عمل مدونة : كيفية عمل مدونة الكترونية

عمل مدونة

هل ترغب في عمل مدونة الكترونية و تنمية ارباحها من صفر الي اكثر من $10,000 في الشهر ؟ قد يبدو لك ان هذا الرقم قد تمت كتابته بشكل خاطئ و لكنه مكتوب بشكل صحيح ، نعم يمكنك عمل مدونة الكترونية تجني لك اكثر من عشرة آلاف دولار في الشهر الواحد ، فقط تابي معي هذا الشرح حتى النهاية و ستتعرف على كيفية عمل مدونة الكترونية بالطريقة الصحيحة و تنمية ارباح مدونتك بشكل يوفر لك مصدر دخل ثابت و يمكن الاعتماد عليه .

جميعنا يعرف جيدا ان انشاء مدونة الكترونية هو امر سهل جدا و لا يتطلب اكثر من عشر دقائق كما سوف نقوم بشرحها في هذا الدرس ، و لكن تنمية هذه المدونة الالكترونية و البدء في ربح المال منها يتطلب الحصول على عدد مقدر من الزوار الي مدونتك بشكل منتظم ، اذا ففي عالم التدوين فإن الزوار الي مدونتك يعنون بدء تدفق الارباح و التي سوف تختلف كميتها بحسب نوع الطريقة التي تستخدمها لربح المال من مدونتك ، سواء كانت عن طريق الاعلانات ، التسويق بالعمولة ، او عن طريق بيع منتجاتك الخاصة على مدونتك الالكترونية سواءً كانت هذه المنتجات هي عبارة عن منتجات رقمية مثل الكتب و الدورات التدريبية ، او منتجات ملموسة مثل التيشيرتات و الكعك و ما الي ذلك .

اذا فسوف نقوم بتقسيم هذا الشرح الي ثلاثة اقسام رئيسية حتى تحصل على اكبر فائدة ممكنة من هذا الدرس ، حيث في القسم الاول سوف نقوم بشرح كيفية انشاء مدونة الكترونية بالطريقة الصحيحة حتى نتمكن من البدء في العمل ، و في القسم الثاني سوف نتحدث عن طرق ربح المال من المدونة الالكترونية و كيفية اختيار الطريقة الافضل لتحقيق افضل النتائج و في اقل مدة زمنية ممكنة ، اما في القسم الاخير فسوف نتحدث عن كيفية زيادة عدد زوار مدونتك الالكترونية و الحصول على اكبر عدد من الزيارات التي سوف تساعدك في ربح المال من المدونة الالكترونية .

خلال السنوات الماضية و من خلال طبيعة عملي على الانترنت فقد قمت بانشاء العديد من المدونات و المواقع الالكترونية بشتى انواعها المختلفة ، لذلك فقد اصبحت امتلك خبرة جيدة في هذا المجال ، و سوف اقوم بشرح الطريقة الصحيحة و التي يعتمد عليها معظم اصحاب المدونات الاحترافية حول العالم ، كما انها الطريقة التي قمت عن طريقها بانشاء هذه المدونة التي تقوم بقراءتها انت حالياً .

اذا هل انت مستعد كي نبدأ في شرح كيفية عمل مدونة الكترونية خاصة بك ؟ جيد ، هيا بنا لنبدأ في التفاصيل …

عمل مدونة : كيفية عمل مدونة الكترونية و تنمية ارباحها الي اكثر من $10,000 دولار في الشهر .

محتويات المقالة :

هذا هو الدرس الوحيد الذي سوف تحتاج له بشدة خلال رحلتك في مجال التدوين و العمل على الانترنت ، لذلك احرص على اتباع الخطوات المبسطة التي سوف اقوم بشرحها خطوة بخطوة ، كما لا تنسى ان تقوم باضافة هذه الصفحة الي قائمة المفضلة في المتصفح حتى تتمكن من العودة اليها في الوقت الذي تشاء .

ما الذي سوف نتعمله في هذا الدرس :

  1. كيف تقوم باختيار اسم ( دومين ) مناسب لمدونتك ، و ما هي الاستضافة ، لماذا نحتاج اليها ، و كيفية الاشتراك في استضافة مناسبة .
  2. كيف تحصل على قالب ( ثيم ) جذاب لمدونتك الالكترونية ، و كيفية اختيار القالب الذي يناسب تخصص مدونتك .
  3. كيفية كتابة مقالات احترافية على مدونتك لكي تتصدر الصفحة الاولى في نتائج بحث قووقل ( اهم جزء ) .
  4. ما هو السيو ( SEO ) و كيفية احتراف السيو في يوم واحد ، و انشاء مدونة متوافقة مع جميع مقاييس السيو الاحترافية .
  5. خطط و استراتيجيات من اجل الترويج لمدونتك الالكترونية و الحصول على عدد اكبر من الزوار .
  6. اشياء يجب القيام بها بعد ان تقوم بانشاء مدونتك الالكترونية .
  7. الاخطاء الشائعة التي يقع فيها معظم المدونين الجدد و كيفية تجنب الوقوع في هذه الاخطاء بسهولة .
  8. استراتيجية تنمية ارباح مدونتك الالكترونية الي اكثر من 10,000 دولار في الشهر الواحد .

