الموقع للبيع مقابل 900$ فقط

اريد شراء الموقع
انشاء موقع الكتروني

تصميم الصور : كيفية تصميم صور احترافية باستخدام موقع Canva

هل تذكر تلك العبارة القديمة التي تقول ” صورة خير من الف كلمة ” ؟ سواء كنت تتفق معها او لا فلا نستطيع ان ننكر اهمية الصور و قدرتها على ايصال الافكار بسرعة و دقة .

في هذا الدرس سوف نتعرف على كيفية تصميم الصور التي يتم استخدامها بكثرة في مواقع الويب ، حيث سنتعرف على كيفية تصميم صور المقالات ، تصميم صور الغلاف في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة و كيفية تصميم صور الاعلانات في قووقل و فيسبوك .

هل تمتلك مدونة او موقع الكتروني و ترغب في تصميم صور جذابة لمقالاتك ؟ منذ عدة سنوات كانت معظم المقالات و الشروحات على الانترنت عبارة عن نصوص فقط و لا تحتوي على اي صور و قد كان الامر طبيعي جدا في وقتها .

اما الان فقد اصبحت الصور جزءا لا يتجزء من كل مقالة ناجحة ، حيث وجد موقع BazzSumo المختص بمراقبة عمليات مشاركة المقالات في وسائل التواصل الاجتماعي ، ان غالبية المقالات التي يتم مشاركتها بشكل كبير هي التي تحتوي على صورة واحدة على الاقل بعد كل 100 كلمة .

الان انت تدرك جيدا اهمية استخدام الصور و لكن المشكلة انه ليست لديك خبرة في مجال تصميم الصور باستخدام برنامج تحرير الصور الاحترافية مثل برنامج فوتوشوب .

لا تقلق فلست الشخص الوحيد الذي يبحث عن حل ، فمعظم اصحاب المدونات العالمية لا يقومون بتصميم الصور من الصفر بانفسهم بل يعتمدون على بعض التصاميم الجاهزة و بعض المواقع التي تتيح لك تصميم صور احترافية بسهولة تامة و من دون الحاجة الي خبرة في مجال التصميم .

احصل على نسختك من كتاب احتراف التجارة الإلكترونية كتاب احتراف التجارة الإلكترونية

احد اشهر هذه المواقع التي تقدم خدمة تصميم صور احترافية مجاناً هو موقع Canva المشهور و الذي سوف نتعرف عليه و على كيفية تصميم الصور باستخدامه في هذا الشرح .

كيفية تصميم الصور باستخدام Canva :

موقع Canva هو عبارة عن اداة لتصميم صور احترافية بسهولة عن طريق المتصفح ، اي انك تستطيع تصميم الصور على الانترنت من دون الحاجة الي تحميل اي تطبيق على جهاز الحاسوب الخاص بك .

يعمل موقع Canva على تسهيل عملية تصميم الصور و اتاحتها لكل شخص ليست لديه الخبرة الكافية لاستخدام برامج معقدة مثل الفوتوشوب .

موقع Canva هو موقع مجاني و يمكن لأي شخص انشاء حساب في الموقع و البدء في تصميم الصور مباشرة ، و بمجرد البدء في العمل على الموقع و تعلم تصميم الصورة الاولى لك سوف تبدأ في تعلم الاساسيات و التعرف على اجزاء الموقع و من ثم تصبح العملية سهلة جداً و لا تستغرق من وقتك الكثير .

كيفية تصميم صور المقالات باستخدام موقع Canva :

قبل ان تبدأ في تصميم الصور على الموقع يجب عليك اولا الاشتراك و تسجيل حساب خاص بك ، عملية انشاء حساب في الموقع سهلة جدا و مجانية 100% لذلك فلا داعي للقلق ابدا و لن يطلب منك الموقع سوى الاسم و عنوان البريد الالكتروني و كلمة سر ، او يمكنك التسجيل عن طريق حسابك في قووقل او فيسبوك بشكل اسرع .

موقع Canva هو موقع مجاني و يمكن لأي شخص انشاء حساب في الموقع و البدء في تصميم الصور في اقل من خمس دقائق ، و بمجرد البدء في العمل على الموقع و تصميم الصور الاولى لك سوف تبدأ في تعلم الاساسيات و من ثم تصبح العملية سهلة جداً و لا تستغرق من الكثير من الوقت .

بعد الانتهاء من انشاء حساب خاص بك في الموقع ، يمكنك البدء مباشرة في تصميم صور المقالات عن طريق اتباع الخطوات التالية :

١/ اختيار الاطار المناسب ( Canvas ) :

اطار الصورة هو عبارة عن مقاس الطول و العرض ، حيث تختلف الصور التي يتم استخدامها في فيسبوك ، يوتيوب ، تويتر ، ووردبريس ، قووقل ، كل صورة تختلف في مقاساتها عن الصورة الاخرى .

لذلك عندما ترغب في تصميم صورة لمقالة في موقعك نقوم بالبحث عن ” blog post ” عن طريق الضغط على علامة (+) و النزول الي اسفل القائمة .

٢/ اختيار التصميم المناسب للصور :

يسمح لك موقع Canva بتصميم الصور من الصفر في حال كنت ترغب في ذلك ، و لكن في الغالب فلا داعي لذلك فتوجد مجموعة ضخمة من التصاميم الجاهزة المصصمة من قبل خبراء في مجال تصميم الصور ، فيمكنك اختيار التصميم الذي يناسبك و من ثم التعديل عليه .

يجب ملاحظة ان بعض التصاميم مدفوعة اي انه يجب دفع مبلغ من المال مقابل الحصول عليها ، و لكن لا تقلق فهنالك ايضا مجموعة كبيرة من التصاميم المجانية و التي تعرفها من خلال وجود كلمة ” Free ” اسفل الصورة .

٣/ اختيار صورة الخلفية :

لتجنب الوقوع في مشاكل حقوق الملكية ، فمن الافضل دائما ان تقوم بتغير صورة الخلفية التي تأتي مع التصميم بصورة اخرى من جهاز الحاسوب الخاص بك ، حيث يمكنك الحصول على صور مجانية خالية من حقوق الملكية من خلال موقع Unsplash على سبيل المثال .

بعد تحميل الصورة التي ترغب في استخدامها يمكنك رفعها الي موقع Canva عن طريق النقر على ” Upload ” في الشريط الجانبي .

بعد رفع الصورة الي الموقع يمكنك اضافتها الي التصميم الخاص بك و تعيينها كخلفية عن طريق سحبها و افلاتها في منطقة التصميم .

اما اذا كنت ترغب في اضافة فِلتر الي الصورة التي قمت برفعها فيمكن القيام بذلك عن طريق النقر على الصورة و من ثم اختيار ” Filter ” من القائمة العلوية ، و بعد ذلك سوف ننتقل الي الخطوة التالية و هي اضافة بعض النصوص الي الصورة و تزيينها .

٤/ اضافة النصوص و العناوين الي التصميم :

في حال كنت تقوم بالتعديل على تصميم جاهز فسوف تجد مجموعة من النصوص الموجودة بالفعل و التي يمكن تعديلها من خلال حذفها و كتابة النص الذي ترغب فيه و تزيينه باستخدام الخيارات التي تظهر في اعلى الصفحة اثناء تحديد النص ، اما اذا كنت ترغب في اضافة نص جديد فتقوم بالنقر على ” Text ” في القائمة الجانية .

يمكنك التحكم في نوع الخط و تغييره كما تشاء و الميزة الجيدة في الموقع هو انه يقدم لك اقتراحات حول تركيبة الخطوط التي تتناسب فيما بينها .

٥/ عمل طبقة شفافة للكتابة عليها :

في حال كان النص الذي قمت باضافته الي التصميم لا يظهر بشكل جيد فيمكن اضافة شكل من الاشكال الموجودة في تبويب ” Elements > Shapes ” و من ثم تغيير اللون و الشفافية و من بعدها اضافة النصوص من فوقه .

اذا كنت ترغب في اضافة عناصر اخرى مثل الايقونات و الرموز فيمكنك ايجادها عن طريق البحث في شريط البحث الموجود في تبويب ” Elements ” و من ثم تقوم بسحبها و افلاتها داخل التصميم .

يتوفر في الموقع اكثر من مليون عنصر مثل الشعارات و الايقونات و الرموز التي يمكنك ايجادها باستخدام شريط البحث ، مثل الصور توجد بعض العناصر المدفوعة ، و لكن معظم العناصر مجانية و يمكن استخدامها بحرية في تصاميمك .

٦/ تنزيل الصورة بعد الانتهاء من التصميم :

بعد ان تقوم باضافة كل التعديلات التي ترغب فيها على الصورة يمكنك بعد ذلك تنزيلها الي جهاز الحاسوب الخاص بك عن طريق النقر على ” Download ” في الاعلى و اختيار صيغة ” Png ” للحصول على افضل جودة .

بهذا نكون قد تعرفنا على شرح مختصر لكيفية تصميم الصور باستخدام موقع Canva و تنزيلها الي جهاز الحاسوب و اجراء عملية ضغط للصورة باستخدام تطبيق او موقع الكتروني متخصص في ضغط الصور قبل استخدامها في مدونتك او موقع لتحافظ على سرعة تحميل الصفحات و تحسين تجربة المستخدم لديك .

الان فيمكنك البدء في استكشاف بقية الاقسام و الميزات التي يتمتع بها هذا الموقع الذي يستخدمه اكثر من 14 مليون شخص حول العالم لتصميم الصور الخاصة بهم بسرعة و من دون الحاجة الي خبرة في مجال التصميم .

بعد تعلم اساسيات التصميم على الموقع سوف تصبح لديك خبرة جيدة و تستطيع تصميم صور جذابة في اقل وقت ممكن و استخدام تراكيب مميزة من الخلفيات و النصوص و الالوان .

يمكن استخدام موقع Canva لتصميم مجموعة واسعة من الصور التي يتم استخدامها في مجالات متنوعة على الانترنت فهو لا يقتصر فقط على تصميم صور المدونات و حسب .

نظرة اخيرة حول تصميم الصور بواسطة موقع Canva :

في الوقت الحالي اصبحت هنالك حلول سهلة لكل مهمة ترغب في القيام بها لتطوير عملك في مجال الانترنت ، ابتداءً من استخدام الووردبريس الذي يغنيك عن تعلم استخدام لغات البرمجة و يمكنك من تصميم موقع الكترونية بدرجة عالية من الاحترافية من غير كتابة سطر برمجي واحد .

كذلك الحال بالنسبة لتصميم الصور فلا يجب تعلم التصميم باستخدام الفوتوشوب لكل من يرغب في تصميم صور للمدونة او لأعلانات مواقع التواصل و غيرها ، بل توجد مواقع و تطبيقات تتيح لك مجموعة ضخمة من التصاميم المختارة بعناية و التي يتم تصميمها بواسطة خبراء في هذا المجال
و يمكنك التعديل عليها بسهولة تامة و بالشكل الذي تريد .

احد اشهر هذه المواقع هو موقع Canva الذي تعرفنا عليه في هذا الشرح ، و الذي يتيح لك ايضا امكانية التصميم على اجهزة الموبايل باستخدام تطبيق Canva على اجهزة الايفون و الاندرويد .

اذا كنت ترغب في تصميم صور احترافية لمدونتك ، لمشاركاتك في مواقع التواصل الاجتماعي او لاعلاناتك على قووقل او فيسبوك ولا ترغب في صرف الكثير من المال لمصممي الصور الاحترافية ، فان استخدام موقع Canva هو خيارك الامثل .

الاسئلة الشائعة حول تصميم صور احترافية للمدونة باستخدام موقع Canva :

هل الصور الموجودة في موقع Canva عليها حقوق ملكية ؟

توجد حقوق ملكية على التصاميم الموجودة في موقع Canva بشكل عام ولكن اذا كنت ترغب في بيع الصور التي تقوم بتصميمها باستخدام هذا الموقع فمن الافضل دائما ان تستخدم صور و خلفيات خاصة بك خالية من حقوق الملكية

ما هي افضل صيغة لتحميل الصور من موقع Canva ؟

يتيح لك الموقع تحميل الصور التي قمت بتصميمها باستخدام مجموعة من الصيغ المختلفة ، و لكن الصيغة التي ينصح بها للحصول على افضل نتائج من ناحية الحجم والجودة هي صيغة ” png ” التي تجمع بين الحجم المناسب و الجودة العالية

الصور تجعل تحميل صفحات الموقع بطئ جداً ، ما هو الحل ؟

اهم العوامل التي تؤثر على سرعة تحميل الصفحات على موقعك هو حجم الصور الموجودة على الصفحة ، و لكن لا بد من استخدام الصور في المقالات من اجل الشروحات و لتقديم افضل تجربة تصفح للزوار ، الحل هنا هو ان تقوم بضغط الصور باستخدام اداة ضغط صور خارجية قبل رفها الي موقعك ، او تثبيت اضافة ضغط صور مثل ” ShortPexil ” في حال كنت تستخدم نظام ووردبريس .

هل يمكن استخدام موقع Canva على اجهزة الموبايل ؟

من الصعب التعامل مع موقع Canva على اجهزة الموبايل و لكن لا تقلق فالموقع يوفر تطبيق يمكن تحميله على اجهزة الايفون و الاندرويد و التمتع بنفس تجربة التصميم الموجودة على الموقع .

هل توجد بدائل اخرى مشابهة لموقع Canva ؟

بالطبع توجد العديد من المواقع الالكترونية و التطبيقات التي توفر خدمة تصميم الصور و التعديل على مباشرة من خلال المتصفح ، مثل موقع Stencil و Snappa و DesignBold و غيرها .

اما موقع Canva فهو الافضل حاليا من غير منازع فهو يتم استخدامه بواسطة عدد كبير جدا من المستخدمين من المبتدئين و المحترفين في مجال تصميم الصور

.هل جميع الصور على موقع Canva مجانية ؟

بالرغم من كون الموقع مجاني ، الا ان بعض الصور في الموقع مدفوعة و سوف تحتاج الي دفع مبلغ معين من المال ( في الغالب $1 ) لاستخدام هذه الصور ، و لكن توجد ايضا العديد من الصور و التصاميم المجانية و التي يمكن التعديل عليها مجانا و بدون اي مقابل .

وجود بعض الصور المدفوعة هو امر طبيعي فالموقع يرغب في ربح بعض المال فهو كما تلاحظون خالي تماما من الاعلانات المزعجة.

ما هي تكلفة الاشتراك في موقع Canva ؟

لا توجد تكلفة للاشتراك في الموقع ، فعملية التسجيل مجانية بالكامل و لا تتطلب منك سوى ادخال الاسم و البريد الالكتروني الخاص بك و كلمة مرور ، كما يمكنك ايضا تسجيل الاشتراك عن بواسطة حسابك في قووقل او فيسبوك .

اذا فقد تعرفنا في هذا الدرس على كيفية تصميم صور احترافية و ذات جودة عالية باستخدام موقع Canva المشهور .

اذا كان لديك اي استفسار بخصوص تصميم الصور و استخدامها في مدونتك فلا تتردد و قم بطرح سؤلك في مكان التعليقات بالاسفل .

أحصل على تخفيض 70% + دومين مجاني لموقعك من استضافة بلوهوست

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى