشوائي و وحدة معالجه مركزية محدودة و لكنها تكفي لانشاء موقع الكتروني او مدونة صغيرة الحجم ، او لاغراض التحربة او التعليم التي تحدثنا عنها في الاعلى .

استضافة InfinityFree هي استضافة مجانية تابعة لشركة iFastNet و تتيح لك امكانية انشاء موقع الكتروني او مدونة مجاناً و بدون الحاجة الي دفع اي رسوم اشتراك .

كل ما تحتاج اليه من اجل التسجيل في استضافة InfinityFree و الحصول على استضافة مجانية هو اسمك و عنوان البريد الالكتروني و اختيار كلمة مرور لحسابك فقط .

بعد الاشتراك في الاستضافة سوف تصلك رسالة تفعيل حسابك في البريد الالكتروني الذي استخدمته للتسجيل ، و في حال لم تصلك الرسالة في صندوق البريد الوارد فقم بالبحث عنها في قائمة بريد Spam او الرسائل المزعجة او غير المرغوب فيها .

استضافة مجانية تدعم cpanel :

تحكم cpanel InfinityFree

تقدم استضافة InfinityFree لوحة تحكم من نوع cPanel و هي اشهر انواع لوحات التحكم المستخدمة في شركات الاستضافة ، و سوف تجد ان لوحه تحكم الاستضافة تحتوي على مجموعة من الاعلانات التي تربح منها الشركة بعض المال ، و كذلك سوف تجد في اسفل اوحة التحكم قسم خاص بالاحصائيات حول استخدامك لموارد الاستضافة و الذي يبدو انه غير محدود و لكن سوف تكتشف فيما بعد انه محدود جداً .

كذلك سوف تجد في لوحة تحكم cPanel الخاصة بالاستضافة قسم خاص مختص بعملية ترقية الحساب الخاص بك الي خكة مدفوعه ، و هذا يدل على انك سوف تحتاج الي الدفع من اجل الحصول على خدمات جيدة .

استضافة مجانية تدعم php :

تدعم استضافة InfinityFree استخدام لغة البرمجة php من اجل انشاء موقعك الالكتروني سواء باستخدام ووردبريس او عن طريق برمجة خاصة او اي سكربت اخر .

استضافة مجانية تدعم ssl :

لا توفر استضافة InfinityFree شهادة امان مجانية من نوع SSL  و لكن يمكنك الحصول على شهادة امان ssl مجانية من موقع LetsEncrypt او Cloudflare و استخدامها على موقعك الالكتروني على الاستضافة المجانية بكل سهولة و بدون مشاكل .

هل تنصح باستخدام استضافة InfinityFree لانشاء موقع الكتروني ؟

يعتمد الامر على طبيعه الموقع الالكتروني الذي ترغب في الحصول عليه ، فان كنت ترغب في انشاء موقع الكتروني صغير الحجم و يستقبل عدد قليل من الزوار في اليوم و ليس لديك مشكلة في حال فقدت موقعك الالكتروني بشكل مفاجئ فان هذه الاستضافة يمكن ان تكون مناسبة لك .

اما ان كنت ترغب في انشاء موقع الكتروني احترافي و الحصول على دومين احترافي .com او .net مجاناً و ترغب في تنميته و العمل عليه بشكل جاد من اجل ربح المال فنصيحتي لك هي تجنب الاستضافة المجانية و الحصول على استضافة زات مواصفات عالية و بسعر اقتصادي و منخفض جداً و هي استضافة بلوهوست Bluehost التي تعتبر الاستضافة رقم واحدة في العالم من حيث جودة الاداء و السعر الاقتصادي جداً و المناسب للاشخاص الذي يرغبون في البدء في انشاء موقعهم باقل تكلفة .

سوف تحصل على دومين احترافي خاص بك مجانا لمدة عام كامل عند الاشتراك في استضافة بلوهوست .

كما ان استضافة بلوهوست هي افضل استضافة تدعم ووردبريس ، بل هي الاستضافة الاولى التي يوصي بها موقع ووردبريس الرسمي من اجل انشاء موقع الكتروني .

استضافة بلوهوست ، قوية ، سهلة ، منخفضة السعر ، يمكن الاعتماد عليها و تدعم ووردبريس بشكل ممتاز و تقوم بتثبيت لك بشكل تلقائي .

               هل ترغب في انشاء موقع الكتروني ؟        

        تصميم مواقع ووردبريس مجاناً 1

شارك المعرفة :

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي من قِبل المالك