القسم الاول : كيفية انشاء مدونة الكترونية بالطريقة الصحيحة :

بالرغم من ان الطريقة التي سوف نتبعها لانشاء مدونتنا الالكترونية تعتبر من اسهل الطرق و التي لا تستغرق اكثر من عشر دقائق ، الا انها اقوى الطرق و التي يستخدمها محترفو التدوين و العمل على الانترنت ، حيث انك ستحصل على مدونة الكترونية احترافية و يمكنك تخصيصها بحرية و سهولة لتناسب ذوقك و مجال التخصص الذي تحب .

اولا ، انتقل الي هذا الموقع في تبويب جديد ( خصم خاص 65% + دومين مجاني ) و قم بالنقر على GET STARTED NOW

شرح استضافة بلوهوست

ثانيا ، نقوم باختيار خطة الاستضافة المناسبة لمدونتنا على حسب الميزانية المتاحة ( خطة BASIC هي الاشهر بين اصحاب المدونات ) .

خطة استضافة بلوهوست bluehost

ثالثا ، نقوم بكتابة الدومين الذي نريده ، و سوف نحصل عليه مجانا من بلوهوست عند استخدام الرابط في الاعلى .

اختيار دومين من Bluehost

رابعا ، نقوم بادخال المعلومات الشخصية مثل الاسم و العنوان و البريد الالكتروني الخاص بنا او تسجيل الدخول عن طريق حساب قووقل .

البيانات الشخصية في استضافة بلوهوست

خامسا ، نقوم باختيار خطة الاستضافة لمدة 36 شهر و الغاء تحديد جميع الخيارات حتى نحصل على افضل سعر .

استضافة بلوهوست

اخيرا ، نقوم بادخال معلومات الدفع لاتمام عملية التسجيل في بلوهوست و انشاء مدونتنا الالكترونية .

معلومات دفع بلوهوست

تهانيا ، لقد تم التسجيل في استضافة بلوهوست و انشاء مدونتك الخاصة بنجاح .

اكتمل التسجيل في بلوهوست

سوف تصلك رسالة على البريد الالكتروني تحتوي على معلومات تسجيل الدخول الي لوحة تحكم مدونة ووردبريس الخاصة بك .

لوحة تحكم ووردبريس

كيفية الحصول على قالب ( Theme ) يناسب مدونتك الالكترونية :

الان و بعد ان انتهينا من انشاء المدونة الالكترونية الخاصة بنا ، يأتي الوقت لأهم خطوة من اجل التجهيز لإستقبال الزوار و تحويلهم الي معجبين و متابعين دائمين لمدونتك الالكترونية و هي عن طريق الحصول على تصميم جذاب و مميز و يتناسب مع موضوع مدونتك الالكترونية ، فلا بد انك قد لاحظت ان كل موقع او مدونة الكترونية تمتلك مظهر و تصميم يختلف عن الاخرى بالرغم من انها جميعا تم انشاءها باستخدام ووردبريس ، يعود هذا الامر الي استخدام القوالب او الثيمات حيث يوفر ووردبريس آلاف القوالب المجانية و المدفوعة التي يمكنك الاختيار منها بحرية و تطبيقها على مدونتك الالكترونية .

كيفية تغيير قالب ووردبريس

يتحكم القالب في كيفية ظهور العديد من الاشياء في مدونتك الالكترونية مثل الالوان و الخطوط و الصور ، كما يمكن ان يتحكم ايضا في كيفية ظهور المقالات و الصفحات بشكل عام ، و كيفية ظهور مربع التعليقات و الكثير الكثير من النواحي الاخرى .

لذلك فانه من الذكاء ان تحصل على قالب يجعل زوار مدونتك الالكترونية يعجبون بتصميمها و يرغبون في زيارتها من حين الي اخر و التفاعل معها .

ما هو اسم القالب الذي استخدمه في هذه المدونة :

ربما قد يمتنع العديد من اصحاب المدونات و المواقع الالكترونية عن الافصاح عن اسم القالب الذي يستخدمونه في مدونتهم خشية من استخدامه بواسطة عدد كبير من الناس ، و لكن بطبيعة كون موقع ووردبريس بالعربي هو موقع تعليمي في المقام الاول و لإتاحة الفرصة للزوار بالتعرف على جميع الادوات التي نستخدمها في هذا الموقع ، و الحصول على اكبر فائدة ممكنة فإننا نقوم بتوضيح القالب الذي نستخدمه و نعتمد عليه منذ انشاء هذا الموقع و هو قالب ( Astra ) .

ما يميز قالب Astra هو امكانية تخصيصه ليناسب جميع انواع المدونات و المواقع الالكترونية بشتى انواعها و تخصصاتها المختلفة ، كما يوفر القالب مجموعة كبيرة جدا من التصاميم الجاهزة التي يمكنك اختيار ما يناسب منها و تطبيق التصميم المناسب على مدونتك الالكترونية بنقرة واحدة فقط .

يمكنك الحصول على قالب Astra بشكل مجاني من مستودع قوالي ووردبريس من خلال لوحة التحكم الخاصة بك ، كما يمكنك ايضا الحصول على النسخة المدفوعة من القالب من خلال الموقع الرسمي للقالب ، و التي لا تختلف كثيرا عن النسخة المجانية المتاحة للتنزيل من لوحة التحكم .

اهم النصائح للحصول على مظهر جذاب للمدونة الالكترونية :

  1. تجنب استخدام و عرض عدد كبير من الاعلانات ، وتجنب وضعها بشكل يزعج الزوار و يتسبب في مغادرتهم لمدونتك الالكترونية من دون رجعة .
  2. حاول انت تحصل على شعار مخصص لمدونتك الالكترونية و الافضل ان تحصل على شعار احترافي و مميز ، يمكنك تصميم الشعار بنفسك او ان تطلب من احد المصميمن على الانترنت (Fiverr) ان يقوم بتصميم الشعار الخاص بك مقابل $5 ، او طلب هذه الخدمة من شخص يعمل في هذه المجال .
  3. اضافة ازرار المشاركة في مواقع التواصل الاجتماعي الي مدونتك ، لتتيح الفرصة لزوار مدونتك بمشاركة مدونتك و مقالات ، الامر الذي سيزيد من شهرة مدونتك الالكترونية و بالتالي زيادة عدد زوار مدونتك و من ثم زيادة العوائد و الارباح .
  4. استخدام الالوان الهادئة و المريحة للعين مثل الابيض و الاخضر و الازرق، و تجنب استخدام الالوان القوية مثل الاصفر و الاحمر و البرتقالي ..الخ
  5. استخدام الصور و توزيعها بشكل مناسب داخل المقالات حتى تعمل كفواصل و لتشجيع الزوار على قراءة مدوناتك .
  6. استخدام الخطوط الاحترافية سواء كانت مدونتك باللغة العربية او الانجليزية ، فيجب عليك استخدام خط احترافي في مدونتك حتى تبدو مدونتك الالكترونية ذات تصميم احترافي و مميز .

كيفية كتابة محتوى ( مقالات ) مفيدة للزوار و تجني لك المال في نفس الوقت :

كيفية اضافة مقال جديد في ووردبريس

ما الفائدة من انشاء مدونة الكترونية في حال كانت لا تحتوي على اي مقالات او تدوينات ؟ كما يقال دائما فالمقالات هي الاساس الذي تقوم عليه كل مدونة الكترونية ، حيث انك على سبيل المثال عندما تقوم بكتابة مقال عن كيفية عمل فورمات لهاتف جالاكسي نوت 10 ، و من ثم تقوم بنشر هذا المقال على مدونتك الالكتروني ، فسوف يظهر هذا المقال الخاص بك على نتائج بحث قووقل لكل من يبحث عن هذا الامر و سوف يقومون بالنقر عن العنوان و الدخول الي مدونتك لقراءة هذا المقال الذي قمت انت بكتابته ، اذا فسوف يستفيد الزوار بالحصول على معلومات و شرحات بشكل مجاني ، و سوف تربح انت المال عن طريق عرض الاعلانات او التسويق بالعمولة لمنتج ذو علاقة بموضوع المقال الذي قمت بكتابته ، كأن تقوم على سبيل المثال بالتسويق لشاحن جهاز جالاكسي نوت 10 من خلال نفس المقال ، فبهذه الطريقة سوف تستهدف اشخاص ذوي اهتمام حقيقي بالمنتج الذي تقوم بالتسويق له ، الامر الذي سوف ينعكس على عدد مبيعاتك بشكل كبير جدا ، و سوف تحصل على عمولة في كل مرة يقوم فيها احد زوار مدونتك بشراء هذا المنتح من خلال الرابط الخاص بك ، و هذا بالضبط ما يسمى بالتسويق بالعمولة عن طريق المدونة الالكترونية و هي الطريقة الحديثة لربح المال من الانترنت .

في نهاية هذا الدرس سوف نتطرق الي شرح كيفية زيادة عدد زوار مدونتك الالكترونية و الحصول على عدد اكبر من الزيارات و المشاهدات ، لذلك احرص على اخذ بعض الوقت او شرب بعض القهوة و من ثم واصل في متابعة هذا الشرح .

ما هي اهم الصفحات التي يجب وجودها في كل مدونة الكترونية :

تتكون كل مدونة الكترونية من عدد من الصفحات و مجموعة اخرى من المقالات او التدوينات ، بينما يتكون الموقع الالكتروني من صفحات فقط في معظم الاحيان ، حيث انه لا يوجد فرق جوهري في تركيبة الصفحة و المقالة ، حيث ان الاختلاف الوحيد يكمن في نوعية المادة المقدمة في كل منها ، حيث ان الصفحات تحتوي على و تقوم بتقديم معلومات ثابته و لا تتغير مع مرور الزمن ، و لكن المقالات في الناحية الاخرى تحتوى على قصص ، اخبار ، شروحات ، او اي نوع من انواع الكتابات المطولة و التي يتم التعديل عليها بالحذف و الاضافة من حين الي اخر ، كما ان المقالات هي اكثر ما يتم تداوله و مشاركته عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة .

الصفحة الرئيسية :

الصفحة الرئيسية هي اكثر الصفحات اهمية في كل موقع او مدونة الكترونية حيث انها تمثل الواجهة الاساسية للمدونة ، و التي يشاهدها الزوار عن كتابة عنوان مدونتك الالكترونية في المتصفح الخاص بهم ، حيث يجب عليك الاهمام بتصميم الصفحة الرئيسية لمدونتك بشكل جيد حتى تجذب زوار مدونتك لزيارتها مرة اخرى و تعرفهم بشكل افضل على طبيعة مدونتك و الخدمات التي توفرها و نوعية الشروحات التي يمكن ان يجدوها في مدونتك الالكترونية .

صفحة التواصل معك :

دائما ما يقوم اصحاب المواقع و المدونات الالكترونية بانشاء صفحة بعنوان ” تواصل معنا ” او ” راسلنا ” و يتم وضع معلومات الاتصال الخاصة بك في هذه الصفحة مثل البريد الالكتروني و رقم الهاتف ، كما يمكنك اضافة موقعك على الخريطه في حال كنت ترغب في ذلك .

صفحة سياسة الخصوصية :

تعتبر هذه الصفحة كاجراء قانوني يضمن لك ملكية المحتوي الذي تقوم بنشره على مدونتك ، كما يمكنك اضافة اي بنود او شروط تريد اضافتها و تطبيقها على زوار مدونتك في هذه الصفحة ، و من ثم تقوم بالاشارة الي ان الزائر يعتبر موافقاً على هذه الشروط بتصفحه لمدونتك .

صفحة التعريف بك :

تعرف هذه الصفحة في كثير من المواقع و المدونات باسم ” من نحن ” حيث تقوم بتعريف الزوار عنك بشكل مفصل ، كما يمكنك ذكر الاسباب التي دعتك الي انشاء هذه المدونة ، و الرسالة التي تريد اصالها الي الجمهور الخاص بك ، و الهدف من انشاء مدونتك و نوعية الشروحات التي تقدمها .

كيفية كتابة مقالات متوافقة مع شروط السيو ( SEO ) لتتصدر نتائج البحث في قووقل :

كل مقالة تقوم بكتابتها على مدونتك يجب ان تتعامل معها كمنتج تقوم بتصنيعه حتى يكون مفيداً للمستخدمين ( زوار موقعك ) و من الناحية الاخرى يجني لك الربح و المال .

في حال قمت بكتابة مقالة ركيكة و غير منظمة و لم تجتهد في البحث قبل كتابتها ، فانت بذلك تقوم بانشاء منتج غير جيد لن يرغب احد بالحصول عليه و تكون بذلك قد قمت بإضاعة هذا الوقت ( القليل ) الذي قضيته في كتابه هذا المقال .

ربما تعتقد انه ليست لديك الخبرة الكافية و المعرفة اللازمة من اجل كتابة مقالات و شروحات في مدونتك ، و لكن هذا الامر غير صحيح فالامر ليس بكل هذه الصعوبة ، ولا يحتاج الي معرفة او تعلم ، كل ما يجب ان تمتلكه هو معرفة جيدة و دراية كافية بالموضوع الذي تود الكتابه عنه ، و في الغالب يفضل ان تقوم بالكتابة عن و تخصيص مدونتك بالكامل لموضوع واحد فقط تبرع فيه ، مهما كان هذا الموضوع ، سواء كان كرة القدم ، الطبح ، اجهزة الحاسوب و الموبايل ، الروايات ، الافلام و المسلسلات ..الخ

عندما تقوم بالكتابة عن موضوع لديك شغف حقيقي تجاهه فلن يقف اي عائق في طريقك و ستتمكن من الحصول على الفرصة لكي تتحدث الي العالم ، و تشرح لهم ما تبرع فيه ، و في المقابل تقوم بالترويج لمنتجات ذات علاقة بموضوع مدونتك و تستهدف نفس الجمهور الخاص بمدونتك ، فبهذا تتمكن من الكتابه اكثر و الربح اكثر .

عنوان المقالة :

يعتبر عنوان المقالة هو احد اهم الاجزاء في المقالة لذلك سوف اقدم لك افضل الاستراتيجيات لكي تقوم بكتابة و اختيار عناوين لمقالاتك تزيد من زوار مدونتك و تجعلك تتصدر الصفحة الاولي في نتائج بحث قووقل .

طريقتي في كتابة عنوان للمقالة و هي نفسها الطريقة المتوافقة مع السيو و التي يوصي بها خبراء مجال التدوين هو ان تحرص على وجود عاملين اساسيين في عنوان المقالة الخاصة بك ، و هما الكلمات المفتاحية التي تريد استهدافها و ان يكون العنوان جاذبا و مغريا للزوار في نفس الوقت .

اذا فعند اختيار عنوان للمقالة التي تريد كتابتها فيجب عليك اولا تحديد الكلمات المفتاحية ، و هي الكلمات التي يستخدمها الزوار في شريط بحث قووقل و التي ترغب انت في ظهور مقالتك ضمن هذه النتائج ، فمثلا ان كانت الكلمة المفتاحية التي يستخدمها الزوار للبحث عن مواصفات سيارة لمبرجيني هي ” مواصفات لمبرجيني 2019 ” فيجب ان تحرص على تضمين هذه الكلمات المفتاحية في عنوان المقالة ، على سبيل المثال يكون عنوان مقالتك كالتالي ” تعرف على مواصفات لمبرجيني 2019 الجديدة ” و هكذا .

حيث ان تضمين الكلمات المفتاحية يضمن لك الظهور ضمن نتائج البحث ، و كون عنوانك جذاباً يضمن لك ان يقوم الزوار باختيار مقالتك من ضمن المقالات العشر الموجودة في الصفحة الاولى ، و بهذا تحصل على اكبر عدد من الزوار و تقوم قووقل تلقائياً بوضعك في المرتبة الاولى في اعلى الصفحة .

وصف المقالة ( meta description ) :

وصف المقالة هو الجزء من المقالة الذي يظهر مباشرة بعد عنوان المقال في نتائج بحث قووقل ، و يجب ان تقوم باستقلال هذا الجزء من اجل جذب الزوار الي قراءة المقالة الخاصة بك ، استخدم اسلوب الترحيب بالزوار قبل دخولهم ، فمثلا تبدأ الوصف بكلمة مثل ” شكرا لكم على ثقتكم بمدونة ووردبريس بالعربي ، حيث في هذا الشرح سوف نقوم ب …. ” ، كما يجب ايضا تضمين الكلمات المفتاحية في هذا الوصف .

اول 150 كلمة في المقالة :

هل تعلم ان معظم زوار موقعك يمكن الا يقومو بقراءة المقالات الخاصة بك حتى النهاية ؟ هذا الامر يعتبر ضاراً بالنسبة لترتيب موقعك في نتائج البحث ، حيث انه في حال قام الشخص بالخروج من موقعك الالكتروني بسرعة ( Bounce ) ، تعتبر قووقل هذا الامر مؤشر على ان موقعك غير جيد و لا يقوم بتقديم المعلومات التي يبحث عنها الزوار بشكل مناسب مما يتسبب في تقليل ترتيب موقعك ضمن النتائج .

لذلك يجب عليك استخدام اول 150 كلمة في المقالة الخاصة بك لجذب الزوار لمتابعة القراءة حتى النهاية ، مثل ان تخبرهم ان اهم خطوة في الشرح هي الخطوة الاخيرة ، او ان تخبرهم انك ستقدم شئ معين في نهاية المقالة و هكذا ، كما يجب ايضا الحرص على تضمين الكلمات المفتاحية في هذا الجزء الاول من المقالة .

العناوين الفرعية :

استخدم العناوين الفرعية بصورة منظمة و صحيحة حتى يتمكن زوار مدونتك من معرفة مكونات مقالتك و اجزاءها بشكل اسهل و اخذ انطباع جيد عن مدونتك بشكل عام ، كما تعتبر العناوين الفرعية من اهم الاجزاء التي يجب ان تتضمن الكلمات المفتاحية في مقالتك .

توزيع الكلمات المفتاحية بشكل طبيعي داخل المقال :

ان اخدى اكثر الاخطاء شيوعا و التي يقع فيها الكثير من اصحاب المدونات الجديدة هي الاكثار من استخدام الكلمات المفتاحية داخل المقالة و كتابتها في غير موضعها المناسب و من غير حاجه لذلك في الجملة ، و لكن الطريقة الصحيحة و الاحترافية هي ان تقوم بتضمين الكلمات المفتاحية داخل المقال بشكل طبيعي و سلس و دون تكلف حيث انه ليس بالضرورة الاكثار من كتابتها حتى تتصدر نتائج البحث ، فقط لا تدع الزوار يلاحظون استخدامك لهذه الكلمات بشكل متكرر داخل المقال .

نصائح من تجربتي الشخصية من اجل تحسين جودة مدونتك الالكترونية :

هذه مجموعة من النصائح غير المثبتة تماما و لكن من تجربتي الشخصية في مجال التدوين و العمل على الانترنت فقد استفدت كثيرا من هذه النصائح و التي يمكن ان تكون عونا لك للنجاح في مجال التدوين و العمل على الانترنت .

طول المقال :

لا يوجد عدد معين من الكلمات كي نحكم على هذا المقال بانه طويل ، متوسط ، او قصير ، و لكن على حسب ما هو موجود على الانترنت في الوقت الحالي فان المقالات التي تحتوي على عدد كلمات اقل من 300 كلمة تعتبر مقالة قصيرة جدا و نادرا ما تظهر هذه المقالات في نتائج البحث ، اما المقالات التي يزيد عدد كلماتها عن 4000 كلمة فتعتبر في الغالب الاعم مقالات طويلة جدا و لكن نسبة ظهورها في نتائج البحث متوسطة ، و الاغلبية العظمي من المقالات هي ما بين 1000 الي 2000 كلمة ، حيث يعتبر هذا النوع من المقالات هو الذي يفضله محرك البحث قووقل ، فنصيحتي لك و من واقع تجربتي الشخصية في هذا المجال هي ان تحرص على كتابة مقالات مفصلة عن كل موضوع تقوم بمناقشته و الا يقل طول المقالة الخاصة بك عن 2000 كلمة حتى تتمكن من المنافسة بصورة جيدة و تحصل على افضل النتائج من محرك البحث .

عدد المقالات :

يزداد عدد المقالات في مدونتك مع مرور الزمن في حال كنت تقوم بالنشر بصورة منتظمة ، و لكن نصيحتي لك هنا عندما تبدأ في مدونتك الجديدة ان تقوم بالتركيز على كتابة مجموعة من المقالات المفصلة بعدد لا يقل عن 20 مقالة قبل اضافة موقعك الي قووقل ( Search Console ) ، بذلك يمكنك ان تقوم بالتركيز على الترويج لموقعك الجديد لبعض الوقت ، كما ان قووقل سيجد ان موقعك يحتوي على عدد جيد من المقالات او المحتوى بشكل عام مما يعطي انطباع بجودة مدونتك .

سرعة تحميل مدونتك الالكترونية :

ماذا ستفعل في حال قمت بالنقر على رابط موقع على الانترنت و استغرق تحميل ذلك الموقع الكثير من الوقت ؟ بالطبع سوف تشعر بالملل و تقوم بالغاء الامر و عدم التفكير في زيارة هذا الموقع مرة اخرى ، كذلك هو الحال بالنسبة لمدونتك في حال لم تهتم بسرعه تحميل مدونتك .

و لكن ، كيف تتعرف على سرعه تحميل مدونتك و كيف تقوم بتحسينها و زيادتها ؟ في الحقيقة هنالك العديد من المواقع على الانترنت التي توفر لك خدمة قياس سرعه تحميل مدونتك او موقعك الالكتروني فقط عن طريق كتابة رابط مدونتك ، و لكن يمكنك ايضا قياس سرعه تحميل مدونتك عن طريق استخدام حاسوب او موبايل احد اصدقائك و محاولة الدخول الي مدونتك و التعرف على السرعه التي تظهر بها مدونتك ، لا تقم باستخدام جهاز الحاسوب او الموبايل الخاص بك نسبة لأن المتصفح الخاص بك يقوم بتخزين الملفات بشكل مؤقت لتسريع عرض الصفحات لاحقا ( Cache ) الامر الذي سوف يعطيك نتيجة خاطئة ايجابا في حال قمت باستخدام الاجهزة الخاصة بك لقياس سرعة تحميل مدونتك .

اهم مكون من مكونات مدونتك يتسبب في بطئ التحميل هو الصور التي تقوم باستخدامها ، حيث انه على سبيل المثال اذا كنت تستخدم عدد خمس صور في المقال و كان حجم كل صورة اكثر من 200kb فستجد ان حجم الصفحة قد تجاوز 1mb و سوف يستغرق زمن اكبر بكثير من الزمن الذي سوف يستغرقه في حال كان حجم الصفحة مع الصور اقل من 100kb !!!

اذا فيجب ان تقوم بضغط حجم الصور باستخدام تطبيق خارجي او موقع ويب ، او عن طريق اضافة ووردبريس ( Plugin ) متخصصة في هذا الامر ، و بالتالي تزيد من سرعة تحميل مدونتك .

الرد بشكل منتظم على تعليقات الزوار :

لا يوجد دليل على ان الرد على التعليقات يزيد من ترتيب مدونتك في نتائج البحث ، و لكن الشئ المعروف للكل هو انه عندما تقوم بالرد على التعليقات فسوف يستمر الزوار بكتابه التعليقات على جميع مقالاتك ، و عند وجود تعليقات فسوف يمضي الزوار وقتا اطول على مدونتك في قراءة او كتابة التعليقات و بالتي يقل معدل الارتداد ( Bounce Rate ) الامر الذي يزيد من ترتيب مدونتك في نتائج بحث قووقل ، كما انه عندما تقوم بالرد على تعليقات الزوار فسوف تكسب ثقتهم بك ، و بالتالي سوف يثقون بجودة المنتجات التي تقوم بالتسويق لها و من ثم شراءها .

طرق الربح من المدونة الالكترونية الخاصة بك :

توجد العديد من الطرق لربح المال من الانترنت عن طريق المدونة الالكترونية و لكن في هذا الشرح سوف اتحدث فقط عن اشهر ثلاث طرق و هي الاكثر شهرة و الاكثر جدوى .

الربح من الاعلانات ( Ads ) :

هذه هي اشهر الطرق لربح المال عن طريق الموقع او المدونة الالكترونية و هي الطريقة التي يستخدمها معظم اصحاب المواقع و المدونات على الانترنت ، حيث يتم عرض الاعلانات على مدونتك و تحصل على المال في حال قام احد زوار مدونتك بالنقر على هذا الاعلان و الانتقال من مدونتك الي موقع الشخص صاحب الاعلان .

توفر هذا الطريقة مصدرا للربح من الانترنت عن طريق المدونة الالكترونية و لكنها ليس المفضل لدي كما لا احبذ استخدامه ، فالعائد من الاعلانات بسيط جدا مقارنة بعدد الزوار الذين يقومون بالنقر على هذه الاعلانات او يقومون بمشاهدتها على موقعك ، كما انه و في معظم الاحيان لا يتناسب موضوع الاعلان مع محتوى مدونتك فقد تجد اعلان عن العقارات في حين ان مدونتك تتحدث عن كرة القدم على سبيل المثال ، كما يمكن ان تجد ان الاعلانات التي تظهر على مدونتك معظمها باللغة الانجليزية في حين ان مدونتك هي باللغة العربية ، كما قد تجد بعض الاعلانات التي قد تتنافى مع مبادئك و معتقداتك يتم عرضها على مدونتك .

التسويق بالعمولة ( Affiliate Marketing ) :

التسويق بالعمولة هو ان تقوم بالترويج او التسويق لمنتج تابع لشخص او شركة معينه و في كل مرة تقوم فيها بعملية بيع تحصل في المقابل على عمولة او نسبة من سعر المنتج .

يمتاز نظام التسويق بالعمولة بارتفاع الارباح التي يمكنك تحقيقها من خلال مدونتك ، حيث يمكنك اختيار المنتج الذي يناسب اهتمام زوار مدونتك ، و اختيار المنتج الذي تحصل من خلاله على عمولة جيدة قد تتجاوز 100 دولار لكل عملية بيع ناجحة ، بهذا فسوف تتمكن من تحويل مدونتك او مركز تسوق من دون ان يكون لديك منتج خاص بك قمت بتصميمه ، فقط انت لديك الجمهزر المناسب الذي قمت بكسبه عن طريق تعبك في كتابه المقالات المتخصصة في موضوع معين ، فبالتالي اذا كنت تحصل على عدد 1000 زائر فقط في اليوم و قام شخص واحد فقط من كل مئة شخص بشراء المنتج الذي تقوم بالترويج له فسوف تحصل على 10 دولار كل يوم من غير جهد و بشكل تلقائي ، و هكذا و بنفس الطريقة تعمل على زيادة عدد زوار مدونتك و نسبة تحويل الزوار الي مشترين ( Conversion ) و عملاء حتى تتمكن من الوصول الي 100 دولار في اليوم و هكذا .

بيع المنتجات الخاصة بك :

في نظام التسويق بالعمولة كنت تقوم بالترويج لمنتجات شخص او شركة و تحصل في المقابل على عمولة محددة او نسبة من سعر المنتج ، و لكن ماذا لو كنت انت صاحب المنتج ؟ في هذه الحالة فسوف تزداد ارباحك من المدونة الالكترونية بشكل كبير جدا ، حيث ستحصل على كل سعر المنتج الذي تقوم بالترويج له و بيعه من خلال مدونتك .

يختلف نوع المنتجات التي يمكن بيعها من خلال مدونتك ، فيمكنك بيع منجات رقمية مثل الكتب الالكترونية في المجال الذي تبرع فيه ، او الدورات التدريبية و ما الي ذلك ، كما يمكنك الترويج لمنتجاتك الملموسة على ارض الواقع و بيعها عن طريق الانترنت بالتعاقد مع شركه توصيل و هكذا .

كيفية زيادة عدد زوار المدونة الالكترونية الخاصة بك :

لا بد انك قد لاحظت انني قد قمت بذكر كلمة ” سيو ” او SEO في كل مرة اذكر فيها زيادة عدد الزوار او تحسين الظهور في نتائج البحث ، حيث ان كلمة SEO هي اختصار ( Search Engine Optimization ) و هو عبارة عن مجموعة الطرق و الاستراتيجيات التي قمت بشرحها في الاعلى من اجل زيادة عدد زوار مدونتك الالكترونية و تحسين تواجدها في نتائج بحث قووقل .

يجب ان نهتم بتحسين السيو الخاص بمدونتنا و ذلك بسبب ان معظم الزيارات الي مدونتك يكون مصدرها هو نتائج بحث قووقل ، كما ان محركات البحث هي افضل طريقة للحصول على زوار يرغبون فعلا في الشراء و مهتمين بموضوع مدونتك ( Targeted Traffic ) اي ان الزيارات من نتائج البحث هي الافضل بالنسبة لتحويل الزيارات الي عمليات شراء .

تثبيت اضافة Yoast SEO :

اضافة Yoast SEO هي الاضافة الافضل لمواقع و مدونات ووردبريس لجعل مدونتك متوافقه مع شروط السيو بسهولة ، حيث توفر لك هذه الاضافة امكانية كتابة الكلمة المفتاحية التي ترغب في استهدافها في مقالتك و من ثم تريك المواضع التي يجب ان تقوم فيها بتضمين هذه الكلمات المفتاحية .

اذا كنت تمتلك مدونة ووردبريس فان اضافة Yoast SEO هي اول اضافة يجب عليك ان تقوم بتثبيتها على مدونتك .

اضافة كود Google Analytics الي مدونتك :

من اجل ان تتعرف اكثر و بشكل دقيق على طبيعة الزيارات القادمة الي مدونتك فمن الضروري جدا ان تقوم باضافة كود احصائيات قووقل الي مدونتك الالكترونية ، حيث يتيح لك Google Analytics معرفة الصفحات او المقالات التي يتم زيارتها بصورة متكررة و عدد الزيارات لكل مقالة ، و الدول التي يأتي منها الزوار الي مدونتك و الزمن الذي يغضيه كل زائر في موقعك و الكثير الكثير من الاحصائيات المفيدة الاخرى .

اضافة مدونتك الي Search Console :

لن يتم عرض مدونتك او موقعك الالكتروني ابدا في نتائج بحث قووقل ما لم تقم اولا باضافة مدونتك الالكترونية الي Google Search Console حيث بعد ذلك يتم فهرسة مدونتك بواسطة قووقل و عرضها في المكان المناسب في نتائج البحث المختلفة .

انشاء صفحة رسمية لمدونتك في منصات التواصل الاجتماعي المختلفة :

من الضروري جدا عند انشاء مدونة الكترونية او اي مشروع اخر ان تقوم بانشاء صفحة شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة حتى لا يقوم احدهم بانشاء صفحة باسم مدونتك و ابتزازك فيما بعد ، كما يتيح لك التواجد على منصات التواصل الاجتماعي التفاعل مع زوار مدونتك بشكل افضل .

نصائح مهمة لكل من يريد ان يبدأ في مجال التدوين و الربح من المدونة الالكترونية :

ركز على فائدة الزوار اولا :

لا ينكر احدنا ان الهدف الاساسي من انشاء معظم المدونات هو للربح منها و جني المال بالرغم من وجود بعض الاشخاص الذين يقومون بالتدوين كمجرد هواية و لكن الاغلبية يقومون بالتدوين و جعله كمهنة لهم لكسب المال ، و لكن بما ان المال ياتي من الزيارات الي مدونتك فيجب عليك الاهتمام بجودة المحتوى الذي تقوم بتقديمه ، حتى تجذب العديد من الزوار و تصبح مدونتك عبارة عن مرجع لكل من يبحث عن الموضوع الذي تستهدفه في مدونتك .

لا تقم بمناقشة العديد من المواضيع المختلفة :

في مجال التدوين يرمز للموضوع الذي تتخصص فيه مدونتك بالنيش او ( Niche ) و هو على سبيل المثال قد يكون عن التكنلوجيا ، السيارات ، الطبخ ، الزهور و نباتات الزينة ، كرة القدم الاوربية ، و هكذا .

اذا فيجب ان تركز على موضوع معين او نيش واحد فقط ، و تتجنب الخطأ الفادح الذي يقوم به معظم المدونين الجدد و هو الكتابه عن كل ما هو تحت الشمس .

عندما تركز اهتمامك على موضوع واحد فستجد سهولة في ايجاد المعلومات حيث ستركز على مصادر معينه لك في هذا المجال ، كما ان زوار مدونتك سيكونون اكثر تعلقا و تفاعلا نسبة لكونها مدونة مخصصة للموضوع الذي يهتمون به فسيجدون نفسم في مكان مناسب .

اهتم بتعلم اساسيات السيو :

السيو هو احد اهم الاسباب التي تحدد نجاح المدونة من فشلها ، لذلك احرص على تعلم اساسيات السيو و تطبيقها مباشرة على مدونتك حتى تضمن ظهور مدونتك في مكان مناسب في نتائج البحث و من ثم تحصل على الزيارات و تبدأ الارباح في التدفق الي مدونتك .

لا تقم بنسخ محتوى من مدونات او مواقع اخرى :

من اكثر الاخطاء شيوعا في مجال التدوين و التي يقع فيها الكثير من الاشخاص الجدد في مجال التدوين هو نسخ المقالات او الصور من مواقع او مدونات اخرى و نشرها على مدوناتهم ، و لكن قووقل اذكى من ذلك بكثير في تستطيع معرفة المحتوى المنسوخ من المحتوى الذي قمت ان بكتابته بنفسك ، و لن تتصدر نتائج البحث ابداً بمحتوى قمت بنسخه من موقع اخر حتى و ان قمت بتجميع مقالة واحدة من اكثر من مئة مقال .

ابدأ في الكتابة بنفسك و طور من نفسك في هذا المجال فالنسخ لن يفيدك و لن يفيد مدونتك .

اصرف المال في الامور الهامة فقط :

لا تقم بصرف اموالك في اشياء غير ذات جدوى بالنسبة لتنمية مدونتك ، فمعظم الادوات التي قد تحتاج اليها متوفرة بشكل مجاني على الانترنت ، فقط قم بشراء الاستضافة من شركة بلوهوست و سوف تحصل على الدومين بشكل مجاني ، اذا لا تحتاج لشراء ادوات اخرى من اجل النجاح في مجال التدوين و العمل على الانترنت .

استخدم نظام ربح واحد فقط من المدونة :

لقد تحدثنا في الاعلى عن طرق ربح المال من المدونة الالكترونية الخاصة بك ، و هنا فنصيحتي لك هي ان تركز جهدك على وسيله واحدة فقط للربح من مدونتك ، فاذا كنت ترغب بالعمل على مجال التسويق بالعمولة فيجب الا تزعج الزوار بعرض الكثير من الاعلانات التي تشوش على زوار مدونتك و تجعلهم يغادرون مدونتك بدون رجعة .

في الختام اذا كان لديك اي استفسار حول كيفية عمل مدونة الكترونية فلا تتردد ووقم بطرح سؤالك في مكان التعليقات بالاسفل .

هل كانت هذه المقالة مفيدة بالنسبة لك ؟

انقر للتقييم

المتوسط : / 5. عدد الاصوات :

Summary
Review Date
Reviewed Item
عمل مدونة الكترونية
Author Rating
51star1star1star1star1star
شارك المعرفة :

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *