كيف اسوي موقع الكتروني

كيف اسوي موقع الكتروني

كيف اسوي موقع الكتروني ؟
هل ترغب في انشاء موقع الكتروني خاص بك ؟ تهانينا لقد وصلت اخيرا الي المكان المناسب حيث سنتعرف في هذا الدرس على كيفية انشاء موقع الكتروني بالطريقة الصحيحة .

اصبح الكثير من الناس في الوقت الحالي يبحثون عن كيفية ربح المال عن طريق الانترنت و لكن معظم الطرق التي يتم شرحها تكون عبارة عن طرق غير مجدية ففي بعض الاحيان تكون عبارة عن طرق وهمية و لا تقدم لك المال في النهاية او تكون طرق موثوقه و لكن الارباح التي يمكن جنيها منها منخفضة جدا ولا تستحق كل الوقت و العناء الذي اضعته فيها.

و لكن توجد طريقة موثوقة في كونها تحقق لك الربح من الانترنت بصورة يمكن الاعتماد عليها كمصدر دخل ثابت عن طريق الانترنت و هي انشاء موقع او مدونة الكترونية و العمل عليها ، حيث لا يختلف اثنان قي كون هذه الطريقة هي افضل طريقة للربح من الانترنت و الحصول على مصدر دخل جيد جدا من الانترنت .

هل فكرت يوما ما لماذا يقوم اصحاب المواقع و المدونات الالكترونية بتقديم الخدمات المختلفة و كتابة الشروحات و الدروس و تقديمها بشكل مجاني للزوار على الانترنت ؟

الاجابة بالطبع هي انهم يكسبون المال مقابل تقديم هذه الخدمات على مواقعهم بطريقة مباشرة او غير مباشرة .

لا بد انك قد لاحظت الي وجود اعلانات على الكثير من المواقع و المدونات التي تقوم بتصفحها على الانترنت ، فهذه هي الطريقة الاكثر شهرة التي يربح بها اصحاب المواقع الالكترونية و المدونات من عملهم عليها ، حيث انه في كل مرة يقوم فيها احد زوار الموقع الالكتروني او المدونة بالنقر على احد الاعلانات الموجودة على الموقع يربح صاحب الموقع مقدار معين من المال قد يزيد عن 40 دولار مقابل النقرة الواحدة كما قد يقل عن واحد دولار في كثير من الاحيان ، باختلاف نوع الاعلان و الشهص الذي قام بالنقر عليه .

توجد العديد من الطرق الاخرى و التي قد تكون اكثر جدوى للربح من الانترنت عن طريق انشاء موقع الكتروني او مدونة ، و لكنها تشترك جميعها في كونها تحتاج الي وجود زوار على موقعك او مدونتك .

في هذا الدرس سوف نتعرف اولا على كيفية انشاء موقع الكتروني او مدونة خاصة بك لكي تبدأ العمل على الانترنت و من ثم سوف نتعرف على الطريقة المناسبة لك لكي تحقق الربح من الانترنت عن طريق المدونة الالكترونية او الموقع الخاص بك .

كيف اسوي موقع الكتروني ؟

لكي تقوم بانشاء موقع الكتروني او مدونة خاصة بك فيجب عليك اولا ان تفكر في الموضوع الذي سوف تتحدث عنه في مدونتك او الخدمة التي سوف يقدمها موقعك الالكتروني .

مثلا يمكنك اختيار موضوع مدونتك ليكون عن كرة القدم الاسبانية او عن المطبخ الشرقي او عن نظام تشغيل الاندرويد ، المهم في الموضوع الذي سوف تختاره ان يكون متخصصا و ان تكون لديك معرفة جيدة عنه او لديك شغف تجاهه و يمكن مناقشته باستفاضة في مدونتك .

اما بالنسبة لموقعك الالكتروني فيجب عليك اختيار و التفكير في خدمة يحتاج اليها كمية مقدرة من الزوار حتى تتمكن من الربح من موقعك الالكتروني مثل التفكير في انشاء موقع للاعلانات المبوبة او موقع لرفع الملفات او موقع لمشاهدة الفيديوهات او موقع تعليمي لطلاب مستوى معين و هكذا ، المهم في الامر ان تقدم الخدمة بصورة ممتازة حتى يزداد زوار موقعك الالكتروني مع مرور الزمن بشكل منتظم .

