كيفية انشاء مدونة و الربح منها

كيفية انشاء مدونة و الربح منها

كيفية انشاء مدونة و الربح منها
– هل ترغب في معرفة كيفية انشاء مدونة و الربح منها ؟ اذا تابع معي هذا الشرح حيث سنتعرف على كيفية انشاء مدونة الكترونية و الربح منها بالطريقة الصحيحة و التي تمكنك من الحصول على مدونة احترافية و عدد كبير من الزيارات في اسرع وقت ممكن .

ربما تكون قد قمت بتجربة العديد من منصات التدوين المتاحة على شبكة الانترنت سواء المجانية منها او المدفوعة و لكن تعتبر منصة ووردبريس هي المنصة رقم واحد في العالم لانشاء مدونة و الربح منها بسهولة و بطرق متعددة .

سوف نقوم اولا في هذا الدرس بشرح كيفية انشاء مدونة الكترونية خاصة لك و من ثم سوف نتعرف على الطرق التي يمكن ان تربح منها المال عن طريق مدونتك الالكترونية على ووردبريس .

الربح من الانترنت عن طريق التدوين على منصة الووردبريس هو طريقة مثبتة و موثوقة للعمل بشكل احترافي و جاد على الانترنت و الحصول على مصدر دخل شهري ثابت .

باستخدام ووردبريس يمكنك العمل من منزلك و في اي وقت تشاء و لا توجد حدود على كمية الارباح التي يمكنك تحقيقها ، لهذا سوف اقوم بشرح الطرق المثبتة فعليا للربح من مدونة ووردبريس الخاصة بك .

الخطوة الاولى : انشاء مدونة ووردبريس خاصة بك :

اصبحت عملية انشاء مدونة ووردبريس امر في غاية السهولة و لا يتطلب منك معرفة مسبقة او تعلم اي من لغات البرمجة كما لا يستغرق اكثر من عشر دقائق من الوقت .

لقد قمت باعداد شرح كامل خطوة بخطوة بالصور لكيفية انشاء مدونة ووردبريس خاصة بك بسهولة و في اقل من عشر دقائق ، قم بالانتقال الي الشرح و انشاء مدونتك الخاصة في تبويب جديد و من ثم تابع معي طرق الربح من الانترنت باستخدام مدونة ووردبريس في هذا الدرس .

الخطوة الثانية : تعلم كيفية الربح من مدونة ووردبريس :

عندما نتحدث عن الربح من المدونة او المواقع الالكترونية فان الربح عن طريق عرض الاعلانات على مدونتك هو اول ما يتبادر الي ذهنك نسبة لكونها الطريقة الاكثر شهرة و التي يستخدمها معظم اصحاب المدونات و المواقع الالكترونية ، و لكن توجد العديد من الطرق المثبتة الاخرى للربح من المدونة و بعضها يحقق نسبة ارباح اعلى بكثير من الارباح التي يمكن الحصول عليها من عرض الاعلانات على مدونتك .

ربح المال عن طريق التسويق بالعمولة :

يعتبر التسويق بالعمولة من افضل الطرق للربح من المدونة الخاصة بك حيث تقوم في هذا النظام بالترويج او التسويق لمنتج شخص او شركة معينة على مدونتك باستخدام رابط خاص بك ( Affiliate Link ) و في كل مرة يقوم فيها شخص بشراء هذا المنتج تحصل انت في المقابل على عمولة محددة مسبقا او تحصل على نسبة معينة من سعر المنتج الذي تقوم بالترويج له على مدونتك .

نظام التسويق بالعمولة لديه العديد من الايجابيات التي تميزه عن الربح من عرض الاعلانات حيث انك عندما تعتمد على التسويق بالعمولة فسوف يصبح موقعك او مدونتك خالية من الاعلانات المزعجة التي قد تنفر الزوار من مدونتك و تسرع من تحميل صفحات مدونتك او موقعك .

في الوقت الحالي اصبحت معظم الشركات الموجودة على الانترنت تمتلك او تقوم بتقديم نظام التسويق بالعمولة لمنتجاتها بالنسبة لمن لديه الرغبة في الترويج لهذه المنتجات و الحصول على عمولة او نسبة من كل عملية بيع ناجحة يقوم بها ، كما يوجد منتج متاح للتسويق بالعمولة مهما كان تخصص مدونتك او موقعك الالكتروني سوف تجد المنتج المناسب الذي يمكنك الترويج له بنظام التسويق بالعمولة على مدونتك .

افضل طريقة للبدء في مجال التسويق بالعمولة هي ان تنظر في احد المنتجات او الخدمات التي تستخدمها انت بصورة شخصية و تنظر سواء كانت توفر نظام تسويق بالعمولة و من ثم تستطيع الاشتراك و البدء في الترويج له و نشر تجربتك الشخصية مع هذا المنتج على مدونتك و كتابة الشروحات و الدروس حول هذا المنتج مع اضافة رابط الاحالة الخاص بك حتى تحصل على عمولتك في حال قام احد زوار مدونتك بشراء هذا المنتج عن طريق الرابط الخاص بك .

التسويق بالعمولة هو حرفيا افضل و اسهل طريقة لربح المال من مدونتك الالكترونية حيث بامكانك الترويج لمجموعة كبيرة من المنتجات و احتراف اساليب الترويج المختلفة التي تحقق لك الربح الوفير من مدونتك حتى يصبح لديك مصدر ثابت للدخل من مدونتك من دون الحاجه الي عرض الاعلانات المزعجة على المدونة .

اذا كنت مهتما بتعلم اساسيات التسويق بالعمولة عن طريق مدونة ووردبريس فيمكنك متابعة الشرح المفصل للربح من المدونة عن طريق التسويق بالعمولة و تعلم جميع الاستراتيجيات الفعالة و تجنب الوقوع في الاخطاء الشائعة التي يقع فيها العديد من المدونين الجدد .

الربح من المدونة عن طريق عرض الاعلانات :

لابد انك قد لاحظت الي ظهور اعلانات على كثير من المواقع الالكترونية و المدونات التي تقوم بزيارتها بشكل يومي ، حيث يعتبر مجال الربح من المدونة عن طريق عرض الاعلانات هو الطريقة الاشهر و التي يعتمد عليها معظم اصحاب المدونات و المواقع الالكترونية .

هنالك نظامان للربح من خلال عرض الاعلانات احدهما يدفع لك مقابل كل الف مرة ظهور للاعلان ( CPM ) و الاخر و الاكثر شهرة هو النظام الذي يدفع لك مقابل كل نقرة على الاعلان ( CPC ) ، كما يمكنك التعاقد مع شركة محلية لوضع اعلاناتها على موقعك لفترة زمنية محددة مقابل مبلغ معين من المال كان تقوم بوضع اعلاناتها لمدة شهر على مدونتك مقابل 500$ .

لكي تحصل على مبلغ جيد من المال في الشهر من خلال عرض الاعلانات على مدونتك فسوف تحتاج الي الحصول على عدد كبير جدا من الزيارات الي مدونتك بشكل يومي ، الامر الذي سوف يكون صعبا عليك في حال كنت قد قمت بانشاء مدونتك حديثا .

معظم المواقع التي تحقق دخلا جيدا من الاعلانات هي المواقع التي تقدم خدمات يحتاج اليها عدد كبير جدا من الناس بشكل مستمر و يقومون بزيارة الموقع بشكل متكرر من حين الي اخر ، اما اذا كنت تدير مدونة تقدم شروحات و دروس و ما الي ذلك فان الربح من خلال عرض الاعلانات لن يكون مجديا في اغلب الاحيان و الخيار الافضل في هذه الخالة هي استخدام نظام التسويق بالعمولة الذي لا يتطلب الحصول على عدد كبير جدا من الزوار بل يجب عليك الحصول على زوار مهتمين بالمنتج الذي تقوم بالترويج له و ليس بالضرورة ان يكون عدد الزوار ضخما لكي تحقق نسبة دخل جيدة في الشهر .

شخصيا فانا لا احبذ استخدام الربح من المدونة عن طريق الاعلانات ، حيث انها فقط تشكل مصدر ازعاج بالنسبة للزوار حيث ان المدونات تقوم على اساس تقديم محتوى مقروء و تقوم الاعلانات بالتشويش على الزائر كما تؤثر سلبا على نسبة احتفاظك بالزوار و احتمالية زيارتهم مرة اخرى لمدونتك ، كما ان محتوى الاعلانات قد يتنافى مع محتوى مدونتك .

ربح المال من المدونة من خلال تقييم المنتجات :

هذه الطريقة لا يمكن الاعتماد على بشكل اساسي للربح من مدونتك بشكل منتظم و لكنها تمثل احدى الطرق الممكنة للربح من المدونة حيث يمكنك ان تقوم بكتابة تقييم او مراجعة لمنتج تابع لشخص او شركة معينه على مدونتك مقابل مبلغ مالي معين ، يختلف نوع المنتج الذي تقوم بمراجعته على حسب نوع المدونة الخاصة بك و الجمهور الذي تستهدفه ، كما يمكنك الترويج لتطبيق او متجر او موقع الكتروني اخر .

توجد ايضا طريقة مشابهة قليلا لهذه الخدمة و هي ان تقوم بتقديم الروابط الرجعية او الباكلينك من مدونتك الي مدونات و مواقع اخرى بمقابل مادي ، حيث ان الطلب على هذه الخدمة مرتفع جدا و يمكنك الحصول على مبلغ جيد من المال فقط عن طريق انشاء صفحة مخصصة تذكر فيها اسماء المواقع الصديقة مع اضافة رابط باكلينك اليها ، و لكي يقوم اي شخص باضافة موقعه الي هذه القائمة يتجوب ان يقوم بدفع مبلغ معين من المال لك .

الربح عن طريق بيع المنتجات الخاصة بك على المدونة :

بيع المنتجات الرقمية او الملموسة على مدونتك يقوم بتحويل مدونتك الي متحر الكتروني للبيع على الانترنت ، حيث يمكنك الترويج لمنتجاتك الخاصة سواء كانت منتجات رقمية او ملموسة على ارض الواقع و بيعها لزوار مدونتك الالكترونية ، في هذه الحالة فسوف تقوم بالترويج لمنتجاتك عن طريق كتابة الشروحات و الدروس و المراجعات و هذا ما يعرف بالتسويق عن طريق المحتوى الرقمي ( Content  Marketing ) و هو نظام جديد و فعال جدا للحصول على المزيد من الزبائن لمنتجاتك .

الربح عن طريق تأجير قائمتك البريدية :

ان انشاء قائمة بريدية على مدونتك الالكترونية هو احد الخطوات الاولى التي يتوجب عليك القيام بها من اجل ضمان زيادة نسبة وصولك الي عدد اكبر من الاشخاص ، ففي حال كانت لديك قائمة بريدية و تحتوي على عدظ مقدر من المشتركين فيمكن ان تربح المزيد من المال من مدونتك من خلال نشر العروض و اخر الاخبار المشوقه على قائمتك البريدية من اجل اعادة الزوار الي مدونتك ، كما يمكنك ايضا ان تقوم بتأجير قائمتك البريدية مقابل مبلغ من المال ، حيث يقوم الشخص الذي قام بالدفع بارسال عرضه الي جميع مشتركي قائمتك البريدية ، و لكن يجب عليك الانتباه الي عدم الاكثار من تأجير قائمتك البريدية حتى تجعل الاشخاص يقومون بالغاء اشتراكهم منها فلا احد يرغب في استلام عدد كبير من الرسائل على البريد الالكتروني الخاص به مهما كان نوع هذه الرسائل .

اذا فيمكنك ان تقوم بتأجير قائمتك البريدية على سبيل المثال لمرة واحدة في الاسبوع ، و لشخص يقوم بنشر محتوى مشابه لاهتمام مشتركي قائمتك البريدية .

الربح عن طريق تقديم الدورات التدريبية على مدونتك :

يمكنك انشاء موقع ووردبريس لتقديم الدروس المدفوعة على الانترنت ، فاذا كنت تجيد احدى المهارات و ترغب في الربح من مدونتك من خلال تقديم الدورات التدريبية فيمكنك على الاقل ان تقوم بالترويج لخدمتك و تسجيل اكبر عدد ممكن من المشتركين و من ثم تقوم ببيع محتوى الدورة التدريبية الخاصة بك ، كما يمكنك توجيههم من مدونتك الي موقع خارجي مختص باستضافة الدورات التدريبية مثل موقع Udacity او Udemy .

الربح من خلال تقديم خدمات الدعم الفني لاصحاب المدونات :

اذا كنت خبير في مجال انشاء المدونات و حل المشكلات المتعلقة بها فيمكنك عمل خدمة مصغرة لتقديم الدعم الفني لاصحاب المدونات الالكترونية و الترويج لها على مدونتك الخاصة ، هذا الامر ينطبق على كثير من الافكار المشابهة ، فقط يجب عليك اختيار الخدمة التي تبرع فيها حقا و من ثم ابدا في الترويح لها على مدونتك .

الربح من خلال بيع موقعك الالكتروني او مدونتك :

لقد قمت بقراءة هذا العنوان بشكل صحيح !! يمكنك ان تقوم بانشاء مدونة او موقع الكتروني و تنميته من اجل بيعه في النهاية مقابل سعر مجزي ، فان تكلفة شراء موقع الكتروني جاهز و يستقبل عدد مقدر من الزوار مرتفعة جدا و الطلب عليه كبير ، حيث ان معظم الناس لا يرغبون في بدء مواقعهم او مدوناتهم من الصفر مثل ما قمت به انت ، ولا يطيقون الصبر حتى تنمية مدوناتهم الخاصة ، لذلك يرغبون في شراء مواقع او مظونات جاهزة و باسعار مرتفعه جدا .

في الختام دعني اوضح لك امراً و هو انك عندما تمتلك جمهور فان طرق ربح المال سوف تصبح متاحة لك جميعها للاختيار من بينها ، حيث تقوم باختيار الطريقة التي تناسب مدونتك الخاصة و الطريقة التي تحقق لك افضل عائد من مدونتك ، اي ان بداية وصول الزوار الي مدونتك تعني بداية تدفق الارباح الي حسابك المصرفي .

عندما تقوم بانشاء مدونة جديدة فيجب عليك الاهتمام بتنميتها و تحسين جودة المقالات و الخدمات التي تقدمها و عدم الاهتمام بعدد الزوار اليومي الي مدونتك حتى لا تصاب باليأس و عدم الجدوى من وقت مبكر و تترك العمل على مدونتك ، حيث ان كل مدونة او موقع جديد يحتاج الي فترة طويلة نسبيا من الزمن حتى يحصل على الزيارات من محركات البحث مثل قووقل .

لذلك فيجب ان تدرك هذه الحقيقة جيدا و تتجنب الوقوع في فخ اليأس الذي يقع فيه الكثير من اصحاب المدونات و المواقع الالكترونية الجدد ، فقط ركز اهتمامك على زيادة المحتوى الخاص بك و تنمية مدونتك مهما كان عدد زوار مدونتك الذي في الغالب سوف يكون صفر زائر في اليوم و الارباح الخاصة بك سوف تكون بالمقابل صفر دولار في الشهر ، و لكن استمر ، استمر في العمل الجاد على مدونتك و سيأتي يوم تجد فيه ان مدونتك قد بدأت في الحصول على زيارات و ان الارباح الخاصة بك قد بدأت في التدفق .

سوف تجد في هذا الموقع ( ووردبريس بالعربي ) كل المعلومات و الدعم اللذان قد تحتاج اليهما من اجل النجاح في مجال التدوين و الربح من الانترنت من خلال ادارة مدونة او موقع ووردبريس الخاص بك ، و كيفية زيادة عدد زوار مدونتك و تنمية الارباح الشهرية الخاصة بك حتى تتمكن من الحصول على مصدر دخل ثابت من الانترنت من المدونة الالكترونية .

اذا فقد تعرفنا في هذا الدرس على كيفية انشاء مدونة و الربح منها باستخدام ووردبريس و الطرق المختلفة التي يمكنك استخدامها للربح من مدونتك على ووردبريس ، حيث يعتبر ووردبريس هو احد افضل الخيارات لانشاء مدونة احترافية و يتيح لك الامكانية لاختيار طريقة الربح التي تناسبك من دون وضع اي قيود امامك ، فهو عبارة عن نظام مفتوح المصدر و يمكن تخصيصة و الربح منه بحرية و بالطريقة التي تناسبك .

اذا كنت لم تقم بانشاء مدونة ووردبريس الخاصة بك بعد فهذا هو الوقت المناسب لذلك و انت حاليا في الموقع المناسب الذي يقدم لك كل الشروحات و المساعدة حتى تقوم بانشاء مدونتك و الربح منها بالطريقة الصحيحة .

اذا كان لديك اي استفسار بخصوص كيفية انشاء مدونة و الربح منها فلا تتردد ابداً في طرح سؤال في مكان التعليقات بالاسفل .

هل كانت هذه المقالة مفيدة بالنسبة لك ؟

انقر للتقييم

المتوسط : / 5. عدد الاصوات :

Summary
Review Date
Reviewed Item
كيفية انشاء مدونة و الربح منها
Author Rating
51star1star1star1star1star
شارك المعرفة :

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *