سيو seo : ماهو السيو SEO شرح كامل للمبتدئين 2020

سيو SEO ما هو السيو

هل ترغب في معرفة معنى كلمة سيو seo و كيف يمكنك احتراف السيو و استخدامه لزيادة عدد زوار موقعك الالكتروني او مدونتك و مضاعفة ارباحك ؟

لابد انك ترغب في زيادة عدد زيارات موقعك الالكتروني او مدونتك من نتائج البحث صحيح ؟ حيث نعلم جميعاً ان افضل طريقة للحصول على زيارات مستمرة و عالية الجودة هو عن طريق محركات البحث او ما يسمى ( Organic Traffic ) و هو يعني انك لا تقوم بدفع المال من اجل الحصول على الزيارات الي مدونتك او موقعك ، بل تحصل عليها مجاناً عن طريق الاشخاص الذين يجدون موقعك اثناء بحثهم على الانترنت .

و كما نعلم ايضاً فمعظم الاشخاص الذين يبحثون في محرك البحث قووقل يميلون الي النقر على النتائج الثلاث الاولى فقط ، و نادراً ما نقوم بالنقر على بقية النتائج الموجودة في الصفحة ( توجد عدد عشر نتائج في كل صفحة من محرك البحث قووقل ) كما انه و من النادر جداً ان يقوم شخص بالانتقال الي الصفحة الثانية او الثالثة من نتائج بحث قووقل .

هذا الامر يعني و بوضوح انك ان كنت تمتلك مدونة او موقع الكتروني و ترغب في الحصول على زيارات عالية الجودة الي موقعك بشكل مجاني من نتائج بحث قووقل فيجب على موقعك ان يتصدر النتائج الثلاث الاولى ، او على الاقل الظهور في الصفحة الاولى في نتائج البحث .

اذا فقد بدأت تسأل نفسك كيف يمكنك تصدر نتائج البحث و الظهور في الصفحة الاولى من قووقل اليس كذلك ؟ لا تقلق ففي هذا الدرس سوف نتعرف اليوم على الطريقة الصحيحة التي عن طريقها تستطيع ان تجعل موقعك الالكتروني او مدونتك تتصدر النتائج الاولى في محركات البحث مثل قووقل و بالتالي تحصل على زيارات الي مدونتك او موقعك و تبدأ في الحصول على الارباح و المبيعات او العملاء على موقعك .

الان و بعد هذه المقدمة فقد تعرفنا على اهمية ظهور موقعك الالكتروني او مدونتك في الصفحة الاولى من نتائج البحث في قووقل ، و انه كلما ارتفع ترتيب موقعك في الصفحة الاولى كلما ازداد عدد الزيارات التي تصل الي موقعك ، حيث ان الموقع الذي يحتل المرتبة الاولى هو الذي يحصل على اكبر عدد من الزيارات ، يليه الموقع في المرتبة الثانية، ثم الثالثة و هكذا .

و كما زكرت لك فإن الصفحة الاولى من نتائج بحث قووقل تحتوي على عشرة نتائج لذلك يجب العمل بجهد حتى تضمن لموقعك الالكتروني او مدونتك مكاناً في هذه الصفحة ، و لكن كيف تستطيع عمل ذلك و ما هو المطلوب عمله ؟

حسناً ، لكي نبدأ في الاجابة على هذه السؤال ، يجب الاجابة على سؤال اخر و هو ( عندما تقوم باجراء عملية بحث في قووقل ، في اي موقع تجد المعلومة او الخدمة التي تبحث عنها بالضبط ؟ ) بالطبع سوف تكون الاجابة ( في الموقع صاحب الترتيب الاول ) و هذا يقودنا الي استنتاج و هو ان الموقع الذي يساعد المستخدم او الباحث في قووقل بشكل افضل هو الموقع الذي سوف يتم وضعه في المرتبة الاولى .

هذه هي الطريقة الوحيدة و الصحيحة لتجعل موقعك او مدونتك تتصدر نتائج البحث ، و هي عن طريق تقديم افضل محتوى و افضل خدمة على موقعك تجيب على سؤال الباحث و تقدم له كل المعلومات التي يبحث عنها بشكل سهل و واضح و مباشر .

هنالك طريقة متبعة من قبل اصحاب المواقع الالكترونية و المدونات منذ وقت طويل ، و تستخدم هذه الطريقة من اجل جعل محتوى موقعك الالكتروني او مدونتك متاوفق مع محركات البحث ، و يسهل على محركات البحث مثل قووقل التعرف على المحتوى الخاص بك .

تسمى هذه الطريقة ( سيو ) و هي كلمة انجليزية ( SEO ) عبارة عن الاحرف الاولى من العبارة ( Search Engine Optimization ) و معناها الحرفي هو ( تحسين محركات البحث ) و لكن المعنى الحقيقي لها هو تحسين محتوى موقعك الالكتروني او مدونتك من اجل الظهور في النتائج الاولى في محركات البحث .

توجد العديد من الاستراتيجيات في السيو ، و جميعها تعمل من اجل تحسين جودة المحتوى الخاص بك اولاً من اجل الزوار و من ثم من اجل تسهيل عملية الارشفة بواسطة محركات البحث .

نقصد بكلمة ( ارشفة ) هي ان تقوم محركات البحث مثل قووقل بالتعرف على محتوى الصفحة او المقالة الموجودة على الموقع الالكتروني الخاص بك و وضعها في المكان المناسب في نتائج بحث قووقل و عرضها للاشخاص الذين يبحثون عنها .

سيو seo – ما هو السيو :

سيو او seo ( تُنطق إس ، اي ، أو ) هو عبارة عن مجموعة من الخطوات العملية التي يمكن تطبيقها على الموقع الالكتروني او المدونة من اجل تحسين ظهورها في نتائج محركات البحث ، و خصوصاً في الصفحات الاولى منها .

يستخدم اصحاب المواقع الالكتروني استراتيجيات السيو من اجل اظهار مواقعهم في الصفحة الاولى من قووقل و بالتالي حصولهم على العدد الاكبر من الزيارات من اجل تحقيق الربح من الموقع او نشر المعلومات او اي غرض اخر يخدمه الموقع الالكتروني .

يمكن تعلم استراتيجيات السيو بسهولة و البدء في تطبيقها بشكل مباشر على مدونتك او موقعك الالكتروني ، كما يمكنك احتراف السيو و العمل كخبير سيو في مواقع العمل الحر على الانترنت او في شركات التسويق الرقمي .

يعتبر السيو من اهم الامور التي يجب على اصحاب المواقع الالكترونية تعلمها من اجل تحقيق النجاح على الانترنت ، و التمكن من المنافسة بقوة لكسب الزيارات و تحقيق الارباح .

لذلك في هذا الدرس سوف اقدم لك نتاج تجربتي الشخصية في هذا المجال و سوف نتعرف سوياً على افضل الطرق المثبتة و التي تمكن عند تطبيقها بالشكل الصحيح من تصدر نتائج البحث و الحصول على عدد ممتاز من الزيارات الي موقعك .

سيو seo – ما هي اهمية الحصول على زيارات من نتائج البحث :

قد تسأل نفسك هذا السؤال ( اليس بالامكان الحصول على زيارات الي الموقع الالكتروني بطرق اخرى غير محركات البحث ؟ ) .

حسناً هذا السؤال جيد و لكي تتعرف على اجابته بنفسك تحتاج الي متابعة تجربة قمت بإجرائها في موقع ووردبريس بالعربي الذي تقوم بزيارته حالياً و هي كالتالي :

1- قمت بإضافة منتج الي الموقع و عرضه للبيع مقابل سعر معين .
2- قمت بنشر رابط صفحة المنتج على مجموعة واسعة جدا من المنصات ، حيث وصل عدد الاشخاص الذي قاموا بزيارة صفحة المنتج الي اكثر من 5000 شخص ، و لكن !

فقط من كل هؤلاء الاشخاص ، اشترى المنتج منهم خمسة اشخاص فقط .

هذا يدل على ان معدل تحويل الزيارات الي مشترين منخفض جدا جدا ، عند جلب هذه الزيارات عن طريق وسائل الترويج المباشرة .

3- قمت بكتابة بعض المقالات التي تتحدث عن هذا المنتج من حيث مميزاته و خصائصه و كيفية استخدامه و ما الي ذلك ، و مراعياً في مقالاتي شروط و قواعد السيو و بالطبع تصدرت هذه المقالا الصفحة الاولى في نتائج بحث قووقل .

اصبح يزور صفحة المنتج حوالي ١٠ اشخاص يومياً من نتائج البحث في قووقل و يقوم على الاقل شخص واحد من بين كل ١٠ اشخاص بشراء المنتج .

نستنتج من هذا التجربة التي قمت بها ان معدل تحويل الزيارات الي مشترين ( Conversion Rate ) عالي جداً بالنسبة للزيارات القادمة من محركات البحث ، بينما هو منخفض جداً بالنسبة للزيارات القادمة من المصادر الاخرى مثل منصات التواصل الاجتماعي و الاحالات و غيرها .

هذا الامر يعود الي رغبة و نية الشخص الذي يقوم بالبحث ( Searcher Intent ) فمعظم الاشخاص يقومون بالبحث عن مميزات و خصائص المنتج الذي يرغبون في الحصول عليه قبل عملية الشراء .

اذا هذا الامر يوضح لنا اهمية الحصول على الزيارات من محركات البحث ، و بالتالي اهمية اجادة استراتيجيات السيو ، و هي ليست بالامر الصعب و يمكن تعلمها بكل سهولة و في فترة زمنية قصيرة و البدء في تطبيقها على موقعك بصورة مباشرة .

انواع السيو SEO :

يوجد ثلاثة انواع او بالاحرى اقسام للسيو ، و هي مكملة لبعضها البعض و يجب الاهتمام بها جميعاً للحصول على افضل النتائج و ترتيب اعلى في نتائج الحث .

1- السيو داخل الصفحة ( On-Page SEO ) :

السيو داخل الصفحة هو المرحلة الاولى من تحسين موقعك الالكتروني لمحركات البحث ، و يعتمد هذا الامر على كتابة محتوى عالي الجودة و يستوفي مجموعة من الشروط سوف اقوم بشرحها في الفقرات التالية .

نقصد بالمحتوى هنا هو الصفحات التي تقوم بإنشاءها في الموقع او التدوينات التي تقوم بكتابتها على مدونتك ، حيث يجب ان تستوفي شروط السيو داخل الصفحة التالي زكرها :

تحديد الكلمات المفتاحية ( Keywords ) :

الكلمات المفتاحية بإختصار هي الكلمة او العبارة التي يقوم المستخدم بكتابتها في شريط البحث في قووقل اثناء البحث ، مثلا اذا كنت تريد كتابة مقالة حول البيتزا على سبيل المثال فيجب ان تعرف اولاً ما هي العبارة التي يستخدمها الاشخاص اثناء البحث في قووقل .

مثلا نفترض ان الاشخاص سوف يقومون بكتابة ( طريقة اعداد عجينة البيتزا ) ، اذا العبارة الموجودة بين قوسين هي الكلمة المفتاحية التي سوف نستهدفها في الصفحة او المقالة التي نريد كتابتها و هي الكلمة او العبارة التي نريد ظهور المقالة عند البحث عن هذه الكلمة او العبارة في قووقل .

توجد طرق متعددة للبحث عن هذه الكلمات المفتاحية ، احدها عن طريق استخدام ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية ( Keywords Research Tools ) و هي كثيرة جداً و متعددة تجدها عن طريق البحث عنها في قووقل .

اما الطريقة الثانية و الاسهل فهي استخدام اقتراحات الاكمال التلقائي التي تظهر اثناء الكتابة في شريط البحث قووقل ، مثلا عند كتابة كلمة ( بيتزا ) و الانتظار دون النقر على زر البحث كما في المثال السابق فسوف تظهر لك مجموعة من الاقتراحات و هي عبارة عن الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الاشخاص للبحث عن المواضيع المتعلقة بما ترغب في البحث عنه .

نقوم بتحديد الكلمة المفتاحية للموضوع الذي نرغب في الكتابة حوله في المدونة او الموقع الالكتروني و من ثم الانتقال الي الخطوة التالية .

عنوان الصفحة او المقالة :

يعتبر عنوان الصفحة او المقالة من اهم العناصر التي يجب ان تضع لها اهتمام خاص جداً ، فهو اول ما يراه الاشخاص عندما يرون مقالتك او صفحتك في نتائج البحث ، حيث يجب ان يحتوي عنوان المقالة على شرطين اساسيين لتحقيق افضل اداء ممكن .

الشرط الاول هو ان يحتوي العنوان على الكلمة المفتاحية المعينه ، و يفضل ان يتم زكر الكلمة المفتاحية في بداية العنوان و اضافتها بشكل مناسب و متناسق مع سياق العنوان ، كما يجب ان يتم استخدام H1 تاغ في العنوان ، و في حال كنت تستخدم منصة بلوجر او ووردبريس فسوف يتم عمل هذا الامر بشكل تلقائي ولا داعي لأي اجراء من جهتك .

اما الشرط الثاني فهو ان يكون العنوان جازباً للزوار ، فكتابة عنوان جازب تعمل كوسيلة قوية جداً لدفع الزوار للنقر على العنوان و قراءة المقال او الصفحة ، و هي الطريقة التي سوف تساعدك كثيراً في التغلب على منافسيك في الصفحة الاولى ، فكلما كان عنوانك جازباً كلما حصلت على عدد اكبر من الزيارات .

اول 100 كلمة في الصفحة او المقالة :

اول 100 كلمة في الصفحة او المقالة الخاصة بك قد تشكل الفقرة الاولى او الفقرتين الاوائل فقط ، و لكنها تشكل اهمية كبيرة جداً من ناحية السيو ، حيث يجب كذلك ان تحتوي على الكلمة المفتاحية بشكل متناسق مع السياق لتمكين محرك البحث قووقل من التعرف اكثر على موضوع المقالة او الصفحة .

كما يجب ان تكون هذه الفقرة جازبة للزوار لكي يكملو قراءة المقالة حتى النهاية ، حيث ان بقاء الزوار في الموقع لفترة اطول يعطي محرك البحث قووقل اشارة الي ان المحتوى الخاص بك جيد و يقدم فائدة للزوار تجعلهم يقضون فترة اطول داخل موقعك .

ان افضل الطرق لجزب الزوار ليكملو قراءة المقالة حتى النهاية هي عن طريق تشويقهم بطريقة معينه عن طريق زكر ما سيحصلون عليه في نهاية الصفحة او المقال او في حال قاموا بقراءة المقالة حتى النهاية .

وصف الصفحة او المقالة :

الوصف او Description هو عبرة عن مقتطف بسيط من محتوى الصفحة او المقالة يظهر اسفل العنوان و الرابط في نتائج البحث ، حيث انه يعطيك فكرة بسيطة عن محتوى المقالة قبل زيارتها .

يمكنك اضافة الوصف يدوياً بنفسك في حال كنت تستخدم ووردبريس ، او يمكنك تركه و سوف يقوم محرك البحث قووقل بإختيار جزء معين من المقالة و اظهارها في مكان الوصف بشكل تلقائي ، و في العادة يقوم بإختيار الوصف من المقدمة .

بالنسبة لما يتعلق بالسيو فيجب ان تقوم بتضمين الكلمة المفتاحية في الوصف ، و كذلك يجب ان يكون الوصف جاذب للزوار ، و يشوقهم للدخول الي الموقع و قراءة باقي المقالة .

الترويسات او العناوين الفرعية داخل المقالة :

الترويسات او العناوين الفرعية تستخدم فيها H2 , H3 , H4 و حتى H6 من اجل تحسين هيكل الصفحة و جعلها سهلة القراءة بالنسبة للزوار و لمعرفة اقسام الصفحة او المقالة بشكل افضل .

من خلال تجربتي الشخصية فإن استخدام الكلمات المفتاحية في الترويسات او العناوين الفرعية يأتي بنتائج افضل من حيث السيو مقارنة بالصفحات او المقالات التي لا تستخدم الترويسات ، قد يعود هذا الامر الي ان الزوار يغادرون المقالة بسرعة لكونها تبدو طويلة و غير مرتبة او ان لها تأثير مباشر على روبوتات بحث قووقل .

توزيع الكلمات المفتاحية و تضمينها داخل المقال :

يجب ان تقوم بزكر الكلمات المفتاحية بشكل متناسق داخل المقالة و عدم الاكثار من زكرها ، و عدم رص الكلمات المفتاحية بشكل عشوائي في اسفل المقالة ، حيث ان روبوتات قووقل اذكى من اي وقت مضى و قد يتم حظر موقعك او مدونتك من الظهور في نتائج البحث بشكل كامل او تخفيض ترتيبه بشكل كبير في حال القيام بهذه الامور التي تعتبر مخالفة لسياسة بحث قووقل .

افضل نسبة في وجهة نظري هي ان تقوم بزكر الكلمة المفاحية مرة واحدة من بين كل 100 كلمة في المقال ، اي ان الكلمة المفتاحية تشكل  نسبة 1% من عدد كلمات المقال .

عدد كلمات المقال :

لقد انتهى زمن تصدر المقالات التي تحتوي على 300 كلمة فقط ، حيث ان محرك البحث قووقل افضل يحب المقالات الطويلة و التي تتعمعق قي الموضوع و تقدم افضل المعلومات و تمثل فائدة حقيقية للمستخدم .

فكلما زاد عدد كلمات المقالة كلما ازداد ترتيبها في نتائج البحث و كلما نافست المقالة التي تحتوي على عدد كلمات اقل بشكل افضل .

نصيحتي لك هنا هي ان تتعود على كتابة المقالات الطويلة و التي تناقش الموضوع من جميع جوانبه و تقدم الفائدة المرجوة للزوار ، حيث يجي الا يقل عدد كلمات المقالة عن 2000 كلمة من اجل ضمان افضل النتائج ، حيث ان المقالات ذات عدد الكلمات الاطول تميل الي التصدر بسرعه في الصفحة الاولى .

2- سيو خارج الصفحة ( Off-Page SEO ) :

السيو خارج الصفحة يقصد به السمعه التي يتحلى بها موقعك الالكتروني لدى قووقل ، حيث ان محرك البحث قووقل يحب المواقع ذات السمعه الجيدة ، و السؤال هنا هو كيف يتعرف محرك البحث قووقل على سمعه موقعك الالكتروني ؟

الاجابة بسيطة جداً ، حيث يقوم محرك البحث قووقل بتسجيل عدد الروابط الموجودة في المواقع الاخرى و التي تشير الي موقعك ، او عدد مرات مشاركة روابط موقعك في المواقع الاخرى .

يشمل ذلك مرات مشاركة روابط موقعك في مواقع التواصل الاجتماعي و اليوتيوب و جميع المواقع و المدونات الاخرى ، و يسمى رابط موقعك الموجود في موقع اخر ( روابط عكسية ) او باكلينك ( Backlink ) و هو احد اهم المؤشرات التي تدل على ان موقعك موثوق بالنسبة لقووقل .

فلو لاحظت معي ان الكثير من المواقع الالكتروني تطع روابط للتعريفات و المقالات الموجودة في موقع ويكيبيديا ، لذلك فإن هذا الموقع لديه ملايين من الباكلينك لذلك يتصدر الكثير من نتائج البحث في قووقل .

اذا فيجب ان تهتم باشياء خارج موقعك و هي نشر روابط مقالات على منصات التواصل الاجتماعي و على المواقع الاخرى مثل المنتديات و المواقع الاخرى .

3- سيو التقني ( Technical SEO ) :

السيو التقني هو ان تهتم بخلو موقعك من الاخطاء التقنية ، مثل مشاكل الاستضافة ( Down Time ) و تسريع تحميل الصفحات على موقعك ، كما يجب ان تهتم بحجم الخط و سهولة القراءة على الاجهزة المحمولة ، و سهولة التنقل داخل موقعك باستخدام قائمة تنقل سهلة و واضحة في الاعلى .

يمكنك استخدام بعض الادوات التي تساعدك في البحث عن الاخطلء في موقعك و كيفية اصلاحها كما يمكنك الاستعانة بشخص مختص في هذا المجال ، حيث ان المشاكل التقنية التي تؤثر في ترتيب موقعك قد تكون بسيطة مثل حجم الصور او الخط او كبيرة مثل المشاكل التي تمنع روبوتات قووقل من ارشفة موقعك بشكل جيد .

اذا في هذا الدرس قد تعرفنا على مفهوم السيو SEO او تحسين محركات البحث ، و كيفية استخدامه في موقعك الالكتروني و ما هي الفائدة التي سوف تحصل عليها من تطبيق هذه الاستراتيجيات على موقعك .

يعتمد السيو بشكل كبير على القراءة و الاطلاع و التعرف على تجارب المدونين و التطبيق المباشر لكل ما تتعلمه على مقالاتك ، فكل مرة تتعلم فيها استراتيجية سيو جديدة احرص على تطبيقها على موقعك و تسجيل النتائج و مراجعتها .

بهذا نكون قد وصلنا سوياً الي نهاية هذا الشرح ، فإن كان لديك اي سؤال او استفسار بخصوص السيو فلا تتردد و قم بطرح سؤالك في مكان التعليقات بالاسفل .

               هل ترغب في انشاء موقع الكتروني ؟        

        تصميم مواقع ووردبريس مجاناً 1

شارك المعرفة :

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *