مشاكل ووردبريس الشائعة و اهم الاخطاء التي يقع فيها المبتدئين

مشاكل ووردبريس و اخطاء المبتدئين الشائعة

ما هي مشاكل ووردبريس الشائعة و اهم الاخطاء التي يقع فيها المبتدئين و التي يمكن تجنبها ؟

الخطأ هو امر طبيعي في حياة البشر فكلنا نقع في الاخطاء ، و الانسان يتعلم من الاخطاء التي يقع فيها و يستفيد منها لتطوير نفسه و بناء مهاراته و كل خطأ او مشكلة تواجهك هي فرصة لتعلم مهارة جديدة تساعدك في التقدم و التطور .

عندما يفكر بعض الاشخاص في بدء انشاء موقع ووردبريس ، فانه يقوم بتركيز كافة انتباهه على الانتهاء من انشاء الموقع و البدء في النشر عليه باسرع ما يمكن ، و لكن هنالك بعض الاساسيات في ووردبريس اذا لم تقم بها بالشكل الصحيح فسوف تؤثر بصورة كبيرة جداً على مستقبل موقعك الالكتروني .

لهذا في هذا الدرس سوف اقوم بشرح و توضيح اهم الاخطاء الشائعة التي يقع فيها المبتدئين عند انشاء موقع ووردبريس جديد ، فالذكي هو من يتعلم من اخطاء غيره و يتجنبها و لا يقوم بتكرارها .

بعد عدة سنوات من التعامل مع منصة ووردبريس و مساعدة الكثير من الاشخاص في انشاء مواقعهم ، لاحظت مجموعة من المشاكل التي يواجهها المبتدئين في ووردبريس بشكل متكرر ، فلذلك قررت ان اقوم بتجميع هذه الاخطاء الشائعة في مقال واحد و توضيحها و شرح كيفية تجنبها فتابع معي هذا الشرح حتى النهاية .

1- اختيار المنصة غير الصحيحة من ووردبريس :

WordPress.com vs WordPress.org

العديد من مستخدمي ووردبريس الجدد يعانون بعض الصعوبة في التفرقة بين منصة wordpress.com و منصة wordpress.org حيث ان كل منهما عبارة عن منصة مختلفة و قائمة بذاتها و من المهم معرفة الفرق بينهما و ما هي المنصة التي يجب استخدامها من اجل انشاء موقع ووردبريس .

منصة ووردبريس.كوم تسمح بانشاء مدونة مجانية لتجربة و تعلم ووردبريس و لكنها تحتوي على الكثير من القيود و لا تسمح بانشاء مدونة او موقع ووردبريس احترافي ، اما اذا كنت ترغب في انشاء موقع ووردبريس بالطريقة الصحيحة فان المنصة التي يجب الاعتماد عليها هي منصة wordpress.org و التي يتم استخدامها في 32% من المواقع الالكترونية الموجودة على شبكة الانترنت في الوقت الحالي ، مما يعني ان اكثر من ثلث المواقع الالكترونية في العالم تستخدم منصة ووردبريس.اورج .

اذا كنت ترغب في انشاء موقع ووردبريس احترافي باستخدام منصة wordpress.org يتيح لك امكانية التحكم في كل جزء من اجزاء الموقع و تصميمه بالشكل الذي ترغب فيه فسوف تحتاج الي الحصول على استضافة و دومين لتثبيت ووردبريس عليها و قد قمنا باعداد شرح كامل حول كيفية انشاء موقع ووردبريس خطوة بخطوة بالصور .

2- عدم تغيير اسم المستخدم الافتراضي في ووردبريس :

wordpress login page

عندما تقوم بتثبيت ووردبريس على الاستضافة الخاصة بك لأول مرة من لوحه التحكم يمكنك اختيار اسم المستخدم و كلمة المرور بنفسك ، اما بالنسبة لشركات الاستضافة التي تقوم بتثبيت ووردبريس بشكل تلقائي فسوف تجد ان اسم المستخدم الافتراضي في لوحه تحكم ووردبريس هو Admin و هذا الاسم مشهور جداً و في حال لم تقم بتغييره من الاعدادات في لوحه تحكم ووردبريس فيمكن لأي شخص استخدامه من اجل محاولة الدخول الي موقعك الالكتروني .

لذلك و بمجرد انشاء موقع ووردبريس جديد ، يجب ان تقوم بتغيير اسم المستخدم الافتراضي الي اسم خاص بك و عدم مشاركته مع الزوار على موقعك او اي شخص اخر على الانترنت .

كذلك و لزيادة امان موقعك الالكتروني يمكنك تغيير رابط الدخول الي لوحه تحكم ووردبريس ، حيث ان رابط الدخول الي لوحه التحكم في ووردبريس معروف لدى كل شخص و يمكن الدخول اليه لمحاولة سرقة موقعك الالكتروني .

قم باستخدام اضافة WPS Hide Login التي تحدثنا عنها في درس افضل الاضافات التي استخدمها في موقع ووردبريس بالعربي ، حيث قمنا بشرح مجموعة من اهم و افضل الاضافات التي لا غنى عنها في موقع ووردبريس .

عن طريق تغيير اسم المستخدم الافتراضي في ووردبريس و رابط صفحه تسجيل الدخول فأنت بذلك تقوم باضافة طبقة اضافية من الحماية الي موقع ووردبريس الخاص بك عن طريق خطوات بسيطة و سهلة و لكنها فعالة جداً في حماية و تأمين موقعك .

3- عدم تغيير شكل الروابط الافتراضي في ووردبريس  :

الدائمة في ووردبريس

عند تثبيت ووردبريس و اضافة مقالة جديدة ، يكون شكل رابط المقالة يحتوي على عنوان موقع الموقع الالكتروني + التاريخ + عنوان المقالة . و لكن هذا الرابط غير متوافق مع السيو و تهيئة الموقع لمحركات البحث و كذلك غير مناسب لتجربة المستخدم على موقعك الالكتروني .

الافضل هو ان تقوم بتغيير شكل الروابط ليصبح رابط المقالة يحتوي على اسم المواقع + عنوان المقالة فقط ، و ذلك عن طريق النقر على ( الاعدادات ) من القائمة الجانية في لوحه تحكم ووردبريس و من ثم النقر على ( الروابط الدائمة ) او بالانجليزية Permalink و تحديد خيار ( عنوان المقالة ) او Post Name و حفظ الاعدادات .

يجب القيام بهذه الخطوة في بداية انشاء موقع ووردبريس و قبل البدء في كتابة المقالات على المدونة ، حيث ان تغيير شكل الروابط بعد اضافة المقالات و ظهورها في نتائج بحث قووقل سوف يؤدي الي الكثير من المشاكل و سوف يؤدي ذلك ايضاً الي انخفاض ترتيب الموقع في نتائج البحث و فقدان الزيارات الي موقعك .

4- عدم تغيير رمز التفضيلات الافتراضي :

التفضيلات في ووردبريس

رمز التفضيلات او بالانجليزية Favicon هو الشعار الصغير الذي يظهر بجوار عنوان الموقع الالكتروني في نتائج البحث في قووقل ، و كذلك يظهر في اعلى تبويب المتصفح ، و عند انشاء موقع ووردبريس جديد يكون هنالك رمز او ايقونة افتراضية و هي متشابهة في كل مواقع ووردبريس على شكل الكرة الارضية .

تغيير رمز التفضيلات الافترضي الي رمز او شعار او ايقونة اخرى خاصة بموقعك الالكتروني هو ممارسة تساعد في تميز موقعك عن غيره من المواقع الالكترونية و تعطيه مظهر احترافي و يساعد في جذب الزيارات من محرك البحث .

رمز التفضيلات او Favicon هو احد الامور الصغيرة و لكنها لديها تأثير كبير و انطباع ايجابي لدى مستخدمي موقعك الالكتروني لذلك يجب ان تقوم بتغييره الي ايقونة مميزة تعبر عن موقعك و تميزه عن بقية المواقع الاخرى .

يتم تغيير رمز التفضيلات في معظم مواقع ووردبريس عن طريق النقر على ( مظهر ) في لوحه تحكم ووردبريس و من ثم النقر على ( تخصيص ) و النقر بعد ذلك على خيار شعار او هوية او ايقونة الموقع .

5- استخدام استضافة مجانية او استضافة غير جيدة :

غير جيدة سيئة

عند البدء في انشاء موقع الكتروني جديد باستخدام ووردبريس ، يحاول الكثير من الاشخاص تخفيض التكاليف بقدر الامكان عن طريق الاعتماد على استضافة مجانية او استضافة رخيصة الثمن و كذلك استخدام قالب مجاني غير احترافي .

لن تتمكن من معرفة كمية المشاكل التي سوف تواجهك مع الاستضافة المجانية او الضعيفة الا بعد الاشتراك فيها و بدء انشاء موقعك الالكترروني ، حيث تقوم هذه الشركات بكتابة وصف جاذب و مغري جداً على موقعها الالكتروني و لكن بمجرد الاشتراك فيها و البدء في العمل على موقعك تبدأ المشاكل التي لا حصر لها في الحدوث المشكلة تلو الاخرى .

لو سألتني عن ما هي اهم نصيحه قبل انشاء موقع الكتروني ، فسوف اجيبك ان اهم نصيحه لك هي تجنب استخدام استضافة مجانية او استضافة غير معروفة ، و ذلك لانها قد تتسبب في ضياع موقعك الالكتروني الذي تعبت في تصميمه في اي وقت و بدون سبب و من دون سابق انذار .

هنا في موقع ووردبريس بالعربي نوصي جميع مستخدمي ووردبريس و كل من يرغب في انشاء موقع الكتروني او مدونة بالاشتراك في استضافة بلوهوست ، فهي الاستضافة رقم واحد في العالم و التي ينصح بها موقع ووردبريس الرسمي و هي مع كل هذه المميزات الاقل سعراً حيث ان تكلفة الاشتراك فيها منخفضة جداً و تحصل على الدومين الخاص بك مجاناً مع الاستضافة .

من مميزات استضافة بلوهوست و التي تجعلها الاستضافة المفضلة لمستخدمي ووردبريس انها سهلة الاستخدام و تقدم دومين مجاني و شهادة امان SSL مجاناً لمدى الحياة و كذلك تقوم بتثبيت ووردبريس تلقائياً بمجرد الانتهاء من تسجيل الاشتراك في استضافة بلوهوست .

عن طريق الحصول على استضافة بلوهوست بسعر 3.95$ فانت تحصل على افضل استضافة يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل ، بالاضافة الي دومين مجاني و شهادة امان مجانية و تثبيت ووردبريس بشكل تلقائي و كوبون اعلانات قووقل و بنج بقيمة 150$ للترويج و التسويق لموقعك الجديد .

لهذه يعتبر الاشتراك في استضافة بلوهوست هو خطوة ذكية جداً و اول خطوة في طريقك في النجاح على الانترنت و توفير الكثير من الوقت و الجهد و المال .

6- تجاهل تحديثات ووردبريس :

wordpress updates

يتم اصدار تحديثات جديدة لووردبريس من وقت لأخر و تحتوي هذه التحديثات على مميزات و خصائص جديدة و اصلاح للأخطاء و المشاكل الموجودة في الاصدار السابق من ووردبريس ، و مع ذلك نجد ان الكثير من مستخدمي ووردبريس المبتدئين و حتى المحترفين يتجاهلون القيام بتحديث ووردبريس الي اخر اصدار متاح .

ربما يكون السبب في تجاهل تحديثات ووردبريس هو الخوف من حدوث اخطاء و مشاكل في الموقع ، و لكن الحقيقة ليست كذلك ، حيث ان هذه التحديثات لا يتم اصدارها ابداً ما لم يتم فحصها و تجربتها و التأكد منها ، بل تحتوي على اصلاحات للأخطاء الموجودة في الاصدار السابق .

اذا كنت تستخدم استضافة مستقرة و آمنه مثل استضافة بلوهوست فيمكنك تحديث ووردبريس من داخل لوحه التحكم بصورة أمنه و بدون اي مشاكل ، حيث ان السبب في المشاكل التي تحدث للموقع اثناء عملية التحديث دائماً ما يكون سببها استخدام استضافة مجانية او استضافة ضعيفة تعرقل عملية التحديث و تتسبب في حدوث الاخطاء و المشاكل .

لذلك احرص على ترقية و تحديث اصدار ووردبريس عندما يتوفر اصدار جديد من اجل ضمان حماية موقعك من عمليات الاختراق و الاحتيال التي تستخدم ثقرات في الاصدارات القديمة من ووردبريس .

ليس عليك الاهتمام بتحديث ووردبريس فقط ، بل كذلك تحديث الاضافات و القالب الذي تستخدمه في موقعك ، حيث يتسبب استخدام اصدارات قديمه من القوالب و الاضافات الي تعريض موقعك لخطر الاختراق بنفس الطريقة في حال اكتشاف ثقرات في الاصدارات القديمة .

7- عدم عمل نسخة احتياطية من موقع ووردبريس :

احتياطي موقع ووردبريس

كيف سيكون شعورك في حال قمت بمحاولة اجراء تعديل على موقع ووردبريس الخاص بك و ادى ذلك الي تدمير و فشل الموقع بشكل كامل ؟ هل انت مستعد حينها للبدء في تصميم موقعك من البداية و كتابة المقالات و انشاء الصفحات و ضبط جميع الاعدادات كما كانت ، خصوصاً اذا كنت تعمل على موقع منذ فترة طويلة قد تصل الي سنوات ؟

هذا السيناريو المرعب يمكن تجنبه عن طريق عمل نسخة احتياطية من موقع ووردبريس ، و يمكن حفظ هذه النسخة من موقعك في مكان امن مثل حساب Google Drive و غيرها من اماكن التخزين و استعادتها بسهولة في حال حدوث اي مشاكل غير متوقعه في موقعك الالكتروني .

و حتى في حال تعطل الموقع بشكل كامل ، تستطيع استعادة النسخة الاحتياطية و اعادة الموقع الي العمل بسهولة كما كان ، لذلك يجب و منذ البداية الاهتمام بعمل نسخة احتياطية من موقع ووردبريس الخاص بك لتجنب فقدان الموقع لأي سبب من الاسباب .

ربما تتسائل كيف يمكن الاحتفاظ بنسخة احتياطية من موقع ووردبريس و كيفية استعادتها ؟ و هل العملية صعبة و معقدة ؟ لذلك فقد قمت باعداد شرح كامل و مفصل حول كيفية عمل نسخة احتياطية Backup لموقع ووردبريس و كيفية استعادتها بالطريقة الصحيحة .

لا تقلق فالامر سهل و بسيط جداً و يتم بشكل تلقائي و لا يحتاج الي تدخل منك سوى في امور بسيطة قمت بتوضيحها في الشرح ، لذلك و بعد متابعه هذه الدرس يمكنك الانتقال الي شرح عمل نسخة احتياطية و البدء الفوري بعمل نسخ احتياطي لموقعك الالكتروني .

فقط احرص على عدم الوقوع في الخطأ مرة اخرى عن طريق الاحتفاظ بالنسخة الاحتياطية على سيرفر الموقع الخاص بك ، بل يجب الاحتفاظ بها في احدى منصات التخزين السحابي مثل Google Drive او Dropbox و غيرها .

8- تجاهل اعدادات السيو و تهيئة الموقع لمحركات البحث :

ووردبريس

في الغالب فإن عدم تطبيق استراتيجيات السيو في موقع ووردبريس هو بسبب الجهل و ليس التجاهل ، حيث ان كثير من مستخدمي ووردبريس ليس لديهم اطلاع بشروط و استراتيجيات السيو الاساسية من اجل تحسين الموقع لمحركات البحث مثل قووقل و الظهور في نتائج البحث للحصول على الزيارات .

حيث يعتمد كثير من اصحاب المواقع الالكترونية على التسويق و الترويج لمواقعهم عن طريق منصات التواصل الاجتماعي و الحملات الاعلانية المدفوعة ، و لكن لاحظ معي ان منصات التواصل الاجتماعي التي تعتمد عليها قد تقوم بحظر نشر رابط الموقع و تفقد جميع الزيارات الي موقعك ، كما ان الحملات الاعلانية المدفوعه مكلفة جداً و ليست مجدية في كثير من الاحيان .

لذلك فالوسيلة الافضل و التي يحب الاعتماد عليها في جلب الزوار الي موقعك الالكتروني هي محركات البحث مثل قووقل ، فعن طريق ظهور موقعك في نتائج البحث في قووقل تحصل على الكثير من الزيارات اليومية الي موقعك الالكتروني مجاناً بدون دفع اي رسوم ، و هي زيارات عالية الجودة حيث ان الاشخاص الذين يأتون الي موقعك من نتائج البحث هم اشخاص مهتمين بالخدمة او المنتج الذي تقدمه على موقعك و يقومون بالبحث عنه لذلك يمكن تحويلهم بسهولة الي عملاء و جني الارباح من موقعك .

لضمان ظهور موقعك الالكتروني في نتائج البحث في قووقل ، يجب عليك تعلم اساسيات السيو ( SEO ) و هي اختصار لعبارة Search Engine Optimization بمعني تحسين موقعك الالكتروني لمحركات البحث ، و هي مجموعة من الخطوات العملية التي تقوم بها داخل و خارج موقعك الالكتروني لتحسين ظهوره في نتائج البحث في الصفحات الاولى .

اولى خطوات تحسين السيو في موقعك هو معرفة كيفية ايجاد الكلمات المفتاحية Keywords و معرفة كيفية استخدامها داخل الصفحات و المقالات في موقعك الالكتروني ، و كذلك يجب اصلاح جميع المشاكل التقنية في موقعك و استخدام شهادة امان SSL و زيادة سرعه تحميل الصفحات و جعل الموقع متوافق مع اجهزة الموبايل .

لا يتسع المجال هنا لذكر جميع خطوات تحسين الموقع لمحركات البحث ، و لكن يمكنك الاطلاع على هذا الشرح الذي قمت فيه بتوضيح و شرح اساسيات السيو و جميع الامور التي سوف تساهم في تحسين موقعك لمحركات البحث و ظهوره ضمن النتائج الاولى في قووقل .

9- عدم الاهتمام بسرعه تحميل صفحات موقع ووردرريس :

زيادة سرعة موقع ووردبريس

اثبت التجارب و الدراسات ان معظم الاشخاص الذين يحاولون الدخول الي موقعك الالكتروني سوف يقومون بالغاء التحميل و مغادرة الموقع اذا تطلب تحميل الصفحة اكثر من 3 ثواني !

عندما يقوم الزوار بالنقر على رابط موقعك الالكتروني في نتائج بحث قووقل و يجدون بطء في تحميل صفحات موقعك فسوف يقومون بالنقر على زر الرجوع و البحث عن موقع الكتروني اخر ، و بهذه الطريقة يكتشف محرك البحث قووقل ان موقعك الالكتروني غير مناسب و لا يحبه المستخدمين فيقوم بخفض ترتيبه او ازالته من الصفحه الاولى بالكامل .

سوف يؤدي بطئ تحميل الصفحات في موقعك الالكتروني الي فقدان الزوار و العملاء و يؤثر على المبيعات و الارباح من موقعك الالكتروني ، لذلك يجب الاهتمام بقياس سرعه تحميل صفحات موقعك الالكتروني و العمل على تحسينها لجعل تجربة المستخدم افضل داخل موقعك .

توجد العديد من المواقع و الادوات التي تساعدك في قياس سرعه تحميل صفحات موقعك ، كما توجد العديد من الخطوات العملية و الاضافات في ووردبريس التي تساعد بشكل كبير في زيادة سرعه تحميل صفحات الموقع الالكتروني .

عند قياس سرعه تحميل الصفحات في موقعك فلا تعتمد على تجربتك الشخصية حيث يقوم المتصفح لديك بحفظ الصفحات في ذاكرة التخزين المؤقت و عرضها لك بسرعه كبيرة في المرات القادمة ، الامر الذي يجعلك تظن ان موقعك الالكتروني جيد و تغفل عن بطئ تحميل الصفحات الذي يعاني منه المستخدمين الجدد .

عن طريق تثبيت اضافة WP Super Cache و غيرها من الاضافات المشابهة و اضافة خدمة CDN الي موقعك و تقليل حجم الصور قبل رفعها الي موقعك و تثبيت اضافة ShortPixel و اختيار استضافة سريعه و قوية فانت تسهم بشكل كبير في زيادة سرعه تحميل صفحات موقعك الالكتروني .

10- عدم اضافة موقع ووردبريس الي خدمات قووقل الاحصائية :

قووقل

كم هو عدد الزيارات اليومية التي يحصل عليها موقعك الالكتروني ؟ و كم هو عدد الزيارات الاجمالية خلال هذا الشهر ؟ و هل عدد الزيارات الاجمالية لهذا الشهر اقل ام اكثر من الشهر الماضي ؟ كل هذه الاسئلة مهمة جداً و لابد لكل صاحب موقع الكتروني من معرفتها من اجل متابعه اداء الموقع و معرفة ما اذا كان الموقع يسير في تحسن ام ان هنالك مشاكل تؤدي الي نقصان عدد الزيارات .

من افضل و اشهر الطرق لمعرفة كل هذه الاحصائيات و اكثر حول موقعك الالكتروني هو عن طريق اضافة موقعك الي خدمات قووقل الاحصائية المجانية مثل خدمة Google Analytics و خدمة Google Search Console التي تتيح لك امكانية متابعه اداء موقعك الالكتروني بشكل دقيق و مفصل من حيث عدد الزيارات و الدول التي يأتي منها المستخدمين و الكلمات التي يستخدمونها لإيجاد موقعك و نوع الاجهزة التي يستخدمونها سواء الاجهزة المحمولة او اجهزة حواسيب سطح المكتب .

كل هذه البيانات التي تحصل عليها مجاناً سوف تساعدك في تقييم اداء موقعك الالكتروني و العمل على تحسينه و تصبح لديك معرفة و دراية اكبر بمستخدمي موقعك الالكتروني و عملائك .

11- موقع ووردبريس غير متجاوب مع اجهزة الموبايل :

ووردبريس متجاوب

هل تعلم ان 52% من مستخدمي الانترنت الذين يتصفحون المواقع الالكترونية في العام 2019 يستخدمون اجهزة الموبايل ؟ هذا يعني ان اكثر من نصف مستخدمي الانترنت حول العالم يتصفحونه عن طريق الهواتف المحمولة ، و هذا يعني انه من المرشج جداً انك انت ايضاً تقوم بقراءة هذا المقال عن طريق هاتفك المحمول .

المهم في هذا الامر بالنسبة لاصحاب المواقع الالكترونية هو ضرورة جعل الموقع الالكتروني متجاوب مع اجهزة الموبايل ، اذا كنت تسأل عن معنى كلمة متجاوب او Responsive فهي تعني ان الموقع يظهر على اجهزة الموبايل بشكل مختلف عن طريقة عرضه على اجهزة الحاسوب ، و ذلك لتسهيل عملية تصفح الموقع عن طريق الموبايل و التناسب مع الحجم الصغير للاجهزة المحمولة مقارنة بشاشة الحاسوب .

اذا كان موقعك الالكتروني غير متجاوب ، بمعني ان نفس الصفحات و المقالات تظهر بنفس الطريقة على الموبايل و الحاسوب ، فسوف تؤثر سلباً على تجربة تصفح موقعك بواسطة اصحاب الهواتف المحمولة الذين كما تحدثنا قبل قليل يشكلون اكثر من نصف المستخدمين .

لحسن الحظ ، يمكنك جعل موقع ووردبريس الخاص بك متجاوب مع جميع الاجهزة بمختلف انواعها و مقاساتها بسهولة و بنقرة واحدة عن طريق استخدام قالب ووردبريس احترافي متجاوب مثل قالب Astra و هو نفس القالب الذي نستخدمه في هذا الموقع .

12- الاكثار من التصنيفات في مدونة ووردبريس :

ووردبريس

التصنيفات او Categories في موقع ووردبريس تساعدك في تنظيم المقالات و ترتيبها على حسب المواضيع التي تناقشها ، و هو امر يسهل على الزوار و المستخدمين تصفح هذه المواضيع و التنقل بشكل اسهل داخل الموقع الالكتروني و كذلك يستفيد منها محرك البحث في فهرسة المواضيع الجديدة التي تتم اضافتها .

المشكلة او الخطاء الذي يقع فيه الكثير من مستخدمي ووردبريس هو اما عدم استخدام التصنيفات نهائياً و ترك تصنيف المقالات افتراضي ( غير مصنف ) او Uncategorized و هذا الامر غير جيد ، او ان يقوم صاحب الموقع بالاكثار من التصنيفات و اضافة كل مقالتين او ثلاث في تصنيف جديد .

الاكثار من التصنيفات يربك المستخدم و يجعله تائه داخل موقعك الالكتروني ، ما عدا في حال كان موقعك الالكتروني عبارة عن مجلة او موقع اخباري و غيرها من المواقع التي تحتاج فعلاً الي العديد من التصنيفات ، فنصيحتي لك هي عدم زيادة عدد التصنيفات عن 3-5 على الاكثر .

13- عدم البدء في انشاء قائمة بريدية :

عن طريق البريد الالكتروني

مفهوم القائمة البريدية لموقع الالكتروني غير منتشر لدى اصحاب المواقع العربية بقدر ما هو شائع و مستخدم بكثرة في المواقع الانحليزية ، حيث يتجاهل الكثير من اصحاب المواقع الالكترونية باللغة العربية انشاء قائمة بريدية للموقع الالكتروني بالرغم من اهميتها .

لابد من الاهتمام بتنمية القائمة البريدية في موقعك منذ اطلاقه من اجل الحصول على اكبر عدد من المشتركين ، فعن طريق القائمة البريدية تستطيع التسويق للمنتجات او الخدمات الخاصة بك في وقت قصير لأكبر عدد من المشتركين ، و هي تساعدك ايضاً في المحافظة على زوار موقعك الالكتروني  و دوام التواصل معهم ، فبدلاً عن زيارة موقعك مرة واحدة و الخروج دون عودة ، يمكن للزوار الاشتراك في القائمة البريدية و تحويلهم الي مشتركين دائمين لتسويق عروض موقعك المستقبلية .

لقد قمت باعداد شرح كامل حول كيفية بدء و انشاء قائمة بريدية في موقع ووردبريس يمكن الاطلاع عليه لتتعلم كيفية البدء في انشاء قائمة بريدية لموقعك الالكتروني و تبدأ في تنميتها .

14- استخدام بريد الكتروني غير احترافي للتواصل مع العملاء :

احترافي

هل لديك صفحه بعنوان ( تواصل معنا ) ؟ اذا كانت الاجابة بنعم فلابد انك تقوم بالرد على استفسارات الزوار و المستخدمين و لكن ، ما هو عنوان البريد الالكتروني الذي تستخدمه في التواصل مع العملاء ؟ هل هو بريد جيميل ام انه بريد الكتروني احترافي بعنوان موقعك ؟

البريد الالكتروني الاحترافي هو الذي يستخدم عنوان دومين موقعك الالكتروني مثل [email protected] و هو مناسب للاستخدام على موقعك الالكتروني بصورة احترافية و افضل من استخدام بريد الجيميل .

لقد قمت باعداد شرح مفصل حول كيفية انشاء بريد الكتروني احترافي باسم موقعك ، لتتمكن من استخدامه في جميع التعاملات داخل موقعك الالكتروني و التواصل به مع المستخدمين و العملاء .

15- عدم الاهتمام بتعلم اساسيات ووردبريس :

اساسيات ووردبريس

تم تصميم ووردبريس ليكون طريقة سهلة و مبسطة لانشاء موقع الكتروني لكل من يرغب في ذلك ، ليتمكن اي شخص في العالم و من ليست لديه الخبرة في مجال البرمجه من انشاء موقع الكتروني و بدء العمل و الربح من الانترنت .

على الرقم من بساطة و سهولة استخدام ووردبريس الا ان الكثير من المستخدمين الجدد يقعون في الاخطاء الشائعة و المتكررة و التي يمكن تجنبها عن طريق تعلم الاساسيات و متابعة الشروحات حول ووردبريس .

هنا في موقع ووردبريس بالعربي نقوم بتقديم افضل الدروس و الشروحات حول منصة ووردبريس و كيفية انشاء موقع الكتروني احترافي باستخدام ووردبريس ، و طرق الربح من الانترنت عن طريق موقعك الالكتروني و طرق و استراتيجيات زيادة الزيارات الي موقعك و غيرها من الشروحات المفيدة الاخرى حول ووردبريس .

اذا فقد تعرفنا في هذا الدرس على مشاكل ووردبريس الشائعة و اهم الاخطاء التي يقع فيها مستخدمي ووردبريس الجدد ، فاذا كان لديك اي سؤال او استفسار فلا تتردد و قم بطرح سؤالك في مكان التعليقات بالاسفل .

                     هل ترغب في المشاركة معنا ؟        

        join us blue

شارك المعرفة :

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي من قِبل المالك