الخطوة الثانية و بعد ان قمت باختيار الموضوع او الخدمة التي سوف تقوم بتقديمها على موقعك فياتي الوقت لكي تفكر في اسم مناسب و مميز لموقعك الالكتروني الجديد ( اختيار اسم دومين خاص بموقعك ) حيث يجب ان يكون عنوان موقعك الالكتروني مميزا و يعكس نوع الخدمة التي يقدمها موقعك ، كما يجب ايضا ان يكون قصيرا بقدر الامكان و سهل الخفظ و النطق لكي يسهل تذكره بالنسبة لزوار موقعك ، كما يجب عليك تجنب استخدام الارقام و علامات الترقيم و تجنب محاولة محاكاة اسم دومين موقع اخر ، حيث يجب ان تقوم باختيار اسم مميز و خاص بموقعك .

بهذا تكون قد انهيت اصعب جزء في عملية انشاء موقع الكتروني خاص بك و هو اختيار الموضوع و الاسم المناسب لموقعك و انت الان جاهز لكي تبدأ في التنفيذ و لديك فكرة واضحة لما تريد انشاءه .

الان سوف ننتقل الي الجزء الثاني من الشرح و هو كيفية انشاء موقعك الالكتروني ، لهذا فقد قمت باعداد شرح كامل خطوة بخطوة بالصور التوضيحية لكيفية انشاء موقع الكتروني احترافي خاص بك بسهولة و في اقل من عشر دقائق .

بعد ان الانتهاء من انشاء موقعك الالكتروني بنجاح باستخدام الشرح في الاعلى سوف اقوم بتقديم نصائح مفيدة جدا لكي تنمي موقعك و تحصل على عدد جيد من الزيارات الي موقعك من محرك البحث قووقل في اسرع وقت ممكن .

البدء في انشاء الصفحات الاساسية في موقعك :

عند انشاء موقعك الكتروني جديد فلا بد لك من ان تقوم بانشاء الصفخات الاساسية التي يتكون منها اي موقع الكتروني على الانترنت لكي يظهر موقعك الالكتروني في افضل صورة .

الصفحة الرئيسية : هذا هي واجهة موقعك الالكتروني و هي اول صفحة تظهر للزوار عند كتابة عنوان موقعك الالكتروني في شرط بحث المتصفح الخاص بهم ، لذلك فيجب عليك الاهتمام بتصميم هذا الصفحة حيث انها تشكل واجهة موقعك الالكتروني و تحدد مدى جودة و موثوقية موقعك بالنسبة للزوار .

يجب ان تحتوى صفحتك الرئيسية على نص تعريفي بموقعك بشكل عام و مختصر ، كما يجب ان تحتوى على رساله ترحيبية بالزوار و ان تحتوي ايضا على اقسام موقعك الالكتورني ، حتى تسهل على الزوار الانتقال الي الجزء الذي يبحثون عنه في موقعك .

صفحة التواصل معك : في هذا الصفحة سوف تقوم باضافة معلومات الاتصال بك مثل عنوان البريد الالكتروني الخاص بك ووالذي تريد استقبال رسائل زوار موقعك عليه في حال كان لديهم الرغبة في التواصل معك ، و هذه الصفحة مهمة في حال كنت تقوم بانشاء موقعك الكتروني لشركة او مؤسسة ذات وجود على ارض الواقع حتى تسهل عملية التواصل معك و الحصول على المعلومات بشكل اسهل و اسرع .

صفحة من نحن : في هذه الصفحة تقوم بكتابة نبذة عامة او مفصلة عنك او عن مشروعك ، كما يمكن اضافة الاهداف و الرسالة و ما الي ذلك في هذه الصفحة ايضا .

صفحة سياسة الخصوصية : اذا كنت تقوم بتقديم خدمة على موقعك الالكتروني فلا بد انك سوف تحتاج الي توضيح سياسة استخدام الخدمة و بنود الخصوصية ، لذلك في هذه الصفحة يمكنك كتابة جميع الشروط و الاحكام التي تريد من زوار موقعك معرفتها عند استخدامهم لموقعك الالكتورني كما تشطرت بعض شبكات عرض الاعلانات مثل قووقل ان يحتوي موقعك الالكتروني على صفحة سياسة الخصوصية حتى يتم قبول موقعك عليها .

تعلم كيفية زيادة عدد زوار موقعك الالكتروني :

لكي تحصل على الارباح من موقعك الالكتروني فيجب عليك اولا ان تحصل على زيارات حقيقية من اشخاص حقيقين و مهتمين بالخدمة او الموضوع الذي تقدمه على موقعك لذلك يجب عليك الاهتمام بتعلم كيفية زيادة عدد زوار موقعك الالكتورني بالطريقة الصحيحة و تجنب الطرق التي لا تساعدك و انما قد تعرض موقعك الالكتروني لاحظر من قبل محركات البحث المختلفة .

كيف اسوي موقع الكتروني متوافق مع السيو ( SEO ) :

السيو او SEO هو اختصار لعبارة Search Engine Optimization و هو عبارة عن مجموعة من الطرق و الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها على موقعك الالكتروني من اجل الحصول على عدد اكبر من الزيارات من محركات البحث عن طريق الظهور في الصفحات الاولى لنتائج البحث .

ينقسم السيو الي قسمين اساسيين و هما السيو داخل الصفحة ( In-Page SEO ) و السيو خارج الصفحة او خارج الموقع ( Out-Page SEO ) .

يعتمد السيو داخل الصفحة على عدد من الاستراتيجيات التي يمكنك فعلها اثناء كتابة المواضيع و المقالات او انشاء الصفحات على موقعك و منها على سبيل المثال لا الحصر ، ان تقوم بالبحث عن الكلمات المفتاحية و تضمينها في عنوان الصفحة او المقالة و في وصف الصفحة او المقالة و في وصف الصور ، كما يجب تضمينها في العناوين الفرعية و داخل نص الصفحة او المقالة بشكل طبيعي دون الاكثار من ذكر هذه الكلمات المفتاحية بشكل مبالغ فيه .

اما السيو خارج الصفحة فيعتمد بشكل اساسي على الحصول على روابط رجعية ( Backlinks ) من مواقع اخرى ذات عدد زيارات جيد الي مدونتك او موقعك ، اي ان يقوم صاحب الموقع بكتابة رابط موقعك او مدونتك في اخدى صفحات موقعه ، فبهذا يعتبر محرك البحث قووقل موقعك ذو جودة عالية و يتم ذكره في مواقع مشهورة و ذات تقييم و عدد زوار جيد فبهذا يزداد تقييم موقعك و يرتفع في نتائج البحث و تحصل بذلك على عدد زيارات اكبر .

عندما نتحدث عن الكلمات المفتاحية ( Keywords ) فنحن نعني بذلك الكلمات التي يستخدمها الناس او التي يقوم الناس بكتابتها في محرك البحث مثل قووقل للحصول على معلومة او خدمة معينة .

فمثلا اذا قمت بكتابة ” كيفية شراء كتاب من متجر امازون ” في شريط بحث قووقل فان كلمة ” متجر امازون ”  تعتبر الكلمة المفتاحية ، و التي يجب ان تقوم باستهدافها عن طريق تضمينها في المواضع التي قمت بذكرها في الاعلى .

و لكن لابد انك قد لاحظت الي انه عندما تقوم باستهداف كلمات شائعة و قصيرة مثل ” متحر امازون ” فسوف تكون المنافسة للظهور في الصفحة الاولى من نتائج بحث قووقل صعبة جدا و خصوصا بالنسبة للمواقع الجديدة ، لذلك دائما ما ننصح باستهداف الكلمات المفتاحية الطويلة ( Long Tail Keywords ) و التي غالبا ما تكون المنافسة عليها منخفضة و بالتالي يمكنك و بسهولة الظهور في الصفحة الاولى عند استهداف هذه الكلمات بصورة جيدة .

في المثال السابق سوف تكون الكلمة المفتاحية التي يجب استهدافها هي عبارة ” كيفية شراء كتاب من متجر امازون ” بالكامل ، حيث تقوم باستهداف هذا الجملة عن طريق تضمينها في عنوان الصفحة او المقالة و في الوصف و العناوين الفرعية و داخل نص المقال او الصفحة .

بذلك يمكنك الحصول على عدد مقدر من الزيارات حتى و ان كان موقعك الالكتروني جديدا و لم يمضي على انشاءه سوى بضعة اسابيع او اشهر .

جودة الخدمة المحتوى الذي تقدمة على موقعك :

لا يخفى على احد العدد الضخم و الهائل من المواقع الالكترونية الموجودة حاليا على شبكة الانترنت ، و بالتالي كمية المنافسة التي سوف تواجهها عند انشاء موقع الكتروني جديد خاص بك ، حيث يمكن ان تجد العديد من المواقع التي تقةم بتقديم الخدمة التي تفكر فيها منذ عدد من السنوات ! هل هذا الامر يعني ان تقوم بالغاء مشروع موقعك الالكتروني و تفكر في امر اخر ؟

الاجابة هي بالطبع لا ، حيث ان وجود منافسين لك هو امر جيد جدا بالنسبة لك ، لان هذا الامر يعني ان فكرة الموقوع الالكتروني الخاص بك مجدية و يمكن ان تربحك المال و يوجد بالفعل من يربح المال من خلال تقديم هذه الخدمة من خلال موقعه الإلكتروني .

الامر الجيد الاخر هو انك تستطيع عمل تحليل لجميع المواقع المنافسة لك و تقوم بتجميع الايجابيات و السلبيات و عمل خطة متقنه لموقعك الالكتروني بحيث يحتوي على مميزات و خصائص اكثر و عيوب و سلبيات اقل و بالطبع مظهر جذاب و تصميم عصري و انيق .

بهذا تستطيع ان تصبح الاول في تقديم هذه الخدمة و يتحول جميع زوار المواقع المنافسة لك الي موقعك الالكتروني الجديد .

هذا الامر يعتمد على الجهد الذي سوف تبذله في البداية من اجل انشاء موقعك و ضمان جودة الخدمة التي سوف تقدمها ، و بعد ذلك لن يتطلب منك الامر سوى الجلوس و متابعه اداء موقعك و الارباح التي سوف تبدأ بالتدفق مع وصول الزيارات الاولى الي موقعك .

دور وسائل التواصل الإجتماعي في نمو موقعك الالكتروني :

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي من اكثر المنصات التي تجمع عدد كبير من الاشخاص ذوي الاهتمام المشترك ، ففي حال توصلت الي مجموعة من المستخدمين المهتمين بنوع الخدمة التي تقوم بتوفيرها على موقعك الالكتروني فهذه تعتبر اضافة و دفعة حقيقة بالنسبة لاداء موقعك الالكتروني ، كما يمكنك ايضا انشاء صفحات او حسابات خاصة بموقعك الالكتورني حتى تتيح لزوار موقعك امكانية مشاركة ارائهم و افكارهم بشكل افضل حول موقعك الالكتروني .

يجب الا تعتمد بشكل كامل على وسائل التواصل الاجتماعي كمصدر للزيارات الي موقعك الالكتروني ، حيث ان الزيارات التي تأتي من نتائج البحث هي في الغالب النوع المفضل من الزيارات و الذي يجلب اكبر كمية من الارباح .

كما يجب ايضا عدم اهمال هذا الجانب بشكل تام و الاهتمام بتحسين ظهور موقعك في نتائج البحث ، فيجب عليك الموازنة في الجهد الذي تقوم ببذله على كلا الطريقتين لزيادة عدد الزيارات الي موقعك او مدونتك الالكترونية .

حاليا يعتبر اليوتيوب هو ثاني اكبر منصة للبحث حيث يقوم عدد كبير من الاشخاص بالبحث عن احتياجاتهم عن طريق البحث في اليوتيوب ، لذلك تجد ان معظم اصحاب المواقع و المدونات الالكتورنية يهتمون و يحرصون على انشاء قناة خاصة بهم على اليوتيوب من اجل زيادة عدد زوار موقعهم او مدونتهم كما ان الدراسات تشير الي ان جودة الزيارات التي تأتي من اليوتيوب تكاد تشابه تلك التي تأتي من محرك البحث قووقل ، حيث ان الاشخاص الذين يقومون بزيارة موقعك من خلال روابط اعادة التحويل من اليوتيوب يكونون اكثر رغبة في الحصول على الخدمة التي تقوم بتقديمها او القيام بعملية شراء او اشتراك .

اذا في حال كنت ترغب في انشاء موقعك الكتروني خاص بك فلا تتردد و قم بالبدء في تحقيق حلمك ابتداءً من هذه اللحظة حيث ستجد في هذا الموقع ( موقع ووردبريس بالعربي ) كل المعلومات و الدعم الذي تبحث عنه و الذي سوف يرشدك الي كيفية انشاء موقعك الالكتروني الخاص بالطريقة الصحيحة و البدء في العمل على الانترنت و ربح المال من موقعك الالكتروني .

بهذا نكون قد تعرفنا على اهم ما يجب عليك معرفته من اجل عمل موقع الكتروني خاص بك و جاوبنا على سؤال ” كيف اسوي موقع الكتروني ” الذي يطرحه مجموعة كبيرة من الزوار .

في حال كان لديك اي سؤال او كنت لا تزال ترغب في معرفة كيف اسوي موقع الكتروني فلا تتردد في طرح سؤالك في مكان التعليقات بالاسفل .

هل كانت هذه المقالة مفيدة بالنسبة لك ؟

انقر للتقييم

المتوسط : / 5. عدد الاصوات :

Summary
Review Date
Reviewed Item
كيف اسوي موقع الكتروني
Author Rating
51star1star1star1star1star
شارك المعرفة :

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *