قوالب ووردبريس

كيفية تعريب قوالب ووردبريس : شرح تعريب قوالب ووردبريس

معظم قوالب ووردبريس الموجودة على الانترنت تدعم عدد قليل من اللغات و معظمها لا يدعم اللغة العربية بشكل تلقائي ، لهذا في درس اليوم سوف اقوم بشرح كيفية تعريب اي قالب ووردبريس بسهولة باستخدام تطبيق PoEdit لمعروف لدى مجتمع مطوري قوالب و اضافات ووردبريس .

في الواقع يتيح لك تطبيق Poedit ترجمة قوالب ووردبريس الي اي لغة ترغب بها فهو ليس فقط لتعريب القوالب او ترجمتها الي اللغه العربية فقط ، كما انه يمكنك من ترجمه كلاً من القوالب و الاضافات .

الادوات التي سوف نحتاج اليها من اجل تعريب قوالب ووردبريس :

قبل البدء في شرح كيفية تعريب قوالب ووردبريس فلا بد من توفر الادوات التي سوف نستخدمها في هذا الشرح على جهاز الحاسوب الخاص بك و هي :

١- تطبيق Poedit و الذي هو عبارة عن تطبيق مجاني يتيح لك امكانية ترجمه قوالب و اضافات ووردبريس الي اي لغة ترغب فيها ، التطبيق متاح لكلاً من اجهزة الماك و ويندوز من الرابط التالي .

٢- ملف قالب ووردبريس الذي ترغب في ترجمته الي اللغة العربية على جهاز الحاسوب الخاص بك .

كيفية تعريب قوالب ووردبريس :

بعد ان تقوم بتحميل تطبيق Poedit و ملف القالب الذي ترغب في ترجمته فسوف نبدأ بشرح كيفية ترجمه قوالب ووردبريس خطوة بخطوة فتابع معي ،،

الخطوة الاولى : فتح ملف اللغة الاصلية للقالب باستخدام Poedit :

نقوم بتشغيل تطبيق Poedit و من ثم نقوم بالنقر على ” Create New Translation ” .

سوف تظهر لك نافذة لأختيار ملف اللغة الاصلية للقالب و التي في معظم الاحيان تكون هي اللغه الانجليزية ، و الذي يوجد في المسار التالي :

YourTheme/Lang/en_US.po

حيث ان YourTheme هو اسم القالب الخاص بك ، فاذا افترضنا انك تريد ترجمه قالب TwentySixteen فسوف يكون ملف الترجمة موجود في المجلد التالي :

TwentySixteen/Lang/en_US.po

بعد ان قمت بتحديد ملف الترجمة و اضافته بنجاح الي تطبيق Poedit فسوف نقوم بعد ذلك باختيار اللغة التي ترغب في ترجمة القالب اليها و التي هي في هذه الحالة اللغة العربية ( ar ) .

احرص على اختيار اللغة العربية من دون اضافة اسم دولة ان كنت ترغب في استخدام القالب مع موقع ووردبريس يعمل باللغة العربية من دون اسم دولة ، اما ان كانت لغة موقعك على ووردبريس هي العربية – المملكة العربية السعودية ، فيجب ايضا ان تختار اللغة العربية السعودية ( ar_SA ) في تطبيق Poedit و هكذا لبقية الدول .

اما الافضل فهو اختيار اللغة العربية فقط من غير اضافة اسم دولة اليها ، و سوف تصبح جاهز للبدء في ترجمة قالب ووردبريس الخاص بك .

الخطوة الثانية : ترجمة قالب ووردبريس الي اللغة العربية :

نقوم الان بتحديد العبارة التي نرغب في ترجمتها عن طريق النقر عليها و تحديدها و من ثم كتابة الترجمة التي تريدها في قم translation في الاسفل و هكذا حتى تنتهي من ترجمه جميع العبارات في القالب .

بعد الانتهاء من ترجمة جميع العبارات الموجودة في القالب و التأكد من خلوها من الاخطاء نقوم بحفظ الملف في نفس المسار الاصلي بالاسم التالي ( ar.po ) و سوف يتم توليد ملف اخر تلقائياً باسم ( ar.mo ) .

الخطوة الثالثة : اضافة ملفات التعريب الجديدة الي قالب ووردبريس :

بعد ان قمنا بتوليد ملفات تعريب لقالب ووردبريس ( ar.po + ar.mo ) نقوم بنسخ الملفين و اضافتها الي المسار التالي في القالب :

Public_html/wp-content/themes/YourTheme/lang

حيث ان YourTheme هو ملف القالب الخاص بك الذي ترغب في تعريبه ، و بهذا تكون قد قمت بتعريب قالب ووردبريس بنجاح و كل ما عليك الان هو تحويل لغة موقعك على ووردبريس الي اللغة العربية في الاعدادات و سوف يتحول القالب الي اللغة العربية .

هذه الطريقة التي شرحناها من اجل تعريب قوالب ووردبريس تنطبق ايضاً على الاضافات حيث يمكنك استخدام نفس التطبيق و نفس الخطوات من اجل تعريب اضافات ووردبريس .

أحصل على تخفيض 70% + دومين مجاني لموقعك من استضافة بلوهوست

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى