الربح من المدونة : شرح الطرق المثبتة لكيفية الربح من المدونة

ربح المال من المدونة

هل ترغب في معرفة كيفية الربح من المدونة بالطريقة الصحيحة ؟ في هذا الشرح سوف نتعرف على افضل الطرق المثبتة للربح من المدونة ، و كيفية الحصول على مصدر دخل مرتفع و ثابت باستخدام المدونة الالكترونية .

انشاء مدونة الكترونية هو عبارة عن مشروع ( Business ) حقيقي و يجب عليك ادارته بالطريقة الصحيحة لتتمكن من تحقيق الربح المادي الذي يتيح لك الاستمرار في مشروعك و تحسين المستوى المعيشي الخاص بك .

بالطبع ، فان اختيار الطريقة الصحيحة و المناسبة لتحقيق الربح من المدونة ( Business model ) هو اهم خطوة و التي سوف تحدد مدى نجاح مدونتك و قدرتك في ربح المال و تحقيق الدخل الذي ترغب فيه.

لذلك فسوف اقوم بشرح اهم الطرق المثبتة التي يمكن اتباعها لتحقيق الربح من المدونة ، كما ستتمكن من معرفة الطريقة التي سوف تناسب مدونتك.

اولا و قبل الدء في الشرح دعني اخبرك امرا في غاية الاهمية ، و هو ان الربح من المدونة هو امر ممكن جدا و في الحقيقة هنالك الكثيرون ممن يعتمدون على الربح من المدونة كمصدر لكسب العيش .

و لكن و برغم من ان الربح من المدونة هو امر شبه تلقائي ( Passive Income ) الا انه يتطلب منك بذل الكثير من الجهد و الوقت في البداية ، كما يتطلب من الصبر و الاستمرار حتى تتمكن من تنمية مدونتك و من ثم تبدأ المدونة في الصرف عليك و على نفسها.

اذا فان اصعب مرحلة في طريق الربح من المدونة بحسب وجهة نظري هي فترة الخمس او ست اشهر الاولى ، التي تقوم فيها بمراقبة عدد زوار مدونتك بشكل يومي و تجد انه اقل من ١٠ او حتى صفر .

كما تقوم بتفقد ارباحك من المدونة ما بين الحين و الاخر و تجد انها ثابتة على الصفر و لم تتغير .

هذا الامر هو الامر الطبيعي الذي تمر به كل مدونة او موقع جديد على الانترنت ، و السبب هو ان محرك البحث قووقل يحتاج لمدة ست اشهر على الاقل لترتيب موقعك بشكل صحيح ، و لتبدأ في الحصول على الزيارات الي موقع من محرك بحث قووقل بشكل تلقائي ، و بالطبع مع تحرك الزيارات تتحرك الارباح.

بالرغم من توضيحي لهذه النقطة ، الا ان الكثيرين ممن يقومون بانشاء مدونة الكترونية بغرض الربح منها يقومون بتركها و التخلي عن الفكرة في فترة الست اشهر الاولى ، نسبة لاصابتهم باليأس و عدم الجدوى مما يقومون به.

ولكن نصيحتي لك ، ان تفهم و تقتنع تماما ان الربح من المدونة يحتاج الي وقت و جهد ، و في خلال هذه الفترة عليك ان تركز كل جهدك على اضافة المحتوى المفيد و عالي الجودة الي مدونتك بشكل مستمر و عدم التركيز على عدد الزيارات او نسبة الارباح .

و لكن و مع انه امر غير محتمل ، في حال استمرارك في العمل بجد اثناء فترة الست اشهر الاولى و مع ذلك لم تلاحظ بعدها اي نمو في الارباح فلابد من ان هنالك مشكلة ما ، و دائما ما تكون بسبب اختيار الطريقة لربح المال من المدونة غير المناسبة مع مدونتك.

لهذا فارجوا ان تتابع معي هذا الشرح حتى النهاية لتتمكن من اختيار الطريقة المناسبة لك لربح المال من المدونة .

ما هي مواصفات المدونة التي يمكن ان تربح المال منها ؟

دعني اخبرك امرا ، و هو انه بالرغم من ان كل مدونة بامكانها نظريا ربح المال ، الا انه هنالك مجموعه من المواصفات التي توصلت اليها من خلال خبرتي الخاصة في مجال التدوين و العمل على الانترنت ، التي يجب ان تتحقق في المدونة الخاصة بك من اجل الاعتماد عليها في الربح و تحقيق دخل محترم جدا .

الحصول على دومين احترافي :

عندما اقول احترافي فانا اقصد ان يكون الدومين الخاص بك بهذا الشكل على سبيل المثال : mydomain.com او mydomain.net و هكذا .

و الدومين الغير احترافي هو الدومين المجاني مثل : mydoamin.io او الدومين الفرعي مثل : mydomain.website.com

اذا فنصيحتي لك هي ان تحصل على دومين احترافي خاص بك ، و ان تحرص على ان يكون الدومين الخاص بك قصيرا بقد الامكان ، و يعكس موضوع مدونتك ، مع تجنب استخدام الفواصل و الارقم .

يمكنك الحصول على دومين احترافي خاص بك مجانا عند الاشتراك في استضافة بلوهوست ، التي انصح بها بشدة لانشاء مدونتك الالكترونية باستخدام ووردبريس .

استخدام منصة ووردبريس لانشاء مدونتك :

لا بد ان الكثيرين هنا يستخدمون منصة بلوجر ( Blogger ) و يتساءلون ما السبب في تحديدي لاستخدام مدونة ووردبريس !

في هذا المقال قمت بعمل مقارنة كاملة بين مدونة ووردبريس و مدونة بلوجر ، حيث يمكنك الاطلاع عليه بعد الانتهاء من قراءه هذا الشرح او في وقت اخر .

خلاصة القول اننا فقط نريد لمدونتك ان تبدو بشكل احترافي منظم و جزاب ، و تجنب استخدام مدونة تتصف بعدم الترتيب و الصعوبة في التنقل بين صفحاتها ( الامر الذي يميز مدونات بلوجر ) ، اما ان كنت تستخدم مدونة بلوجر و لديك المقدرة على جعلها تبدو في افضل مظهر فلا بأس و يمكنك المتابعة في الشرح .

باستخدامك لمدونة ووردبريس ، فان خيارات الربح من المدونة التي سوف نقوم بزكرها في هذا الشرح جميعها متاحة و يمكنك البدء في تطبيق الطريقة المناسبة لمدونتك في الحال .

اما اذا كنت لا تمتلك مدونة ووردبريس بعد ، فقد حان الوقت المناسب لتحصل على مدونة الكترونية خاصة بك ، فقط تابع هذا الشرح لتتعلم كيفية انشاء مدونة ووردبريس ، بسهولة و في اقل من عشر دقائق .

كتابة مقالات ذات جودة عالية و فائدة لزوار مدونتك :

كيف يمكن ان تحصل على زوار على مدونتك و يوجد العديد من المدونات المنافسة لك و التي تقدم مقالات او محتوى افضل من الذي تقوم ان بتقديمه ؟

اذا دعني اشرح لك و بسهولة لماذا يجب عليك الاهتمام بجودة المقالات التي تقوم بكتابتها على مدونتك للحصول على زوار من محرك البحث قووقل .

ان محرك البحث قووقل مبرمج ليقوم بعمل مقارنة بين المدونات المتافسة و التي تقوم بشرح نفس الموضوع و يقوم محرك بحث قووقل باختيار المدونة الافضل اعتمادا على مجموعة من العوامل التي سوف اقوم بشرحها بعد قليل ، و يقوم بوضع المدونة الافضل في اعلى نتائج البحث في الصفحة الاولى و بذلك تحصل هذه المدونة على العدد الاكبر من الزوار .

اذا ما هي العوامل التي يعتمد عليها محرك بحث قووقل لتحديد جودة مقال مدونتك و تحديد مكان ترتيبه ؟

عنوان المقالة :

اهم جزء في المقالة يجب عليك التركيز عليه هو عنوان المقالة ، حيث انه يجب ان تتوفر فيه شرطان اساسيات للحصول على افضل النتائج و هنا ان يحتوي على الكلمات الدلالية التي تستهدفها في مقالتك و ان يكون جازب و خاطف للانظار .

بتضمين الكلمات المفتاحية ( keywords ) في عنوان المقالة فانت بذلك تضمن ظهورها في نتائج البحث ، و بجعل العنوان خاطف للانظار فان بذلك تضمن ان يقوم الزوار باختيار مقالك من بين النتائج الاخرى .

طول المقالة :

بحسب خبرتي في مجال التدوين فنصيحتي لك هنا هي الا تقوم ابدا بنشر مقال اقل من 1800 كلمة ، و ان تحرص على ان تكون جميع مقالات مدونتك اطول من 2000 كلمة فما فوق .

ربما ستخبرني ان هذا الامر صعب و لا تستطيع القيام به ، اجابتي هي ان هذا هو سر النجاح في مجال التدوين ، فان كنت ترغب في كتابة مقال لا يظهر ابدا في نتائج بحث قووقل فقم بكتابة مقال بكول 300 كلمة ، وان كنت ترغب في ان تظهر مقالاتك في الصفحة الاولى من قووقل فاحرص على ان تكون بطول 2000+ كلمة .

و هذا ليس بالامر الصعب كما يعتقد الكثيرين ، فقط قم بالتعمق في تفاصيل الموضوع الذي تقوم بمناقشته في المقال المحدد و ستجد انك قد قمت بكتابة مقال مطول من غير ان تشعر بذلك.

سيبدو الامر صعبا قليلا في البداية و لكن بعد ان تعتاد عليه سيصبح امرا في غاية السهولة ، و كما اقول دائما فالمقال الطويل المفصل هو المقال الافضل ، و هذه هي طريقه الخبراء في مجال الربح من المدونة على الانترنت .

استخدام استراتيجيات السيو داخل الصفحة ( in-page SEO ) :

سيو او ( SEO ) هو مجموعة من الطرق العملية التي يمكنك تطبيقها على مدونتك من اجل زيادة عدد الزوار الذين تحصل عليهم من نتائج البحث مثل قووقل ، و الانترنت ملئ بشروح هذه الاستراتيجيات و نصيحتي لك هنا ان تقوم بالقراءة عنها باللغة الانجليزية نسبة لركاكة المحتوى العربي في هذا المجال .

شخصيا انصحك بمتابعة مدونة Neil Patel و مدونة Bloggers Passion حيث انهما يقدمان افضل الدروس في هذا المجال .

بعد ان قمنا بشرح العوامل الاساسية التي يجب ان تتوفر في مدونتك لتبدأ في ربح المال من المدونة ، فقد حان الوقت للجزء الثاني و هو شرح طرق ربح المال من المدونة و كيفية اختيار الطريقة المناسبة لمدونتك.

الطريقة الاولى ، ربح المال من المدونة باستخدام الاعلانات :

الربح من المدونة باستخدام الاعلانات هو الطريقة الاشهر و التي يستخدمها معظم اصحاب المدونات الالكترونية على الانترنت ، حيث ان هذه الطريقة تقوم على الاشتراك في خدمة شبكة اعلانية ( Advertising Network ) و من ثم تقوم بوضع الاعلانات على موقعك لتبدأ في ربح المال من مدونتك.

لا بد انك قد لاحظت هذه الطريقه و لا حظت الي وجود الكثير من الاعلانات على المواقع الالكترونية و المدونات ، حيث ان معظم هذه الاعلانات هو اعلانات ادسنس ( Adsense ) الذي تديره شركه قووقل .

عندما تقوم بوضع الاعلانات على موقعك فسوف تربح المال في حالتين ، اولى و هي في حال قام احد زوار موقع بالنقر على الاعلان و الانتقال الي موقع الاعلان ، او في حال تمت مشاهدة الاعلان الف مرة ، حيث يتراوح السعر في كلا الحالتين ما بين 0.4 الي 40 دولار .

اذا فان الربح من الاعلانات يناسب المواقع الإلكترونية التي تحصل على عدد ضخم جدا من الزوار و المواقع التي تقدم خدمات للزوار ، مثل مواقع رفع الملفات ، اختصار الروابط ، الاعلانات المبوبة …الخ

ولكنها لا تناسب المدونات الشخصيه التي يكون اغلب محتواها عبارة عن مقالات ، حيث ان الطريقة الامثل للربح من المدونات في هذه الحالة هو التسويق بالعمولة .

و السبب ان الاعلانات على مدونتك تشكل مصدر ازعاج للزوار ، كما انها في معظم الاحيان لا تتناسب مع موضوع المقال او موضوع مدونتك مما يعني ان الزوار غير مهتمين بموضوع الاعلان و احتمال ان يقومو بالنقر عليه ضعيف جدا .

شخصيا ، فانا لا احبذ استخدام طريقة الربح من المدونة باستخدام الاعلانات و اقوم باستخدام الطرق الاخرى الاكثر جدوى للربح من المدونة الخاصة بي .

ربح المال من المدونة باستخدام التسويق بالعمولة :

التسويق بالعمولة هو ان تقوم بالترويج لمنتج شخص اخر على مدونتك عن طريق كتابة مقالات تفصيلة عن هذا المنتج و تقوم بعمل شروحات و مقارنات للمنتج على مدونتك مع اضافة رابط الاحالة الخاص بك ( Affiliate Link ) ، و عندما يقوم احد زوار موقعك بشراء هذا المنتح باستخدام رابط الاحالة الخاص بك سوف تحصل على عمولة محددة مسبقا او نسبة من سعر المنتج .

يعتبر التسويق بالعمولة هو الطريقة الامثل لربح المال من المدونة التي تحصل على عدد قليل نسبيا من الزوار ، ما بين 1000 الى 2000 في اليوم .

كما ان التسويق بالعمولة هو الطريقة الامثل لربح المال من المدونات المتخصصة في مجال معين ، حيث انه على سبيل المثال اذا كانت مدونتك متخصصة في مجال اجهزة اللاب توب و مواصفاتها و شروحاتها ، فيمكنك عمل شروحات لكل جهاز لاب توب و اضافة رابط الشراء من امازون ( Amazon Associate ) عن طريق رابط الاحالة الخاص بك ، و عندما يقوم احد زوار موقعك بعملية شراء تحصل انت في المقابل على عمولتك التي يمكن ان تتجاوز 100 دولار !

يناسب التسويق بالعمولة الربح من المدونة المتخصصة بسبب ان الزوار اكثر احتمالية للقيام بعمليه شراء للمنتحات التي تقوم بالتسويق لها لانها تناسب اهتماماتهم ، فبهذا تزيد من معدل ارباحك الشهري من المدونة بشكل كبير جدا .

ربح المال من المدونة عن طريق بيع منتجاتك الخاصة :

يمكنك ايضا ان تقوم بالتسويق لمنتجاتك الخاصة عن طريق مدونتك ، فمثلا اذا كنت قد قمت بعرض كتاب الكتروني للبيع على امازون ، فيمكنك الترويج له عن طريق كتابه مقالات عنه في مدونتك .

كما يمكن ان تقوم بعرض منتجاتك مباشرة للبيع عن طريق مدونتك الالكترونية ، فمثلا في حال كنت تقدم دورات تدريبية ، فيمكنك الترويج لها و الحصول على مشتركين باستخدام مدونتك الالكترونية.

كما انك في حال كنت تمتلك محل او مشروع او شركة على ارض الواقع فيمكنك الترويج لها عن طريق المدونة الخاصة بك و هذا النوع من التسويق يعرف بالتسويق عن طريق المحتوى او المقالات (content marketing ) و هو طريقة جديدة و عصرية للترويج للمشاريع و الشركات بكل انواعها و احجامها .

هنالك العديد من الطرق الاخرى و التي يمكنك استخدامها لربح المال من المدونة و لكن اشهر الطرق و اكثرها حدوى هي التي قمت بشرحها في هذا الدرس ، و لكن لزيادة الفائدة فسوف اذكر لك بقية الكرق التي يمكن ربح المال من المدونة عن طريقها .

  • بيع مساحة اعلانية ( Banner ) على موقعك.
  • الربح من الدروب شيبينج.
  • تأجير قائمتك البريدية.
  • انشاء قسم خاص للاعضاء باشتراك شهري.
  • عمل مراجعات للمنتجات و الشركات بمقابل مبلغ معين.
  • عمل دورات تدريبية مباشرة .
  • وضع ازرار تبرعات ( Donation Button ) .
  • بيع الموقع بالكامل .

بهذا نكون قد انهينا درس اليوم و قد تعلمنا اهم ما يجب توفره في المدونة الخاصة بك من اجل ربح المال منها ، و من ثم تعرفنا على اهم الطرق المثبتة و المتبعة من اجل ربح المال من المدونة .

اذا لم تقم بانشاء مدونتك الخاصة بعد ، فقد قمت باعداد شرح كامل و مفصل عن كيفية انشاء مدونة خاصة بك ، تماما مثل المدونة التي تقوم بقرائتها الان ( ووردبريس بالعربي ) .

اذا كان لديك اي استفسار بخصوص كيفية الربح من المدونة الخاصة بك فلا تتردد ابدا و قم بكتابة سؤالك في مكان التعليقات بالاسفل.

هل كانت هذه المقالة مفيدة بالنسبة لك ؟

انقر للتقييم

المتوسط : / 5. عدد الاصوات :

Summary
Review Date
Reviewed Item
الربح من المدونة
Author Rating
51star1star1star1star1star
شارك المعرفة :

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *