التسويق بالعمولة : شرح كامل لربح المال من التسويق بالعمولة

شرح التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو ان تقوم بالترويج لمنتج تابع لشخص او شركه معينة و عندما تقوم بعملية بيع تحصل على عمولة معينة او نسبة من سعر المنتج .

ما يجعل التسويق بالعمولة مميزا هو انه ليس بالضرورة ان تكون صاحب شركه او لديك منتج خاص بك، حيث انه يكفي انك تمتلك وسيلة لترويج المنتج و بعدها تختار اي منتج ترغب في الترويج له و الحصولة على عمولة او نسبة من السعر بعد كل عملية بيع ناجحه تقوم بها.

يعتبر مجال التسويق بالعمولة هو الاستراتيجية الافضل و الاكثر جدوى لربح المال من مدونتك او موقعك الالكتروني.

الرباح من التسويق بالعمولة
مثال للارباح من التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو امر غاية السهولة و يمكن ان يصبح مصدر دخل ثابت بالنسبة لك من مدونتك الالكترونية.

في المثال السابق، كانت العمولة التي نحصل عليها هي ٩٠-١٠٠ دولار لكل عملية بيع ، وقمنا بالحصول على ٣٦٨ عملية بيع ناجحة بسهولة و الارباح بلغت اكثر من ٣٢ الف دولار .

في البداية و لكي نفهم التسويق بالعمولة و كيفية الربح منه ، دعني اشرح لك الخطوات التي تقوم بها اي شركه ترغب في طرح منتج جديد الي السوق :

اولا ، تبدأ الشركه في ايجاد فكرة لمنتج مناسبة تخدم غاية معية لفئة منوالناس او تقوم يقوم هذا المنتج بحل مشكلة معينة.

ثانيا، تبدأ مرحلة الانتاج و التصنيع ، حيث تقوم الشركه بتصنيع المنتج و تهيئته ليناسب احتياجات و استخدامات الفئة المستهدفة.

ثالثا و بعد الانتهاء من تصنيع و تجهيز المنتج يصبح جاهزا للبيع للزبائن و هذه الخطوة تعتبر الاصعب بالنسبة لمعظم الشركات حيث انها قد تمتلك منتج عالي الجودة ولكنها لا تستطيع الوصول الي الجمعور المناسب الذي يرغب في شراء هذا المنتج او الخدمة .

لهذا السبب تقوم معظم الشركات بإنشاء نظام تسويق بالعمولة يسمح لاصحاب المدونات و المواقع الالكترونية او الاشخاص النشطين على مواقع التواصل الاجتماعي او اي شخص يستطيع الترويج لهذا المنتج و لديه الرغبة في ذلك بالتسويق له.

المكونات الثلاثة الاساسية لنظام التسويق بالعمولة :

اولا ، الشركه او الشخص المنتج او المصنع للمنتج ، و هو من يقوم بالجهد و العمل الاكبر حيث يقوم بتقديم منتج عالي الجودة و يلبي احتياجات الفئة المستهدفه بكفاءة عالية.

ثانيا ، انت ! نعم انت كمسوق للمنتج ، تقوم بالتعرف على المنتج بصورة جيدة و تقوم بتجربته شخصيا ان امكن ذلك ، ثم تقوم بتسويقه لزوار مدونتك الالكترونية او موقعك او حتى عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

ثالثا ، المشتري او الزبون ، و هو في هذه الحالة يمثل زوار مدونتك الذين يعجبون بالمنتج بسبب شرحك له و كيفية ترويجك لهذا المنتج ، ولان المنتج مشابه لمجال اهتمامهم و مجال مدونتك او موقعك.

بهذا فيتبين لنا انك تعلب دور الوسيط بين المنتج او البائع و الزبون او المشتري ، حيث انه لا تقع عليك اي تكاليف سوى امتلاكك لوسيلة تنشر عليها مقالاتك و تروج فيها لهذا المنتج ( مثل المدونة الالكترونية ) و تحصل على عمولتك نسبتك من كل عملية بيع ناجحة تحصل عليها .

يمكنك التسجيل في برنامج التسويق بالعمولة للمنتج الذي تريد ثم تقوم الشركة او المنتج بأعطائك رابط خاص بك ، تقوم بنشره على مدونتك او موقعك الالكتروني و في كل مرة يقوم فيها شخص ما بشراء هذا المنتج عن طريق رابط الاحالة الخاص بك سوف تحصل على عمولتك او نسبتك في عملية البيع.

يعتبر نظام التسويق بالعمولة هو الافضل لربح المال من مدونتك او موقعك الالكتروني لثلاثة اسباب اساسية :

السبب الاول : انك تختار المنتج الذي يناسب احتياجات زوار مدونتك او موقعك حيث انك بأختيارك لمنتج ذو علاقه بموضوع مدونتك يكون الزوار بدون شك مهتمين او محتاجين لهذا المنتج و تزيد نسبة احتمال قيامهم بشراء هذا المنتج في حال قمت بعمل شرح كامل عنه مع ذكر المميزات و كيف يمكن ان يلبي احتياجاتهم.

السبب الثاني : ان العمولة او او النسبة التي تحصل عليها بعد كل عملية بيع ناجحه من التسويق بالعمولة تكون عالية جدا فمتوسط العمولة لدى معظم المنتجات يتراوح ما بين 5 الي 120 دولار لكل عملية بيع ناجحة و في بعض المنتجات قد تصل عمولتك الي اكثر من ١٠٠٠ دولار .

السبب الثالث : ان التسويق بالعمولة يمكن ان يغنيك عن استخدام الاعلانات سواء كانت اعلانات قووقل او غيرها للربح من مدونتك او كوقعك الالكتروني حيث ان الاعلانات تعتبر مصدر ازعاج بالنسبة لزوار مدونتك او موقعك و نسبة الربح لكل نقرة تكونوفي العموم اقل من واحد دولار .
بهذا فأنك تقوم بالتسويق لاصحاب هذه الاعلانات التي قد تكون تتنافى مع موضوع مدونتك و تقوم بإزعاج الزوار فقط للحصول على مبلغ قليل جدا من المال عندما يقوم شخص ما بالنقر على هذا الاعلان و قد لا يعود هذا الزائر مرة اخرى الي مدونتك.

بهذا فقد عرفنا لماذا يفضل معظم اصحاب المدونات و المواقع الالكترونية المحترفون استخدام نظام التسويق بالعمولة فقط و التخلي عن استخدام الاعلانات لربح المال من الانترنت .

التسويق بالعمولة يعتمد على الاتي

  1. اختيار المنتج المناسب لعملية التسويق بالعمولة

    يعتبر اختيار المنتج المناسب لعملية التسويق بالعمولة من اهم عوامل النجاح ، حيث ان اختيارك للمنتج المناسب يمكن ان يزيد من ثقة متابعيك في مدونتك و يمكن ان يقومو بالشراء على اساس توصياتك بكل ثقة.

  2. اختيار الوسيلة المناسبة لعملية التسويق بالعمولة

    بحسب خبرتي الشخصية في مجال التسويق بالعمولة فأني اوصي باستخدام طريقة المدونة الالكترونية ، حيث تقوم بانشاء مدونة الكترونية تناقش فيها المنتجاج التي تسوق لها و تقوم بعمل شروحات لها ، ثم بعد ذلك تقوم بالترويج لهذه الشروحات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة و الاكثر جدوى في هذا المجال هو اليوتيوب ، حيث يمكنك تحويل المشاهدين الي شرح المنتج في مدونتك من خلال روابط الوصف.

  3. استخدام استراتيجيات التسويق بالعمولة الاكثر جدوى

    لتحقيق اقصى استفادة و اكبر ربح ممكن من التسويق بالعمولة فقد قمت بشرح مجموعه من الطرق التي اثبتت جدواها بالنسبة لي شخصيا في هذا المجال و قمت بمشاركتها معكم في هذه المدونة .

  4. تجنب الوقوع في الاخطاء الشائعة في التسويق بالعمولة

    هنالك مجموعة من الاخطاء الشائعة التي تكون السبب في فشل كثير من الاشخاص الذين يبدأون في مجال التسويق بالعمولة من غير معرفة الاساسيات و قد قمت بتجميع هذه الاخطاء الشائعة في مقال منفرد في هذه المدونة و يمكنك ايجاده .

  5. وضع خطة محكمة لما تريد تحقيقه من التسويق بالعمولة

    وضع خطة لما تريد تحقيقه هو امر اساسي و ليس حصري على التسويق بالعمولة بل يمتد الي جميع مناحي الحياة المختلفة ، فلا بد من وضع خطة محكمة لما تريد تحقيقه من خلال العمل في التسويق بالعمولة و المدة الزمنية التي تريد تحقيق هذا الهدف فيها.

ماهي متطلبات العمل في مجال التسويق بالعمولة ؟

التسويق بالعمولة هو من اسهل الاعمال لمن يجيد فن التسويق الالكتروني ، ولكن لا تقلق في حال لم تكنولديك خبرة مسبقة في مجال التسويق فسوف اقوم بشرح كل ما عليك عمله لتتمكن من التسويق بالطريقه الصحيحة و ربح المال من مدونتك .

اولا : تحتاج و يجب عليك اختيار المنتج الذي ترغب في التسويق له

و يجب الاختيار على اساس جودة المنتج و مدى مناسبته لزوار مدونتك او مناسبته لاهتماماتهم، فلا جدوى من التسويق لمنتج يختص بالكرة القدم في مدونة تهوم بمناقشة قضايا النساء و الجمال او الموضة.

عوامل يجب عليك مراعاتها عند اختيار المنتج :

ان يكون المنتج مناسب للجمهور الخاص بك ( زوار مدونتك )

ان يكون المنتج عالي الجودة و يخدم احتياجات زوارك بكفاءة عالية

لا تقم باختيار المنتج فقط لان العمولة التي سوف تحصل عليها منه عالية.

ثانيا : تحتاج الى وسيلة و جمهور للترويج لمنتجك :

ان افضل وسيلة للحصول على جمهور كبير و مناسب للتسويق بالعمولة هو انشاء مدونة الكترونية او موقع الكتروني.
عند امتلاكك لمدونة الكترونية فأنت تستطيع كتابة شروحات لهذا المنتج.

ايضا عند امتلاكك لمدونة الكترونية يمكنك كتابقة مقالات ترويجية للمنتج و اضفة روابط او لوحات اعلانية للمنتج في كل مكان مناسب في مدونتك .

ايضا من الاستراتيجيات الفعالة هي ان تقوم باستخدام المنتج بصورة شخصية ثم تقول بكتابقة مقال تشرح فيه و تقوم بمشاركة تجربتك الخاصة مع المنتج و كيف ساعد في حل المشكلة المعينة .

دعوني اشارك معكم طريقه مثبتة الجدوى للترويج للمنتج الخاص بك و هو ان تقوم بأنشاء صفحة في مدونتك بإسم ” الادوات التي نستخدمها ” و تقوم بذكر جميع الادوات التي تقوم بأستخدامها شخصيا بما فيها المنتج الذي تريد الترويج له مع اضافة روابط الاحالة الخاصة بك.

طريقة اخرى مجدية و هي الحصول على كوبونات او روابط خصم للمنتج الذي تقوم بالتسويق له من اجل زيادة عدد عمليات البيع التي تقوم بها فالناس بطبيعتهم يحبون الشراء بسعر مخفض .

هل يمكن الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق بالعمولة ؟

كانت وسائل التواصل الاجتماعي حتى وقت قريب طريقة ممتازة و مجدية جدا لنشر روابط الاحالة الخاصة بك و الربح من التسويق بالعمولة ، ولكن قامت معظم مواقع التواصل الاجتماعي بحظر نشر روابط الاحالة في المنشورات مما جعل الامر اكثر صعوبة بالنسبة للاشخاص الذين كانو يعتمدون بشكل كلي على مواقع التواصل الاجتماعي.
فنصيحتي لك هي ان تقوم بانشاء مدونة الكترونية خاصة بك او موقع الكتروني تقوم بنشر مقالاتك و روابط الاحالة الخاصة بك بحرية و بدون اي قيود ، فانت مالك المدونة ولك مطلق الحرية في نشر ما تريد.

الان لا اقول ان عليك التخلي عن الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي من اجل التسويق الالكتروني ولكن عليك ان تقوم بأنشاء موقع او مدونة خاصة بك و تعتمد على مواقع التواصل الاجتماعي كوسيلة ثانوية للتسويق.

من اين تبدأ للعمل في مجال التسويق بالعمولة :

الخطوة الاولى للبداية الصحيحة في مجال التسويق بالعمولة هي انشاء مدونة الكترونية خاصة بك . و لذلك فقد قمت بإعداد شرح كامل لكيفية انشاء مدونة الكترونية خاصة بك في اقل من عشر دقائق خطوة بخطوة و بالصور .

اين تجد المنتج الذي ترغب في الترويج له ؟

الطريقة الاولى : ان تذهب الي الموقع الالكتروني الخاص بالمنتج الذي ترغب في الترويج له و تجد صفحه التسجيل لبرنامج التسويق بالعمولة الخاص بهذا المنتج و تقوم بتسجيل حساب مسوق جديد.
عادة ما تجد رابط التسجيل في برنامج التسويق بالعمولة في اسفل مزيلة الموقع الالكتروني ( footer ).

المصطلحات الانجليزية التي تستخدم لوصف برنامج التسويق بالعمولة :

Affiliate

Affiliate Program

Partner Program

ابحث عن هذه الكلمات او كلمات اخرى مشابهة في مزيلة الموقع الالكتروني الخاص بالمنتج الذي ترغب في التسويق له و قم بالتسجيل كمسوق لتحصل على رابط الاحالة الخاص بك و الذي سوف تقوم بنشره و استخدامه في مدونتك او موقعك الالكتروني.

رابط برنامح التسويق بالعمولة
مثال لرابط برنامج التسويق بالعمولة

الطريقة الثانية : ان تقوم بزيارة المواقع و المدونات المنافسة لك و التي تختص في نفس مجال تخصص مدونتك و تتعرف على المنتجات التي يقومون بالتسويق بالعمولة لها .

كما ذكرت لك سابقا فيجب ان تراعي عند اختيارك للمنتج الجودة اولا ثم بعد ذلك تهتم بالجاب المادي الذي يعود عليك من تسويقه.

اشياء عليك مراعاتها عند البدء في التسويق بالعمولة :

ركز على جودة المنتج و القيمة التي تضيفها الى زوار مدونتك ، حيث ان احد الاسباب التي تجعل مدونتك مشهورة و تحصل على عدد زوار كبير عليك ان تقوم بتقديم شروحات متكاملة و معتمدة على عمليات بحث مسبقة تقوم بها قبل البدء في كتابة اي مقال او تدوينة.

قم بنشر روابط الاحالة الخاصة بك في الصفحات الاكثر زيارة في مدونتك و تأكد من قيامك بنشرها في اماكن يسهل الوصول اليها مثل بداية المقالة ، وسطها ، ثم اخيرا في نهاية المقالة.

لا تقم بالاكثار من نشر روابط الاحالة الخاصة بك ، كما يجب الا تقوم بجعل كل مقالاتك عبارة عن مقالات ترويجية .
الافضل هو ان تكون معتدلا من حيث نوعية المقالات فتقوم بجعل بعض المقالات فقط مخصصة لفائدة الزوار و لا تحتوي على اي روابط احالة خاصة بك و هذا سوف يجلب المزيد من الزوار و يجعل الزوار يقومون بزيارة مدونتك بشكل متكرر.

قم بتجربة المنتج و نشر تجربتك الخاصة مع المنتج كي تزيل الشكوك التي تدور في ذهن زوار مدونتك .

حاول ان تكون مدونتك مرجعا لكل من يرغب في شراء هذا المنتج و قم بتقديم الدعم لكل من قام بشراء المنتج عن طريق رابط الاحالة الخاص بك، هذا الامر سوف يقوم بتشجيع المزيد من الزوار لشراء المنتج عن طريق الرابط على موقعك.

بما اننا زكرنا انه يوجد لديك منافسون يقومون بالتسويق لنفس المنتج ، فيستوجب هذا الامر ان تصبح مدونتك مميزة عن غيرها و توجد سبب ليجعل الزوار يشترون عن طريق رابطك دون غيره من المدونات ، من هذه الاسباب كما ذكرنا ان تقوم بتقديم الدعم و المساعده لكل من يقوم بالشراء عن طريق مدونتك، و ايضا ان تقوم بالتفاوض مع الشركه المقدمة للمنتج بأن تقدم تخفيض لكل من يقوم بالتسجيل عن طريقك ان امكن.

ايضا يمكنك ان تقوم بنشر كوبونات التخفيض في حال وجدت و ان تكون على اطلاع بكل جديد حول المنتج الذي تقوم بتسويقه .

ان من اهم النصائح التي اقدمها لك من خلال تجربتي الخاصة في مجال التسويق بالعمولة هي ان تكون لديك خطة واضحة لما تريد تحقيقه من خلال عملك في هذا المجال .

اولا يجب عليك تحديد الوسيلة المناسبة للتسويق و التي انصح ان تكون عبارة عن مدونة الكترونية .

ثانيا يجب عليك تحديد كيفية الترويج للمنتج من خلال مدونتك مثل كتابة مقالات المراجعة الشاملة للمنتح و مقالات مقارنة المنتح مع المنتجات الاخرى المشابهة ..الخ.

ثالثا و الاهم ان تكون لديك خطة للمبلغ الذي تريد تحقيقه مثلا ٢٠٠ الف دولار ، و الفترة الزمنية التي تريد تحقيق هذا المبلغ فيه ، مثلا سنتان.

اخيرا دعني اخبرك بسر النجاح في مجال التسويق بالعمولة ، السر الذي يجهله معظم الناس ، و السبب في ترك معظم المنضمين الحدد لمجال التسويق بالعمولة لهذا المجال و سبب عدم نجاحهم فيه.

الصبر ، ثم الصبر .

التسويق بالعمولة هو عمل مربح جدا و وسيلة سهلة كسب المال من الانترنت بشكل تلقائي حتى و انت نائم ، ولكنه ابدا ليس بوسلة للثراء السريع.

لكي تحقق النجاح في مجال التسويق بالعمولة تحتاج الي التحلي بالصبر و العمل الجاد في البداية .

عند بدايتك في مجال التسويق بالعمولة ، عليك العمل بجد لانشاء مدونتك او موقعك الخاص و تحسين مظهره ليناسب زوق زوارك و يجزب المزيد من الزوار .

ثم عليك الاجتهاد في كتابة المقالات الترويجية و الشروحات و مقالات المقارنات التي تفيد الزوار اولا ثم تروج لمنتجك ثانيا.

بعد ذلك تقوم بتحسين تواجد موقعك في محركات البحث و نشر مقالاتك في وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة.

هل يمكن الاعتماد على التسويق بالعمولة كمصدر دخل ثابت ؟

نعم، يمكن الاعتماد على التسويق بالعمولة كمصدر دخل جيد ثابت ، في الحقيقة معظم اصحاب المدونات الالكترونية يعتمدون على التسويق بالعمولة كمصدر دخل لهم.

هل يجب امتلاك موقع الكتروني للعمل في التسويق بالعمولة ؟

تحتاج الي وسيلة لشرح المنتج الذي تقوم بالتسويق له و تعتبر المدونة او الموقع الالكتروني هو افضل خيار و من ثم يمكنك جلب الزوار لمدونتك من مواقع التواصل الاجتماعي كاليوتيوب.

كيف اجد المنتج المناسب للتسويق بالعمولة ؟

المنتج الامثل لتقوم بالتسويق له هو المنتج ذو الجودة العالية و العمولة المناسبة .
ابحث عن منتج تقوم انت شخصيا باستخدامه او لديك معرفة حيدة حوله و قم بالتسويق بالعمولة له.

ما هي افضل طريقة لربح المال من المدونة الالكترونية ؟

التسويق بالعمولة ، فبلا شك فإن ارباح الاعلانات بسيطة جدا مقارنة بالارباح من التسويق بالعمولة ، كما ان الاعلانات تمثل مصدر ازعاج للزوار و تشتت انتباههم و تبطئ من سرعه موقعك.

اخير فاتمنى ان تكون قد استفدت من هذا المقال و اتمنى ان اكون قد تمكنت من ايصال فكرة التسويق بالعمولة و كيفية الاشتراك فيه و الربح منه بصورة مبسطه و سهلة .

ابق على اطلاع على مدونتي فأنا اقوم بنشر تجاربي الخاصة في مجال الربح من المدونات الالكترونية مع اثبات الدفع و كمية الارباح التي اتلقاها بشكل شهري من مدونتي .

في حال كان لديك اي سؤال او استفسار بخصوص انشاء مدونة الكترونية او التسويق بالعمولة فلا تتردد بالتواصل معي ولا تنس مشاركتنا برأيك و افكارك في التعليقات في الاسفل .

هل كانت هذه المقالة مفيدة بالنسبة لك ؟

انقر للتقييم

المتوسط : / 5. عدد الاصوات :

Summary
Review Date
Reviewed Item
التسويق بالعمولة
Author Rating
51star1star1star1star1star
شارك المعرفة :

فكرتين عن“التسويق بالعمولة : شرح كامل لربح المال من التسويق بالعمولة”

  1. مرحبا مرة اخرى 🙂
    هذا الموضوع اثار في ذهني سؤال اود ان تجيب عليه اخي الفاضل..
    هناك ثيمات احترافيه لتمبلر ووردبرس ولكنها تحتاج الى تعريب، انا لله الحمد عندي معرفه وخبره في تعريب الثيمات. وخصوصاً تمبلر.
    هل هناك مجال وفرصه لتعريب الثيمات واخذ نسبه من قيمة كل ثيم احترافي مدفوع ؟

    1. اهلا و سهلا بك في مدونتك في اي وقت …

      الاجابة على هذا السؤال سهلة جدا ، و هي ان هذا الامر يعود الي صاحب الثيم او القالب ، حيث ان صاحب القالب هو شخص مثلي و مثلك ، يحتاج الي من يساعده على ترجمة القالب الخاص به الي لقات مختلفة من اجل توسعة قاعدة جمهوره المستهدف .

      عندما اقول ان الامر يعود الي صاحب القالب او المطور ، هذا يعني انك تستطيع التواصل مع مطور القالب بشكل مباشر و عرض خدمتك عليه و اعطاء امثلة على اعمالك السابقة في مجال التعريب و عرض سعر مناسب لقاء خدمتك .

      بالتالي فليس هنالك قاعدة ثابته تحكم هذا الامر فقد يوافق بعضهم و قد يرفض البعض الاخر و لكن قم بالمحاولة و ستجد من سيتعاون معك بإذن الله خصوصاً و ان معظم القوالب الموجودة و حتى المشهورة منها لا تدعم اللغة العربية بشكل جيد ، اذا فلديك فرصة جيدة جدا و يمكنك توظيف خبرتك في هذا المجال و عدم اهمالها .

      بالتوفيق لك اخي …

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *